أخر الاخبار

أهم 10 أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك وكيفية إصلاحها

السيارة الأوتوماتيك هي نوع من السيارات التي تقوم بتغيير السرعات تلقائيا دون الحاجة إلى استخدام عصا التروس أو الدبرياج، هذا يجعل القيادة أسهل وأكثر راحة للسائق، ولكن ماذا لو لم تعمل السيارة الأوتوماتيك؟ ما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى هذا المشكلة؟ في هذا المقال سنستعرض أهم 10 أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك، وكيفية التعامل معها، بعض هذه الأسباب قد تكون بسيطة وسهلة الحل، وبعضها قد تحتاج إلى تدخل ميكانيكي متخصص، الهدف من هذا المقال هو إعطائك نظرة عامة عن المشاكل الشائعة التي تواجه السيارات الأوتوماتيك، وكيفية تجنبها أو حلها.

أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك,اسباب عدم تشغيل السيارة الاوتوماتيك,اسباب صعوبة تشغيل السيارة,السيارة,طريقة تشغيل السيارة الأوتوماتيك,خطوات تشغيل السيارة الأوتوماتيك,أسباب ضعف سحب محرك السيارة,اسباب ضعف عزم السيارة,اسباب انطفاء السيارة عند تشغيل المكيف,كل اسباب تأخر السيارة فى التشغيل,أضرار سحب السيارة الأوتوماتيك,إيقاف السيارة الأوتوماتيك,السيارة الاوتوماتيك,جر السيارة الاوتوماتيك,كيفية تعشيق السيارة الأوتوماتيك
أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك


عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك

يحدث ذلك بشكل متكرر أكثر مما تعتقد: تدخل سيارتك، تضع المفتاح في الإشعال، اقلبه ولن يحدث شيء.. السيارة لن تبدأ.

هناك عدة أسباب لعدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك، وغالبًا ما يمكنك تحديد سبب المشكلة بنفسك بسرعة، وفي بعض الأحيان إصلاحها بنفسك.

السيارة التي لا تعمل هي مشكلة نواجهها بشكل أقل وأقل بفضل تطور التكنولوجيا، ودائمًا ما تكون أكثر موثوقية وفعالية، لكن هذا لا يزال يحدث في بعض الأحيان، كما أن التقنيات الإلكترونية المتقدمة التي حسنت سياراتنا جعلت إجراء التشخيص أكثر تعقيدًا، إن لم يكن مستحيلًا، حتى بالنسبة لأولئك الذين غالبًا ما يضعون أيديهم في المحرك، من الضروري أن تفهم كيفية عمل السيارة أو ماذا تحتاج حتي تعمل. 

ماذا تحتاج السيارة للقيادة؟

لكي تبدأ سيارة بـ محرك احتراق داخلي ولكي تتمكن من قيادتها بأمان، فإنها تحتاج إلى وقود على شكل بنزين أو غاز أو ديزل. بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة إلى طاقة مثل تيار الاشتعال الكهربائي ونظام تحكم وظيفي لتشغيل بادئ الحركة (المارش)، الهواء ضروري أيضًا لإنشاء خليط وقود الهواء، والذي بدونه لا تستطيع سيارتك القيادة.

بالإضافة إلى ذلك، لا يمكنك الاستغناء عن نظام التبريد لتبريد المحرك ونظام الزيت لتزييت الأجزاء المتحركة للمحرك للحفاظ على سير سيارتك بسلاسة.


أهم 10 أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك 

  1. خلل في حساس عمود المرفق
  2. وجود عيب في وحدة التحكم الالكترونية
  3. مشابك البطارية مفكوكة
  4. وجود عيب في ملف الإشتعال الكهربائي
  5. تلف شمعات الإشعال
  6. خلل في بادئ الحركة(المارش)
  7. مشاكل في الكهرباء أو الأسلاك
  8. عطل في المولد (دينمو السيارة)
  9. بطارية السيارة الفارغة أو تالفة
  10. الخزان خالي من الوقود


1- وجود عيب في حساس عمود المرفق (الكرنك)

اسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك,اسباب عدم تشغيل السيارة الاوتوماتيك,أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك
اسباب عدم تشغيل السيارة الاوتوماتيك


يعتبر حساس عمود الكرنك من أهم الحساسات الموجودة في سيارتك لأنه المسؤول عن رصد سرعة دوران عمود الكرنك الخاص بالسيارة.

فإذا كان به خلل فقد يتسبب في عدم تشغيل سيارتك، فإذا تدخلت إلي سيارتك، ووضعت المفتاح، وقلبته ولن يحدث شيء... والسيارة لن تبدأ فيجب عليك التحقق من جودة حساس الكرنك الخاص بسيارتك والتحقق من أنه إذا واجهت هذه المشكلة.


2- وجود عيب في وحدة التحكم الالكترونية في السيارة

وحدة التحكم الالكترونية هي وحدات التحكم في المحرك وهي عقل السيارة، حيث تقوم وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة بالتحكم بالسيارة عن طريق مجموعة حساسات مركبة علي أجزاء المحرك المختلفة.

فوحدة التحكم تقوم بجمع المعلومات من مختلف حساسات وأجهزة السيارة وترسل إشارات إلى مكونات السيارة مثل حاقن الوقود ومضخات الوقود وغيرها من الأجزاء للحفاظ على تشغيل المحرك في أفضل حالاته.

تعتمد السيارات الحديثة على وحدة تحكم الكترونية (كمبيوتر) داخلي متطور مزود بوظائف مدمجة مختلفة، إذا تعطل جهاز استشعار الكمبيوتر الذي ينقل المعلومات إلى المحرك، فلن يكون أمامك خيار سوى سحب سيارتك.


3- كابلات البطارية مفكوكة

أهم 10 أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك
أهم 10 أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك 


لا يعتمد العطل على بطارية فارغة.. ارفع غطاء المحرك وتحقق من إحكام كابلات البطارية وعدم وجود رواسب لحمض البطارية، اربط الكابلات بإحكام وحاول البدء مرة أخرى.


4- وجود عيب في ملف الإشعال الكهربائي (موبينة السيارة)

10 أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك,أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك
10 أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك 


موبينة السيارة تعتبر من أهم أجزاء نظام الاشعال في محركات البنزين لأنه يقوم بوظيفة هامة لعمل السيارة، ملف الإشعال الكهربائي (الموبينة) هو عبارة عن ملف كهربائي في السيارة خاص بنظام الإشعال والذي يحول فولت البطارية الذي يبلغ 12 فولت إلى الآلاف من الفولت المطلوبة والتي تسبب الشرارة الكهربائية القوية جداً في شمعات الاحتراق.

وعليه فإنه إذا كان لديك ملف إشعال سيء أو تالف أو انتهى العمر الافتراضي للموبينة فإن السيارة لن تعمل بل ستتوقف عن العمل.


5- وجود خلل في شمعات الإشعال

شمعات الإشعال في السيارة هو جزء صغير يقوم بإحداث الشرارة الكهربائية القوية في أسطوانة المحرك وذلك لحرق خليط الهواء والوقود كي يتم تحريك السيارة.

فأغلبية السيارات التي لا تعمل يكون سبب ذلك هو مشاكل في شمعات الإشعال، إن شمعات الإشعال المعيبة هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لعدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك.

حتى شمعة اشعال تالفة واحدة كافية لعدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك، يعد الاستبدال المنتظم لشمعات الإشعال مهمًا جدًا للتشغيل السليم لمحرك البنزين.

في المتوسط ​، يجب استبدال شمعات الإشعال كل 30.000 إلى 60.000 كيلومتر، توجد الآن شمعات إشعال تدوم لفترة أطول تصل إلى 100000 كيلومتر، إذا كانت شمعات الإشعال معيبة، فعادة ما يتم ملاحظتها بسرعة.

بالمناسبة، تغيير شمعات الإشعال سريع وسهل ويمكنك القيام به بنفسك.


6- خلل في بادئ الحركة في السيارة

يقوم بادئ الحركة في السيارة  (المارش أو السلف..) ببدء تشغيل محرك السيارة ثم يتوقف عن العمل ويقوم بعد ذلك المحرك بالإعتماد علي نفسه باستخدام احتراق الخليط المكون من الوقود والهواء، ما يقرب من 7٪ من السيارات التي نرى أنها لن تبدأ بها مشكلة مع محرك بدء التشغيل.

محرك بدء التشغيل متصل ببطارية السيارة ويقوم بتشغيل المحرك عند بدء الإشعال، قد يكون من أعراض وجود عطل في محرك بدء التشغيل نقرة عالية عند محاولة تشغيل المفتاح في الإشعال.

إذا كانت هناك مشكلة في محرك بدء التشغيل أو انتهى العمر الافتراضي للمارش، فسيحتاج الميكانيكي إلى فحصها جنبًا إلى جنب مع النظام الكهربائي للسيارة.


7- مشاكل في الكهرباء أو الأسلاك

اهم اسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك,أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك
اهم اسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك 


ما يقرب من 5٪ من السيارات التي لم تبدأ التشغيل التي حضرناها كانت بسبب اعطال كهربائية أو مشكلة في الأسلاك، تذكر أن القوارض يمكن أن تعشش تحت غطاء محرك السيارة وتقضم الأسلاك إذا لم يتم قيادتها لفترة من الوقت.


8- خلل المولد

ما هي أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك,أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك
أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك 


يوفر المولد الكهرباء اللازمة لتشغيل المصابيح والراديو والتدفئة، كما أنه يشحن بطارية السيارة، تتمثل مهمة دينمو السيارة في الحفاظ على البطارية مشحونة وتزويد الكمبيوتر الداخلي للسيارة بالكهرباء من أجل العمليات العادية التي يقوم بها.

عندما يكون المولد عطلان، فإنه غالبًا ما يعطي إشارات تحذيرية مثل التدوير البطيء والمصابيح الأمامية الخافتة، لن يتمكن المولد المعيب من إنتاج طاقة كافية لإرسالها إلى البطارية، حيث يتم توصيل المولد بالمحرك ويتم تشغيله بواسطة سير.

إذا كان هذا السير مهترئًا أو انزلق، فسيواجه المولد صعوبة في العمل، عندما يحدث هذا فستواجه صعوبة في تشغيل السيارة، ستتلقى في أغلب الأحيان إشعارًا بواسطة ضوء على لوحة القيادة.


9- بطارية السيارة الفارغة أو التالفة

أهم أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك,أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك
أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك 


بطارية السيارة كما نعرف هي مصدر الطاقة الكهربائية في السيارة فبدونها لا قيمة للسيارة حيث تصبح السيارة عبارة عن قطع حديدية، عادةً ما تكون البطارية هي السبب الرئيسي وراء مشكلات بدء تشغيل سيارتك.

هناك عدة طرق يمكن أن تنفد من خلالها بطاريتك أو تنفد:

  • تم ترك شيء كهربائي في السيارة مثل الأنوار، التي أدت إلى تشغيل البطارية.
  • أنت لم تقود سيارتك لفترة طويلة.
  • عطل في أحد مكونات البطارية.


إذا أصدرت السيارة صوت نقر سريعًا عند تشغيل المفتاح ولكنك لا تعمل فقد تكون البطارية تالفة أو البطارية لا تشحن

قد تجعلك تبدأ القيادة مرة أخرى ولكن قد تحتاج إلى استبدال البطارية أو أن يقوم ميكانيكي بفحصها بحثًا عن المشاكل والتآكل.

من المرجح أن تحدث مشاكل البطارية بشكل خاص في الطقس البارد، عندما تصبح البطارية باردة وتكافح من أجل الاحتفاظ بشحنها.


10- الخزان خالي من الوقود

هل نفد الوقود لديك؟.. تمامًا كما هو مذكور أعلاه، تحتاج سيارتك تحتاج إلى وقود لتعمل، وإذا كان الخزان فارغًا، فلن تعمل السيارة.

تُعلمنا السيارات اليوم أن لدينا عددًا معينًا من الأميال حتى يفرغ الخزان، ومع ذلك فإن هذا الرقم هو حساب يعتمد على الكمية المقدرة للوقود في خزان الوقود وسرعتك الحالية، فإذا كان الخزان الخاص بسيارتك فارغاً فهذا يؤدي إلي عدم تشغيل السيارة.

وبعد أن تعرفنا علي أهم 10 أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك.. الآن سنتطرق إلي معرفة الأعراض الي تدل علي أن هناك عطل في أحد الأجزء والذي يؤدي إلي عدم تشغيل السيارة، أيضاً سنوضح لك ماذا تفعل إذا لاحظت هذه الأعراض.


أعراض عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك وماذا تفعل

فيما يلي سنعرض لكم أعراض عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك وماذا تفعل في مثل هذه الحالات.

السيارة ما تشتغل الا بعد عدة محاولات؟

  • الخزان فارغ: التزود بالوقود.
  • البطارية فارغة: انطلق بسرعة وقم بتغيير البطارية إذا لزم الأمر.



السيارة لا تعمل ولكن يعمل الضوء:

  • شمعات الإشعال معيبة: استبدلها.
  • عيب في مضخة الوقود: يتم إصلاحها أو أستبدالها إذا لزم الأمر.


السلف يدور ولكن السيارة لا تعمل / أصوات طقطقة:

  • عيب في المارش: تغيير المارش
  • قد تكون هذه مشكلة في اتصال البطارية: عليك التأكد من أسلاك البطارية من اتصالها بشكل جيد.


ضوضاء النقر السريع عند بدء الاشتعال

يشير هذا عادة إلى وجود مشكلة في النظام الكهربائي، يمكن أن تكون:

  • بطارية منخفضة: شحن البطارية
  • مشكلة في المولد: الذهاب إلي ميكانيكي


نقرة واحدة عند بدء الاشتعال

  • عادة ما تكون هذه مشكلة في بادئ التشغيل أو (المفتاح الذي ينقل الطاقة إلى المارش): الذهاب لمركز صيانة متخصص
  • يمكن أن يكون سبب ذلك مشكلة حقن الوقود أو المغذي (الكربراتير): الذهاب لميكانيكي محترف


ماذا افعل اذا لم تشتغل السيارة؟

ماذا يمكنك أن تفعل إذا لم تبدأ سيارتك؟ - سبب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك,أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك
أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك


لا يجب أن تحاول تضييق نطاق السبب (اكتشاف السبب).. الفحص السريع على سبيل المثال هو ما إذا كان هناك وقود كافٍ، يجب عليك أيضًا التفكير فيما إذا كان هناك خطأ في الأداء.

الخطوة التالية هي معرفة ما يحدث عند تشغيل مفتاح الإشعال، هل تسمع نقرة فقط أو يتحرك المارش قليلاً أو بشكل طبيعي، أو لا يوجد ضوضاء على الإطلاق.

إذا لم تكن هناك ضوضاء، فقد يكون هناك عيب في منطقة المارش أو مصدر الطاقة الخاص به مثل البطارية أو المولد، السبب الرئيسي هو بطارية فارغة.. في هذه الحالة يجب استبدل البطارية أو المولد.

إذا استدار المارش بشكل طبيعي ولا تزال سيارتك لا تعمل، فقد تكون هناك مشكلة في نظام الإشعال أو دورة الوقود.

الخاتمة:  أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك

في هذه المقالة، تعرفنا على أهم 10 أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك وكيفية إصلاحها، والتي تتعلق بمكونات مختلفة من السيارة، مثل البطارية، الوقود، الإشعال، الكمبيوتر، المولد.

نأمل أن يكون هذا المقال مفيدا لك وأن يساعدك في الحفاظ على سيارتك الأوتوماتيك في حالة جيدة وتجنب الأعطال المفاجئة، وفي الختام نذكرك بأن أسباب عدم تشغيل السيارة الأوتوماتيك قد تكون متعددة ومتنوعة، ولكن بالتأكيد يمكن حلها بالطرق المناسبة.

موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-