أخر الاخبار

ما هو بادئ الحركة في السيارة ( مارش السيارة) - دليل شامل

بادئ الحركة في السيارة أو مارش السيارة هو أحد أجزاء السيارة الأساسية، مارش السيارة يعمل علي بدء إدارة أو دوران محرك السيارة إذن فإن السيارة لا تستغني عن المارش، وفي السطور القادمة سوف نتعرف أكثر علي كل ما يخص  بادئ الحركة في السيارة ( مارش السيارة) - دليل شامل.


مارش السيارة,بادئ الحركة في السيارة,ما هو بادئ الحركة في السيارة,السيارة,السيارة ما تدق سلف,سلف السيارة,عدم دوران مارش السيارة,اسباب صعوبة تشغيل السيارة,طريقه صيانة مارش السياره,المارش,حل مشكلة مارش السيارة,سلف السيارة يطول,مارش,تأخر فى تشغيل السيارة,اعطال المارش في السيارة,طريقه تجربه مارش السياره,كل اسباب تأخر السيارة فى التشغيل,فك مارش السيارة,سيارة,أختبار سلف السيارة,مارش السيارة يعلق,مارش السيارة بيعلق,تقويه مارش السيارة,تصليح سلف السيارة,مارش السيارة لا يعمل,أسباب تأخر اشتغال محرك السيارة,بادئ الحركة في السيارة,بادئ الحركة,أصلاح بادئ الحركة محرك السيارة,بادئ الحركة في محرك السيارة,أصلاح بادئ الحركة محرك السيارة starter,السيارة,كيف يعمل بادئ الحركة الكهربى للسيارة,مكونات بادئ الحركة الخاص بالسيارة,اسباب صعوبة تشغيل السيارة,السيارة ما تدق سلف,أسباب تأخر اشتغال محرك السيارة,أعطال بادئ الحركة,بادئ الحركة في,طريقة تركيب بادئ الحركة,سلف السيارة,كل اسباب تأخر السيارة فى التشغيل,كيف يعمل مارش السيارة,سلف السيارة يطول
بادئ الحركة في السيارة - مارش السيارة


بادئ الحركة في السيارة هو محرك كهربائي قوي يقوم  بتشغيل محرك السيارة من أجل بدء تشغيل السيارة. 




ما هو بادئ الحركة في السيارة (مارش السيارة)

يتكون نظام التشغيل من المحرك نفسه والمفتاح الكهرومغناطيسي؛ المفتاح الكهرومغناطيسي هو ما يستهلك طاقة البطارية ويوصلها إلى محرك بدء التشغيل.

كما أنه يدفع ترس بدء التشغيل للأمام، مما يسمح له بالتعشيق مع أسنان التروس بحدافة (Flywheel ) السيارة.


أولاً: ما هو بادئ الحركة في السيارة ( مارش السيارة)؟

بادئ الحركة في السيارة.. مارش السيارة، هو موتور كهربي صغير يساعد محرك السيارة علي بدء الدوران وعند دوران المحرك يكون هذا المحرك الصغير قد توقف عن العمل.


يقوم نظام مارش السيارة بتشغيل محرك سيارتك عندما تدير المفتاح. يحتوي على عدة مكونات، مثل البطارية والمفتاح.. تشغل البطارية الأنظمة الكهربائية لسيارتك أثناء عدم القيادة. يقوم المحرك بتشغيل العمود المرفقي لمحرك سيارتك عندما تدير المفتاح.


يعد نظام بدء تشغيل السيارة جزءًا مهمًا من أجزاء السيارة. حيث يقوم بتشغيل المحرك والأضواء عند إيقاف تشغيل المحرك. يستخدم أيضًا لبدء تشغيل السيارة عندما يحتاج المحرك إلى الخدمة.  يتكون نظام بدء تشغيل السيارة من المحرك والبطارية والنظام الكهربائي الذي يربط بينهما. يمكن إعتبار مارش السيارة أنه آلة مصممة لتحويل الطاقة الكهربية إلي حركية.


ثانياً: ما وظيفة مارش السيارة؟

ما وظيفة مارش السيارة؟.. يحتاج محرك السيارة عند بدء الدوران إلى وسيلة خارجية لإدارته عده لغات حتى تحدث الأشواط الفعالة التي تمكنه من الدوران ذاتيًا نظرًا لعدم استطاعته بدء الدوران بقوته الذاتية.


ويستخدم المحرك الكهربائي (مارش السيارة) لهذا الغرض عن طريق ترس صغير مركب على عمود المارش و عند إدارته يعشق مع ترس حلقي مركب على حدافة (أسنان ترس الحدافة) بالمحرك و تسير السرعة بين الترسين تبلغ نحو (1 : 15) تقريباً وهذه النسبة كافية لإدارة المحرك بسرعة نحو (۲۰۰ – ۳۰۰ لفة / د) تقريباً، وهذه السرعة مناسبة لبدء إدارة محرك السيارة.


وعلى ما سبق يمكن تلخيص وظيفة منظومة بدء الحركة في السيارة ( مارش السيارة)، فيما يلي:

  1. إعطاء محرك السيارة عزم دوران كبير في بداية تشغيله للتغلب على المقاومات.
  2. إيصال محرك السيارة إلى أقل سرعة دوران لازمة لإشعال خليط الهواء والوقود كي يعتمد علي نفسه.


ثالثاً: كيف يعمل بادئ الحركة في السيارة؟ - طريقة عمل مارش السيارة

حتي يعمل بادئ الحركة في السيارة يلزم وجود تيار عالٍ لبدء تشغيل بادئ الحركة حتي يقوم ببدء تشغيل السيارة، لذا يجب أن تحتوي بطارية السيارة على شحنة كهربائية كافية لتمكين نظام بدء تشغيل السيارة من العمل بشكل صحيح.


لبدء تشغيل المحرك، يجب تشغيله بسرعة معينة، بحيث يمتص الوقود والهواء في الأسطوانات ويضغطها. يقوم المحرك الكهربائي القوي بالدوران حيث يحمل عمود بادئ الحركة علي ترسًا صغيرًا يعشق مع أسنان الحدافة.


في تصميم المحرك الأمامي، يتم تثبيت بادئ الحركة في السيارة على مستوى منخفض بالقرب من الجزء الخلفي من المحرك. يحتاج المارش إلى تيار كهربائي ثقيل يسحب من البطارية عبر أسلاك سميكة. حيث لا يوجد مفتاح عادي يعمل يدويًا يمكنه تشغيله: فهو يحتاج إلى مفتاح كبير للتعامل مع التيار العالي. يجب تشغيل المفتاح وإيقاف تشغيله بسرعة كبيرة لتجنب الشرر الخطير والمضر. لذلك يتم استخدام مفتاح الكهرومغناطيسي.


فإذا مر تيار في موصل يتشكل حوله مجال مغناطيسي و إذا وضع هذا الموصل بين قطبي مغناطيسيين فإنه يحدث تشوه في المجال المغناطيسي يعمل على تحريك الموصل إلى خارج المجال. وذلك لإنه يحدث زيادة في المجال أعلى الموصل لأن إتجاء مجال الموصل نفس اتجاه المجال المغناطيسي. و يحدث ضعف في المجال أسفل الموصل لأن إتجاه المجالين متضادين مما يؤدي إلى دفع المجال للموصل من أعلى لأسفل.


أجزاء بادئ الحركة - مكونات المارش

يتكون نظام نظام بدء الحركة في السيارة من عدة مكونات هي:

  • بطارية السيارة ( Battery ).
  • مفتاح الإشعال وبادئ الحركة.
  • مفتاح كهرومغناطيسي أو مرحل.
  • محرك بدء الإدارة الكهربي
  • ترس البنيون.
  • الترس الحلقي لحدافة المحرك.
  • مفتاح الأمان.
  • دائرة التيار العالي للمحرك الكهربائي.
  • أسلاك دائرة التحكم (دائرة التيار المنخفض).


ازاي اعرف ان المارش فيه مشكله؟

كما ذكرنا أعلاه أن المارش هو جزء مهم في السيارة، وهو المسؤول عن تشغيل المحرك. إذا كان المارش لا يعمل بشكل صحيح، فقد يكون من الصعب تشغيل السيارة. هناك بعض العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة في المارش، ومنها:

  • السيارة لا تدور عند تشغيل المفتاح.
  • المارش يدور ببطء أو يصدر صوتًا غير طبيعي.
  • المارش يدور لفترة طويلة قبل أن يبدأ تشغيل المحرك.
  • المارش يصدر رائحة احتراق.
  • المارش يصدر صوت صرير.

فإذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، فمن المهم أن تأخذ السيارة إلى ورشة إصلاح للتحقق من المارش. قد يكون من الضروري استبدال المارش إذا كان معطلًا.

ما سبب عدم دوران المارش؟

قد يكون هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تجعل المارش لا يعمل بشكل صحيح، ولكن بشكل عام، ستكون مشكلة داخلية في مارش السيارة. فيما يلي قائمة أكثر تفصيلاً بالأسباب الأربعة الأكثر شيوعًا لعدم دوران بادئ الحركة.


1ـ انخفاض جهد البطارية

تقويه مارش السيارة,تقوية مارش السيارة,المارش لا يعمل,كيفية تقوية إنارة السيارة,كيفية تقوية اضواء السيارة,مارش السيارة,كيف يعمل مارش السيارة,المارش,اعطال مارش السيارة,السيارة ما تدق سلف,تقوية كهرباء السيارة,صيانة المارش,السيارة,تقوية سلف السيارة,تقوية نور السيارة,تقوية اضاءة السيارة,ترس المارش,حل مشكلة مارش السيارة,المارش مش بيلقط,المارش مش بيدور,سلف السيارة,اصلاح المارش,صيانة المارش او السلف,المارش ضعيف,اسباب صعوبة تشغيل السيارة
مارش السيارة


عندما تواجه مشاكل في البطارية، فإن الجاني الأول هو جهد البطارية، لذا يجب عليك التحقق من ذلك أولاً. تعمل البطارية على تشغيل مارش السيارة، وإذا لم تكن تعمل، فسوف يؤدئ إلي عدم دوران المارش.

اشحن بطارية سيارتك بالكامل. يمكنك حتى محاولة استبدال بطارية السيارة إذا كان لديك بطارية أخرى تعرف أنها تعمل. يمكنك أيضًا محاولة بدء تشغيل سيارتك من بطارية السيارة الخاصة بسيارة أخرى إذا كانت لديك المعرفة.

بعد ذلك، تحقق مما إذا كانت أطراف البطارية متآكلة. لهذا، ستلاحظ وجود مادة بيضاء أو خضراء على الأطراف. إذا لاحظت أي تآكل في أطراف البطارية، فيجب عليك إزالة كبلات البطارية وإزالة الأوساخ بعناية.


2ـ تلف أحد مكونات المارش الداخلية

عدم دوران المارش,اسباب عدم دوران المارش,المارش,المارش مش بيدور,ما هي علامات خراب المارش,أسباب عدم دوران السيارة الاوتوماتيك,أسباب عدم دوران محرك الديزل,المارش مش بيلقط,صيانة المارش,اصلاح المارش,صيانة المارش او السلف,سبب عدم دوران السيارة,سبب عدم دوران السلف,اتوماتيك المارش,ترس المارش,سبب عدم دواره المارش,اسباب عدم دوران السلف,كتاوت المارش,المارش بينام,اسباب عدم دوران العربيه,سبب عدم تشغيل السيارة من اول مرة,اسباب عدم دوران محرك السيارة
ما سبب عدم دوران المارش؟


قد تكون هناك مشكلة أخرى داخل المارش. الأجزاء التي يمكنها تحقيق ذلك هي مكبس المارش أو ترس المارش. في هذه الحالة حان الوقت لتفكيك المارش والتحقق من الداخل بحثًا عن الترس الصغيرة غالبًا ما يتم وضعه في مقدمة المارش. يعمل الترس الصغيرعلى التعشيق مع الحدافة لتشغيل محرك سيارتك. مع مرور الوقت، تتآكل هذه التروس وتتسبب في مشاكل مع المارش. حان الوقت لاصلاح هذا التآكل.


3ـ الأسلاك التالفة

تقوية مارش السيارة,تقويه مارش السيارة,السيارة ما تدق سلف,كيفية تقوية إنارة السيارة,تقوية كهرباء السيارة,تقوية سلف السيارة,تقوية نور السيارة,كيفية تقوية اضواء السيارة,تقوية اضاءة السيارة,المارش,تقوية مارش العربيه,اتوماتيك المارش,صيانة المارش,مارش السيارة,المارش مش بيدور,المارش مش بيلقط,اسباب صعوبة تشغيل السيارة,ترس المارش,صيانة المارش او السلف,اصلاح المارش,المارش لا يعمل,عدم دوران المارش,السيارة,المارش ضعيف,المارش بينام,كتاوت المارش
مارش السيارة


قد يكون هناك أيضًا موقف يحصل فيه المارش على ما يكفي من الكهرباء لإصدار صوت، ولكن ليس بما يكفي لدوران المارش فعليًا. يمكن أن يحدث هذا إذا كان هناك كابل سيئ بين بطارية السيارة والبادئ أو تآكل في أي اتصال بينهما.

قم بتنظيف جميع التوصيلات، سواء في بادئ الحركة أو في البطارية، لضمان عدم وجود اتصال سيئ. يمكنك في كثير من الأحيان تحديد موقع الاتصالات السيئة من خلال الشعور بتوصيل الكبل؛ سيخلق الكثير من الحرارة إذا كان هناك اتصال سيئ.


4ـ تلف الحدافة

يمكنك وصف الحدافة على أنها العجلة الكبيرة التي تقع بين المحرك وناقل الحركة أو القابض. حيث يعشق مع ترس البادئ لتشغيل المحرك. ما يجب أن تبحث عنه في الحدافة التالفة هو ترس تالف بمعني أن الحدافة لها أسنان تعشق مع أسنان ترس المارش فإدا تآكلت أسنان ترس الحدافة لن يتم التعشيق علي أكمل وجه وبالتالي لن يدور محرك السيارة.


الخاتمة: بادئ الحركة في السيارة (مارش السيارة) 

في ختام هذا المقال الشامل، لقد قمنا بشرح كل جوانب بادئ الحركة في السيارة (مارش السيارة) وأهميتها في عملية القيادة. قد تبدو عملية بادئ الحركة بسيطة في الظاهر، ولكنها في الحقيقة تعتبر حلقة مهمة جدًا في سلسلة عمليات تشغيل السيارة.

موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-