أخر الاخبار

أنواع الحدافة في السيارة - موترونيك

الحدافة في السيارة هي من أجزاء السيارة الأساسية، حيث تقوم الحدافة بعدة مهام مهمة لكي يعمل محرك السيارة وتسير السيارة بشكل سليم، وفي هذه المقالة سوف تتعرف على ما هي الحدافة؟ كيف تعمل؟ ووظيفتها وأنواع الحدافة.

أنواع الحدافة,انواع الحدافة,أنواع الحدافة في السيارة,الحدافة,انواع الحدافة في السيارة,حدافة السيارة
أنواع الحدافة في السيارة


ما هي الحدافة

الحدافة عبارة عن عجلة فولاذية ثقيلة إلى حد ما متصلة بالجزء الخلفي من العمود المرفقي. وتأتي الحدافة بأحجام مختلفة حيث يعتمد حجم الحدافة على عدد الأسطوانات وبناء المحرك.


إن تدفق الطاقة من أسطوانات المحرك ليس سلسًا. على الرغم من أن نبضات الطاقة في محرك متعدد الأسطوانات تتداخل مع بعضها البعض لتوفير تدفق متساوٍ للطاقة.


ومع ذلك، فإن التسوية الإضافية لنبضات الطاقة مطلوبة. يتم ذلك عن طريق الحدافة.


أنواع الحدافة

إليك تقرير موجز عن الأنواع المختلفة من الحدافات واستخداماتها:

  • حدافة القرص الصلب
  • حدافة ريميد
  • حدافة عالية السرعة
  • حدافة منخفضة السرعة


1- حدافة القرص الصلب

حدافة القرص الصلب بشكل عام، عبارة عن قرص صلب دائري يستخدم بشكل عام في أنظمة الدراس ذات العجلة الواحدة من الحديد الزهر.


تطبق الشركات المصنعة الرائدة في الحدافة في الهند تقنيات دقيقة لوضع اللمسات الأخيرة على حجم وأبعاد حدافات الأقراص الصلبة - بحيث تعمل على النحو المطلوب. 


يتم أخذ العديد من المعلمات الرئيسية في الاعتبار أثناء تصميم هذه الحدافات.


يتم استخدام نوعين مختلفين من الضغوط في حدافات القرص الصلب - الإجهاد الشعاعي والضغط العرضي.


تحتوي هذه الأدوات عالية الفائدة عادةً على قرص وقسم لوحة وصل. من أجل الحصول على فكرة مناسبة حول قابلية استخدام حذافة القرص الصلب، يجب حساب "مقدار الكتلة من القصور الذاتي" (باستخدام كتلة القرص ونصف القطر الخارجي). يجب أيضًا مراعاة كثافة مادة دولاب الموازنة.


2- حدافات عالية السرعة

في هذه الأنواع من الحدافة، تتراوح سرعة الحدافة عالية السرعة بين 30000 دورة في الدقيقة و 80000 دورة في الدقيقة. يمكن أيضًا تعديل ذلك حتى 100000 دورة في الدقيقة.


لديهم محامل مغناطيسية وتتطلب القليل من الصيانة. تتميز بوزن خفيف بالمقارنة مع الحدافة منخفض السرعة وفقًا للحجم / السعة. إنها أغلى من الحدافة منخفض السرعة.


من أجل تعزيز عامل راحة المستخدم، فإن أفضل مصنعي الحدافة في الهند يستخدمون محامل مغناطيسية قوية في دولاب الموازنة عالية السرعة. 


تتمتع هذه الأدوات بمتانة ممتازة وتتطلب الحد الأدنى من الصيانة. يمكن تخصيص السعة والحجم والسمات الأخرى لهذه الحدافات من قبل الشركات المصنعة حسب احتياجات المشتري. 


3- حدافات منخفضة السرعة

كما يوحي اسمها، فإن السرعة الزاوية للحدافات منخفضة السرعة أقل بكثير من نظيراتها عالية السرعة (عمومًا، السرعة القصوى لهذه الحذافات هي 10 كيلو دورة في الدقيقة). في حين أنها أرخص نسبيًا من حيث التكلفة، إلا أن الحجم الهائل للحدافات منخفضة السرعة يمكن أن يمثل تحديًا.


يساعد كبار الموردين عملائهم في إعدادها بشكل صحيح لتحقيق الأداء الأمثل.


على عكس الحدافات عالية السرعة، لا تحتوي الحدافة منخفضة السرعة على ميزات اتجاهية يدوية للرفع. بالإضافة إلى ذلك يتطلب الأخير أيضًا دعمًا على أساس متقطع.


عند التثبيت بشكل صحيح (بشكل عام، مع دعم إضافي للبناء).. توفر الحدافات منخفضة السرعة أداءً فعالاً واقتصاديًا. 


ويجب على المشترين فحص الأجزاء المختلفة من هذه الحدافات من وقت لآخر.


كبار مصنعي الحدافة في الهند، مثل (Crescen Foundry) ، لديهم حدافات أحادية الكتلة وثنائية الكتلة في محفظتهم. دعونا نلقي نظرة على نقاط الاختلاف الرئيسية بين الاثنين:


  • الحدافات ذات الكتلة الواحدة

يتم تصنيع الحدافات ذات الكتلة الواحدة بقطعة واحدة من مادة الصب.. ولا تحتوي على أي قطع متحركة. 


فهي تسهل التسريع السريع للمحركات وتساعد في الحفاظ على اتصال ثابت بين المحرك ونظام تجميع القابض. 


تعد مقاومة الالتواء المعززة والمقاومة الحرارية للحدافات ذات الكتلة الواحدة مزايا كبيرة - ويمكن لهذه الحذافات أن تتحمل التغيرات المفاجئة في السرعة وسرعة المحرك.


المتانة هي واحدة من أهم ميزات أي نوع من الحدافة. يتم إعادة تشكيل الحدافات ذات الكتلة الواحدة عند الاقتضاء.. من أجل تعزيز موثوقيتها الكلية وعمر الخدمة.


تكلفتها أقل نسبيًا أيضًا. ومع ذلك، يمكن أن تكون الاهتزازات والضوضاء المفرطة مشكلة مرتبطة باستخدام هذه الحدافات.


  • الحدافة مزدوجة الكتلة

هناك نوعان من الحدافات المنفصلة في الحدافة مزدوجة الكتلة - الأولى مثبتة في القابض، والأخرى في العمود المرفقي.


تتميز هذه الحدافات بقدرات وزن جيدة جدًا (تصل إلى 50 كجم) وقدرات شهرية. عادةً ما تستخدم سيارات الديزل الكبيرة الحجم وذات ناقل الحركة اليدوي حدافات ثنائية الكتلة (تستخدمها سيارات بنزين محددة أيضًا).


تعمل النوابض القوية في الحذافات على تقليل الارتفاعات الالتوائية وتحافظ على صندوق التروس محميًا.


من أجل الحفاظ على الضوضاء والاهتزازات أثناء التشغيل منخفضة، تأتي الحدافات ثنائية الكتلة مزودة بقدرات تخزين ونقل طاقة قوية (إلى العمود المرفقي).


نتيجة لذلك تصبح الدورات بين نبضات المكبس أكثر سلاسة. نظرًا لأن الحدافات ثنائية الكتلة تستخدم طاقة المحرك على النحو الأمثل، يتم زيادة مستويات كفاءة الوقود إلى الحد الأقصى. ومع ذلك.. لا يمكن إعادة ظهور هذه الحذافات.


بحلول نهاية عام 2027 ستزداد قيمة صناعة الحدافة في جميع أنحاء العالم إلى مجرد ظل أقل من 242 مليون دولار. 


لمواكبة الاتجاهات العالمية ينمو قطاع دولاب الموازنة الهندي سريعًا أيضًا - ويعمل كبار مصنعي الحدافة في الهند بانتظام على ترقية محافظهم وتخصيص منتجاتهم، لضمان الأداء الفائق وطول العمر.


تزداد شعبية هذه العجلات الدوارة لأنظمة تخزين الطاقة بشكل كبير - ويحتاج المشترون إلى اختيار النوع "الصحيح" من الحدافات، بناءً على متطلباتهم الدقيقة.


4- حذافة ريميد

تنفجر عجلة من نوع الحافة بسرعة دوران أقل بكثير من عجلة قرص صلب من نفس الوزن والقطر. 


للحد الأدنى من الوزن وسعة تخزين الطاقة العالية، يمكن تصنيع الحدافات من الفولاذ عالي القوة وإنتاجها كقرص مدبب يكون أكثر سمكًا في المنتصف.


وظائف الحدافة

وظائف الحدافة - أنواع الحدافة
أنواع الحدافة


يمكن العثور على الحدافة في جميع أنواع السيارات تقريبًا لأنها تخدم أغراضًا مختلفة، والتي سيتم مناقشتها هنا. فيما يلي وظائف الحدافة في محرك السيارة:


1- توازن المحرك

نظرًا لأن المكبس ينحرف عن مركز اهتزاز العمود المرفقي ويتأرجح، فهذا أيضًا بسبب إطلاق كل مكبس بزاوية مختلفة.

تتمثل وظيفة الحدافة في هذه الحالة في قمع الحركة من جانب إلى جانب. 


يتم تحقيق ذلك بسبب الوزن الثقيل للحدافة. تعمل الحدافة على تقليل الاهتزازات في جميع أنحاء المحرك حيث أن المحرك مستقر ومتوازن على الحوامل.


2- بدء تشغيل المحرك

تلعب الحدافة دورًا آخر عند بدء تشغيل المحرك. يتم توصيل أسنان التروس الموجودة على الحدافة بمحرك بدء الحركة (مارش السيارة).


يتم التحكم في محرك بدء التشغيل هذا عن طريق مفتاح السيارة، لذلك عندما تبدأ السيارة يقوم محرك بدء التشغيل بتدوير الحدافة. فور دوران المحرك يحافظ تأثير الاحتراق على تشغيل المحرك.


تقوم حدافة بسحب ترس Bendix في محرك بدء التشغيل لتدويره بحرية.


3- تقليل إجهاد نظام الدفع

يتم تحقيق وظيفة أخرى من الحدافة من خلال تثبيت سرعة المحرك. كما أنه يعمل على تنعيم سرعة المحرك ويقلل من تآكل مكونات نظام الدفع.


4- تسكين سرعة المحرك

يقوم العمود المرفقي بتحويل حركة المكبس إلى حركة دوارة، والتي تكون متقطعة عند توليد الطاقة. سرعة دوران العمود المرفقي ثابتة، والمحرك يعمل بسلاسة.


وذلك لأن كتلة الحذافات تطبق القصور الذاتي الذي يحافظ على دوران العمود المرفقي بين إطلاق كل مكبس.


5- التلاعب بالوزن

يحدد وزن الحدافة أداء المحرك. الوزن مصمم على أساس أداء المركبات. تسمح الحدافة الثقيل للمحرك بالعمل تحت الأحمال التي يمكن أن تسبب عطلًا في المحرك.


حيث تعمل الشاحنة الكبيرة أو المقطورة بشكل جيد مع دولاب الموازنة الثقيل، بينما تستفيد السيارات الرياضية وبعض السيارات التجارية من الحدافة الأخف وزنًا.


الخاتمة: أنواع الحدافة

تعتبر الحدافة جزءًا مهمًا من المحرك. بدون حدافة، يفقد المحرك جزءًا من السرعة التي تستمر في سرعة العمود المرفقي، لذا فهي ضرورية.


الآن أتمنى أن تكون قد تعرفت على الحدافة وأجزائه وأنواعه المختلفة.


إذا كان لديك أي أسئلة أو شكوك حول هذه المقالة، يمكنك طرحها في التعليقات. إذا أعجبك هذا المقال، فيرجى مشاركته مع أصدقائك.


موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-