أخر الاخبار

نظام التزييت في المحرك: دليل مبسط للمبتدئين

في عالم السيارات، يعتبر نظام التزييت في المحرك أحد العناصر الحيوية التي تضمن سلامة وأداء المحرك، إنه النظام الذي يعمل على توفير الزيت اللازم وتوزيعه بشكل صحيح في جميع أجزاء المحرك، مما يحافظ على تزييتها ويقلل من التآكل الناتج من الإحتكاك، ولكن هل تعرف كيف يعمل هذا النظام وما هي أجزاؤه المهمة؟ في هذا المقال، سنستكشف وظيفة نظام التزييت في المحرك ونلقي نظرة على مكوناته الرئيسية وكيفية عملها، تابع القراءة لتكتشف السر وراء الحفاظ على صحة وأداء المحرك الخاص بسيارتك.

منظومة التزييت في محركات الاحتراق الداخلي - موترونيك،التزييت في المحرك، أجزاء منظومة التزييت، دورة التزييت في المحرك،
نظام التزييت في المحرك: دليل مبسط للمبتدئين


نظام التزييت في المحرك

نظام التزييت في المحرك.. عند تشغيل محرك الاحتراق الداخلي بدون زيت سوف يتوقف عن العمل بعد فترة قصيرة حيث أن الأجزاء المتحركة سوف ترتفع درجة حرارتها وتتمدد وتتآكل ويزداد معدل التآكل.



وبدون منظومة التزييت في محركات الاحتراق الداخلي تصل أجزاء المحرك إلى درجة الانصهار القوة المستهلكة في التآكل ورفع درجة حرارة أجزاء المحرك والتي تقلل من القدرة المستفادة من المحرك تسمى بقوة الاحتكاك.


ولذلك يتم استخدام نظام التزييت في المحرك، كما نعرف أن الزيت يتغير كل فترة معينة حسب المعلومات المقدمة من الشركة المصنعة للسيارة، ويجب أن يتم تغيير الزيت في المواعيد المحددة من قِبل الشركة الصانعة، حتي لا تتعرض لأضرار عدم تغيير زيت المحرك التي ستكلفك الكثير من المال وتُضيع وقتك.


ما هو الهدف من التزييت؟

يستخدم نظام التزبيت في المحرك لتحقيق الأهداف التالية :

  1. تقليل الاحتكاك والتآكل للأسطح المحتكة.
  2. تبريد الأسطح المحتكة.
  3. منع التسرب وعلى الأخص بين حلقات الكباس وسطح تشغيل الأسطوانة.
  4. حماية المواد من الصدأ.
  5. تنظيف المحامل من مخلفات التآكل والرواسب الأخرى.
  6. تنظيف الأسطح المحتكة من الأجزاء المتأكلة
  7. تبريد أماكن المحامل وأسطح الانزلاق.

حيث يتم تقليل الاحتكاك بين الأجزاء المحتكة وذلك بتكوين طبقة من الزيت وبالتالى يتحول الاحتكاك من احتكاك جاف إلى احتكاك مبتل ويترتب على ذلك تقليل التأكل بين الأجزاء المحتكة. وأيضاً يساعد نظام التزييت في المحرك نظام التبريد لتبريد المحرك من السخونة الزائدة ومنع ارتفاع درجة الحرارة.


خواص ومواصفات زيت المحرك

منظومة التزييت في محركات الاحتراق الداخلي
منظومة التزييت في محركات الاحتراق الداخلي 


1- اللزوجة viscosity

هي خاصية مقاومة الزيت للتدفق والانسكاب عند درجة حرارة محددة وكلما زادت لزوجة الزيت كلما قل معدل سريانه وبالتالى يؤثر على وظيفته کسائل تبريد في المحركات.


2- درجة الانسكاب Pour Point

يجب أن يكون الزيت في الصورة السائلة المناسبة التي لا تعوق استخدامه في الخلوصات والممرات المختلفة في المحركات في الظروف الجوية ذات درجات الحرارة المنخفضة.

فإن أقل درجة حرارة يتوقف عندها الزيت عن الانسكاب تحت تأثير وزنه تسمى بدرجة الانسكاب لذلك يضاف إلى الزيت إضافات للتحكم في درجة الانسكاب بحيث يمنع تحول الزيت إلى صورة اللزجة التي تعوقه من التدفق.


3- درجة الوميض Flash Point

درجة الوميض تعبر عن أدنى درجة حرارة يتصاعد عندها قدر كافي من الأبخرة تكون عرضة للإشتعال إذا عرضت للهب مكشوف وتستخدم هذه الخاصة عند تخزين الزيت ( تخرين مغلق أو مفتوح).


حيث تختلف درجة الحرارة التي يشتعل عندها الزيت وفقا لطريقة التخزين وبالتالى يتم مراعتها لتجنب نشوب حريق.


4- مقاومة التأكسد Oxidation Resistance

وجود الأكسجين داخل خزان الزيت يسبب تأكسده ويؤدي ذلك إلى تكوين أحماض والتي تؤثر على زيادة التأكل في المعادن لذلك يضاف إلى الزيت مواد كيميائية أثناء عملية تكريره تعمل على امتصاص الأكسجين دون تكون أحماض ضارة بالمحرك.


5- مقاومة تكوين رغاوي Foaming Resistance

التقليب الدائم للزيت في علبة المرفق ( خزان الزيت ) قد تسبب رغاوى في الزيت ويؤدي ذلك إلى سوء أداء دورة التزييت.


بالإضافة إلى خروجه إلى الهواء الجوي خلال فتحة التهوية لعلبة عمود المرفق للتغلب على هذه الظاهرة نضاف إلى الزيت بعض المواد الكيميائية لمنع حدوث هذه الرغاوى.


6- مقاومة تكوين أحماض Resistance to Acid Formation

يضاف مواد كيميائية أثناء عمليات تكرير الزيت وذلك لمنع تكوين أحماض عضوية والتي تؤدي إلى تأكل المعادن.


7- القدرة على التشتيت Detergent Dispersants

إضافات تستخدم في الزيت لها تأثير مثل الصابون حيث يعمل على تشتيت الأجزاء الكربونية والمعدنية من الالتصاق ببعضها وبالتالي يمكن للزيت حملها إلى علبة عمو عمود المرفق وفلتر الزيت.

8- مقاومة الصدأ Corrosion and Rust Inhibitors

يضاف إلى الزيت إضافات تعمل على إزاحة الماء من على سطح أجزاء المحرك وبالتالى يتكون طبقة من الزيت على هذه الأسطح.


ما نوع زيت المحرك الذي ينصح سائق السيارة باستعماله شتاءا وصيفا ولماذا

ما نوع زيت المحرك الذي ينصح سائق السيارة باستعماله شتاءا وصيفا ولماذا
نظام التزييت في المحرك: دليل مبسط للمبتدئين


أولا: زيوت مفردة اللزوجة الزيوت المناسبة لفصل الشتاء

تأخذ الرموز  SAE 5W , SAEIOW , SAE 15W 25) SAE 20W and SAE)، حيث أن الحرف W يمثل الحرف الأول من كلمة Winter وتعنى فصل الشتاء وكذلك تم اختيار الزيت عند درجة حرارة صفر فهرنهايت.


الزيوت المناسبة للفصول الدافئة والصيف SAE 20 , )(SAE30 50 SAE40 and SAE وهي زيوت مفردة اللزوجة كما هو الحال في زيوت فصل الشتاء ولكن بدون ذكر الحرف W.


ثانيا : الزيوت متعددة اللزوجة

في هذا النوع من الزيوت يستخدم بعض الإضافات التي تحسن من أداء الزيت بحيث يقل معدل التغير في اللزوجة بين درجات الحرارة العالية والمنخفضة ويرمز لهذا النوع من الزيوت بالرموز الآتية : (SAE 5W - 30 , SAE 10W - 30 , SAE 15W - (40 , SAE 20W - 40 , SAE 20W - 5.
وهذا يعني على سبيل المثال الرمز 40 – SAE 15W أن هذا الزيت له خصائص الزيت SAE 15W في فصل الشتاء وله خصائص اللزوجة للزيت 40 SAE في فصل الصيف أو عند درجات الحرارة العالية.


ما هي طرق التزييت؟

1-التزييت بالرش أو الطرطشة.
2- التزييت الجبرى ( بالضغط ).


أولاً نظام التزييت بالرش

حيث يتم إتستخدم هذه الطريقة في المحركات القديمة والمحركات ذات الأسطوانة الواحدة ويتم الأعتماد بها على وجود مغرفة في النهاية الكرى لأذرع التوصيل تعمل على حمل الزيت من علبة المرفق ورشة تجاه الأسطوانة والأجزاء المختلفة للمحرك.


نظام التزييت الجبري

يتم في هذه الطريقة استخدم مضخة زيت لسحب الزيت وضخه بضغط مرتفع إلى أنابيب ومجارى مصممة خصيصاً لذلك بحيث يصل الزيت إلى جميع أجزاء المحرك، وتتكون من:


  • مصفاة.
  • مضخة الزيت.
  • صمام آمن لتعريف الزيت.
  • مرشح الزيت.
  • أنبوبة التوزيع الرئيسية.
  • كراس عمود المرفق.
  • مجاري فـي عمـود المرفق.
  • النهايات الكبرى لأذرع التوصيل.
  • كرس عمو التكهات.
  • كراس عمود الكامات.


مكونات نظام التزييت الجبري

  • خزان الزيت (علبة عمود المرفق) Oil pan: الهدف من علبة عمود المرفق هو وجود كمية إضافية من الزيت بالمحرك، وجود كمية كبير من الزيت تساعد على عملية تبريد الزيت. حيث رجوع الزيت الساخن إلى علبة عمود المرفق فيجد كمية الزيت تم تبريدها نسبيا من خلال الانتقال الحراري من جسم علبة عمود المرفق إلى الهواء الجوى.
  • مضخة الزيت oil Pump: لأجل ضمان وصول الزيت إلى جميع أجزاء المحرك فيجب ضخ الزيت بضغط كافي لوصوله إلى كل جزء بالمحرك لذلك كان من الضروري وجود مضخة زيت يوجد أنواع مختلفة من مضخات الزيت المستخدمة في محركات السيارات.
  • صمام تنظيم الضغط ( صمام الأمان ): يجب استخدام صمام تنظم الضغط بحيث لا يزيد ضغط الزيت في دورة التزييت عن قيمة محددة زيادة الضغط عن القيمة المحددة لكل محرك، يتم فتح هذا الصمام ويعيد الزيت مرة أخرى إلى علبة عمود المرفق.
  • تعتمد فكرة عمله على استخدام ياي يقوم بالضغط على مكبس أو جزء كروي والذي يتعرض إلى ضغط دورة التزييت كزازه الياي مصممة وفقا لمدى الضغط المطلوب تنظيمه على، سبيل المثال تكون قيمة هذا الضغط من 3 إلى 5 بار أو يزداد ليصل إلى 7 بار في المحركات الكبيرة. تكون زيادة قيمة الضغط في دورة التزييت عن هذه القيمة نتيجة زيادة سرعة المضخة أو أي سبب أخر، فإن الزيت يدفع المكبس أو الجزء الكروي ( بليه  Ball) عکس ضغط الياي وبالتالى يعود الزيت إلى علبة الكرتيرا(علبة المرفق).
  • مرشحات الزيت Oil Filters: يجب تنقية الزيت بصفه مستمرة وذلك لتعرض الزيت للأجزاء المحتكة والتي يحدث بها تأكل خلال تشغيلها حيث أن الزيت يعمل على تنظيف هذه الأجزاء من نواتج التآكل بحيث تترسب في علبة الكبرتير أو حجزها بواسطة المرشحات.


الخاتمة : نظام التزييت في المحرك

في ختام مقالنا، نجد أن نظام التزييت في المحرك يعتبر أحد العناصر الحيوية التي تضمن استدامة وأداء ممتاز للمحرك. إنه النظام الذي يعمل على توفير الزيت اللازم وتوزيعه بشكل صحيح لجميع أجزاء المحرك، مما يحافظ على تشحيمها ودرجة حرارتها ويقلل من الاحتكاك والتآكل.


بفضل نظام التزييت الفعال، يتم تحقيق تبريد فعال للمحرك وتقليل درجة حرارته، مما يساهم في زيادة عمر المحرك وتحسين أدائه. كما يعمل النظام على تنظيف الرواسب والشوائب المتراكمة في المحرك، مما يحافظ على سلاسة حركة الأجزاء ويضمن عملها بكفاءة. لذا، يجب الاهتمام بصيانة وفحص هذا النظام بانتظام لضمان عمله السليم والحفاظ على أداء المحرك على أعلى مستوى.

موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-