أخر الاخبار

ما هو العمر الافتراضي للموبينة

العمر الافتراضي للموبينة ومتي يتم تغيير الموبينة 

العمر الافتراضي للموبينة.. تعتبر الموبينة أهم جزء كهربي في "محرك السيارةالموبينة عبارة عن محول كهربي يحول جهد البطارية المنخفض (١٢ فولت) إلي (١٢٠٠٠ فولت)، وفيما يلي سوف نوضح لكم العمر الافتراضي للموبينة، ومتي يتم تغيير الموبينة.


العمر الافتراضي للموبينة - موترونيك,العمر الافتراضي للموبينة,متي يتم تغيير الموبينة,العمر الافتراضي للبوجيهات السياره,العمر الافتراضي لأجزاء السيارة,موبينة,الموبينة,اصلاح موبينة السيارة,اعطال الموبينة الالكترونى,تلف الموبينة,موبينة الموتور,اعطال موبينة السيارة,موبينة الكتروني,موبينة السيارة,التوصيل الكهربي للموبينة,عمر الموبينة في السيارة,اعطال الموبينة,اختبار الموبينة بالافوميتر,الموبينة الجافة,الموبينة لا تعمل,أحتراق الموبينة,الموبينة الالكترونية,توصيل الموبينة الالكترونى,الموبينة الزيت,اعراض تلف الموبينة الكهرباء
ما هو العمر الافتراضي للموبينة 


ما هو العمر الافتراضي للموبينة ومتي يتم تغيير موبينة السيارة 

يعتمد العمر الافتراضي للموبينة على عدة عوامل مثل العمر ، والتعرض للحرارة والاهتزاز ، والجودة ، وفجوة شمعة الإشعال ، إلخ. في المتوسط ​​، تدوم ملفات الإشعال أكثر من 120000 ميل، حيث يبلغ الحد الأقصي للعمر الافتراضي للموبينة هو 170000 ميل تقريباً.


العوامل التي تتوقف عليها العمر الافتراضي للموبينة

فيما يلي بعض الأسباب التي تحدد المدة التي ستستغرقها 

موبينة السيارة:


التعرض للحرارة والاهتزاز:

تتعرض ملفات الإشعال دائمًا للحرارة والاهتزاز. ولكن عندما تكون كمية الاهتزاز الحراري مفرطة ، ينهار العزل ، مما يؤدي إلى فشل ملف الإشعال.


فترة الإستخدام:

عندما تستخدم موبينة السيارة لفترة طويلة جدًا ، وكانت قديمة ، فقد يؤدي ذلك إلى تلف ملف العزل. لذلك ، يمكن أن يكون العمر أيضًا عاملاً في تحديد عمر الملف.


ضمان الصانع:

من المثير للاهتمام أن معظم الشركات المصنعة تنتج ملفات الإشعال تخدم أكثر بقليل من فترة الضمان. لذلك ، لا يمكنك المطالبة بأي ضمان وتضطر إلى شراء موبينة جديدة.


في حين أن ملفات الإشعال ذات الجودة العالية تأتي مع ضمان لمدة 3 إلى 5 سنوات ، إلا أن ملفات الإشعال منخفضة الجودة قد تتمتع بضمان لبضعة أشهر فقط.


الجودة:

تعد جودة موبينة السيارة أيضًا عاملاً أساسيًا يجب مراعاته، غالبًا ما ينتهي الأمر بالناس إلى شراء ملفات إشعال منخفضة الجودة تأتي بأسعار منخفضة وينتهي بها الأمر باستبدالها بشكل متكرر. 


الفجوة:

قد تؤدي الفجوة الطويلة بين شمعة الإشعال وغطاء الصمام المتسرب أيضًا إلى تلف موبينة السيارة. يتم إلقاء اللوم على تراكم الكربون بشكل أساسي في مثل هذه المواقف.


يمكن أن يؤدي استبدال شمعة الإشعال وملف الإشعال إلى حل المشكلة.


إذا قمت بشراء ملف الإشعال مع الأخذ في الاعتبار العوامل المذكورة أعلاه ، فيمكنك توقع أن تدوم حزمة الملف أكثر من المتوسط.


العمر الافتراضي للموبينة ومتي يتم تغير الموبينة، عندما تشعر أو تكتشف أن السيارة لا تتحرك بانتظام وتتأخر في عملية التشغيل والدوران أو السحب ليس على ما يرام، فهنا يجب أن تبدأ في اختبار الموبينة.


حيث أن عملية اختبار الموبينة سهلة يمكنك عملها بنفسك عن طريق عمل كشف سريع على الموبينة وذلك من خلال استخدام سلك البوجيه.


تأكد قبل البدء في الاختبار أن محرك السيارة لا يعمل أي في حالة توقف تمامًا، بعد أن تم التأكيد علي إيقاف المحرك يجب عليك أولاً فك سلك شمعة الاشعال (البوجيه).


العمر الافتراضي للموبينة... ثم عليك بتقريبه من أي جزء حديد وتحاول تشغيل السيارة، وهنا عليك أن تركز في أن الشرارة لونها أبيض أم الشرارة لونها أزرق فالموبينة في هذه الحالة ليس بها أي عيوب وقوم بعملها علي ما يرام.


أما إذا خرجت شرارة لونها أحمر أو أصفر، في هذه الحالة حان الوقت لتغيير الموبينة.


وبذلك لقد عرفنا العمر الافتراضي للموبينة ومتي يتم تغيير الموبينة تكلمنا عن ذلك بالتفصيل الآن سوف نتطرق إلي معرفة المزيد حول موبينة السيارة.


ملف الاشتعال ( الكويل ) Ignition Coil

متي يتم تغيير الموبينة- موترونيك
متي يتم تغيير الموبينة 


  • وظيفة ملف الاشتعال (الموبينة):

كما ذكرنا سابقاً، أنها تقوم برفع جهد البطارية المنخفض إلى جهد مرتفع كافي لإنتاج الشرارة بين قطبي شمعة الاشتعال داخل غرفة الاحتراق، حتي يتم حرق الشحنة بالكامل.


  • مكونات ملف الاشتعال (الموبينة):
الملف الثانوي: يتكون من عدد من اللفات المعزولة المصنوعة من اسلاك من النحاس ذات قطر أصغر من قطر لفات الملف الابتدائي تحيط بالقلب ويبلغ عدد الملفات حوالي ( ٢٥٠٠ ) لفة تقريباً.


ويتصل أحد طرفيه بسالب ملف الاشتعال الآخر يتصل مع فوهة الجهد العالي لملف الاشتعال.


القلب الحديدي : يتكون قلب الموبينة في السيارة من رقائق من الحديد المطاوع المعزولة عن بعضها البعض.


الملف الابتدائي: يتكون من عدد من اللفات النحاسية السميكة تتراوح بين ( ١٥٠-٢٠٠ ) لفة تقريباً حيث يتم عزلها عن بعضها البعض وهذه اللفات تحيط بالملف الثانوي والقلب ويتصل أحد أطراف الملف الابتدائي بموجب ملف الاشتعال والطرف الآخر يتصل مع سالب الاشتعال داخل الملف.


غلاف الموبينة في السيارة: يصنع من الحديد المغطى بمادة عازلة.

ويعمل على حماية أجزاء ملف الاشتعال ، ويوجد بداخل بعض أنواع ملفات الاشتعال زيت للتخلص من الحرارة الناتجة عن مرور التيار الكهربائي ذو الجهد العالي.


طريقة عمل ملف الاشتعال (موبينة السيارة)

عندما يسري التيار الكهربائي المار عبر مفتاح التشغيل من الواصل من ( البطارية ) بالملف الابتدائي اثناء إغلاق قاطع التماس الموجود في الموزع، فإنه ينتج عنه مجال مغناطيسي يؤثر في الملف الثانوي.


وعندما يفتح قاطع التماس يحدث تشوه سريع للمجال المغناطيسي في الملف الابتدائي فيرتفع فرق الجهد في الملف الثانوي بسبب انقطاع التيار المفاجيء والسريع ليصل إلى حوالي ( ۸۰۰۰-۲۰۰۰۰) فيخرج هذا الجهد العالي عن طريق فوهة الموبينة الى موزع الشرر ثم الى شمعات الاشتعال ( البوجيات ) عبر اسلاك الضغط العالي.


الخلاصة: العمر الافتراضي للموبينة 

وهنا لقد انتهينا من شرح:

  • العمر الافتراضي للموبينة.
  • متي يتم تغيير الموبينة.
  • ما وظيفة الموبينة في السيارة.
  • طريقة عمل الموبينة.

نتمني لكم الأستفادة من هذا الشرح البسيط، دمتم في رعاية الله.
موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-