أخر الاخبار

أهم 9 أعطال كهرباء السيارات وكيفية إصلاحها

يلعب نظام كهرباء السيارات دورًا مهمًا في كيفية عمل سيارتك بشكل جيد! يتكون النظام الكهربائي لسيارتك من العديد من المكونات ويتحكم في الأشياء من النوافذ والمرايا إلى بدء تشغيل المحرك وشحن أجهزتك. قد يكون من الصعب تحديد المشكلة الكهربائية، لذا إليك أهم 9 أعطال كهرباء السيارات وكيفية إصلاحها.

أعطال كهرباء السيارات وكيفية إصلاحها,اعطال السيارات وكيفية اصلاحها,السيارات,العالمية لصيانة السيارات,سيارات,كيفية ضبط كهرباء السيارة,كهرباء السيارات,احترف كهرباء السيارات,فحص كهرباء السيارات,العالمية للسيارات,اعطال السيارات,عبدالحق العالمية لصيانة السيارات,العالمية لصيانة السيارات عبدالحق,كهرباء السيرات,كهرباء وميكانيك السيارات,كشف اعطال السيارات,اكواد اعطال السيارات الكورية,كتاب اكواد اعطال السيارات,عبدالحق العالمية للسيارات,اعطال ومشاكل السيارات,اكواد اعطال السيارات بالعربي pdf
أهم 9 أعطال كهرباء السيارات وكيفية إصلاحها


ما هي أعطال كهرباء السيارات وكيفية إصلاحها

تشير الأعطال الكهربائية في السيارة إلى أي مشاكل أو أعطال تحدث في النظام الكهربائي للسيارة، حيث يمكن أن تتراوح هذه الأخطاء من المشكلات البسيطة مثل الصمامات المنفوخة أو المفاتيح المعيبة إلى مشاكل أكثر خطورة مثل عطل المولد أو البطارية.


أبرز 9 أعطال كهرباء السيارات وكيفية إصلاحها

فيما يلي أكثر 9 مشاكل كهربائية شيوعًا في السيارة

  • عطل في بادئ الحركة
  • نفاد بطارية السيارة
  • المولد المعطل
  • شمعات الإشعال التالفة
  • أسلاك مفكوكة وصناديق فيوزات معيبة
  • أعطال في الدائرة الكهربائية
  • الوصلات المتآكلة
  • فشل في التشغيل
  • عطل في الكبل الأرضي


العطل الأول من أعطال كهرباء السيارات: عطل في بادئ الحركة 

أعطال كهرباء السيارات وكيفية إصلاحها,كهرباء السيارات,السيارات,كهرباء سيارات,فحص كهرباء السيارات,كهرباء,تعليم كهرباء السيارات,كهرباء السيرات,كهربا سيارات,سيارات,تقوية كهرباء السيارة,ضعف انوار كهرباء السياره,سبب تقطيع كهرباء السيارة,الحل النهائي لتقطيع كهرباء السيارة,كهربا,عالم السيارات,اعطال السيارات,أضواء السيارة,كهررباء,تشخيص اعطال السيارات,السياره,عطب في السياراة,انوار السيارة,اضاءة السيارة,كورس ميكانيكا السيارات,العالمية لصيانة السيارات,أستخدم الكتاوت في السيارات
أعطال كهرباء السيارات وكيفية إصلاحها


هناك عدة أسباب لعدم بدء تشغيل سيارتك، ومن بين هذه الأسباب وجود تلف أو خلل في بادئ التشغيل هو أحد أجزاء السيارة.


بادئ الحركة في السيارة، كما يوحي الاسم هذا الجزء من السيارة هو ما يبدأ العملية الكاملة لتشغيل السيارة. حتى مع وجود بطارية مشحونة بالكامل وحزام مولد التيار المتردد الرائع، فلن تذهب إلى أي مكان إذا كان بادئك لا يعمل.


احصل على خبير لاستبداله أو إصلاحه إذا كنت تريد تشغيل سيارتك مرة أخرى.


العطل الثاني: المولد المعطل

اعطال كهرباء السيارات وكيفية اصلاحها


المولد هو أحد أجزاء نظام الإشعال في السيارة، المولد مسؤول عن شحن البطارية وتشغيل النظام الكهربائي أثناء تشغيل المحرك.  يمكن أن يتسبب المولد المعيب في استنزاف البطارية ويؤدي إلى مشاكل كهربائية أخرى.


يعد المولد السيئ من أهم مشكلات كهرباء السيارات.. مولد التيار المتردد للسيارة هو ما يشحن بطاريتك ويزود نظامك الكهربائي بالطاقة عندما يكون المحرك قيد التشغيل. 


يعد الإصلاح الكهربائي للسيارة أمرًا حيويًا لأن المولد السيئ سيمنع إعادة شحن البطارية


إشارة إلى أن لديك مولد تيار سيئ هي المصابيح الأمامية الخافتة أثناء القيادة على الطريق.


العطل الثالث: نفاد بطارية السيارة

أعطال كهرباء السيارات الحديثة PDF


نفاد بطارية السيارة هو أحد أهم أعطال كهرباء السيارات، حيث تعتبر البطارية الميتة واحدة من أكثر الأعطال الكهربائية شيوعًا في السيارة.


يحدث عندما تكون البطارية غير قادرة على تحمل الشحن أو تم تفريغها بسبب ترك الأضواء مضاءة أو لأسباب أخرى.


هناك سبب آخر لعدم عمل سيارتك أو بدء تشغيلها وهو كبلات البطارية.


تعتبر كبلات بطارية سيارتك مهمة لنظامك الكهربائي، حيث إنها تربط بطاريتك بنظامك الكهربائي مباشرةً.


قد يكون لديك تآكل في أطراف البطارية، أو لا توجد طاقة على الإطلاق في سيارتك.


العطل الرابع: شمعات الإشعال التالفة

أعراض عدم ضبط كهرباء السيارة


شمعات الإشعال في السيارة هي أحد اعطال كهرباء السيارات شيوعاً بمرور الوقت، يمكن أن تصبح شمعات الإشعال بالية أو متسخة، مما قد يتسبب في حدوث اختلالات أو ضعف أداء المحرك.


شمعات الإشعال هي عنصر حاسم في نظام الإشعال في السيارة.  هم مسؤولون عن إشعال خليط الوقود والهواء في غرفة الاحتراق بالمحرك، مما يدفع حركة السيارة. 


تتكون شمعات الإشعال من غلاف معدني وعازل وإلكترود مركزي. عندما يمر تيار كهربائي عبر شمعة الإشعال، فإنه يخلق شرارة تشعل خليط الوقود والهواء.


من المهم استخدام النوع الصحيح من شمعة الإشعال لنوع سيارتك وطرازها لضمان الأداء السليم وتجنب تلف المحرك. 


استشر دليل مالك سيارتك أو ميكانيكي للحصول على إرشادات حول اختيار واستبدال شمعات الإشعال.


العطل الخامس: أسلاك مفكوكة وصناديق فيوزات معيبة

تصليح كهرباء السيارات
أهم 9 أعطال كهرباء السيارات وكيفية إصلاحها


تقوم الأسلاك بتوصيل مختلف مكونات النظام الكهربائي معًا وتحمل الكهرباء في جميع أنحاء السيارة. 


يمكن أن يتسبب الخلل في الأسلاك في مجموعة من المشكلات، بما في ذلك فقدان الطاقة المتقطع.


لا توجد علامات واضحة بشكل خاص على مثل هذه الأعطال، ولكن عندما تكون السيارة بها أي مشاكل كهربائية، يجب أن تفكر في التحقق منها ومراقبتها، بخلاف ما يمكنك الشعور به أيضًا في الصمامات الكهربائية (الفيوزات) وهي تحترق وتتوقف ويمكنك أيضًا شم الرائحة وتسبب رائحة احتراق الاسلاك. 


العطل السادس: أعطال في الدائرة الكهربائية

كهرباء السيارات الحديثة


من أخطر مشاكل الكهرباء في السيارة وجود خلل في الدائرة الكهربائية، لأنه بالإضافة إلى تحديد النسبة المئوية للطاقة التي تحتاجها السيارة، تحدد الدائرة أيضًا المسار الذي سيتبعه التيار.


أي انخفاض أو زيادة في مستوى الطاقة هذا ينتج عنه ما يعرف بـ "قصر كهربائي". إذا تم تقليل هذا التيار، فإن البطارية محملة بشكل زائد، مما يؤدي إلى نفاد البطارية.


يمكن استنتاج أنه عندما ينخفض ​​عزم دوران السيارة، ينخفض ​​المستوى الحالي، وإذا كانت رائحتها مثل البلاستيك المحترق، فهذا يشير إلى أن المستوى الحالي قد زاد.


العطل السابع من أعطال كهرباء السيارات: الوصلات المتآكلة

يمكن أن يتسبب التآكل في التوصيلات الكهربائية في مقاومة تؤدي إلى انخفاض الجهد الكهربائي وغيرها من المشكلات التي تؤثر على الأداء والموثوقية.


بشكل عام، يمكن أن تكون الأعطال الكهربائية في السيارة محبطة ومن المحتمل أن تكون خطيرة إذا تركت دون معالجة.  يمكن أن تساعد عمليات الصيانة والتفتيش المنتظمة من قبل ميكانيكي مؤهل في منع حدوث هذه المشكلات وضمان سلامة سيارتك وموثوقيتها على الطريق.


العطل الثامن: فشل في التشغيل

أعطال كهرباء السيارات


يبدأ تشغيل محرك السيارات الكهربائية وبعض السيارات الهجينة عن طريق زر التشغيل الكهربائي، بينما يتم تشغيل السيارات العادية وبعض السيارات الهجينة بمفتاح يدوي.


وفي كلتا الحالتين قد تكون هناك مشاكل في السيارة الكهربائية تتعلق بفشل بدء التشغيل إذا كانت السيارة كهربائية أو هجينة فهي لا تستجيب لزر التشغيل أو تعمل بالضغط على زر البداية لمدة ثانية ثم توقف مولد التيار الكهربائي للسيارة على الرغم من وجود بطارية كاملة وسيارة كهربائية مثالية لإصلاح أعطال كهربائية السيارة الحديثة بشكل احترافي.


بالتركيز على حل المشكلة، من المهم ملاحظة أن التحذير الرئيسي الذي يحدد هذه المشكلة هو أن زر الإجراء لا يصدر صوتًا عند الضغط على الزر.


بالإضافة إلى ذلك، فإن عدم القدرة على بدء تشغيل سيارة عادية أو هجينة بدون زر التشغيل هو أحد أكثر المشاكل الكهربائية شيوعًا في السيارات، والمكونات الكهربائية المرتبطة بتشغيل هذه المركبات هي خزان زيت محدود.


لذا إذا كان أحد هذه العناصر سيئً، من المحتمل أن يكون سبب هذه المشكلة وأي مشاكل كهربائية في السيارة، ولكن إذا كنت متأكدًا من عدم وجود عيب في أي من هذه العناصر أو وجود أجزاء معيبة، فقد تكون المشكلة متعلقة بإدخال التشغيل.


استمر في التحقق من تلك الأجزاء من المهم أن تكون قادرًا على معرفة ما هو الخطأ في الأجهزة الكهربائية لسيارتك والتعرف عليها في أسرع وقت ممكن لتحسين التدابير الوقائية لتجنب الصيانة. غالبًا ما تفعل السيارات الكهربائية أو الهجينة أو العادية الشيء نفسه.


العطل التاسع: عطل في الكبل الأرضي

يمكن أن تكون المشاكل في الكبل الأرضي هي سبب أي مشاكل كهربائية في السيارة، لأنه فقط لكي تعمل الدائرة مع أي جهاز في السيارة، يجب أن يتوفر كل من الموجب والسالب (الأرضي).


كيفية إصلاح أعطال كهرباء السيارات

هناك العديد من الطرق لإصلاح أعطال كهرباء السيارات، يمكن تشخيص عطل السيارة التي لا تدور عند القيام بعملية التشغيل.


يمكن أن تتضمن هذه الطرق استبدال قطع غيار معيبة، إصلاح أو استبدال الأسلاك المتضررة، وإجراء فحوصات على مختلف المكونات الكهربائية في سيارتك.


في بعض الحالات، قد يتطلب إصلاح أعطال كهرباء السيارات معرفة فنية وخبرة في مجال كهرباء السيارات. لذلك، يفضل استشارة خبير في كهرباء السيارات لإصلاح المشكلة.


شرح طرق صيانة نظام كهرباء السيارات

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لصيانة نظام كهرباء السيارات. ومن بين هذه الطرق:

  • صيانة الإثني عشر ألف كيلو متر: يتم صيانة الإثني عشر ألف كيلو متر في المركز الخاص لصيانة السيارات الكهربائية، حيث يقوم المركز بفحص نظام التبريد في السيارة وأجزاء السيارة الأخرى والبحث عن أية تلف في نظام كهرباء السيارة.
  • التشخيص المتخصص: يمكن للفنِّى ذوِ الخبرة إجراء تشخیص متخصِّص على نظام كهرباء سیَّارَتِكَ لتحدید سببِ التلف واستکمالُ إجْراءاتِ التَّصْلیح.
  • الصيانة المستمرة: من المُستحسَن دائما إجراء صیانات دوریَّة لضمان استمرارية عمل نظام كهرباء سيارتك.


الخاتمة: أعطال كهرباء السيارات وكيفية إصلاحها

في الختام، يمكن أن تكون اعطال كهرباء السيارات مصدر إزعاج وإحباط للسائقين. ومع ذلك، من المهم التذكير بأن هذه الأعطال يمكن أن تحدث لأي سيارة، وأن هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتخاذها لتجنبها أو التعامل معها عند حدوثها.


من المستحسن دائمًا إجراء الصيانة الدورية للسيارة والتحقق من نظام الكهرباء بشكل دوري للحفاظ على سلامة وأداء السيارة.


تابعنا على Facebook لمشاهدة جميع منشورات المدونة الأسبوعية! قد تساعد بعض مدونات إصلاح السيارات الأخرى الخاصة بنا في حل جميع أسئلة إصلاح السيارات الخاصة بك! تحقق منهم جميعًا. اعثر علينا وأعجب بنا على Facebook هنا!


موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-