أخر الاخبار

ما هو العمر الافتراضي لشمعات الاحتراق وكيف تزيد من عمرها الافتراضي

توجد شمعات الاحتراق في أسطوانات المحرك فقط في السيارات التي تعمل بالبنزين، وبالتالي يوجد واحدة لكل أسطوانة للسماح بالشرارة اللازمة لاحتراق الخليط الهواء والوقود حتي يتم بدء تحريك السيارة، في هذه المقالة ، سنوضح العمر الافتراضي لشمعات الاحتراق.

العمر الافتراضي لشمعات الاحتراق,ما هو العمر الافتراضي لشمعات الاحتراق,شمعات الاحتراق,كيف تعرف ان شمعات الاحتراق يجب تغيرها,انواع شمعات الاحتراق,تغيير شمعات الاحتراق,العمر الافتراضي للبوجيهات,العمر الافتراضي للبوجيهات السياره,العمر الافتراضي لبطارية السيارة,سعر شمعات الاحتراق,اعطال شمعات الاحتراق وطريقة,تغير شمعات الاحتراق,الفرق بين شمعات الاحتراق,تنظيف شمعات الاحتراق,أنواع شمعات الاحتراق,شمعات الاحتراق في السيارة,علامات تلف شمعات الاحتراق,شمعات الاحتراق فى السيارة,كيفية تنضيف شمعات الاحتراق,أسباب تلف شمعات الاحتراق
ما هو العمر الافتراضي لشمعات الاحتراق وكيف تزيد من عمرها الافتراضي


العمر الافتراضي لشمعات الاحتراق في السيارة

أصبحت شمعات الإشعال الآن أكثر تقدمًا مما كانت عليه قبل بضعة عقود. هناك أنواع مختلفة في السوق ، من شمعات الإشعال ذات قطبين أو أربعة قطبين إلى شمعات الإشعال إيريديوم وأكثر من ذلك بكثير.



السبب الأول لتغيير شمعات الإشعال ليس سوى التآكل، في كل مرة تصدر فيها شمعات الإشعال شرارة ، تختفي قطع صغيرة من القطب.


قد يصبح هذا في النهاية أصغر من أن يخلق الشرارة اللازمة لإشعال خليط الهواء / الوقود.


يمكن أن يتعرض المحرك بعد ذلك لحالات اختلال أو ضعف، حيث يعمل على أسطوانة واحدة أقل ، والعديد من المشاكل التي ستجعلك تستهلك المزيد من البنزين لأداء أقل.


ما هو العمر الافتراضي لشمعات الاحتراق

يعتمد العمر الافتراضي لشمعات الاحتراق على النوع المستخدم، شمعات الإشعال النحاسية تدوم فقط حوالي 30000 كم، بينما شمعات الإشعال البلاتينية يمكن الوصول إلى 100000 كم، حيث يمكن أن تتجاوز بعض الطرازات 150000 كيلومتر.


ولمعرفة طول عمر شمعات الإشعال بالضبط يمكنك الرجوع إلى كتيب الصيانة الخاص بسيارتك ، والذي يحتوي على جميع توصيات الشركة المصنعة.


ماذا يحدث إذا تعطل أحد شمعات الاحتراق

إذا تعطل أحد شمعات الإشعال فلن يعمل نظام الإشعال بالكامل بشكل صحيح وبالتالي ستكون الشرارة الكهربائية ضعيفة ولا تقدر علي حرق الخليط بالكامل.


ومن خلال الاستمرار في القيادة في سيارتك عندما يكون هناك عطل في شمعة الإشعال، فإنك تخاطر بالمخاطر التالية:

  • انسداد المحرك: نظرًا لأن الاحتراق ليس هو الأمثل، فمن الممكن أن يتجمد الوقود غير المحترق في المحرك ويسرع انسداده الكربوني.
  • عدم القدرة على بدء تشغيل السيارة: سيكون بدء التشغيل صعباً بشكل متزايد، وستظهر أخطاء المحرك وقد يكون من المستحيل بدء تشغيل السيارة على المدى الطويل، أو عدم تشغيل السيارة من أول مرة
  • تدهور نظام العادم: سيعاني نظام العادم أيضًا من رواسب كربونية كبيرة.
  • انبعاثات التلوث الكبيرة: لن يعمل نظام التحكم في التلوث في سيارتك بشكل صحيح بعد الآن وتخاطر بتجاوز حد انبعاث الملوثات المصرح به.


كما فهمت ، قد تكون القيادة باستخدام شمعة احتراق معطلة أمرًا خطيرًا على سيارتك. 


هذا هو السبب في أنه من الضروري التصرف بسرعة بمجرد ملاحظة أن شمعة الإشعال لم تعد تعمل بشكل صحيح.


نصيحة تقنية سريعة - كيفية إطالة عمر شمعات الاحتراق

كما هو الحال مع معظم أجزاء المحرك الأخرى ، يمكن للصيانة والعناية المناسبة أن تمنع حدوث مشكلات مثل اختلال محرك السيارة أو تلف شمعات الاحتراق، تساعد الصيانة الدورية أيضًا في إطالة عمر محرك الاحتراق الداخلي.


إليك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لزيادة العمر الافتراضي لشمعات الاحتراق: 

  • اختر شمعات الإشعال المناسبة: عند الحصول على شمعة إشعال جديدة ، التزم بتلك الموصى بها في دليل المالك الخاص بك. تحدث إلى ميكانيكي محرتف لمعرفة ما هي أفضل أنواع شمعات الاحتراق المناسبة لسيارتك العمر إذا لم يذكرها دليل المالك الخاص بسيارتك.
  • افحص نهايات القطب بانتظام: للتأكد من أنها نظيفة تحقق من أن القطب الكهربائي المركزي والقطب الأرضي ليس بهما أي تراكم للصدأ.
  • تأكد من أن سلك شمعة الإشعال وعوازل البورسلين مطلية بمركب عازل: هذا يمنع مشاكل مثل التآكل المبكر ورواسب الكربون من اختراق العازل. 
  • الحفاظ على فجوة شمعة الإشعال: إذا كانت قريبة جدًا ، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف شمعة الإشعال القديمة والتسبب في اختلال المحرك. وإذا كان بعيدًا جدًا ، فقد لا يولد القابس شرارة كهربائية على الإطلاق. من الأفضل الرجوع إلى دليل المالك لمعرفة الفجوة المناسبة. 
  • قم بتنظيف منطقة التركيب بانتظام: قد يؤدي تراكم الغبار والأوساخ في بعض الأحيان إلى اختلال محاذاة شمعات الإشعال. 
  • الأهم من ذلك تأكد من قيام الميكانيكي الخاص بك بإلقاء نظرة على أي شمعة شرارة قديمة ضمن الأميال الموصى بها: يمكن أن يتسبب شمعة الإشعال المعيبة أو حتى أسلاك شمعة الإشعال التالفة في حدوث مشكلات غير ضرورية لمحركك.


وإذا كنت لا تعرف في هذا، فدع الميكانيكي الخاص بك يتولى الصيانة والإصلاحات. يمكن أن يؤثر التعامل غير الصحيح مع شمعات الإشعال على استهلاك الوقود وأداء محرك الاحتراق الداخلي.


هل تحتاج جميع شمعات الاحتراق إلى الاستبدال مرة واحدة؟

هل تحتاج جميع شمعات الاحتراق إلى الاستبدال مرة واحدة؟
العمر الافتراضي لشمعات الاحتراق


يوصي معظم الميكانيكيين بتغيير شمعات الإشعال كمجموعة واحدة. إليكم السبب:

  • يجب أن تكون شمعات الإشعال لديك على نفس مستويات الأداء من أجل الاحتراق الأمثل. 
  • إذا كان أداء أحد شمعاتك جيدًا بينما كان الآخرون قديمًا وصدئًا ، فسيؤدي ذلك إلى إخراج المحرك من المزامنة وسيؤدي إلي ضعف الأداء.
  • يجب أن تتمتع شمعات الإشعال بنفس المقاومة الكهربائية طوال الوقت. إذا كان أداء أحد الشمعات أفضل قليلاً من الآخرين ، يفقد المحرك توازنه. إنه يضع مزيدًا من الضغط على نظام الاحتراق المتسق لديك ويؤدي إلى التآكل الزائد. 


يعد استبدال جميع شمعات الإشعال البالية ممارسة صيانة قياسية، ومن الأفضل الالتزام بها.


لأنها ستوفر عليك المزيد من الوقت والجهد على المدى الطويل!


فيديو يشرح كيف تعمل شمعات الاحتراق في السيارة وما هي مكوناتها وانواعها المختلفة

تعد شمعات الاحتراق من أهم العناصر في المحرك الداخلي للسيارة، إذ تلعب دورًا حيويًا في تشغيل المحرك وتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة حركية، ولكن كيف تعمل هذه الشمعات بالضبط؟

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن كيفية عمل شمعات الاحتراق في السيارة ومكوناتها وأنواعها المختلفة، فأنت في المكان المناسب! يقدم هذا الفيديو شرحًا شاملاً ومفصلاً لعملية احتراق الوقود داخل الاسطوانة وكيفية تفاعل المكونات المختلفة لشمعة الاحتراق، بما في ذلك الغلاف والعازل والناشر والسلك الكهربائي والنواة الحرارية.

يستعرض الفيديو أيضًا أنواع مختلفة من شمعات الاحتراق، ويشرح كيفية اختيار الشمعات المناسبة لسيارتك ومتى يجب استبدالها، بالإضافة إلى توضيح الفروق بين الشمعات العادية والشمعات العالية الأداء والشمعات المزدوجة والشمعات المتعددة الأقطاب والشمعات الليزرية.

إذا كنت تريد فهمًا شاملاً لكيفية عمل شمعات الاحتراق في السيارة ومكوناتها وأنواعها المختلفة، فإن هذا الفيديو هو المكان المناسب للبدء. ستكتسب معلومات قيمة تساعدك على فهم أفضل للمحرك الداخلي للسيارة واختيار الشمعات المناسبة لتحسين أداء سيارتك.


وهنا لقد وصلنا إلي نهاية موضوع اليوم الذي كان يدور حول أهم ما هو العمر الافتراضي لشمعات الاحتراق وكيف تزيد من عمرها الافتراضي.. نآمل أن نكون قد قدمنا لكم أفضل ما لدينا من معلومات إذا أعجبك هذا المقال، فيرجى مشاركته مع أصدقائك.


موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-