أخر الاخبار

أهم 7 أسباب وراء اهتزاز محرك السيارة عند التشغيل

من الطبيعي إن محرك عربيتك يهتز شوية وأنت سايقها، ده عشان عمود المرفق وناقل الحركة وباقي مكونات السيارة الحيوية في الموتور بتدور وبتتسبب في شوية اهتزازات، بس في بعض الأحوال ممكن الاهتزاز يبقى زيادة عن اللزوم ويطلع صوت قرقرة، استمر في قراءة هذا المقال عشان تعرف أهم 7 أسباب وراء اهتزاز محرك السيارة عند التشغيل،

ما هي اسباب اهتزاز المحرك عند بداية التشغيل,أسباب اهتزاز المحرك في الصباح,اهتزاز المحرك عند التشغيل,اهتزاز محرك السيارة عند الوقوف,اهتزاز السيارة عند تشغيل المكيف,اهتزاز المحرك عند تشغيل المكيف,اهتزاز المحرك,اهتزاز المحرك عند الوقوف,اهتزاز محرك السيارة,اسباب اهتزاز السيارة,معرفة اسباب اهتزاز المحرك,محرك السيارة,اهتزاز محرك السيارة عند تشغيل المكيف,بداية تشغيل السيارة والمحرك باردة,اهتزاز محرك السيارة عند التشغيل,هتزاز محرك السيارة عند التشغيل,اسباب ضعف عزم السيارة,اسباب اهتزاز السيارة عند سرعة 80,السيارة,اهتزاز,المحرك

أهم 7 أسباب وراء اهتزاز محرك السيارة عند التشغيل


أهم 7 أسباب وراء اهتزاز محرك السيارة عند التشغيل

قبل أن تستمر في القراءة، تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن هناك الكثير من الأجزاء المختلفة للسيارة التي يمكن أن تتسبب في اهتزاز السيارة عند بدء التشغيل، إلا أنها ليست شائعة إلى هذا الحد، وأكثرها شيوعًا هو المحرك البال.

ابرز 7 أسباب وراء اهتزاز محرك السيارة عند التشغيل 

  • خلل في المحرك
  • انسداد محاقن الوقود.
  • مشاكل في شمعة الإشعال.
  • انخفاض ضغط الوقود.
  • فشل بادي الحركة.
  • انخفاض الزيت.
  • تلف المحرك.
  • مشاكل في وحدة التحكم الإلكترونية ECU.

1- خلل في المحرك

يشير خلل المحرك إلى الحالة التي تفشل فيها أسطوانة واحدة أو أكثر في المحرك في إشعال الوقود، مما يؤدي إلى دورة احتراق غير مكتملة، وهذا واضح للسائق لأنه عادة ما يعني أن ضوء فحص المحرك سوف يضيء، وسيعمل المحرك بشكل خشن للغاية.

في بعض المواقف، يمكن أن يحدث الخلل في الإشعال لفترة وجيزة فقط عند بدء تشغيل المحرك ثم يعمل بشكل جيد تمامًا بمجرد تشغيله، عندما يحدث ذلك، فمن المحتمل ألا يضيء ضوء إدارة المحرك، لأنه بحلول الوقت الذي تعتقد فيه السيارة باحتمال وجود مشكلة، يتم حل المشكلة وتشغيل السيارة كما ينبغي، الأسباب المعتادة لمشكلة هذا الخلل هي:

  • خلل في جهاز الاستشعار الإلكتروني
  • مشاكل في توصيل الوقود

2- انسداد محاقن الوقود

عندما تصبح محاقن الوقود مسدودة، فإنها لن تقوم بتوصيل الكمية المناسبة من الوقود أو نمط الرش الصحيح إلى الأسطوانة، ستؤدي أي من المشكلتين إلى عملية احتراق غير مكتملة في أسطوانة واحدة أو أكثر، مما قد يؤدي إلى حدوث خلل، عندما يكون حاقن الوقود مسدودًا في السيارة، يكون الخلل واضحًا عند تشغيل السيارة ويزداد الأمر سوءًا كلما زادت سرعة القيادة ، نادرا ما يختفي الخلل من تلقاء نفسه، ومع ذلك هناك حالات غريبة يمكن أن يختفي فيها هذا الخلل بعد وقت قصير من بدء تشغيل المحرك.

عند بدء تشغيل محرك بارد، تستخدم وحدة التحكم الإلكترونية خريطة وقود مبرمجة مسبقًا ومدخلات مستشعر لتحديد كمية الوقود، إذا كان حاقن الوقود مسدودًا، فسيتسبب ذلك في حدوث خلل في خليط الهواء والوقود مما يؤدي إلى حدوث خلل أثناء بدء التشغيل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى اهتزاز المحرك أو التباطؤ الشديد أو حتى التوقف أثناء بدء التشغيل.

ومع ذلك، بعد ثوانٍ قليلة من تشغيل السيارة، يبدأ ارتفاع درجة حرارتها، وتقوم إدارة المحرك (ECU) بضبط توصيل الوقود بناءً على البيانات في الوقت الفعلي، لذلك قد يتم تعويض انسداد حاقن الوقود عن طريق زيادة كمية الوقود في الاسطوانة المصابة، يمكن أن يساعد ذلك في التغلب على مشكلة توصيل الوقود والسماح للمحرك بالعمل بسلاسة أكبر، وإخفاء الخلل بمجرد تشغيل السيارة.

3- مشاكل في شمعة الإشعال

شمعات الإشعال هي أحد مكونات نظام الإشعال التقليدي وهي المسؤولة عن إشعال خليط الهواء والوقود الممتص داخل الأسطوانة. عندما تتآكل شمعات الإشعال (تتآكل أطرافها) أو تتسخ (تلوث)، فإنها يمكن أن تساهم في حدوث خلل أثناء التشغيل.

يمكن أن تتسبب شمعة الإشعال التالفة في اهتزاز المحرك عند بدء التشغيل ثم يعمل بشكل جيد، نظرًا لأن شمعات الإشعال الفاسدة تنتج بشكل شائع عن الزيت الذي يوقف شمعة الإشعال، مما يؤدي إلى شرارة قوية، بمجرد تشغيل المحرك، تعمل الحرارة المتولدة داخل المحرك على حرق التلوث الزيتي الموجود على شمعة الإشعال، وهذا يعني أن السيارة سوف تعمل الآن بسلاسة.

ومع ذلك، نظرًا لأنه من المحتمل أن يكون هناك سبب لدخول الزيت إلى الأسطوانة عندما يبرد المحرك مرة أخرى، فإن الزيت سيتسبب في إتلاف شمعة الإشعال مرة أخرى، وسيحدث نفس الشيء مرة أخرى عند تشغيل السيارة مرة أخرى في المرة القادمة.

4- انخفاض ضغط الوقود

بدون توصيل الوقود بشكل صحيح، لن يعمل المحرك بشكل صحيح، ويتم الاحتفاظ بالوقود تحت ضغط محدد لضمان ضخ الكمية الصحيحة إلى المحرك، إذا تم حقن كمية غير صحيحة من الوقود في المحرك، فسوف يعمل بشكل خشن.

قد يؤدي ذلك إلى اهتزاز السيارة عند بدء التشغيل، حيث يحتاج المحرك إلى وقود كافٍ لبدء دورة الاحتراق الأولى، إذا كان ضغط الوقود منخفضًا جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى عدم توصيل كمية كافية من الوقود وخليط قليل من الوقود والهواء، سوف يتسبب خليط الوقود الخالي من الدهون في حدوث خلل في الإشعال لفترة وجيزة عند بدء تشغيل المحرك في البداية، ولهذا السبب تحصل على الاهتزاز الأولي من المحرك.

بمجرد تشغيل المحرك، سيستقر ضغط الوقود حيث ستستخدم وحدة التحكم في المحرك البيانات وأجهزة الاستشعار في الوقت الفعلي لإدراك أنها بحاجة إلى ضخ المزيد من الوقود لمواجهة فقدان الضغط، وبعد ذلك سوف يعمل المحرك بسلاسة، يمكن أن يحدث فقدان ضغط الوقود نتيجة لعدة مشكلات مختلفة، بما في ذلك:

  • مضخة الوقود الخاطئة
  • انسداد فلتر الوقود
  • تسرب الوقود
  • منظم ضغط الوقود الخاطئ

5- فشل بادي الحركة

بادئ الحركة يفعل بالضبط ما يطلق عليه، وتتمثل مهمتها في سحب الطاقة من البطارية وتدوير حدافة المحرك لبدء تشغيل المحرك. نظرًا لأن محركات بدء التشغيل لا تشارك في عملية الاحتراق، فإنها نادرًا ما تسبب اهتزازًا قويًا عندما تكون هناك مشكلة، وبدلاً من ذلك قد تشعر بالاهتزاز.

قد يعني عدم تعشيق بادئ الحركة بشكل كامل مع الحدافة أن السيارة ستواجه صعوبة في البدء، مما يعني أن السيارة ستهتز حتى تعمل. ومع ذلك، بمجرد تشغيله، سيكون سلسًا تمامًا. أيضًا، في حالة اهتراء أسنان بادئ الحركة، يمكن أن يقفز المبتدئ على الحدافة، مما سيؤدي أيضًا إلى اهتزاز المحرك عند محاولة بدء التشغيل.

6- انخفاض الزيت

على الرغم من أن نقص الزيت قد يسبب مشكلة، إلا أنه لن يكون السبب الحقيقي لاهتزاز المحرك عند تشغيل السيارة؛ هناك المزيد حول ذلك أدناه، يقوم نظام الزيت بتزييت مكونات المحرك الدوارة ويساهم في إغلاق المكبس في الاسطوانة.

إن انخفاض الزيت أو عدم وجوده في المحرك يعني أنه بدون التشحيم المناسب، فإن الاحتكاك أو الاتصال بين المكونات المعدنية قد يسبب اهتزازًا عند بدء التشغيل، أيضًا بدون غرفة احتراق مغلقة، سوف يفشل المحرك، قد يتم ملاحظة ذلك لفترة وجيزة فقط عند بدء التشغيل إذا كان مستوى الزيت منخفضًا لأن الكمية الصغيرة ستبدأ في الدوران بمجرد التشغيل، قد يكون ذلك كافيًا لحماية المحرك بدرجة كافية لإيقاف الاهتزاز أو الاهتزازات.

7ـ تلف المحرك

كما هو موضح أعلاه، قد يؤدي تشغيل المحرك بدون زيت أو بكمية منخفضة إلى تلف المحرك، في حالة حدوث تلف، قد تكون المكونات الدوارة غير متزامنة أو غير متوازنة، سوف يسبب اهتزاز.

من الممكن أن يتم الشعور بالتشغيل الخشن فقط عند بدء التشغيل؛ ومع ذلك، مع هذا النوع من المشكلات، كلما زادت سرعة المحرك، أصبحت الاهتزازات أسوأ، وبالرغم من ذلك، لا يزال تجدر الإشارة إلى أن انتقال مكون المحرك التالف من الثبات إلى الحركة قد يكون أسوأ بكثير مما هو عليه عند التشغيل.


الخاتمة: اهتزاز محرك السيارة عند التشغيل

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول "أهم 7 أسباب وراء اهتزاز محرك السيارة عند التشغيل"، نأمل أن تكون المعلومات التي قدمناها قد كانت مفيدة بالنسبة لكم، لا تنسوا دائمًا أن الحفاظ على سيارتكم وصيانتها بانتظام يمكن أن يقلل من مشاكل الأهتزاز ويحافظ على أدائها بشكل جيد، إذا كانت لديكم أي استفسارات إضافية أو تحتاجون إلى مزيد من المعلومات، فلا تترددوا في الاتصال بميكانيكي محترف.


اقرأ أيضا: صيانة سيارتك بأفضل الطرق للحفاظ على الأداء الجيد

موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-