أخر الاخبار

حل مشكلة الدخان الأسود من الشكمان في 4 خطوات بسيطة

حل مشكلة الدخان الأسود من الشكمان ليس بالأمر الصعب، فقط تحتاج إلى اتباع 4 خطوات سهلة جدًا لتحسين أداء سيارتك وتقليل تلوث الهواء، هذه الخطوات لا تتطلب خبرة فنية أو معدات خاصة، ويمكنك تنفيذها بنفسك في منزلك أو في أي مركز خدمة متخصص، في هذا الدليل، سنشرح لك حل مشكلة الدخان الأسود من الشكمان في 4 خطوات سهلة جدًا بالتفصيل، تابع القراءة لمعرفة المزيد. 

حل مشكلة الدخان الأسود من الشكمان

حل مشكلة الدخان الأسود من الشكمان في 4 خطوات بسيطة 

أسباب خروج دخان أسود من الشكمان

قبل الخوض في أسباب خروج دخان أسود من الشكمان، دعونا نفهم أولًا ما هو الدخان الأسود بالضبط، الدخان الأسود هو ببساطة عبارة عن أبخرة مكونة من جسيمات غير محترقة تخرج من عادم السيارة.

إذا كان الدخان كثيفًا ولونه أسود، فهذا يعني أن الوقود يحترق مع كمية قليلة من الهواء داخل المحرك، السؤال الآن هو ما هو خروج دخان أسود من الشكمان؟ إجابة هذا السؤال تكمن في أجزاء السيارة المعيبة مثل مرشح الهواء وحاقن الوقود.

1- انسداد مرشحات الهواء

مع قيام الغبار بسد مرشح الهواء، هناك احتمالات لعدم وصول كمية كافية من الهواء إلى الأسطوانة، ونتيجة لذلك يتم حرق المزيد من الوقود، وفي النهاية يؤدي هذا إلى ظهور دخان أسود من الشكمان (بغض النظر عن حقيقة أن حاقنات الوقود تعمل بشكل صحيح).

إلى جانب ذلك، بسبب الحمولة الثقيلة أو أثناء التسارع الشديد، يمكن أيضًا ملاحظة الدخان الأسود، حيث لا يتم حقن الوقود في الوقت المناسب.

2- تلف حاقنات الوقود

في حالة عمل حاقنات الوقود بشكل جيد، يتم رش الوقود بشكل دقيق ويتم توزيع قطرات الوقود الصغيرة بالتساوي داخل الأسطوانة، ولكن إذا لم تُغلق الحاقنات بشكل صحيح وفي الوقت المحدد أو كانت مسدودة، فهناك احتمال كبير لحقن كمية أكبر من الوقود.

هذه الكمية الزائدة من الوقود تخلق ما يُسمى "الخليط الغني" حيث لا يوجد هواء كافٍ للاحتراق الكامل، ونتيجة لذلك يتكون الكربون الصلب من الوقود غير المحترق، والذي ينبعث على شكل دخان أسود من ماسورة عادم السيارة (الشكمان).

2- أجهزة استشعار MAF الخاطئة

عمل حساس Mass Airflow هو تحديد حجم الهواء الداخل للمحرك والذي بدوره يساعد في قياس كمية الوقود المراد حقنه داخل الأسطوانة.

هذا الأداء بأكمله مهم للاحتراق الكامل للوقود في المحرك، وبخلاف ذلك يمكن أن يؤدي خلل في مستشعر MAF إلى ضعف أداء المحرك.

3- صمام EGR تالف

يعمل نظام EGR على تقليل انبعاث أكاسيد النيتروجين عن طريق إعادة تدوير جزء من غاز عادم المحرك إلى محرك الاحتراق الداخلي، في حالة تلف هذا المكون، فإنه ينبعث الدخان الأسود من الشكمان.

في حالة حاقن الوقود الجيد، يتم ذرات الوقود بشكل صحيح، مما يعني أن قطرات الوقود الدقيقة تنتشر بالتساوي في الأسطوانة. ومع ذلك، إذا لم يتم إغلاق الحاقنات في الوقت المحدد أو كانت مسدودة، فمن المحتمل أن يتم حقن المزيد من الوقود في منطقة معينة تسمى منطقة الخليط الغني في السيارة. في هذه الحالة، حتى كمية الهواء غير كافية لاحتراق الوقود بسبب انسداد المحاقن (والقليل منها المفتوح يضخ الوقود فقط).

4- حلقات المكبس التالفة

أحد الأسباب المحتملة وراء  الدخان الأسود المنبعث من الشكمان هو تلف حلقات المكبس، تم تصميم حلقات المكبس لمنع تسرب زيت المحرك إلى داخل غرفة الاحتراق.

إذا كان هناك أي مشكلة في حلقات المكبس، يبدأ زيت المحرك بالتدفق إلى غرفة الاحتراق، يؤدي احتراق خليط زيت المحرك والوقود إلى ظهور دخان أسود.

حل مشكلة الدخان الأسود من الشكمان في 4 خطوات سهلة

 تواجه معظم السيارات دخانًا أسود بين الحين والآخ، وهذا لا يشير دائما إلى أي مشكلة خطيرة، على سبيل المثال، إذا كانت سيارتك تنبعث منها القليل من الدخان عند بدء التشغيل ثم تختفي مع ارتفاع درجة حرارة المحرك فلا داعي للقلق، وهذا ينطبق عادةً على الدخان الأبيض الذي يخرج من العادم.

لكن انتبه! إذا استمر الدخان الأسود في الخروج حتى بعد أن تم تسخين السيارة، فهذا يوجب الانتباه فقد يكون إشارة إلى مشكلة تحتاج إلى حل، لهذا السبب سنتحدث في هذا المقال عن أفضل 4 خطوات لإصلاح مشكلة الدخان الأسود من الشكمان.

إذن ودون إطالة الكلام دعنا ننتقل الآن إلى ذكر أفضل 4 خطوات لإصلاح مشاكل انبعاث الدخان.

1- تنظيف مرشحات الهواء

تتطلب عملية الاحتراق الداخلي كمية الهواء المناسبة لحرق الوقود بالكامل، إذا كان هناك نقص في الهواء الداخل إلى المحرك فسوف يحترق الوقود جزئياً ويؤدي إلى ظهور دخان أسود من الشكمان.

يجب حرق الوقود بشكل كامل حيث سينبعث فقط ثاني أكسيد الكربون والماء اللذان لا يتسببان في تكوّن الدخان الأسود، ولهذا السبب فإن الجمع الصحيح بين الوقود والهواء مهم جداً إذا كنت ترغب في تجنب تكوّن الدخان الأسود.

لذا، قم بفحص نظام تنقية الهواء لمعرفة ما إذا كان متسخاً أو مسدوداً حيث يمكن أن يمنع ذلك دخول الهواء، إذا كان نظام تنقية الهواء متسخاً أو مسدوداً، فيجب تنظيفه أو استبداله إذا لزم الأمر.

2- استخدم إضافات الوقود

ستتراكم بقايا الاحتراق والرواسب تدريجيًا في حاقنات الوقود وغرف الأسطوانات، وهذه ستقلل من مزيج الوقود مع هذه الرواسب من كفاءة الوقود وتخفض أداء المحرك، مما يتسبب في تصاعد الدخان الأسود من الشكمان.

لحسن الحظ، يمكنك خلط الوقود مع إضافة مواد منظفة للتخلص من هذه الرواسب الضارة، سيختفي الدخان الأسود بعد بضعة أيام من القيام بذلك.

3- قم بفحص حلقات المحرك واستبدالها في حالة تلفها

يمكن أن تؤدي حلقة المكبس التالفة إلى ظهور دخان أسود من الشكمان عند التسارع، لذا يجب عليك فحصها واستبدالها إذا لزم الأمر للتخلص من دخان العادم الأسود .

4-استبدال مستشعر (MAF)

نعم، قد يكون استبدال مستشعر تدفق الهواء الكتلي (MAF) المعيب حلاً لمشكلة الدخان الأسود الناتج من الشكمان.

حساسMAF يقوم بقياس كمية الهواء الذي يدخل إلى المحرك ويعمل على تحديد الكمية المناسبة من الوقود التي يجب حقنها حتى تعمل السيارة بسلاسة، إذا كان المستشعر تالف أو يعمل بشكل غير صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تزويد المحرك بكمية غير مناسبة من الوقود، مما يتسبب في تكون الدخان الأسود.

لذلك، إذا كان هناك شك في عمل حساس MAF، فقد يكون من المستحسن استبداله بحساس جديد لحل مشكلة الدخان الأسود.

إلى جانب ذلك، سيكون من الأفضل أن تقوم بصيانة سيارتك بانتظام عند القيادة لفترة طويلة، يجب عليك إعطاء سيارتك بعض الراحة. استأنف الرحلة عندما يبرد المحرك.


الأسئلة المتداولة (الأسئلة الشائعة)

ما لون الدخان المنبعث من سيارتك هو مؤشر على مشكلة؟

بينما أي لون دخان يخرج من سيارتك ليس مرغوبا فيه، إلا أن الدخان الأزرق على وجه الخصوص يعتبر حالة تستدعي القلق.

فوجوده عادة ما يشير إلى وجود تسرب للزيت يؤدي إلى احتراق الزيت داخل المحرك، غالبًا ما يحدث هذا بسبب تلف حلقات المكبس، أو تآكل جدران الأسطوانة، أو تسرب حلقات صمامات المحرك.

ضع في اعتبارك أيضاً أن اللون الآخر الذي يجب البحث عنه هو الدخان الرمادي الناتج عن العادم، يعد هذان اللونان أيضًا مؤشرًا على احتراق الزيت في سيارتك، ومن المؤكد أن هذين اللونين يمكن أن يسببا الكثير من المشكلات.

ما الذي يجعل السيارة تنفث الدخان الأسود وما هو العامل المتسبب في ذلك؟

يمكن أن تنفث السيارة الدخان الأسود نتيجة لمجموعة من العوامل المحتملة، واحدة من أهم هذه العوامل هي خلل في مزيج الوقود والهواء.

عندما يكون هناك كمية زائدة من الوقود المحروق بالنسبة لكمية الهواء المحترقة، يحدث احتراق غير كامل لهذا الخليط وينتج عنه الدخان الأسود، قد يكون سبب ذلك هو تلف أحد أجزاء نظام الوقود مثل حاقنات الوقود المسدودة أو فلتر البنزين المتسخ.

عامل آخر والذي يعتبر من أهم العوامل التي  يمكن أن تتسبب في الدخان الأسود هو مرشح الهواء المسدود أو نظام العادم المعيب، هذه العوائق تعيق تدفق الهواء والعادم، مما يجعل الاحتراق غير كامل ويتسبب في إطلاق الدخان الأسود.

يجب أن يتم تشخيص مشكلة الدخان الأسود بدقة من قبل فني متخصص لتحديد العامل المحدد الذي يتسبب فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاحه.

كيف يمكن التخلص من دخان السيارات؟

هناك عدة طرق يمكن اتباعها للتخلص من دخان السيارات:

  • صيانة منتظمة
  • تنظيف فلتر الهواء والوقود
  • فحص وصيانة نظام الوقود
  • تجنب زيادة الحمولة
  • فحص وتنظيف مستشعرات الهواء والاحتراق

مع اتباع هذه الإرشادات وإجراء الصيانة المنتظمة، يمكنك تقليل وتجنب دخان السيارة والحفاظ على أداء المحرك وكفاءة استهلاك الوقود.

هل عطل البواجي يسبب دخان؟

العطل في البواجي يمكن أن يسبب دخانًا في السيارة، البواجي هي جزء من نظام الإشعال في المحرك وتعمل على إشعال خليط الوقود والهواء في الغرفة الاحتراقية لتوليد قوة الدفع اللازمة لتشغيل المحرك.

إذا كانت البواجي تالفة، فقد يؤدي ذلك إلى عدم اشتعال الوقود بشكل كامل في الغرفة الاحتراق، هذا يعني أن هناك كمية من الوقود الغير محروقة ستخرج من العادم على شكل دخان أسود أو رمادي، قد يشمل هذا الدخان أيضًا رائحة الوقود.

لحل هذه المشكلة، يفضل فحص وتغيير البواجي بانتظام وفقًا لجدول الصيانة الموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة، يوصى أيضًا بالتأكد من استخدام بواجي ذات جودة عالية والتي تتوافق مع مواصفات ,إمكانيات السيارة الخاصة بك.

هل يمكنني قيادة سيارتي إذا كان هناك دخان أسود؟

كل شيء يعتمد على الحالة؛ إذا كان هناك فقط دفعة من الدخان تتلاشى بعد بضع دقائق، فإنه يمكنك قيادة سيارتك، ولكن إذا استمر الدخان في الخروج من شكمان سيارتك، فقد حان الوقت للذهاب إلي ميكانيكي السيارات.

على الرغم من سهولة ملاحظة الدخان الأسود وإصلاحه مقارنة بألوان أخرى، إلا أن استمرار خروجه له أضرار عديدة:

  1. زيادة استهلاك الوقود: بسبب عدم احتراق الوقود بالكامل.
  2. إمكانية وجود مشاكل خطيرة: قد يكون الدخان ناتجًا عن أعطال في حساسات المحرك، أو انسداد في خطوط الوقود، أو نظام الحقن.
  3. تكاليف إصلاح باهظة: تجاهل المشكلة سيؤدي في النهاية إلى تلف المحرك، وتكاليف إصلاح أكبر بكثير.

لذلك، لا تتجاهل الدخان الأسود الذي يخرج من شكمان سيارتك، توجه إلى ميكانيكي متخصص لتشخيص المشكلة وحلها في أقرب وقت ممكن.

الخاتمة: حل مشكلة الدخان الأسود من الشكمان

نأمل أن كل ما تم تغطيته في هذه المقالة يكون مفيدًا لك بشكل كبير، من الناحية الشخصية لا يرغب أي مالك سيارة في مواجهة أي دخان أسود يخرج من الشكمان.

لذا، من الضروري التعامل مع هذا النوع من الدخان أو أي نوع آخر فوراً بمجرد اكتشافه لتجنب حدوث أي أضرار،  نأمل أن تكون قد استفدت من هذا المقال وأن تطبق هذه الخطوات في أقرب وقت ممكن، لا تنسى أن تشاركنا تجربتك ونتائجك في التعليقات، شكرًا لقراءتك ونتمنى لك قيادة آمنة وممتعة.
موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-