أخر الاخبار

تعرف علي أهم أسباب تلف صمامات المحرك

الصمامات الموجودة في رأس الأسطوانة مكونًا حيويًا لمحرك السيارة وتتعرض لضغوط هائلة، حيث تفتح وتغلق حتى 2500 مرة كل دقيقة في ظل ظروف التشغيل العادية. عند تلف واحد أو أكثر من هذه الصمامات يمكن أن تكون النتيجة أي شيء من انخفاض الطاقة وضعف استهلاك الوقود، إلى فشل المحرك الكامل، أكمل القراءة للتعرف علي أهم أسباب تلف صمامات المحرك.


أسباب تلف صمامات المحرك,أسباب تلف صمامات المحرك,علامات تلف صبابات المحرك,أعراض تلف صمامات المحرك,صمامات المحرك,فك صمامات المحرك,اسباب تدل علي تلف بلف بخار الزيت pcv,تشخيص اعطال صمامات المحرك,اسباب تلف صمام تبخير الزيت,علامات تلف جلد بلوف او صمامات السيارة,علامات تلف سلونيود vvt,اسباب ارتفاع صوت المحرك,4 علامات تدل علي تلف حساس vvt,اسباب تلف عمود الكامة,المحرك,اسباب تلف جلد البلوف,اسباب تلف بلف البخار,الصمامات,اصوات التكتكة فى المحرك,جلد الصمامات
تعرف علي أهم أسباب تلف صمامات المحرك


ما هي صمامات المحرك؟

صمامات المحرك هي مكونات ميكانيكية مستخدمة في محركات الاحتراق الداخلي للسماح بتدفق السائل أو الغاز أو تقييده من وإلى غرف الاحتراق أو الأسطوانات أثناء تشغيل المحرك.


من الناحية الوظيفية، فإنها تعمل بشكل مشابه للعديد من أنواع الصمامات الأخرى من حيث أنها تمنع أو تمرر التدفق، ومع ذلك فهي عبارة عن جهاز ميكانيكي بحت يتفاعل مع مكونات المحرك الأخرى مثل أذرع التأرجح من أجل الفتح والإغلاق بالتسلسل الصحيح ومع التوقيت الصحيح.


تعتبر صمامات المحرك شائعة في العديد من أنواع محركات الاحتراق، سواء كانت تعمل بوقود مثل البنزين أو الديزل.. في محركات السيارات يتم استخدام صمامين للمحرك لكل أسطوانة - صمام سحب وصمام عادم.


صمام السحب

يُسمح بالوقود إلى الأسطوانة بواسطة صمام السحب، عند الإغلاق، يقوم الصمام بإغلاق مساحة الاحتراق بإحكام كامل. عادة ما تكون الصمامات مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ الأوستنيتي وهو مادة مقاومة للتآكل والحرارة.


يتعرض صمام السحب لحرارة أقل وعادة ما يكون مصنوعًا من سبائك الصلب والنيكل والكروم.


صمام العادم

تخرج الغازات المحترقة من صمام العادم.. عادة ما يكون صمام العادم مصنوعًا من فولاذ السليكروم وهو سبيكة من السيليكون والكروم ذات مقاومة غير عادية للحرارة.


أسباب تلف صمامات المحرك هي:

  • هناك الكثير من الكربون بين الصمام مقعده.
  • التزامن غير الصحيح للمحرك بسبب سلسلة التوقيت / كسر الحزام الأمر الذي يؤدي إلي تلامس الصمام بالمكبس وبالتلي تلفه.
  • سيتلف الصمام ف حال عدم وصول زيت المحرك إليه.
  • النوابض البالية.. حيث تعمل على إبقاء الصمام مفتوحًا مما يجعله عرضة للتصادم مع المكبس وبالتالي تلفه.
  • إذا كان هناك عطل في نظام تبريد المحرك وارتفعت درجة حرارة المحرك ذلك سؤدي إلي احتراق الصمامات وخاصة صمام العادم.
  • قد يؤدي عدم التحقق من الحجم والزاوية المناسبين عند استبدال أدلة الصمام أو موانع التسرب أو الصمام نفسه إلى تلف الصمام.


لماذا تعطل صمامات المحرك

سوف يبلى أي صمام في النهاية إذا تم قيادته لأميال كافية. لكن العديد من الصمامات تسميها توقف قبل وقت طويل من الحاجة إليها بسبب الاحتراق أو الكسر.لنتحدث عن الحرق أولاً.. من المرجح أن تحترق صمامات العادم لأنها تسخن أكثر من المآخذ. 


حيث يتم تبريد صمامات السحب عن طريق الهواء والوقود القادمين، وبالتالي تعمل عند حوالي 800 درجة فهرنهايت، من ناحية أخرى، تتلقى صمامات العادم القليل من هذا التبريد ويتم تفجيرها بواسطة غازات الاحتراق الساخنة عند خروجها عبر منفذ العادم.


وتعمل صمامات العادم من 1200 إلى 1350 درجة فهرنهايت في المتوسط ​، مما يجعلها أكثر عرضة للتآكل والحرق من المآخذ. 


تتطلب درجة حرارة التشغيل المرتفعة سبيكة أكثر صلابة، لذلك عادة ما تكون صمامات العادم مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو بها رؤوس من الفولاذ المقاوم للصدأ.


تعتمد صمامات السحب والعادم على الاتصال المادي بمقعد الصمام والموجه للتبريد. يمر حوالي 75٪ من حرارة الاحتراق التي يتم إجراؤها بعيدًا عن الصمام عبر المقعد، لذا فإن الاتصال الجيد بالمقعد ضروري لمنع الاحتراق. 


يتم تبديد نسبة 25٪ المتبقية من الحرارة عبر ساق الصمام وتخرج من خلال الموجهات.


تستخدم السيقان المجوفة المملوءة بالصوديوم في التطبيقات الشاقة أحيانًا لسحب المزيد من الحرارة عبر السيقان للمساعدة في التبريد. إذا لم يتلق الصمام تبريدًا مناسبًا ، فقد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته وحرقه وفشله.


كسر صمام المحرك: يمكن أن يحدث الكسر، وهو النوع الرئيسي الآخر من أسباب تلف الصمامات، إما لصمامات السحب أو العادم.


تنكسر الصمامات في أحد المكانين، حيث يتم توصيل الرأس بالساق، أو حيث يتم تشكيل أخدود الحارس في نهاية الجذع. في كلتا الحالتين، يعتبر الكسر خبرا سيئا لأن القطع تسقط في غرفة الاحتراق وتحدث فسادا في المكبس والرأس.


تشمل أسباب كسر الرأس فشل التعب من ثني الصمام (من المقاعد غير المربعة التي تؤدي إلى ثني الجذع في كل مرة يجلس فيها) ، والقصف (من الصمامات المفرطة) ، والتمدد (من الحرارة الزائدة و / أو عدد الدورات في الدقيقة) ، والصدمة الحرارية ( تغيرات مفاجئة في درجات الحرارة كما يحدث عند الإغلاق المفاجئ لمحرك عالي التحميل).


مع الصمامات المكونة من قطعتين، يكون الوصل بين الجذع والرأس هو المكان الذي يتشقق فيه الصمام ويفصل غالبًا، ليس لأن الصمام معيب (على الرغم من أن اللحام الضعيف يمكن أن يكون عاملاً) ولكن لأن هذه المنطقة شديدة الضغط بسبب الانضمام اثنين من السبائك المتباينة.


يمكن أن ينتج الكسر عند طرف الجذع عن التحميل الجانبي المفرط إذا كان ارتفاع الجذع المثبت غير صحيح ويؤدي إلى عدم محاذاة ذراع التأرجح.


يمكن أن يحدث أيضًا بسبب الصمامات المفرطة التي تمنع الصمامات من توسيد الصمام عند إغلاقه. هناك حالة أخرى قد تتسبب في انقلاب طرف الجذع وهي الاهتراء أو الخدوش في أخدود (أخدود) الحارس أو ربط الملف (تشغيل كام أو أذرع هزازة برفع كبير).


الأسباب المحتملة لحرق الصمامات هي:

  • حزام التوقيت
  • حرارة موضعية مفرطة
  • تتسرب غازات الاحتراق عبر الصمام وتتركز عند نقطة واحدة فقط
  • ختم الصمام غير المنتظم بمقعد صمام رأس الأسطوانة. ستظهر بقايا الكربون الناتجة عن الاحتراق غير المنتظم (خليط رديء) في منطقة المقعد وستعرض السداد بين الصمام ومقعده للخطر
  • التبريد الناقص هو عامل آخر، بسبب الانسداد الجزئي لتبريد رأس الأسطوانة. نتيجة لذلك ، يتم تبريد الصمام بشكل غير كاف


يمكن أن يؤدي الخلوص غير الصحيح للصمام إلى تعريض إحكام إغلاق الصمام للخطر كما يتسبب في حدوث هذا النوع من الفشل.


يؤدي تشغيل وقود جاف مثل غاز البترول المسال إلى عدم كفاية تزييت مقعد الصمام، مما يتسبب في حدوث الصمام.


الخاتمة: أسباب تلف صمامات المحرك 

يمكن أن يؤدي إصلاح السيارة قبل تفاقم المشكلة إلى توفير المال في عمليات الإصلاح الضخمة نظرًا لأن أختام الصمامات السيئة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى مشكلات أخرى.


من ناحية أخرى، تحتاج إلى طلب المساعدة من ميكانيكي في الوقت المحدد وإخراج سيارتك من الطريق أثناء إصلاح الصمامات السيئة.


هذا كل شيء، شكرا للقراءة. إذا كان لديك أي أسئلة أو شكوك حول "أسباب تلف صمامات المحرك" فأخبرنا في التعليقات. شارك هذه المقالة مع أصدقائك إذا كان الأمر يستحق المشاركة.


موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-