أخر الاخبار

7 أسباب لخروج دخان اسود من الشكمان وكيفية إصلاحها

عندما يظهر دخان اسود من شكمان سيارتك، يثير القلق والتساؤلات حول الأسباب والتداعيات، حيث أن هذه المشكللة قد تؤثر على أجزاء السيارة، في هذا المقال، سنستكشف معًا أسباب خروج دخان اسود من الشكمان في محركات البنزين والديزل، وسنلقي الضوء على الحلول المحتملة لهذه المشكلة المزعجة، تعرف على الأسباب الشائعة وكيفية التعامل معها بكفاءة، لتحافظ على أداء سيارتك وأداء المحرك بشكل مثالي."

دخان اسود من الشكمان,أسباب الدخان الأسود في محركات البنزين,اسباب الدخان الأسود في محركات البنزين,خروج دخان اسود من السيارة,اسباب خروج رائحة من عادم السيارة,ظهور دخان اسود من عادم السيارة,ما الذي يجعل السيارة تنفث الدخان الأسود وماهو العامل المتسبب في ذلك,خروج دخان ابيض من عادم السيارة,دخان أسود من العادم,خروج دخان اسود من السيارة بنزين,عادم السيارة,خروج دخان اسود من العادم,الدخان الأسود من العادم,اسباب ظهور الدخان الاسود من العادم,خروج دخان أسود من السيارة,دخان ابيض من عادم السيارة,دخان اسود من الشكمان,خروج دخان ابيض من السيارة,خروج دخان اسود من سيارات الديزل,خروج دخان اسود عند تشغيل السيارة,ما الذي يجعل السيارة تنفث الدخان الأسود وماهو العامل المتسبب في ذلك

سبب خروج دخان اسود من الشكمان في محركات البنزين والديزل


مشكلة دخان اسود من الشكمان

الدخان الأسود الذي يخرج من عادم السيارة هو انبعاث لون أسود يدل على الاحتراق غير الكامل، إنه غير مرغوب فيه وهو ضار للإنسان والبيئة، وهو يختلف عن الدخان الرمادي أو الأبيض المنبعث من أنبوب العادم (الشكمان).

دخان الشكمان الأسود يمكن أن يكون إشارة إلى مشكلة خطيرة في المحرك، قد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في الاحتراق داخل الاسطوانات أو وجود ترسبات غير محترقة في النظام.

إذا لم يتم التعامل مع هذه المشكلة بشكل صحيح، فإنها قد تؤدي إلى تلف في المحرك وتلوث البيئة. لذا، من الضروري التحقق من سبب خروج الدخان الأسود واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاح المشكلة.

سبب خروج دخان اسود من الشكمان في محركات البنزين 

يعد الدخان الأسود المنبعث من أنبوب العادم في السيارة التي تعمل بمحرك بنزين علامة على أن خليط الهواء والوقود غني وأن هناك احتراقًا غير كامل.

يحتوي الخليط الغني على نسبة وقود أكبر مما ينبغي أن يحتوي عليه عادة، أي شيء يمكن أن يسبب خليطًا غنيًا يمكن أن يتسبب خروج دخان اسود من الشكمان.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لانبعاث الدخان الأسود من عادم السيارة، ويرجع ذلك إلى الأعطال التي تسبب احتراقًا غير كامل للوقود نتيجة لخليط الهواء والوقود الغني. ومنها ما يلي: 

  • انسداد مرشح الهواء.
  • منظم ضغط الوقود سيء.
  • مستشعر درجة حرارة سائل التبريد سيئ.
  • إعادة تدوير غاز العادم السيئة.
  • ملف الإشعال التالف.
  • شمعة الإشعال التالفة.
  • وحدة التحكم في المحرك تالفة.

1- فلتر هواء المحرك متسخ/مقيد

يعمل مرشح هواء المحرك المسدود على حرمان المحرك من كمية كافية من الهواء، وبالتالي تقليل نسبة الهواء في قياس العناصر الكيميائية لنسبة الهواء إلى الوقود. ونتيجة لذلك، يصبح الخليط غنيًا (بالوقود الزائد) مما يؤدي إلى احتراق غير كامل، الأمر الذي يؤدي إلى خروج دخان اسود من الشكمان في محرك البنزين.

2- منظم ضغط الوقود السيء

يهدف منظم ضغط الوقود إلى تنظيم ضغط الوقود الذي يدخل إلى الأسطوانات من خلال الحاقنات من مضخة الوقود، يمكن أن يتسبب منظم ضغط الوقود التالف الذي لا يتم تنظيمه في زيادة الوقود مما يؤدي بدوره إلى انبعاث دخان أسود.

3- مستشعر درجة حرارة سائل التبريد سيء

من درجة الحرارة الباردة حتى يصل المحرك إلى درجة حرارة التشغيل، يقوم كمبيوتر المحرك بإجراء تعديلات لإثراء الخليط من أجل الوصول إلى درجة حرارة تشغيل المحرك بسرعة.

وحدة التحكم الإلكترونية قادرة على تحقيق ذلك من خلال مستشعر درجة حرارة سائل التبريد الذي يرسل إشارة درجة حرارة سائل التبريد إليها، إذا كان هذا الحساس معيباً فإنه يمكن أن يسبب إثراء مستمر للخليط مما يؤدي إلى خروج دخان أسود من العادم.

4- إعادة تدوير غاز العادم السيئة

يتم استخدام EGR لإعادة توجيه بعض غازات العادم إلى المحرك للحد من انبعاث غازات أكاسيد النيتروجين. عندما تسوء الأمور، يمكن أن تسبب دخانًا أسود.

5- ملف الإشعال التالف

يعمل ملف الإشعال على مضاعفة الجهد الواصل من بطارية السيارة الذي يبلغ مقداره (12 فولت تقريبا) إلي جهد عالي جدا يكون بين (10000 فولت إلي 30000 فولت)، وذلك لتوليد شرارة قوية جدا تصل إلي شمعة الإشعال وتكون هذه الشرارة قادرة على إشعال الخليط بالكامل.

عندما يكون ملف الإشعال معيبًا، يوجد وقود ولكن لا توجد شرارة في تلك الأسطوانة باستثناء بعض السيارات التي تعمل بنظام الحقن الإلكتروني، يؤدي هذا إلى عدم احتراق الوقود الذي يدخل تلك الأسطوان، وبالتالي يؤدي إلي خروج دخان اسود من الشكمان.

6- شمعة الإشعال التالفة

تمامًا مثل ملف الإشعال التالف، لن تقوم شمعة الإشعال التالفة بإحداث الشرارة الواصلة من ملف الإشعال (موبينة السيارة) لحرق الخليط، مما يسبب دخانًا أسود.

7- وحدة التحكم في المحرك سيئة

وحدة التحكم الإلكترونية السيئة المعروفة أيضًا باسم ECU (وحدة التحكم في المحرك) قد لا تتواصل مع واحد أو أكثر من أجهزة الاستشعار أو المكونات مما قد يؤثر على نسبة خليط الهواء إلى الوقود ويسبب دخان عادم أسود.

على ماذا يشير الدخان الأسود الناتج من العادم؟

يشير الدخان الأسود المنبعث من العادم إلى وجود كمية زائدة من الوقود في غرفة الاحتراق، والتي لا يتم حرقها بكفاءة. يمكن أن يحدث هذا لأسباب مختلفة، مثل مرشح الهواء المسدود، أو حاقنات الوقود المتسخة أو المعطلة، أو ملف الإشعال المعيب، أو صمام إعادة تدوير غاز العادم (EGR) المعطل.

كيف اتخلص من دخان السيارة الاسود؟

إذا لاحظت خروج دخان أسود من أنبوب العادم، فإليك الطرق التي يمكنك القيام بها لإصلاح هذه المشكلة. قد تساعدك الإصلاحات التالية في التخلص من دخان عادم سيارتك الأسود. ومع ذلك، يجب أن تحصل على تشخيص دقيق قبل أن تتمكن من تحديد الإصلاح المناسب.

نظام الهواء النظيف

لكي يعمل الاحتراق على النحو المنشود، يجب أن تدخل الكمية المناسبة من الهواء إلى المحرك. إذا كان هناك نقص في الهواء، فسوف يحترق الوقود جزئيًا فقط، مما يؤدي إلى ظهور دخان أسود. 

الخطوة الأولى هي فحص فلتر الهواء والتأكد من عدم انسداده. يجب استبدال هذا الجزء بانتظام، كجزء من الصيانة الدورية. من المفترض أن لا يكلفك استبدال فلتر الهواء الكثير من المال، وهي مهمة سهلة ولا تتطلب أي أدوات خاصة. 

تغيير أجهزة الاستشعار

إذا أرسل مستشعر تدفق الهواء الشامل معلومات خاطئة، فستكون هناك كمية زائدة من الوقود في غرفة الاحتراق. يمكنك العثور على المستشعر داخل غلاف فلتر الهواء.

في بعض الحالات، من الممكن ببساطة تنظيف المستشعر وإعادة تثبيته. وفي أحيان أخرى، سوف تحتاج إلى استبداله لضمان القراءات الصحيحة. 

 استبدال شمعات التوهج (الديزل)

إذا كنت تقود سيارة تعمل بالديزل ولم تقم بتغيير شمعات التوهج مؤخرًا، فقد يكون الآن هو الوقت المناسب. تمامًا مثل شمعات الإشعال في محرك البنزين، يجب تغيير شمعات التوهج كجزء من الصيانة الدورية. يمكنك العثور على جدول الخدمة في دليل المالك الخاص بك للفترة الزمنية المناسبة.

إن استبدال شمعات التوهج ليس بالمهمة المكلفة. إذا كان لديك بعض المعرفة الميكانيكية، فلن تجد صعوبة في القيام بذلك بنفسك.

الخاتمة: دخان اسود من الشكمان

في النهاية، يجب أن نفهم أن خروج دخان أسود من الشكمان يمكن أن يكون إشارة إلى مشاكل خطيرة، من المهم التحقق من هذه المشكلة واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاحها، بالاهتمام بالصيانة الدورية والتصرف بحكمة عند ظهور أي علامات على خلل، يمكننا الحفاظ على سلامة محركاتنا وضمان استمرارية أدائها بكفاءة.

موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-