أخر الاخبار

أسباب سخونة الموبينة وكيفية علاجها

أسباب سخونة الموبينة وكيفية علاجها

تعد ملفات الإشعال جزءًا أساسيًا من محرك الاحتراق في أي سيارة ، حيث تنتج الجهد العالي اللازم لتشغيل المحرك ، أنه أحد أهم أجزاء السيارة التي يجب الأعتناء بها ، ومن ضمن المشاكل التي يتعرض لها ملف الإشعال في السيارة هو إرتفاع درجة الحرارة لذلك سنوضح لكم ما هي أسباب سخونة الموبينة.

أسباب سخونة الموبينة,اسباب سخونة الموبينة,موبينة,الموبينة الزيت,موبينة السيارة,اصلاح موبينة السيارة,اسباب عطل الموبينة,اسباب تلف الموبينة,الموبينة,الموبينة الجافة,اسباب,اعطال الموبينة الالكترونى,علاج اسباب ارتفاع سخونة المحرك,توصيل موبينة السيارة,فحص موبينة السيارة,توصيل كهرباء موبينة السيارة,فيشة الموبينة,اهمية الموبينة,الموبينة الالكتروني,تلف الموبينة,الموبينة الالكترونية,اختبار الموبينة الزيت,فحص الموبينة الزيت,كابلات الموبينة الالكتروني,سبب سخونة,موبينة ابطالي,موبينة عربية فيات
أسباب سخونة الموبينة


أسباب سخونة الموبينة

تتمثل وظيفة ملف الإشعال في تحويل تيار الجهد المنخفض الذي يأتي من بطارية السيارة إلى جهد أعلى بكثير يساعد 

في بدء تشغيل محرك السيارة.


المفهوم بسيط : عند بدء تشغيل المحرك ، يرسل ملف الإشعال تيارًا عالي الجهد ينتج عنه شرارة في شمعات الإشعال ، مما يؤدي إلى إشعال خليط الوقود والهواء وتشغيل المحرك.


هل تعلم ؟

لا تحتوي محركات الديزل على ملفات إشعال لأن الإشعال يتم تلقائيًا عبر نظام ضغط / حرارة.. بينما تحتاج سيارات البنزين إلى بدء الاحتراق عبر شمعات الإشعال.


أهم أسباب سخونة الموبينة

قد يصبح ملف الإشعال في سيارتك ساخنًا بسبب تدفق التيار الزائد من خلاله ، يحدث هذا عندما تكون المقاومة في شمعات الإشعال والأسلاك أقل بكثير مما هو متوقع.


والذي يسبب المقاومة هذه تلف في شمعات الإشعال أو تلف في الأسلاك الكهربائية.


نتيجة لذلك يوجد حمل زائد للجهد / التيار على ملف الإشعال ويبدأ في التسخين.


هناك عامل آخر في الحصول على ملف الإشعال شديد السخونة إذ لم يكن هناك تيار كافٍ متاح من البطارية ، فقد يحدث هذا إذا كانت البطارية قديمة أو تم تفريغها.


في هذه الحالة بدلاً من استخدام 12 فولت لتوليد جهد أعلى من ملف من سلك عالي المقاومة ، ستحتاج إلى مزيد من الطاقة عند الفولتية المنخفضة للتغلب على الاحتكاك (الحرارة) والوصول إلى نقطة الشرارة في فجوة التوصيل. 


هذا يعني أن تسخين ملف الإشعال قد يشير إلى وجود مشكلة في البطارية أو بعض الأنظمة الكهربائية الأخرى.


كيفية علاج مشكلة سخونة الموبينة

يمكنك تجنب ذلك عن طريق التحقق من التلف في شمعات الإشعال أو الأسلاك الذي قد يتسبب في انخفاض قيمة المقاومة إلى ما دون القيمة المتوقعة.


ما مدى سخونة الموبينة؟

قد تصل درجة حرارة ملف الإشعال في سيارتك إلى نطاق درجة حرارة 200 درجة مئوية أو 392 درجة فهرنهايت عند إيقاف تشغيل المحرك للتو. يوصى بعدم لمس ملف الإشعال فور إيقاف تشغيل المحرك.


كيف تمنع ارتفاع درجة حرارة ملف إشعال السيارة؟

يمكنك إيقاف ارتفاع درجة حرارة ملف الإشعال في سيارتك من خلال عدم ترك مفتاح السيارة في وضع التشغيل والتحكم في درجة حرارة المحرك وفحص شمعات الإشعال وما إلى ذلك.


  • لا تترك مفتاح السيارة في وضع التشغيل مطلقًا لأكثر من ثلاث ثوانٍ.
  • افحص شمعات الإشعال لتجد أي أعطال فيها.
  • افحص أسلاك شمعة الإشعال لمعرفة ما إذا كانت هشة. قد تؤدي الأسلاك الهشة إلى إنشاء أقواس كهربائية في لفات الملف مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة ملف الإشعال.
  • ابحث عن رواسب الكربون على شمعات الإشعال. قم بإزالة الكربون أو رواسب التآكل وغيرها من الحطام من شمعات الإشعال.
  • تنتج كبلات الإشعال السيئة مقاومة عالية تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة ملف الإشعال. استبدل كبلات الإشعال التالفة لمنع ارتفاع درجة حرارة ملف الإشعال.


كم من الوقت يجب أن يدوم ملف الإشعال؟

يتراوح ملف الإشعال في سيارتك من 120000 ل 170000 ميل تقريباً.. إذا لم يتعرض الملف لأي ضرر أو عطل.


ومع ذلك قد يختلف العمر الافتراضي لملف الإشعال اعتمادًا على حالة شمعات الإشعال والمقاومة في الأسلاك.


السيارة ، والتسارع الصعب ، وضعف كفاءة المحرك ، وما إلى ذلك.

لمزيدمن التفاصيل حول العمر الافتراضي للموبينة "اضغط هنا


كيف أحافظ على برودة ملف الإشعال؟

هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها المساعدة في منع ارتفاع درجة حرارة الملف وهي استخدام شمعات الإشعال والأسلاك عالية الجودة ، بالإضافة إلى عمليات الفحص الروتينية.


إذا بدأ المحرك في مواجهة مشكلات مع أجزاء أخرى من نظام الاحتراق ، فقد يكون الوقت قد حان لإجراء ضبط.


المشاكل الناتجة عن سخونة الموبينة

فيما يلي بعض المشكلات الشائعة بسبب ملف الإشعال الساخن:

  • اختلال المحرك
  • الرجيج أثناء التسارع
  • كفاءة الوقود السيئة
  • وقود غير محترق في غرفة الاحتراق
  • تحقق من ضوء المحرك قيد التشغيل
  • المحرك غير قادر على البدء



تتمثل رؤية موترونيك في تزويدك بمعرفة مفصلة بلغة واضحة وبسيطة لتسهيل فهمها. يحاول فريقنا دائمًا الرد على استفساراتك. استمر في التعلم داخل عالم موترونيك. تابعنا على انستجرام: موترونيك.


موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-