أخر الاخبار

كيفية فحص موبينة السيارة في 4 خطوات بالصور

فحص موبينة السيارة هي عملية بسيطة ولكنها مهمة للحفاظ على سلامة وأداء سيارتك، موبينة السيارة هي جزء من نظام الإشعال الذي يولد شرارة كهربائية لإشعال خليط الوقود والهواء في المحرك، إذا كانت الموبينة تالفة أو متسخة أو ضعيفة، فقد تسبب مشاكل في السيارة أو تقليل كفاءة استهلاك الوقود أو زيادة انبعاثات العادم، سنُقدم شرحًا مبسطًا لكيفية فحص موبينة السيارة، ونُسلط الضوء على أهمية هذه العملية من خلال مناقشة الأعراض الدالة على وجود عطل في موبينة السيارة.

فحص موبينة السيارة,اختبار موبينة السيارة

كيفية فحص موبينة السيارة في 4 خطوات

ماذا تفعل موبينة السيارة؟

موبينة السيارة عبارة عن محول من النوع الكهرومغناطيسي يعمل على تحويل الجهد الكهربائي المنخفض من البطارية إلى جهد عالي يتم توفيره لـ شمعة الإشعال، والتي تقوم بعد ذلك بإشعال خليط الهواء والوقود داخل غرفة الاحتراق في المحرك.

موبينة السيارة التي تسمي أيضًا بـ (ملف الإشعال) هي عبارة عن محول ذو قلب من الحديد الناعم ولفائف ملفين فوق بعضها البعض، والمعروفة باسم الابتدائي والثانوي.

وباستخدام جهد البطارية، يقوم الملف بتزويد شمعات الإشعال بقوس كهربائي منخفض التيار وعالي الجهد يتراوح بين 10000 و30000 فولت أو أكثر، اعتمادًا على طراز السيارة ومقاومة النظام وظروف تشغيل المحرك، تستخدم شمعات الإشعال هذا القوس الكهربائي لحرق خليط الهواء والوقود داخل غرفة الاحتراق.

لا يحتوي ملف الإشعال على أي أجزاء متحركة، لذلك عادةً ما يتمتع بعمر خدمة طويل الأمد يصل إلى آلاف الأميال الخالية من المشاكل. ومع ذلك، يعمل الملف في بيئة قاسية يمكن أن تؤثر على تشغيله.

يمكن لعدة عوامل أن تؤدي إلى تقصير عمر ملف الإشعال، ومنها:

  • ارتفاع درجة الحرارة: يؤدي التعرض لدرجات حرارة عالية باستمرار إلى تلف العزل وإضعاف مكونات ملف الإشعال.
  • الاهتزازات: يمكن للاهتزازات الشديدة الناتجة عن الطرق الوعرة أو اعطال المحرك الأخرى أن تُضعف الأجزاء الداخلية لملف الإشعال وتؤدي إلى تآكلها.
  • اتساخ أو تآكل أطراف التوصيل الكهربائية: يؤدي تراكم الأوساخ أو تآكل أطراف التوصيل إلى ضعف التماس الكهربائي، ما يقلل من كفاءة عمل ملف الإشعال ويزيد من حرارته.
  • ضعف صيانة نظام الإشعال: عدم إجراء الصيانة الدورية لـ نظام الإشعال، بما في ذلك تنظيف أطراف التوصيل وفحص الأسلاك، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل تؤثر على عمل ملف الإشعال.

ازاي اعرف ان الموبينة باظت

ستعرف ما إذا كان لديك ملف إشعال تالف، إليك الطريقة:

  • التحقق من رموز المحرك: من المحتمل أن تؤدي مشكلات الشرارة والإشعال إلى ظهور رمز يشير إلى إضاءة ضوء فحص المحرك. 
  • اختلال: إذا كانت الشرارة ضعيفة أو غير متوقنة التوقيت أو معدومة تمامًا، فقد يؤدي ذلك إلى تفتفة المحرك وعدم استقراره.
  • الخمول الخام: إحدى العلامات الشائعة لوجود مشكلة في ملف الإشعال أو شمعات الإشعال هي عدم انتظام عمل المحرك أثناء الخمول.
  • السيارة لن تبدأ أو تشغيل غير منتظم: السيارة تحتاج إلى شرارة لتعمل، إذا لم تتمكن من الحصول على شرارة قوية باستمرار، فلن يكون من السهل البدء، وقد تعمل بشكل غير منتظم بعد التشغيل.

كيفية فحص موبينة السيارة

كيفية فحص موبينة السيارة

كيفية فحص موبينة السيارة

كما هو الحال مع معظم إصلاحات السيارات، فإن أفضل قاعدة للبدء منها هي أن تكون سيارتك في وضع الوقوف وإيقاف المحرك. ارفع غطاء المحرك وحدد موقع ملف الإشعال في سيارتك، عادةً ما يتم العثور على هذا بالقرب من المصد الأمامي أو على حامل حيث يوجد الموزع، إذا لم تكن سيارتك تحتوي على موزع، فسيتم توصيل شمعات الإشعال مباشرة بملف الإشعال.

الخطوة الأولي

قم بإزالة أحد أسلاك شمعة الإشعال بعناية من قابسها باستخدام أدوات وقفازات معزولة، ثم قم بإزالة شمعة الإشعال باستخدام مقبس شمعة الإشعال، مع الحرص على عدم سقوط أي شيء في الفتحة التي كشفت عنها للتو.

أي شيء يدخل في هذه الفتحة، بما في ذلك الأتربة، يمكن أن يلحق الضرر بالمحرك لذا من الأفضل تغطيته بقطعة قماش.

الخطوة الثانية

مع استمرار إزالة شمعة الإشعال من مكانها، أعد توصيلها بسلك شمعة الإشعال، أمسك شمعة الإشعال بأسلاك معزولة لتجنب حدوث صدمة كهربائية، المس الجزء الملولب من شمعة الإشعال المكشوفة بأي قطعة معدنية في المحرك (على سبيل المثال: جسم المحرك).

الخطوة الثالثة

الخطوة التالية هي إزالة ريلي مضخة الوقود للتأكد من عدم تشغيل المحرك، ولكن سيتم توليد شرارة من الشمعة، إذا كنت غير متأكد من كيفية إزالة ريلي مضخة الوقود فراجع الاطلاع على الدليل الخاص بك أو (ستجد في نهاية هذه المقالة موضوع سيرشدك إلي كيفية إزالة ريلي مضخة الوقود)، بعد ذلك اطلب من شخص آخر تشغيل المحرك وكن على استعداد لرؤية شرارة زرقاء.

الخطوة الرابعة

تشير الشرارة الزرقاء إلى أن موبينة السيارة تعمل بشكل جيد، الشرارة البرتقالية هي علامة على عدم وجود طاقة كافية يتم إمداد المقابس بها من موبينة السيارة، وعدم وجود شرارة يعني عدم توليد أي شيء، أعد تثبيت شمعة الإشعال المنفصلة.

فحص موبينة السيارة بالافوميتر

فحص موبينة السيارة بالافوميتر

فحص موبينة السيارة بالافوميتر

هناك طريقة أخرى لـ فحص موبينة السيارة وهي استخدام مقياس رقمي متعدد (الافوميتر)، قبل رفع غطاء محرك سيارتك، يُنصح دائمًا بمراجعة دليل سيارتك الذي ينبغي أن يُشير إلى قراءة المقاومة الصحيحة للملف.

  • الخطوة الأولي: حدد موقع الموبينة أسفل الغطاء وافصل مجموعة الأسلاك الخاصة بها؛ عادةً ما يثبته أحد البراغي في مكانه.
  • الخطوة الثانية: تحتوي ملفات الإشعال على دائرتين تتطلبان الفحص؛ الدوائر الابتدائية والثانوية، قم بتوصيل الافوميتر المتعدد بالأطراف السالبة والإيجابية لملف الإشعال للحصول على قراءة الدائرة الابتدائية.
  • الخطوة الثالثة: إذا أظهر المقياس المتعدد قراءة 0 أوم، فهذا يعني أن ملف الإشعال قد حدث قصور ويحتاج إلى الاستبدال، إذا كانت قراءة المقياس المتعدد أعلى من النطاق المذكور في دليل السيارة، فإن ملف الإشعال غير مكتمل ويتطلب أيضًا الاستبدال. لاختبار الدائرة الثانوية لملف الإشعال، قم بتوصيل الطرف الموجب للافوميتر المتعدد بالطرف الموجب، قم أيضًا بتوصيل الافوميتر المتعدد بطرف الإخراج العالي للموبينة الذي يتصل بـ شمعة الإشعال.
  • الخطوة الرابعة: مرة أخرى، ننصحك بالرجوع إلى دليل سيارتك لمعرفة الناتج الكهربائي المتوقع من شمعات الإشعال، ولكن عادةً ما يقع النطاق الأساسي بين 6000 و 10000 أوم. تمامًا مثل الدائرة الابتدائية تشير قراءة خارج النطاق المطلوب إلى وجود مشكلة في ملف الإشعال.

صورة توضح توصيل الافوميتر بموبينة السيارة لفحص الدائرة الابتدائيه:

كيفية فحص موبينة السيارة

فحص موبينة السيارة


صورة توضح توصيل الافوميتر بموبينة السيارة لفحص الدائرة الثانوية:

فحص موبينة السيارة من خلال الدائرة الثانوية

فحص موبينة السيارة

بمجرد اختبار وفحص موبينة السيارة أو الملفات، استبدل أي ملفات معيبة واختبر سيارتك للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح مرة أخرى.

ماذا أفعل بعد اختبار وفحص موبينة السيارة

بعد اتباع الخطوات السابقة، ستعرف الآن ما إذا كان موبينة تالفة أم لا، الخطوة الأولى إذا لم تكن واثقًا من حل المشكلة بنفسك هي أن تأخذ سيارتك إلى الميكانيكي.

إذا كنت ترغب في معالجة المشكلة بنفسك، فإن أول ما عليك فعله هو إيقاف تشغيل السيارة وتحديد مكان الموبينة، افصل موصل (السلك) الكهربائي للملف قبل فك البراغي التي تثبته في مكانه بعناية، قم بإخراج الملف بدقة من مكانه واستبدله بآخر جديد.

قبل تثبيت ملف الإشعال الجديد في مكانه، نوصي برش القليل من شحم عازل كهربائي على الملف وحامل التثبيت لمنع التآكل، بعد وضع ملف الإشعال الجديد، أحكم تثبيته بالبراغي وأعد وصلة الكهرباء إلى مكانها.

من الممارسات الجيدة أن تأخذ سيارتك لاختبار القيادة بمجرد تركيب الملف البديل للتأكد من أن كل شيء يعمل بسلاسة مرة أخرى، إذا لم يكن ملف الإشعال الخاص بك معيبًا، فهذا يعني إجراء المزيد من التشخيصات على سيارتك للعثور على مصدر المشكلة، وفي هذه الحالة يفضل الذهاب إلي ميكانيكي محترف.

فيما يلي بعض أهم الأسئلة المتداولة حول موبينة السيارة:

كم فولت يخرج بوبين السيارة؟

جهد خرج موبينة السيارة المعروفة أيضًا بـ (بوبين) يتفاوت بين الطرز المختلفة ويعتمد على نوع السيارة ونظام الإشعال المستخدم، في العادة، يوفر بوبين السيارة جهدًا عاليًا في نطاق يتراوح بين 10000إلى 30000 فولت فأكثر.

ما هي وظيفة الموبينة؟

يعد ملف الإشعال جزءًا لا يتجزأ من نظام الإشعال في محركات الاحتراق الداخلي، تتكون معظم ملفات الإشعال من مجموعتين من اللفات السلكية. اللف الابتدائي واللف الثانوي، يتكون الملف الابتدائي من سلك أكثر سمكًا ويحمل تيار الجهد المنخفض من بطارية السيارة، ، في حين أن الملف الثانوي مصنوع من سلك أرق ويولد خرج الجهد العالي.

وتتمثل وظيفة الموبينة الأساسية في تحويل الطاقة الكهربائية ذات الجهد المنخفض من البطارية إلى كهرباء عالية الجهد اللازمة لإنشاء شرارة في شمعات الإشعال. تعمل هذه الشرارات على إشعال خليط الهواء والوقود داخل أسطوانات المحرك، مما يؤدي إلى بدء عملية الاحتراق التي تحرك مكابس المحرك (البستم)، وفي نهاية المطاف - تعمل على تشغيل السيارة. 

ازاي اعرف ان الموبينة ضعيفة؟

هناك عدة علامات قد تشير إلى ضعف موبينة السيارة، وقد تحتاج إلى مراعاة النقاط التالية لتحديد ما إذا كانت الموبينة ضعيفة:

  • عدم بدء تشغيل المحرك بسهولة: إذا واجهت صعوبة في تشغيل المحرك وكان يستغرق وقتًا طويلاً للتحول إلى وضعية التشغيل، فقد يكون ذلك نتيجة لضعف موبينة السيارة.
  • ضعف في أداء المحرك: إذا لاحظت قوة ضعيفة في الأداء العام للمحرك، مثل انخفاض في قوة السحب أو زيادة في استهلاك الوقود، فقد يكون هذا بسبب موبينة ضعيفة.
  • انقطاعات في الاشتعال: إذا كنت تشعر بانقطاعات في عملية الاشتعال وتراودك تقطيعات في أداء المحرك أثناء القيادة، فقد يكون ذلك نتيجة لموبينة ضعيفة.
  • شرارة ضعيفة: يمكنك أيضًا فحص شرارة الشمعة لتحديد قوة موبينة السيارة، وذلك بإتباع الخطوات المذكورة بلأعلي،  إذا كانت الشرارة ضعيفة وغير قوية ولونها برتفالي أو باهت، فقد يكون ذلك دليلاً على ضعف الموبينة.

في حالة وجود أي من هذه العلامات، ينصح بزيارة ميكانيكي السيارات المحترف لإجراء فحص شامل وتشخيص دقيق للموبينة ومكونات الاشعال الأخرى.

الخاتمة: فحص موبينة السيارة

في هذا المقال، تعلمنا كيفية فحص موبينة السيارة بنفسك باستخدام طريقتين مختلفتين: (الشرارة والافوميتر)، شرحنا لك ما هي الموبينة وما هي وظيفتها في نظام الإشعال وكيف يمكن أن تؤثر على أداء وسلامة وكفاءة سيارتك، أوضحنا لك أيضًا ما هي العلامات التي تدل على أن موبينة السيارة تحتاج إلى استبدال ومتى يجب عليك فعل ذلك، نأمل أن تكون قد استفدت من هذا المقال وأن تكون قادرًا على الاهتمام بموبينة السيارة بشكل أفضل.

فحص موبينة السيارة هي عملية بسيطة ولكنها ضرورية للحفاظ على سيارتك في حالة جيدة. 😊


موضوع سيرشدك إلي كيفية إزالة ريلي مضخة الوقود: الذهاب إالي هذا الموضوع.

مصادر الصور: live about 

موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-