أخر الاخبار

أهم 32 علامة من علامات السيارات واسمائها في الطبلون

لقد مررنا جميعًا بذلك: أنت تقود السيارة، وتستمتع بالمناظر، وفجأة تسمع صوت تنبيه - تنظر قليلا إلى الأسفل، وفجأة يظهر رمز على لوحة القيادة الخاصة بك، تبدأ في التساؤل عما قد يكون خطأ في سيارتك أم لا أو هذا يدل على أن هناك مشكلة من مشاكل السيارات، سيساعدك الدليل التالي على فهم  علامات السيارات واسمائها في الطبلون التي يمكن العثور عليها على لوحة القيادة الخاصة بك، ستتعرف على ما إذا كان هذا تحذيرًا خطيرًا يتطلب اهتمامًا فوريًا، أو ما إذا كان لديك الوقت لزيارة ميكانيكي محلي.


علامات السيارات,معنى الاشارات في لوحة القيادة,إشارات لوحة القيادة,رموز طبلون السيارة,شرح الرموز الموجودة على لوحة القيادة في السيارة,اشارات السيارة,رموز لوحة القيادة في السيارة,لوحة العدادات في السيارة,معاني رموز لوحة القيادة,اشارات تابلوه السيارة,تابلوه السيارة,ما معاني الرموز الموجودة في لوحة قيادة السيارة,رموز السيارة,ظهور علامة البطارية في السيارة,شرح لوحة عدادات السيارة,معرفة اعطال السيارة من لوحة العدادات,لوحة قيادة السيارة,رموز لوحة القيادة ومعانيها

32 رمز تحذيري على لوحة القيادة: ماذا تعني وكيف تتعامل معها؟



علامات السيارات واسمائها في الطبلون

ليس كل رمز يظهر على لوحة القيادة الخاصة بك هو ضوء تحذير. يتعلق بعضها بميزات السيارة (مثل الأضواء والتحكم في السرعة) أو السلامة (مثل مراقبة النقطة العمياء وتحذيرات مغادرة المسار) أو المشكلات الميكانيكية (مثل انخفاض ضغط الإطارات وتحذيرات درجة حرارة المحرك).


عندما يتعلق الأمر بأضواء لوحة القيادة، فالألوان مهمة! هناك ثلاثة أضواء:

  • أخضر أو ​​أزرق: النظام يعمل بشكل طبيعي أو قيد الاستخدام حاليًا.
  • الأصفر أو البرتقالي: هناك شيء لا يعمل بشكل طبيعي. خذ المزيد من الحيطة والحذر، وقم بفحصه في أقرب وقت ممكن.
  • الأحمر: قد يواجه النظام مشكلة خطيرة ومن المحتمل أن تكون مشكلة خطيرة. توقف عن القيادة بمجرد أن يكون ذلك آمنًا وقم بفحصها قبل مواصلة رحلتك.


إذا ظهر ضوء ميكانيكي أحمر، توقف في أقرب وقت ممكن واكتشف ما يحدث. من المحتمل أن تتوقف سيارتك عن العمل أو تضررت إذا واصلت القيادة.


ملحوظة: أثناء قراءتك لهذه القائمة، هناك أمران يجب أن تضعهما في الاعتبار:

  1. تختلف كل سيارة عن الأخرى، لذا قد تختلف الرموز الموجودة على لوحة القيادة الخاصة بك قليلاً عن تلك الموجودة في قائمتنا. إذا كنت في شك، راجع دليل مالك سيارتك!
  2. ستضيء العديد من مصابيح لوحة القياد ة هذه لفترة وجيزة عند تشغيل سيارتك وإجراء فحص النظام. وطالما تنطفئ الأضواء خلال ثوانٍ قليلة، فإن كل شيء يعمل بشكل طبيعي.


32 رمز من رموز لوحة القيادة في السيارة بالصور

  1. رمز فحص المحرك
  2. رمز فحص البطارية
  3. رمز فحص الفرامل
  4. رمز تحذير ضغط الزيت
  5. رمز تحذير مغادرة المسار
  6. رمز  تحذير ضغط الإطارات
  7. رمز تحذير وسادات الفرامل
  8. رمز تحذير صندوق التروس الأوتوماتيكي
  9. رمز انخفاض سائل ماسحات الزجاج الأمامي
  10. رمز انخفاض مستوى الوقود
  11. رمز التذكير بحزام الأمان
  12. رمز نظام الفرامل المانعة للانغلاق
  13. رمز درجة حرارة سائل التبريد
  14. رمز درجة حرارة ناقل الحركة
  15. رمز الوسادة الهوائية
  16. رمز شمعة التوهج (ديزل)
  17. رمز تحذير نظام التوجيه
  18. رمز تحذير فلتر الديزل  (DPF)
  19. رمز تحذير بشأن مستوي زيت المحرك
  20. رمز تحذير المحول الحفاز
  21. رمز فرامل الانتظار
  22. رمز الباب المفتوح
  23. رمز غطاء محرك السيارة مفتوح
  24. رمز نطاق المصابيح الأمامية
  25. رمز المصابيح الخارجية
  26. رمز الضوء العالي
  27. رمز الضوء المنخفض
  28. رمز  مصابيح الضباب الأمامية
  29. رمز تشغيل ضوء الضباب الخلفي
  30. رمز إزالة الضباب الداخلي
  31. رمز إزالة الضباب الخارجي
  32. رمز مثبت السرعة

1ـ رمز فحص المحرك

لمبة فحص المحرك,ما هو ضوء فحص المحرك,فحص المحرك,علامة فحص المحرك,سبب فحص المحرك علامة,قرائة كود عطل المحرك,إطفاء لمبة فحص المحرك,اسباب ظهور عطل المحرك,لمبة المحرك,لماذا تضيء فحص المحرك في السيارة,علاج لمبة المحرك,لمبة المحرك فورد,لمبة فحص الاعطال,إطفاء لمبة المحرك,لمبة المحرك كامري,أسباب ظهور لمبة المحرك,ضوء المحرك,لمبة المحرك بتنور وتطفى,علامة المحرك,إضائة لمبة المحرك,أسباب لمبة المحرك,فحص السيارة obd2,فحص ماكينه,جهاز فحص obd2,محركات

رمز فحص المحرك


بينما لا تستطيع سيارتك التحدث، فإنها تتواصل معك باستخدام الأجراس والأيقونات أو الرموز. أحد الرموز التي لا يجب أن تتجاهلها أبدًا هو الرمز البرتقالي الذي يشبه المحرك والذي يوجد عادةً في مجموعة العدادات. يتم تشغيله عندما يكتشف الكمبيوتر (ECU) الموجود في السيارة وجود مشكلة.


يشير ضوء فحص المحرك إلى وجود مشكلة في المحرك. يمكن أن يظهر إما كرمز محرك أو كنص عادي "Engine check". إذا أضاء ضوء فحص المحرك أثناء القيادة وبدا أن كل شيء على ما يرام في السيارة، فلا داعي للذعر، ولكن لا تتجاهله أيضًا. قم بإحضار السيارة إلى ميكانيكي لإجراء اختبار تشخيصي وتحديد مصدر المشكلة. 

أما إذا أضاء الضوء وبدأت السيارة فجأة في العمل بطريقة غير منتظمة أو أصدرت أصواتًا غريبة، توقف على الفور واطلب المساعدة. وهذا يعني أن هناك مشكلة أكثر خطورة بكثير، مثل حدوث خلل في نظام الإشعال قد يؤدي إلى تلف محرك السيارة بشكل دائم. إن تجاهل ضوء فحص المحرك الوامض قد يعني تعريض نفسك للخطر وتدمير مجموعة نقل الحركة في سيارتك.


2ـ رمز فحص البطارية

 

لمبة البطارية,فحص البطارية,بطارية,بطارية السيارة,البطارية,فحص البطارية بالافوميتر,ظهور علامة البطارية في السيارة,البطاريه,ضوء على شكل بطارية,ما هو ضوء فحص المحرك,فحص بطارية السيارة,علامات تلف البطارية,فحص بطارية اللاب توب,لمبة البطارية تشتغل وتطفي,مؤشرات تدل على تلف البطارية,تبديل بطارية السيارة,فحص الدينمو,كتاوت البطارية كمبيوتر السيارة,تلف بطارية السيارة,بطارية السيارة ضعيفة,لمبة فحص المحرك,أسباب عدم ظهور اشارة البطارية في السيارة

رمز فحص البطارية


إذا أضاء ضوء التحذير الخاص بالبطارية (ضوء على شكل رمز البطارية) الموجود على لوحة القيادة أثناء القيادة، فهذا يعني أن نظام الشحن لا يعمل، ولكن قد يكون الخلل في شيء آخر غير البطارية. يمكن أن يكون سبب ضوء البطارية هو كابل البطارية المفكوك أو المتآكل أو أي سلك آخر يربط مكونات نظام الشحن، أو قد يكون هناك مشكلة في المولد أو منظم الجهد. يقوم المولد بتوليد الطاقة المخزنة في البطارية. إذا فشل المولد، أو كان الحزام الملحق الذي يحرك المولد مفككًا أو مكسورًا، فسوف ينتهي بك الأمر ببطارية فارغة لأن المولد السيئ لا يقوم بإعادة شحن البطارية.


قد تكون بطارية السيارة نفسها هي السبب في حالة تآكل أطراف الكابلات أو الأسلاك السيئة أو الخلايا أو الألواح التالفة بالداخل أو في حالة تسرب الإلكتروليت. تشير هذه المقالة في المقام الأول إلى السيارات التقليدية ذات البطاريات التقليدية بقدرة 12 فولت؛ ستختلف المزيد من السيارات المكهربة وتلك الأنظمة الكهربائية ذات الجهد العالي.


من المفترض أن يظهر ضوء التحذير الخاص بنظام الشحن لبضع ثوانٍ عند بدء تشغيل السيارة، ولكن إذا ظهر ضوء البطارية أثناء قيادة السيارة، فهذا الضوء يشير إلى وجود مشكلة. من بين العلامات الأخرى التي تشير إلى أن المولد أو أجزاء أخرى من نظام الشحن لا تعمل هي المصابيح الأمامية الخافتة أو ضياع الوقت على مدار الساعة.

إذا كان ضوء البطارية مضاءً وأنت لا تزال تقود السيارة، فأوقف تشغيل أكبر عدد ممكن من الملحقات الكهربائية، مثل جهاز الاستريو أو مكيف الهواء، وتجنب استخدام أدوات التحكم الكهربائية مثل النوافذ الكهربائية.


3ـ رمز فحص الفرامل

حساس الفرامل,لمبة الفرامل,لمبات الفرامل,الفرامل,لمبة الفرامل منورة,نور الفرامل,سويتش الفرامل,الفرامل ضعيفة,حساس لمبة الفرامل,ضوء الفرامل لا يعمل,فرامل,حساس بدال الفرامل,حساس دعسة الفرامل,لمبة الفرامل ماتشتغل,زيت الفرامل,جهاز الفرامل,داعسة الفرامل,صيانة الفرامل,حساس ضغط الفرامل,جلدة حساس الفرامل,تعليق لمبة الفرامل,كيفية إصلاح حساس لمبة طرمبة الفرامل,اسباب اضاءة لمبة الفرامل أثناء السير,اسباب ظهور لمبة الفرامل,أضواء الفرامل,اضواء الفرامل

رمز فحص الفرامل


عندما تبدأ تشغيل سيارتك، فإنها تقوم بإجراء فحص للمبات. يتم إضاءة جميع الرموز على لوحة عدادات سيارتك. عندما يمر كل مصباح باختباره، يتم إطفاؤه. إذا ظل ضوء تحذير الفرامل، أو أي ضوء آخر على هذا النحو، قيد التشغيل، فهذا يشير إلى وجود مشكلة محتملة تتطلب الانتباه.


إن ضوء تحذير الفرامل الذي يظهر في سيارتك هو أمر لا ينبغي تجاهله أبدًا. يمكن القول إن الفرامل هي الميزة الأكثر أهمية في سيارتك، ومن المرجح أن يؤدي إهمالها إلى وقوع حادث وإصابة خطيرة، إن لم يكن أسوأ. يشير ضوء تحذير الفرامل إلى وجود مشكلة في نظام الفرامل.


السبب الأكثر ترجيحًا لضوء تحذير الفرامل هو انخفاض مستوى سائل الفرامل قليلاً. يجب عليك التوقف عندما يكون ذلك آمنًا، راجع دليل المالك الخاص بك لتحديد مكان خزان سائل الفرامل وقم بملئه بسائل الفرامل الصحيح. يجب أن يؤدي ذلك إلى خروج ضوء تحذير الفرامل.


إذا ظل ضوء التحذير الخاص بنظام الفرامل مضاءً، فمن المحتمل أن يكون هناك تسرب لسائل الفرامل. أثناء ركن سيارتك في مكان آمن، اضغط بقوة على دواسة الفرامل. إذا وجدت أن الدواسة تهبط ببطء على الأرض، فقد يشير ذلك إلى وجود تسرب. ألقِ نظرة أسفل سيارتك بحثًا عن أي تجمعات من السائل الأصفر. إذا رأيت بعضًا، فهذا يعني أن لديك تسربًا.


إذا ظل ضوء تحذير الفرامل مضاءً بعد التحقق من وجود تسربات، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في تيل الفرامل. إذا أصبحت تيل الفرامل متآكلة بشكل كبير، فقد يؤدي ذلك إلى تشغيل الضوء. تحتوي بعض السيارات على ضوء تحذيري منفصل لتيل الفرامل، والذي يبدو بهذا الشكل.


4ــ رمز تحذير ضغط الزيت

لمبة الزيت,حساس ضغط الزيت,لمبة الزيت منورة,لمبة الزيت بترعش,وميض لمبة الزيت,لمبة الزيت تولع وتطفي,كيف تطفي لمبة تغيير الزيت,اسباب اضاءة لمبة الزيت,لمبة الزيت بتنور على السلانسية,علامة ضغط الزيت,لمبة الزيت#,لمبة الزيت لا تعمل,ساعة الزيت,اسباب رعشة لمبة الزيت,مشاكل رعشة لمبة الزيت,سبب اشتعال لمبة الزيت,لمبة تغيير الزيت,لمبة الزيت بتنور مع الفرامل,اسباب رعشة او وميض لمبة الزيت,طريقة تصفير لمبة تغيير الزيت فورد,علامة تغيير الزيت,اطفاء لمبة تغيير الزيت

رمز تحذير ضغط الزيت


يضيء ضوء تحذير ضغط الزيت عندما يكتشف النظام وجود مشكلة في ضغط زيت سيارتك. إذا كان ضغط الزيت منخفضًا جدًا، فلن يتدفق الزيت عبر المحرك بشكل صحيح. يحتاج محرك سيارتك إلى نظام تزييت حتي يعمل علي التزييت المستمر ليعمل، لذا فإن انخفاض ضغط الزيت يمكن أن يؤدي إلى تلف المحرك بشكل خطير - بل قد يؤدي إلى توقفه تمامًا.


يمكن أن يضيء ضوء ضغط الزيت لأسباب عديدة مختلفة، ولكن معظمها ينقسم إلى فئتين. مستوى الزيت وضغط الزيت. غالبًا ما يتم تشغيل ضوء ضغط الزيت بسبب انخفاض الزيت جدًا أو عدم وجود زيت في المحرك. قد يكون هذا بسبب عدم تغيير الزيت لفترة طويلة أو وجود تسرب كبير للزيت. يمكن أيضًا أن يكون فلتر الزيت الخاص بك مسدودًا، عادةً بسبب عدم تغيير الزيت بشكل منتظم.


وبدلاً من ذلك، يمكن أن يحرق محرك سيارتك الزيت، مما يترك المستوى منخفضًا جدًا ويتسبب في إضاءة الضوء. قد يضيء الضوء أيضًا في حالة تعطل مضخة الزيت، أو، على الأرجح، ولكن لا يزال من الممكن، أن يكون مستشعر ضغط الزيت نفسه معيبًا.


هذا ضوء تحذير يجب أن تأخذه على محمل الجد. إذا تجاهلت ذلك، فقد ينتهي بك الأمر إلى الحاجة إلى إجراء إصلاحات مكلفة لمحركك، أو في أسوأ السيناريوهات، قد تضطر إلى شراء محرك جديد تمامًا إذا كان يعمل بدون زيت كافٍ لفترة طويلة.

5ـ رمز تحذير مغادرة المسار

نظام الخروج عن المسار,نظام الخروج عن المسار في الكروزر,نظام الخروج عن المسار في الفي اكس ار,نظام الخروج عن المسار في الاندركروزر 2022,عدم الخروج من المسار,نظام التحذير من مغادرة خط المسار,تحويل المسار المصغر,الخروج من الحارات,تجربتى مع تحويل المسار المصغر,نظام الرادار,تحويل المسار والسكر,الحفاظ على المسار,تغير المسار,نظام التحذير,تحويل المسار,مراقبة المسار,مغادرة خط المسار,كيفية الحفاظ على المسار,نزول الوزن بتحويل المسار,مهاره تغير المسار

رمز تحذير مغادرة المسار


تم تصميم تحذير مغادرة المسار لمساعدتك على تجنب الاصطدامات الناتجة عن الانجراف أو مغادرة المسار. يكتشف النظام علامات المسار وينبهك عندما يلمس أحد الإطارات علامة المسار. عادةً ما يكون التحذير عبارة عن مؤشر وامض و/أو يصدر إشارة صوتية من الجانب المقابل. في بعض الأنظمة، تهتز عجلة القيادة أو مقعد السائق بلطف. بشكل عام، لن تنبهك أنظمة التحذير من مغادرة المسار عند تشغيل إشارة الانعطاف.

يستخدم نظام التحذير من مغادرة المسار مجموعة حساسات وكاميرات لاكتشاف حواف المسار الذي تتواجد فيه. إذا اعتقد النظام أنك على وشك تجاوز الخط دون قصد، فسوف يحذرك. اعتمادًا على السيارة، تظهر هذه التحذيرات بشكل مختلف، ولكن معظمها يظهر رمزًا أعلى لوحة القيادة. قد تحصل أيضًا على تحذير صوتي أو اهتزاز من خلال عجلة القيادة.


6ـ رمز تحذير ضغط الإطارات

ضغط الإطارات,tpms ضغط الإطارات,نظام ضغط الإطارات,حساس ضغط الإطارات,ضغط الاطارات,ضغط الكفرات,اطفاء لمبة حساس ضغط الاطارات,حساس ضغط الاطارات,نظام ضغط الاطارات,ضغط الاطارات tpms,سبب ظهور لمبة ضغط اطارات السيارة في الطابلون؟,الاطارات,نظام مراقبة ضغط الاطارات tpms,جهاز قياس ضغط الاطارات,مشكلة حساس ضغط الاطارات,برمجة حساس ضغط الاطارات,حساس ضغط هواء الاطارات,حساس الاطارات,نظام مراقبة ضغط الإطارات,حساس ضغط الاطار,لمبة ضغط الكاوتش منورة

رمز تحذير ضغط الإطارات


الغرض من نظام TPMS  (نظام مراقبة ضغط الإطارات) هو تنبيهك عندما يكون ضغط الإطارات منخفضًا للغاية وقد يؤدي إلى خلق ظروف قيادة غير آمنة. إذا أضاء الضوء، فهذا يعني أن إطارات سيارتك قد تكون منفوخة بشكل أقل من اللازم، مما قد يؤدي إلى تآكل الإطار بشكل غير مبرر واحتمال تعطل الإطار. من المهم أن تفهم أهمية النفخ المناسب للإطارات، وكيف يمكن أن يساعدك نظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS) على تجنب المواقف الخطيرة.


يمكن أن يتسبب كل من التضخم الزائد والتضخم المنخفض في تآكل مداس الإطار مبكرًا واحتمال فشل الإطارات. يمكن أن يؤدي التضخم المفرط إلى انخفاض الجر، والتآكل المبكر، وعدم القدرة على امتصاص تأثير الطريق. ستظهر الإطارات المنفوخة بشكل زائد تآكلًا مبكرًا في منتصف المداس. من ناحية أخرى، سيؤدي انخفاض التضخم إلى استجابة بطيئة للإطارات،  وانخفاض الاقتصاد في استهلاك الوقود، وتراكم الحرارة المفرط، والحمل الزائد للإطارات. سيُظهر الإطار غير المنفوخ تآكلًا مبكرًا على جانبي حواف المداس أو "الكتفين".


إذا كنت تتعرف على أجهزة استشعار ضغط الإطارات لأول مرة، فإن العثور على مؤشر TPMS على لوحة القيادة الخاصة بك أمر بسيط. إنه ضوء على شكل حدوة حصان مع علامة تعجب في المنتصف.
 

7ـ رمز تحذير وسادات (تيل) الفرامل

الفرامل,لمبة الفرامل,لمبة الفرامل منورة,فرامل,تيل الفرامل,لمبات الفرامل,كيفية إصلاح حساس لمبة طرمبة الفرامل,لمبة الفرامل ماتشتغل,تعليق لمبة الفرامل,زيت الفرامل,حساس الفرامل,سائل الفرامل,مشكلة تعليق لمبة الفرامل,حل مشكلة تعليق لمبة الفرامل,مكان حساس لمبة الفرامل وحساس السرعه -,وزن دعسة لمبة الفرامل لي تفادي الحوادث,اسباب اضاءة لمبة الفرامل أثناء السير,فحمات الفرامل,طريقة تعديل الفرامل الخلفية,قماشات الفرامل,حساس بدال الفرامل,زيت فرامل

رمز تحذير وسادات (تيل) الفرامل


هذا الضوء هو تحذير من أن تيل الفرامل أصبح متآكلًا جدًا ويجب استبداله قريبًا. عندما يضيء ضوء التحذير الخاص بتيلالفرامل، فهذا يعني أن المستشعر الموجود في الفرامل اكتشف أن البطانة رفيعة جدًا.


يمكن أن تكون وسادات الفرامل الرقيقة خطيرة للغاية أثناء القيادة ويمكن أن تترك سيارتك تكافح من أجل التوقف عند الضغط على الفرامل، ولهذا السبب لا ينبغي تجاهل هذا الضوء أبدًا. على الرغم من أن سيارتك ستظل آمنة للقيادة لعدد معين من الأميال بعد تشغيل الضوء، إلا أنه يجب عليك فحص الفرامل بواسطة متخصص في أقرب وقت ممكن. 


يعد ضوء مؤشر تآكل الفرامل إضافة جديدة إلى حد ما للسيارات الحديثة اليوم. يتم العثور عليه بشكل أساسي في السيارات الراقية وهو موجود لإعلامك عندما يحين وقت فحص الفرامل. يضيء هذا الضوء قبل أن تتآكل تيل الفرامل بالكامل للتأكد من أن لديك الوقت الذي تحتاجه لاستبدالها قبل أن تصبح خطيرة للغاية. سيزودك دليل مالك السيارة بمزيد من المعلومات حول عدد الأميال التي ستتمكن من قيادتها بأمان باستخدام تيل الفرامل الحالي بعد إضاءة ضوء التحذير. 


8ـ رمز تحذير صندوق التروس الأوتوماتيكي

القير الاوتوماتيك,الجير بوكس الاوتوماتيكي,تحذير لمبة جير الاتوماتيك,اعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي,نتعة بالجير بوكس الاوتوماتيكي,سيارة ذات النقل الحركي الأوتوماتيكي,نتشة بالقير الاوتوماتيكي,الجير الاوتوماتيكي بيرزع,الجير الاوتوماتيك,زيت الجير الاوتوماتيك,علامة ترس الفتيس الاوتوماتيك,الفتيس الاوتوماتيك مش بيتحرك,نتشة الفتيس الاوتوماتيك,القير الاوتوماتيك و نتشة,اخطاء القير الاوتوماتيك,الفتيس الاوتوماتيك بينتش,الفتيس الاوتوماتيك مش بينقل

رمز تحذير صندوق التروس الأوتوماتيكي


يتيح صندوق التروس الأوتوماتيكي الحديث المزود بأجهزة استشعار متعددة للكمبيوتر التحكم بسرعة ودقة في المتغيرات مثل مستوى السائل ودرجة حرارة السائل وضغط ناقل الحركة الإجمالي. من الحكمة الحفاظ على علبة التروس الأوتوماتيكية في حالة تشغيل جيدة لأن استبدالها سيكون مكلفًا للغاية.


يشير ضوء تحذير ناقل الحركة الأوتوماتيكي، المعروف أيضًا باسم ضوء تحذير علبة التروس، إلى مشكلة في ناقل الحركة يمكن أن تحدث بسبب مشكلة في مستوى السائل أو درجة الحرارة أو الضغط.


9ـ رمز انخفاض مستوى الوقود

لمبة الوقود,الوقود,لمبة الوقود يدوي,لمبة الوقود يارس,لمبة الوقود يوكن,طرمبة البنزين,اشتعال لمبة الوقود,لمبة الوقود هايبرد,لمبة الوقود هونداي,طرمبة الوقود,عدم اضاءة لمبة الوقود,تعطل مضخة الوقود,مؤشر الوقود,مضخة الوقود,وظيفة مضخة الوقود,لمبة المكينة بسبب غطاء الوقود,أعراض عطل مضخة الوقود,كم المسافة بعد اضاءة لمبة الوقود البنزين,المسافة التى تقطعها السيارة بعد اضاءة لمبة الوقود,أجزاء مضخة الوقود,خلل في مضخة الوقود,لمبة,لمبة البنزين

رمز انخفاض مستوي الوقود


يتيح لك ضوء لوحة القيادة المضاء على شكل محطة الوقود معرفة أن خزان الوقود الخاص بك على وشك النفاد. إذا أضاء ضوء التحذير من انخفاض مستوى الوقود في لوحة القيادة، فمن الأفضل أن تقود سيارتك إلى محطة الوقود - لم يتبق لديك سوى حوالي جالون من الوقود!


إن ضوء التحذير من انخفاض مستوى الوقود له غرض واحد: إخبار السائقين بأن خزانات الوقود الخاصة بهم على وشك النفاد. إذا أضاء رمز مضخة الوقود الأصفر، فستحتاج إلى القيادة إلى محطة الوقود وملء خزان الوقود.


لن تتأثر قدرة سيارتك على القيادة، ولا يزال بإمكانك القيادة بأمان. فقط لا تخطط للاستمرار لفترة طويلة ، فأنت لا تريد أن تجد نفسك قد نفد الوقود وتقطعت بك السبل. 


بصرف النظر عن خطر نفاد الوقود تمامًا، يجب ألا تعتاد على القيادة مع إضاءة ضوء التحذير الخاص بانخفاض مستوى الوقود . تحتاج مضخة الوقود الخاصة بك إلى الوقود لتكون بمثابة مادة تشحيم ومبرد. عندما ينخفض ​​مستوى الوقود ( أقل من ربع الخزان )، فإن مضخة الوقود لم تعد مغمورة بالوقود، وقد تتعرض لخطر تآكلها بشكل أسرع. 


10ـ رمز انخفاض سائل ماسحات الزجاج الأمامي

ضـبـط مساحات الزجاج الأمامي - youtube,الزجاج الأمامي,كيف تصلح بخاخ الماء للزجاج الأمامي,كيف تستبدل مضخة الماء للزجاج الأمامي,طرمبة مساحات الزجاج,ماسحة الزجاج المغناطيسية,مساحات زجاج السيارة,المساحات الأمامية,محرك ماسح الزجاج,طريقة اصلاح كل مشاكل مساحات زجاج السيارة,كيف تعمل ماسحات زجاج السيارة,كيفية صيانةمحرك مساحات زجاج السيارة,ريلي محرك ماسح الزجاج,مسح الزجاج,الماسحات,اسعار الزجاج السيكوريت,الزجاج السيكوريت,سعر متر الزجاج السيكوريت

رمز انخفاض سائل ماسحات الزجاج الأمامي  


من بين جميع أضواء لوحة القيادة التي من المحتمل أن تومض بها سيارتك، يعد ضوء التحذير من سائل غسيل الزجاج الأمامي أحد الأضواء الأقل تهديدًا التي يمكن أن يتعامل معها السائق، عادةً ما يكون ضوء سائل غسيل الزجاج الأمامي رمزًا أصفر يمثل الزجاج الأمامي والخطوط المنقطة التي تمثل سائل غسيل السيارة الفعلي.

يخبرك مؤشر سائل ماسحات الزجاج الأمامي ببساطة أن سائل غسيل الزجاج الأمامي الخاص بك منخفض ويجب أن يتم تعبئته قريبًا. ولحسن الحظ، هذا شيء يمكنك إصلاحه بنفسك بسهولة دون الحاجة إلى الاستعانة بميكانيكي.

قد لا يكون سائل غسيل الزجاج الأمامي هو النظام الأكثر تعقيدًا في سيارتك، لكنه في نفس الوقت مهم للغاية، ففي نهاية المطاف، لا يمكنك القيادة بأمان إذا لم تتمكن من رؤية الطريق، ونعلم جميعًا أن الطين والحشرات والثلج وغيرها من الحطام يمكن أن تقلل من رؤيتك فجأة دون سابق إنذار.


11ـ رمز التذكير بحزام الأمان

فتح الايرباح وحزام الامان,حزام الأمان,تعديل حزام الأمان,مشاكل حزام الأمان,سرينة حزام الأمان,إصلاح حزام الأمان,حزام الأمان لا يخرج,تركيب سرينة حزام الأمان,منبه حزام الأمان تركيب منبه حزام الأمان,حزام الامان,تركيب منبه حزام الأمان بكل سهولة,صوت حزام الامان,الغاء صوت حزام الامان,لمبة حزام الامان,فيشة حزام الامان,انذار حزام الامان,اصلاح حزام الامان,سكاتة حزام الامان,الغاء انذار حزام الامان,حزام الامان في السيارات,قفل صوت حزام الامان,فصل صوت حزام الامان

رمز التذكير بحزام الأمان


حزام الأمان في سيارتك مهم بالنسبة لك للبقاء آمنًا، وفي سيارتك، يتم توصيله بدائرة كهربائية مع ضوء تحذيري يتيح لك معرفة متى لا يتم ربط حزام الأمان بشكل آمن، في معظم السيارات، قد يضيء ضوء حزام الأمان وقد تصدر السيارة صوتًا مزعجًا لإعلامك بأن شخصًا ما ليس مربوطًا بحزام الأمان.

في معظم الأحيان، سيضيء ضوء تحذيري بشأن ربط حزام الأمان إذا لم تكن أنت أو أحد الركاب في سيارتك تضع حزام الأمان، وقد يكون ذلك مصحوبًا بصوت صفير أو رنين يزداد حدة مع مرور الوقت إذا لم يتم ربط حزام الأمان لإيقافه، في بعض الحالات، قد يضيء ضوء التحذير الخاص بحزام الأمان في حالة اكتشاف وزن على المقعد، قد يحدث هذا حتى لو لم يكن هناك شخص يجلس في المقعد، ولكن إذا وضعت حقيبة ثقيلة أو أشياء ثقيلة أخرى هناك، فقد تعتقد السيارة أن شخصًا ما يجلس في المقعد دون ربط حزام الأمان، وقد يضيء ضوء التحذير نتيجة لذلك.


12ـ رمز نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS)

لمبة abs,لمبة,كيف اطفى لمبة abs,حل مشكلة لمبة abs,أسباب إضاءة لمبة abs,لمبة abs بتنور وتطفى,اسباب اضاءة لمبة abs,لمبة ال abs,ظهور لمبة abs,لمبة ال abs منورة,سبب اضاءة لمبة abs,ماذا تعني لمبة abs,اضاءة لمبة الـ abs,لمبة الفرامل منورة,أسباب ظهور لمبة abs,لمبة abs منورة علطول,أسباب ظهور لمبة abs؟,كيف تحل مشكلة لمبة abs,طريقة إطفاء لمبة abs؟,أسباب إضاءة لمبة الفرامل,اسباب ظهور لمبة الفرامل؟,أسباب ظهور لمبة مانع الانزلاق

رمز نظام الفرامل المانعة للانغلاق


يعد نظام الفرامل المانعة للانغلاق، أو ABS، إحدى ميزات الأمان التي أصبحت شائعة في المركبات الجديدة بدءًا من الثمانينيات والتسعينيات، كان يهدف إلى منع العجلات من الانغلاق والتسبب في الانزلاق عند الكبح على الطرق الملساء، وبالتالي توفير مسافات توقف أقصر وتحكم أفضل في التوجيه، ومع ذلك، إذا وجدت ضوء ABS مضاءً، فهذا يعني أن نظام الأمان لا يعمل، حتى لو شعرت أن الفرامل تعمل بشكل صحيح.

إذا استمر ضوء ABS في الاضاءة بشكل مستمر، فهذا يشير إلى وجود مشكلة محتملة في نظام الفرامل المانعة للانغلاق، ويمكن أن تشمل هذه المشكلات وجود خلل في أحد حساسات ABS، أو وصلة كهربائية تالفة، أو فشل في جزء من النظام.

عندما يكون ضوء ABS مضاءً، فإن النظام الذي يساعد في منع انغلاق العجلات أثناء الفرملة قد يكون غير مفعّل، يعتبر النظام المانع للانغلاق ABS جزءًا هامًا من نظام الفرامل في السيارة، حيث يعمل على تحسين قدرة التحكم والثبات أثناء الفرملة على الطرق الزلقة أو في حالات الفرملة القوية.


13ـ رمز درجة حرارة سائل التبريد (لمبة الحرارة)

حرارة السيارة,مشكلة لمبة الحرارة,لمبة تحذير الحرارة في السيارة,ارتفاع حرارة السيارة,الحرارة فى السيارة,حرارة,حل ارتفاع حرارة السيارة,درجة حرارة السيارة,ارتفاع حرارة السيارة عند تشغيل المكيف,حرارة السيارة ترتفع وتنزل,اسباب ارتفاع حرارة السيارة,اشتعال لمبة الحرارة,السيارة,حرارة محرك السيارة,لمبة الحرارة تولع وتطفي سكودا,اسباب ارتفاع حرارة السيارة اثناء السير او التوقف,اسباب ارتفاع حرارة المحرك,سبب إضاءة لمبة الحرارة محرك بالأزرق,اسباب سخونة السيارة

رمز درجة حرارة سائل التبريد (لمبة الحرارة)


هذا هو ضوء التحذير الأكثر إلحاحًا لأنه يعني ارتفاع درجة حرارة سائل التبريد وبالتالي ارتفاع درجة حرارة المحرك، توقف في منطقة آمنة واترك المحرك يبرد. تحقق من وجود تسربات في نظام التبريد، ثم تحقق من مستوى سائل التبريد والمراوح وغطاء الردياتير.

عند بدء تشغيل المحرك، يضيء ضوء تحذير سائل التبريد (المعروف أيضًا باسم ضوء تحذير درجة حرارة المحرك ) لبضع ثوان لفحص المصباح الكهربائي، في حالة استمرار إضاءة ضوء التحذير الخاص بدرجة حرارة سائل التبريد بعد تشغيل السيارة، فسوف يشير ذلك إلى أن السيارة تواجه مشكلة في النظام، والأسباب الأكثر شيوعًا لتوهج ضوء درجة حرارة السيارة هذه هي عادة درجة الحرارة أو مستوى سائل التبريد.


14ـ رمز درجة حرارة ناقل الحركة

ظهور لمبة القير,لمبة الجير,لمبة الغير,حل لمبة الجير,لمبة,لمبة الجير الاتوماتيك,لمبات الجير,نتعة القير الاوتوماتيك,القير الاوتوماتيك,رفسة القير,زيت القير,حساس القير,صوت فى القير,صعوبة تعشيق القير,زيت الجير,حل مشكلة نتعة او رفسة القير,لمبة التشيك انجن غير شغالة,ضوء تنبيه القير,سبب نقص زيت القير,اذا نقص زيت القير,أعطال القير بوكس,رجة الجير,حساس القير النترا,حساس القير هونداي,اضرار نقص زيت القير,اعراض نقص زيت القير,اسباب نقص زيت القير

رمز تحذير درجة حرارة ناقل الحركة


تعد مستويات الدفع ودرجة حرارة زيت ناقل الحركة، والتي تسمى أيضًا سائل ناقل الحركة، أمرًا حيويًا لكي يعمل ناقل الحركة في سيارتك بشكل صحيح، ينبهك ضوء المؤشر هذا إلى أن درجة حرارة سائل ناقل الحركة مرتفعة جدًا، مما قد يؤدي إلى فشل ناقل الحركة، تعد أعطال ناقل الحركة أحد أسوأ كوابيس مالك السيارة، حيث أن إصلاحها باهظ التكلفة، كما أن ارتفاع درجة الحرارة هو أحد الأشياء التي تؤدي في الغالب إلى إتلاف ناقل الحركة الخاص بك.

تتراوح درجة حرارة ناقل الحركة الطبيعية بين 175 و225 درجة مئوية، وهو في حالة صحية فائقة عندما يعمل عند درجة حرارة 175 درجة مئوية أو أقل، تذكر أنه مقابل كل 20 درجة تتجاوز 225 درجة، ستحصل على نصف العمر الطبيعي لناقل الحركة الخاصة بك، وبالمثل فإن كل انخفاض بمقدار 20 درجة في درجة الحرارة من المرجح أن يضاعف عمره.

عندما يكون الضوء مضاءً، فهذا يشير إلى أن درجة حرارة السائل وصلت إلى 250 درجة على الأقل، عند هذه النقطة يبدأ السائل في التحلل، مما يقلل من عمر علبة التروس كأثر لاحق.

إذا واصلت القيادة، ستستمر درجة الحرارة في الارتفاع، وسيكون الوضع كارثيا إذا تجاوزت 270 درجة، سوف يتحلل السائل تمامًا في هذه المرحلة وسيتوقف ناقل الحركة عن العمل، لذا فإن الاستمرار في القيادة مع إضاءة ضوء درجة حرارة ناقل الحركة يمكن أن يؤدي إلى وقوع حادث بسبب تعطل السيارة ومهمة الإصلاح الباهظة الثمن.

مواصلة القيادة في هذه الحالة أمر خطير للغاية، يجب عليك الوقوف في مكان ما والانتظار لبعض الوقت حتى يبرد ناقل الحركة. ثم ابدأ من جديد ولكن بحذر، إذا أضاء الضوء مرة أخرى، فأوقف السيارة، ثم اصطحب السيارة إلى ورشة التصليح، إذا بدت القيادة خطيرة، فاتصل بشركة سحب لأخذ السيارة إلى الميكانيكيين.


15ـ رمز الوسادة الهوائية (لمبة الوسادة الهوائية)

الوسائد الهوائية,لمبة الوسائد الهوائية,ضهور لمبة الوسائد الهوائية,الوسادة الهوائية,أسباب ظهور لمبة الوسائد الهوائية الإيرباج,أسباب ظهور لمبة إشارة الوسائد الهوائية,خطر الوسادة الهوائية,إصلاح الوسادة الهوائية,فيوز لمبة الوسادة,اشارة الوسائد الهوائية,مشكلة اشتعال لمبة الاكياس الهوائية,عطل الوسائد الهوائية,أهمية الوسائد الهوائية ايرباك,لمبة الايرباق,الوسائد الهوائيه,وسادة هوائية,الوسائد الهوائية للسيارات,الوسائد الهوائية في السيارة

رمز الوسادة الهوائية (لمبة الوسادة الهوائية)


تعتبر الوسائد الهوائية إحدى ميزات السلامة المهمة التي أثبتت فعاليتها بشكل ملحوظ، وفقًا لمعهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، يمكن للوسائد الهوائية الأمامية أن تقلل من وفيات السائقين في الاصطدامات الأمامية بنسبة تصل إلى 29% ووفيات الركاب بنسبة تصل إلى 32%، عند قيادة سيارة الدفع الرباعي، يمكن للوسائد الهوائية الجانبية أن تقلل من خطر الوفاة بنسبة هائلة تصل إلى 52%! لهذا السبب، إذا أضاء ضوء تحذير الوسادة الهوائية، فيجب عليك اتخاذ الإجراء المناسب على الفور.

نظام الوسائد الهوائية هو نظام أمان تكميلي في السيارات مصمم لحماية الركاب من الإصابة أو الوفاة في حالة وقوع حادث، يتكون النظام من وسائد هوائية يتم نفخها بسرعة كبيرة عند حدوث اصطدام. تساعد الوسائد الهوائية في امتصاص طاقة الاصطدام ، مما يساعد على إبقاء الركاب في مقاعدهم وتقليل فرصة إصابة رأسهم ووجههم، أول شيء يجب عليك فعله هو فحص سيارتك لدى ميكانيكي مؤهل، من المهم جدًا إجراء التشخيص للعثور على سبب ضوء الوسادة الهوائية وإصلاح المشكلة في أسرع وقت ممكن حتى تعمل الوسائد الهوائية مرة أخرى.

16- رمز شمعة التوهج (ديزل)

مؤشر حرارة السيارة,شمعات التسخين,مؤشر الحرارة,تسخين المحرك,عداد مؤشر الحرارة,مؤشر الحرارة بينزل عالطريق,تسخين السيارات الديزل,مؤشر حرارة العربية بينزل مع التكييف,زر التبخير,مدة تسخين السيارة,مؤشر الحرارة مابيرفعش,ضوء التشيك انجن,مؤشر حرارة المكنة بيلعب,عداد مؤشر حرارة السيارة,لمبة تسخين الشمعات,كم مدة تسخين سيارات الديزل,مؤشر حرارة السيارة يرتفع وينخفض,علامة تسخين البواجي,كم مدة تسخين السيارة,هل سيارة الديزل تحتاج تسخين,تسخين السيارة الديزل

رمز شمعة التوهج (ديزل)


يعد ضوء التحذير الخاص بشمعة التوهج إحدى سمات جميع سيارات الديزل، تبدو شمعات التوهج مشابهة جدًا لشمعات الإشعال في المحركات التي تعمل بالبنزين، إن الطريقة التي تم بها تصميم محركات الديزل تتطلب في بعض الأحيان المساعدة عند بدء التشغيل، خاصة في درجات الحرارة الباردة، تتميز بشمعات التوهج والتي تساعد على تسخين خليط الهواء والوقود الموجود في غرفة الاحتراق لضمان تشغيل محرك سيارتك بكفاءة.

ضوء المؤشر يعني أن شمعات توهج المحرك قيد العمل أو التسخين ويجب عدم البدء بالسير حتى ينطفئ الضوء، إذا استمر في الومض، فقد تم اكتشاف مشكلة، مثل تلف شمعة التوهج. 


17- رمز تحذير نظام التوجيه المعزز

زيت الباور,علامات تلف طرمبة الباور,الباور ستيرنج,مشاكل الباور ستيرنج,زيت الباور ستيرنج,صوت الباور ستيرنج,حساس الباور ستيرنج,نقص زيت الباور ستيرنج,تهريب زيت الباور ستيرنج,تغيير زيت الباور ستيرنج,اسباب ظهور علامة eps,ظهور علامة eps في السيارة,اسباب ظهور علامة eps في السيارة,طرمبة الباور,اصلاح طرمبة الباور,صوت طرمبة الباور عالي,بلف طرمبة الباور,اسباب ثقل الباور,الباور فصل,اعطال طرمبة الباور,اسباب ظهور علامة eps في السيارة وكيفية حل المشكله

رمز تحذير نظام التوجيه المعزز


بالنسبة للسيارات ذات التوجيه المعزز الهيدروليكي، فإن السبب الأكثر شيوعًا لضوء التحذير من التوجيه المعزز هو انخفاض مستوى السائل، يحدث هذا غالبًا بسبب تسرب في أحد الخراطيم.

إذا كنت تقود سيارتك ولاحظت إضاءة ضوء التوجيه المعزز - والذي يبدو مثل عجلة القيادة وبجانبها علامة تعجب - فيجب عليك ركن سيارتك في مكان آمن بأسرع ما يمكن، مع توخي المزيد من الحذر قدر الإمكان، سوف أعاني قليلاً مع توجيه أثقل بكثير.

افتح غطاء محرك السيارة وحدد موقع خزان سائل عجلة القيادة. قد يكون لهذا صورة لعجلة القيادة على الغطاء. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد تحتاج إلى الرجوع إلى دليل المالك الخاص بك لمساعدتك في العثور على مكانه.

إلقاء نظرة على مستوى السوائل. إذا بدا منخفضًا قليلًا، فستحتاج إلى ملء الخزان بمزيد من السوائل قبل مواصلة رحلتك، ربما لن يكون لديك أي شيء لتسلمه، لذا سيتعين عليك الذهاب إلى المورد المحلي الخاص بك لالتقاط بعض الأشياء.

بمجرد الانتهاء من ملء سائل التوجيه المعزز، قم بتشغيل المحرك. إذا لم يضيء ضوء التحذير مرة أخرى، فيمكنك الاستمرار في رحلتك. إذا ظل ضوء التوجيه مضاءً، فهذه علامة على شيء أكثر خطورة ويجب عليك أن تأخذ سيارتك إلى ورشة صيانة متخصصة في أقرب وقت ممكن لتشخيص المشكلة.



18- رمز تحذير فلتر الديزل (DPF)

شرح نظام الدف لوك,كيف يعمل نظام الديف لوك,شرح الية عمل نظام الديف لوك,نظام تدوير غاز العادم,تاهو,ماهو الدف لوك,صمامات,مان,قروب تاهو ويكن أبو جهاد,برنامج,الشكمان,المازوت,عالم المحركات,محمد الطاهر حتيري,dpf,walker dpf,walker evo c,walker evo,walker evo s,fbc,diesel additives,dpf additives,eolys,diesel particulate filter,emissions control,walker,شرح,طريقه,ازاي,تقدر,الغاء,بلف,حساس,egr,partial,diessel,particulate,filter

رمز تحذير فلتر الديزل (DPF)


تنتج محركات الديزل الكثير من الجسيمات الضارة، والتي يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي عند استنشاقها، كما أنها مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لتقليل هذه الأنواع من الانبعاثات، تم تطوير مرشحات جسيمات الديزل (DPF).

DPFs عبارة عن أجهزة تلتقط فعليًا الجسيمات الناتجة عن احتراق الديزل وتمنع إطلاقها في الغلاف الجوي، تم تطوير مواد محددة يمكنها إزالة 80-90% من الجسيمات، تعد مرشحات DPF أكثر فعالية في التقاط جزيئات الديزل الصلبة، بما في ذلك الكربون وانبعاث الدخان الأسود ذي الصلة، وقد أصبحت هذه المرشحات التكنولوجيا الرائدة لتقليل انبعاثات الجسيمات في محركات الديزل.

منذ عام 2009، عندما دخل معيار "Euro 5" حيز الاستخدام، أصبح من الضروري أن تكون جميع سيارات الديزل الجديدة مزودة بنظام DPF.

على الرغم من أن وجود أحد هذه المرشحات في عادم سيارتك يساعد على تقليل كمية السخام المنبعثة من العادم بشكل كبير، إلا أنه يمكن أن يصبح مسدودًا، مما يتسبب في إضاءة ضوء تحذير DPF على لوحة القيادة.

إذا أضاء ضوء تحذير فلتر الديزل (DPF) فهذا يدل على الفلتر لا يعمل بشكل صحيح ويحتاج إلي التنظيف أو الإستبدال، إذا أضاء ضوء DPF، فمن المهم أن تأخذ سيارتك إلى ميكانيكي لفحصها. قد يحتاج الميكانيك إلى تنظيف أو استبدال مرشح DPF.


19- رمز مستوى زيت المحرك

رمز مستوى زيت المحرك

رمز مستوى زيت المحرك


يشير ضوء تحذير بشأن مستوى زيت المحرك إلى أن مستوى زيت المحرك قريب من علامة الحد الأدنى، وفي هذه الحالة يجب تغييره.


20ـ رمز تحذير المحول الحفاز

رمز تحذير المحول الحفاز

رمز تحذير المحول الحفاز

يشير ضوء المؤشر إلى أن المحول الحفاز إما أنه يعاني من ارتفاع درجة الحرارة أو أنه لا يعمل بشكل صحيح، يقوم هذا الجزء بمراقبة الأبخرة المنبعثة من المحرك، يؤدي وجود خطأ في هذا الجزء إلى قيام وحدة التحكم الإلكترونية بحساب نسبة الخليط بشكل مختلف قليلاً، مما يجعل السيارة أقل كفاءة في القيادة، ولكن ما الذي يمكن أن يدمر مثل هذا المحفز بالضبط؟

يتكون الجزء الداخلي للمحول الحفاز من تصميم على شكل قرص مما يزيد من مساحة السطح التي تتلامس مع الهواء، مع مرور الوقت، يمكن أن يتدهور المعدن الموجود في الجزء نوعيًا ويسد الثقوب الموجودة في القرص هذا، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.


21ـ رمز فرامل الانتظار

لمبة الفرامل,لمبة الفرامل منورة,كيفية إصلاح حساس لمبة طرمبة الفرامل,لمبة الفرامل معلقة,لمبة الفرامل ماتشتغل,حساس لمبة الفرامل,تعليق لمبة الفرامل,اسباب اضاءة لمبة الفرامل أثناء السير,لمبة زيت الفرامل,لمبات الفرامل,حساس الفرامل,مشكلة اضاءة لمبة الفرامل في الطلبون,مكان حساس لمبة الفرامل وحساس السرعه -,تغيير لمبة الفرامل,وزن دعسة لمبة الفرامل لي تفادي الحوادث,أسباب إضاءة لمبة الفرامل,اضاءة لمبة فرامل اليد,لمبة فرامل اليد منورة,لمبة فرامل اليد لا تعمل

رمز فرامل الانتظار


يضيء هذا عند تعشيق فرملة الانتظار وذلك عندما يكون مفتاح التشغيل في موضع بدء التشغيل START أو في موضع التشغيل ON، وينطفئ هذا الضوء عند تحرير فرامل الانتظار.

أما في الحالة الثانية (عندما يومض) يومض هذا الضوء إذا كان ثمة عطل في فرامل الانتظار الكهربائية (EPB)، إذا استمر الضوء وامضًا حتى بعد الضغط على مفتاح فرامل الانتظار الكهربائية (EPB)، فاستشر فني إصلاح متخصص، وذلك في أسرع وقت ممكن.


22ـ رمز الباب المفتوح

رمز الباب المفتوح

رمز الباب المفتوح


تحتوي معظم السيارات اليوم على ضوء تحذيري "الباب مفتوح جزئيًا" على لوحات القيادة الخاصة بها، عندما يعمل النظام بشكل صحيح، يتيح لك الضوء معرفة أن واحدًا أو أكثر من أبوابك إما مفتوح أو غير مغلق بشكل آمن، في بعض السيارات، يمكن أن يكون غطاء صندوق السيارة (الشنطة) وحتى غطاء المحرك جزءًا من النظام.

لكن قد يتعطل نظام ضوء التحذير في بعض الأحيان، إذا حدث لك هذا، فسيكون الأمر مزعجًا - وإذا تركته دون تحديد، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى استنزاف البطارية. تم تجهيز كل باب في سيارتك بجهاز استشعار يمكنه معرفة ما إذا كان هذا الباب مفتوحًا أم مغلقًا بشكل آمن. يستخدم المستشعر عادةً مفتاحًا مزودًا بمكبس زنبركي يتم ضغطه عند إغلاق الباب، ويتم تحريره عندما يكون الباب مفتوحًا.

يؤدي هذا الإجراء إلى فتح وإغلاق الدائرة الكهربائية، وإرسال إشارة إلى كمبيوتر سيارتك، وتنشيط الضوء التحذيري لفتح الباب جزئيًا عندما يكون الباب مفتوحًا، غالبًا ما يكون هذا المستشعر متصلاً أيضًا بالمصابيح الداخلية التي تضيء وتنطفئ عند فتح الباب وإغلاقه.

إذا لاحظت ضوء التحذير الخاص بفتح الباب جزئيًا أثناء القيادة، فيجب عليك الخروج من الطريق بمجرد أن يصبح ذلك آمنًا ومحاولة إغلاق جميع أبوابك مرة أخرى. يجب أن يحل المشكلة، ومع ذلك، قد يؤدي وجود خطأ في المكونات الكهربائية أو الميكانيكية إلى بقاء ضوء التحذير الخاص بفتح الباب مفتوحًا مضاءً عند إغلاق الأبواب، وربما يؤدي إلى بقاء المصابيح الداخلية مضاءة.


23ـ رمز غطاء محرك السيارة مفتوح

رمز غطاء محرك السيارة مفتوح

رمز غطاء محرك السيارة مفتوح

ضوء غطاء المحرك المفتوح هو تحذير ينبه السائق إلى أن غطاء المحرك مفتوح، يمكن أن يكون هذا ضارًا جدًا إذا كان السائق يقود السيارة أثناء فتح غطاء المحرك.

إذا لاحظت أن ضوء غطاء المحرك المفتوح قيد التشغيل، فمن المهم التحقق من غطاء المحرك للتأكد من إغلاقه بإحكام، إذا كان غطاء المحرك مغلقًا بإحكام ولا يزال ضوء غطاء المحرك المفتوح قيد التشغيل، فقد تحتاج إلى الاتصال بفني ميكانيكي لإصلاح المشكلة.


24ـ رمز نطاق المصابيح الأمامية

رمز نطاق المصابيح الأمامية

رمز نطاق المصابيح الأمامية

ضوء نطاق المصابيح الأمامية هو ضوء يشير إلى أن المصابيح الأمامية لسيارتك على وشك أن تنطفئ، عادةً ما يكون هذا الضوء باللون البرتقالي ويقع على لوحة القيادة.

عندما يضيء ضوء نطاق المصابيح الأمامية، فهذا يعني أنه يجب عليك استبدال المصابيح الأمامية قريبًا، إذا لم تقم باستبدال المصابيح الأمامية، فقد تتلف المصابيح أو قد لا تتمكن المصابيح الأمامية من توفير الإضاءة الكافية للقيادة الآمنة.


25ـ رمز المصابيح الخارجية

رمز المصابيح الخارجية

رمز المصابيح الخارجية

عندما ترى الرمز أعلاه، فهذا يعني عادةً أن أحد المصابيح الأمامية لسيارتك أو المصابيح الأخرى محروقة أو تالفة. لإصلاح هذه المشكلة، أول شيء عليك القيام به هو فحص أضواء سيارتك عن طريق تشغيل كل لمبة لتحديد اللمبة المعيبة.

بعد التعرف على اللمبة التالفة، قم بإيقاف تشغيل محرك السيارة واستبدال اللمبة التالفة، عند الانتهاء، قم بتشغيل المحرك وتحقق مما إذا كان ضوء التحذير من انقطاع المصباح سيظهر مرة أخرى. 


26- رمز الضوء العالي

رمز الضوء العالي

رمز الضوء العالي

رمز الضوء  العالي هو رمز أزرق به خمسة خطوط أفقية مرصوصة رأسياً على يسار شكل يشبه المصباح الأمامي، سيتم تفعيل هذا الضوء على لوحة القيادة لإعلامك بأن مصابيح الضوء العالي نشطة، بمجرد إطفاء الأضواء العالية، سينطفئ هذا الرمز أيضًا.


27- رمز الضوء المنخفض

رمز الضوء المنخفض

رمز الضوء المنخفض

نفس الشئ الذي ذكرناه في (رمز الضوء العالي) ينطبق علي رمز الضوء المنخفض، يتم تشغيل رمز الضوء المنخفض عند تشغيل المصابيح الأمامية ذات الضوء المنخفض.


28- رمز مصابيح الضباب الأمامية

رمز مصابيح الضباب الأمامية

رمز مصابيح الضباب الأمامية

تُصوَّر مصابيح الضباب الأمامية على أنها مصباح يشير إلى اليسار ومع خطوط تشير بشكل مائل نحو الأسفل من خلال الخط الموجي الرأسي، يضئ رمز ضوء الضباب الأمامي عند تشغيل مصابيح الضباب الأمامية.


29- رمز تشغيل ضوء الضباب الخلفي

رمز تشغيل ضوء الضباب الخلفي

رمز تشغيل ضوء الضباب الخلفي

تم تشبيه مصابيح الضباب الخلفية بمصباح يشير إلى الاتجاه المعاكس، مع وجود خطوط تشير أفقيًا بشكل مستقيم عبر الخط المتموج. يضيء رمز ضوء الضباب الخلفي عند تشغيل مصابيح الضباب الخلفية.


30- رمز إزالة ضباب الزجاج الأمامي

رمز إزالة ضباب الزجاج الأمامي

رمز إزالة ضباب الزجاج الأمامي


يشير رمز إزالة الضباب عن الزجاج الأمامي إلى تشغيل مزيل الصقيع عن الزجاج الأمامي، وإذا كان يومض، فقد تم اكتشاف مشكلة في النظام.

يحافظ مزيل ضباب الزجاج الأمامي على رؤيتك واضحة أثناء القيادة وبدونه قد تواجه صعوبة في الرؤية من خلال النوافذ، إذا بدأت حواف النوافذ في التشكل بالضباب، قم بتشغيل مزيل الصقيع قليلاً قبل أن يغطي الضباب النافذة بأكملها.


31- رمز إزالة الضباب الخلفي

رمز إزالة الضباب الخارجي

رمز إزالة الضباب الخلفي

الإختلاف بين رمز إزالة ضباب الزجاج الخلفي والأمامي أن هذا متوفر للزجاج الخلفي والآخر متوفر للزجاج الأمامي، يعني رمز إزالة الضباب الزجاجي الخلفي أن نظام إزالة الضباب الزجاجي الخلفي قد تم تشغيله، وإذا كان يومض فقد تم اكتشاف مشكلة ما في النظام.


32- رمز مثبت السرعة

رمز مثبت السرعة

رمز مثبت السرعة

يعد نظام التحكم في السرعة جزءًا مهمًا من السيارةن وهي ميزة تساعد السائق على الحفاظ على سرعة ثابتة دون الحاجة إلى ضبط دواسة الوقود باستمرار، يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص في الرحلات البرية الطويلة أو في حركة المرور المتوقفة، يستخدم نظام التحكم في السرعة أجهزة استشعار لمراقبة سرعة السيارة ومن ثم يقوم بضبط دواسة الوقود وفقًا لذلك.

يستخدم نظام تثبيت السرعة نوعين من الألوان لإظهار حالة نظام تثبيت السرعة، يستخدم مثبت السرعة الضوء البرتقالي عندما يظل مثبت السرعة قيد التشغيل، ولكن لم يتم ضبط السرعة بعد.
بمجرد ضبط سرعة نظام تثبيت السرعة، يتحول الضوء إلى اللون الأخضر، لذا، يشير الضوء الأخضر إلى أنه تم ضبط نظام تثبيت السرعة على السرعة المختارة أي السرعة التي حددها السائق، عند حدوث خطأ في نظام تثبيت السرعة، تتم إضافة علامة تعجب إلى الرمز البرتقالي لنظام تثبيت السرعة.


الخاتمة: السيارات واسمائها في الطبلون

في ختام هذا المقال، لقد استكشفنا معًا عالم رموز التحذير على لوحة القيادة وأهميتها في فهم حالة السيارة والتعامل مع المشاكل المحتملة، الآن بعد أن أصبحت على دراية بـ32 رمزًا تحذيريًا شائعًا، يمكنك أن تشعر بالثقة والاطمئنان أثناء قيادتك.

تذكر دائمًا أن رموز التحذير تعد لغة تواصل بين السيارة والسائق، وتقدم لك معلومات قيمة عن حالة السيارة، إذا أشارت إحدى هذه الرموز إلى وجود مشكلة، فلا تتجاهلها.

عندما تنجح في فهم وتفسير رموز التحذير، فإنك تأخذ خطوة إضافية نحو الحفاظ على سلامتك وسلامة سيارتك، احرص على فحص تابلوه القيادة بانتظام والتأكد من أن جميع الرموز تعمل بشكل صحيح.


في النهاية، نحن نعيش في عصر التكنولوجيا والذكاء، حيث تقدم لوحات القيادة مزيدًا من المعلومات والتنبيهات لمساعدتنا على القيادة الآمنة، استفد من هذه التقنيات واحرص على تعلم وفهم رموز التحذير على لوحة القيادة لتجربة سياقة مريحة ومطمئنة.
وأخيرًا، أتمنى لك قيادة آمنة وممتعة دائمًا!.

موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-