أخر الاخبار

7 أشياء تسبب عدم استجابة السيارة للسرعة وكيفية علاجها

ما مدى الانزعاج عندما تجد عدم استجابة السيارة للسرعة  عند الضغط على دواسة الوقود ولا هناك استجابة السيارة للسرعة يمكن أن يحدث شيئان عند عدم استجابة السيارة عند الضغط على دواسة الوقود - السيارة لا تتسارع على الإطلاق أو أنها لا تسير بالسرعة المطلوبة، يمكنك تحديد المشكلة على أنها عدد من الأسباب، بعضها قد يكون معقدًا بدرجة كافية بحيث لا تكون زيارة ميكانيكي مزعجة فحسب، بل من المحتمل أن تكون خطيرة بعض الأسباب، تابع القراءة لتتعلم 7 أشياء تسبب عدم استجابة السيارة للسرعة وكيفية علاجها

اسباب ضعف عزم السيارة,السيارة,عدم استجابة دواسة الوقود,أسباب ضعف سحب محرك السيارة,محرك السيارة,ضعف عزم السياره,اسباب ضعف وبطء السيارة,اسباب ضعف التسارع فى السيارة,سبب عدم تشغيل السيارة من أول مرة,أسباب ضعف عزم السياره,عدم الاستجابه للتسارع,سحب السيارة ضعيف,سباب بطء السيارة,أعطال السيارات,اسباب صعوبة تشغيل السيارة,حرارة السيارة,ضعف عزم السيارة,السيارات,أسباب صعوبة تشغيل السيارة,كيف تقوى عزم السيارة,ماهي أسباب تأخر تشغيل السيارة,محرك السيارة لايشتغل
7 أشياء تسبب عدم استجابة السيارة للسرعة وكيفية علاجها


كيف تتسارع السيارة؟

لكي تتسارع السيارة يحتاج محرك الاحتراق الداخلي إلى التنفس. وإليك الطريقة: يأخذ كمية دقيقة من الهواء والوقود الذي يتم ضغطه وإشعاله في غرفة الاحتراق، ثم يتم إخراج غازات العادم بسرعة من أنبوب العادم.


أي شيء يعطل هذه العملية المتوازنة بدقة يؤدي إلى فقدان الطاقة.. منذ أوائل الثمانينيات، تم التحكم في أداء المحرك من خلال وحدة التحكم في المحرك (ECU) التي تستخدم البيانات من العديد من أجهزة الاستشعار لإدارة عملية الاحتراق. 


سبب عدم استجابة السيارة للسرعة

هناك العشرات من الأسباب لعدم استجابة السيارة عند الضغط على دواسة الوقود التي تتجعل سيارتك تجهد من أجل التسارع عند الضغط على دواسة الوقود، تحتاج العديد من الأنظمة والمكونات وأجهزة الاستشعار إلى العمل بسلاسة لدفع سيارتك إلى الأمام.. ويمكن أن يؤدي الفشل في أي من هذه إلى مشاكل التسارع.


ما هو سبب عدم استجابة السيارة للسرعة 

دعونا نلقي نظرة على بعض المشاكل الشائعة والأعطال الأخرى التي تسبب عدم استجابة السيارة للسرعة.. أسباب عدم استجابة السيارة عند الضغط على دواسة الوقود هي:

  • وجود خلل في نظام الإشعال.
  • تلف حساسات التحكم في الانبعاث
  • مشاكل في توصيل الهواء إلي المحرك 
  • مشاكل في توصيل الوقود إلي المحرك.
  • وجود مشاكل ميكانيكية.
  • تلف ناقل الحركة.
  • وجود تسريب في خطوط الوقود.


1- مشاكل الاشتعال

نظام الإشعال في محرك البنزين، هو وسيلة تستخدم لإنتاج شرارة كهربائية لإشعال خليط الوقود والهواء؛ ينتج عن احتراق هذا الخليط في الاسطوانات القوة الدافعة اللازمة لتحريك السيارة.


قد يعجبك أيضاً: أهم الأعطال الشائعة في نظام الإشعال في السيارة 


وبالتحديد الغرض من نظام الإشعال هو توليد كمية فولت مرتفعة للغاية من بطارية السيارة التي تبلغ 12 فولت، وإرسالها إلى كل شمعة احتراق بدورها، مما يؤدي إلى إشعال خليط الوقود والهواء في غرف الاحتراق بالمحرك؛ الذي ينتج عني ذلك تحريك السيارة.


حيث تم تصميم أنظمة الإشعال لإنتاج شرارة قوية لإشعال خليط الهواء / الوقود.


وتمنع شمعات الإشعال المتسخة أو البالية وأسلاك أو ملف الإشعال السيئة الوقود الموجود في غرفة الاحتراق من الاحتراق تمامًا، مما يؤدي إلى فقد الطاقة.


فإن استبدال شمعات الإشعال والأسلاك هو عملية مهمة جداً لتجنب عدم استجابة السيارة للسرعة.. ومع ذلك، من الأفضل ترك تشخيص واستبدال الملفات وهذه الأشيارء للميكانيكي.


2- مشاكل توصيل الهواء 

إذا كانت سيارتك لا تتسارع بشكل صحيح، فتحقق من مرشح الهواء. حيث يقوم مرشح الهواء بحبس الأوساخ والحطام والشوائب الأخرى لمنعها من الدخول إلى غرفة الاحتراق وذلك لضمان عملية الأحتراق.


ويعمل مرشح الهواء المسدود على تجويع المحرك من الهواء الذي تشتد الحاجة إليه، مما يؤدي إلى انحراف خليط الهواء / الوقود الذي يؤثر على التسارع.


سيؤثر أيضًا جهاز استشعار تدفق الهواء الكتلي الفاشل أو المتسخ (MAF) ، أو صمام التحكم في الهواء الخامل (IAC)، على تدفق الهواء إلى المحرك، مما يتسبب في إجهاده عند التسارع.


3- مشاكل توصيل الوقود

يمكن أن يتسبب نظام الوقود المتسخ أو المسدود في حرمان المحرك من الوقود ويكون دائمًا سببًا محتملًا لانخفاض قوة المحرك.


حيث تشمل الأسباب ما يلي:

  • مرشح الوقود المتسخ 
  • مصفاة خزان الوقود المسدودة 
  • حاقن الوقود المسدود أو المعطل
  • مضخة الوقود المعيبة


4- مستشعرات التحكم في الانبعاث

يقيس مستشعر الأكسجين (O2) مستويات الأكسجين في نظام العادم بعد الاحتراق. ينتج عن حساس O2 التالف أو المتسخ أو البطيء التفاعل مزيجًا غنيًا أو هزيلًا من الهواء / الوقود وتسارعًا بطيئًا. يمكن أن يكون استبدال مستشعر O2 مهماً لعدم التعرض لهذه المشكلة، ولكن من المهم معرفة ما إذا كان المستشعر (المستشعرات) سيئًا قبل استبداله.


تستخدم وحدة التحكم في المحرك بيانات مستشعر الكامة / العمود المرفقي لمزامنة توصيل الوقود وتوقيت الشرارة. سيؤدي عدم تطابق توصيل الوقود وتوقيت الإشعال، حتى لو تم إيقاف التشغيل لبضعة أجزاء من الثانية، إلى ضعف تسارع سيارتك. من الأفضل ترك هذه المستشعرات للمحترفين لتشخيصها وإصلاحها.


يمكن لأي جهاز فاشل للتحكم في الانبعاث أن يضيء مصباح فحص المحرك، وعلى الأرجح سيفعل ذلك.


5- مشاكل ميكانيكية

يتطلب محرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل بوقود البنزين ثلاثة مكونات أساسية للعمل: الخليط (هواء + بنزين)، وشرارة كهربائية قوية جداً، والضغط.


ببساطة، الضغط هو الضغط المتطور داخل كل أسطوانة محرك. يرفع الضغط درجة حرارة خليط الوقود الهواء ويساعد على تجزئة الوقود، مما يسهل على شمعة الإشعال إشعال الخليط.


ويمكن أن يؤدي الضغط المنخفض أثناء التشغيل إلى تسارع السيارة بشكل ضعيف، مما يعني أنها لا تستجيب كما هو مطلوب من حيث السرعة عند الضغط على دواسة الوقود لتسريعها.


تتضمن بعض مشكلات المحرك الميكانيكية الأكثر شيوعًا والتي تسبب ضغطًا منخفضًا ما يلي:

  • شنابر المكبس
  • المكابس
  • مشكلة جدار الاسطوانة
  • مشكلة الصمام
  • رأس الاسطوانة التالف 
  • مشاكل في (سير الكاتينة)


تشمل المشاكل الميكانيكية التي تسبب عدم استجابة السيارة للسرعة ما يلي: 

  • قرص القابض المنزلق الذي لا يشرك ناقل الحركة إلى المحرك بشكل كامل إلى نقص الطاقة، على الرغم من أنك تسمع صوت المحرك يتسابق ويعلي. يمكن أن يكون كبلًا بسيطًا أو تعديل خطي، أو سائل هيدروليكي منخفض "أسطوانة القابض الرئيسية".
  • إن حزام / سلسلة التوقيت البالية التي بها "قفز سنًا"، والتي تدق توقيت الشرارة غير المتزامنة، سوف تتسبب في انخفاض الطاقة ومشاكل التسارع. يجب ترك إصلاحات حزام التوقيت للميكانيكي الخاص بك.


6- وجود تلف في ناقل الحركة

ناقل الحركة أو صندوق تروس السرعات (الفتيس) هذا الجزء مهم جداً لأنه يمنح السيارة العديد من السرعات حسب التصميم وهو أيضاً ينقل السرعة ألي مجموعة النقل النهائي.


ومما لاشك فيه أن وجود مشكلة في إحدي مكونات ناقل الحركة قد تؤدي إلي ضعف تسارع السيارة وعدم استجابة السيارة للسرعة.


غالبًا ما تتسبب مشاكل ناقل الحركة الذي يكون أوتوماتيكي الداخلي (أو مشاكل قابض ناقل الحركة اليدوي) في حدوث "انزلاق" حيث تزداد دورات المحرك دون زيادة سرعة السيارة.


أيضًا، يمكن أن يتسبب محول عزم الدوران الخاطئ في ناقل حركة أوتوماتيكي في ضعف التسارع من حالة التوقف التام.


7- وجود تسريب في خطوط الوقود

يمكن أن يكون خط الوقود المتسرب أيضًا سببًا لعدم تسارع سيارتك.. سيؤدي تسريب خط الوقود إلى استنزاف وقود كافٍ لترك نقص في الحاقنات.


فعند الحديث عن التسريبات إذا كانت سيارتك بها تسرب في نظام التفريغ، فقد تواجه مشكلة في التسارع.


حل مشكلة عدم استجابة السيارة عند الضغط على دواسة الوقود

هناك عدة طرق مختلفة لإصلاح مشكلة عدم استجابة السيارة عند الضغط على دواسة الوقود. إذا كنت تريد معرفة المزيد حول كيفية القيام بذلك، فتابع القراءة لتعلم بكل التفاصيل.


أولاً: امسح شمعات الإشعال من رواسب الكربون

عدم استجابة السيارة عند الضغط على دواسة الوقود

عدم استجابة السيارة عند الضغط على دواسة الوقود



تتمثل إحدى طرق حل مشكلة مرتبطة بشمعات الإشعال المعيبة في تنظيف رواسب الكربون لمنع حدوث أي شرارة.


لكي تسطيع القيام بذلك قم بإخرج شمعات الإشعال في سيارتك واستخدم فرشاة أسنان قديمة أو فرشاة سلكية لتنظيف هذه الرواسب من كل شمعة.


يجب أن يتم ذلك لكل أسطوانة حيث لن يكون لكل شمعة نفس المشكلة وبالتالي لا تتلقى كل أسطوانة قوتها من خلال أنظمة حقن الوقود.


ثانيا: صيانة محرك سيارتك

أسباب عدم استجابة محرك السيارة
أسباب عدم استجابة محرك السيارة


هناك حل آخر لعدم عدم استجابة السيارة عند الضغط على دواسة الوقود وهو إصلاح مشكلة المحرك الأساسية التي قد تكون موجودة.


على سبيل المثال إذا كان لديك ضغط ضعيف في واحدة أو أكثر من الأسطوانات بالمحرك، فهذا يعني أنك ستحتاج إلى محرك جديد لسيارتك (عمرة).


مشكلة أخري، إذا كان هناك خطأ ما في نظام الإشعال لديك، مثل شمعات الإشعال التالفة أو فشل ملف الإشعال (موبينة السيارة)، فيمكن إصلاح ذلك بسرعة نسبيًا ويجب أن يستغرق بضع ساعات فقط من العمل.


ثالثاً: إصلاح مشاكل توصيل الوقود إلي المحرك

عدم استجابة السيارة عند الضغط على دواسة الوقود
7 أشياء تسبب عدم استجابة السيارة للسرعة وكيفية علاجها


هناك حل آخر يجب وضعه في عين الإعتبار وهو ما إذا كانت هناك مشكلة في توصيل البنزين في سيارتك. 


إذا كانت حاقنات الوقود متسخة أو مسدودة، فستكون هذه هي المشكلة التي قد تتسبب في عدم إرسال كمية كافية من الوقود إلى محرك سيارتك لتوليد الطاقة عند زيادة السرعة، واستجابة السيارة للسرعة.


رابعاً: عليك بفحص محرك سيارتك

سبب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق
7 أشياء تسبب عدم استجابة السيارة للسرعة وكيفية علاجها


إذا كانت مشكلة سيارتك موجودة داخل محركها نفسه، فسيتعين عليك إخراج جميع الأجزاء الضرورية التي قد تكون بها مشكلة.


فمثلاً، إذا كان السبب هو فقدان الضغط بسبب نقص الزيت في محرك سيارتك، فيجب عليك إصلاحه في أسرع وقت ممكن لمنع حدوث أي مشاكل خطيرة في وقت لاحق على الطريق.


خامساً: افحص حاقن الوقود في سيارتك

7 أشياء تسبب عدم استجابة السيارة للسرعة
7 أشياء تسبب عدم استجابة السيارة للسرعة وكيفيةعلاجها


إذا كان توصيل الوقود الذي به مشاكل يتسبب في عدم استجابة السيارة للسرعة بشكل صحيح أو إذا كانت سيارتك تستخدم البنزين كمصدر أساسي للطاقة لتشغيل نفسها، فقد تكون المشكلة هي حاقن الوقود.


قد يكون وجود ميكانيكي محترف وفحص كل من هذه الحقن هو أفضل مسار لك لإصلاح هذه المشكلة ما لم تشعر بالراحة في القيام بذلك بنفسك.


الخاتمة: 7 أشياء تسبب عدم استجابة السيارة للسرعة وكيفية علاجها

لقد وضحنا لكم أهم المشاكل التي تتسبب عدم استجابة السيارة للسرعة وكيفية علاجها، كما ناقشنا.


يجب فحص السيارة التي لا تتسارع بشكل صحيح عند الضغط على دواسة البنزين وإصلاحها بشكل احترافي على الفور. 


يمكن أن يؤدي الاستمرار في القيادة مع هذه المشكلات إلى إصلاحات أكثر شمولاً وباهظة الثمن.


لذلك إذا كان لديك الكثير من المعرفة بالسيارات، فقد تتمكن من تشخيص المشكلة وحلها بنفسك. خلاف ذلك، من الأفضل السماح لميكانيكي محترف بالتعامل مع المشكلة.


إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله 7 أشياء تسبب عدم استجابة السيارة للسرعة وكيفية علاجها، كما ذكرنا لكم في المقال، نرجو أن نكون أفدناكم بأفضل ما لدينا من معلومات انتظرونا دائما.


موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-