أخر الاخبار

أجزاء صندوق تروس السرعات ووظائفها

صندوق التروس هو جزء مهم من نظام نقل الحركة في السيارات، سواء كانت سيارات الركاب أو الشاحنات أو الدراجات النارية، حيث يعتبر من أهم أجزاء السيارة يقوم صندوق التروس بالقيام بأكثر من مهمة وسنوضح ذلك في الأسطر القادمة، في هذه المقالة ستتعرف على أجزاء صندوق تروس السرعات ووظائفها مع توضح بعض المعلومات عن صندوق التروس مثل الأنواع والوظائف وغيرها مع توضيح ذلك بالصور.

صندوق التروس, أجزاء صندوق تروس السرعات, اجزاء صندوق تروس السرعات,أجزاء صندوق التروس

أجزاء صندوق تروس السرعات ووظائفها


ما هو صندوق التروس

شاهد الفيديو التالي لمعرفة صندوق تروس السرعات بشكل مبسط وسلس أو أكمل القراءة:


لا أعتقد أن هناك من يتجاهل الوظيفة الأساسية صندوق التروس في السيارة، هل يمكنك تخيل سيارة بدون صندوق التروس؟ سيكون بطيئًا وغير مستقر وصاخبًا بشكل لا يصدق.

بالإضافة إلى ذلك، قد لا تكون على علم بأن صندوق التروس يعمل على استقرار المحرك، سيكون المحرك والمكونات الأخرى تحت ضغط هائل بدون صندوق التروس للسيارة.

حتى لو لم تكن سائقًا أو مالك سيارة، ستظل تعرف أن هناك سرعات مختلفة في السيارة، يوجد في العديد من السيارات الحديثة ما يصل إلى خمسة سرعات وستة سرعات في بعض السيارات، تقوم ماركة لكزس التي تعتبر من أفضل ماركات السيارات في العالم بتجربة أكثر من ثمانية تروس. لذلك فإن صندوق التروس في السيارة يتطور ويتطور باستمرار، دعونا نتحدث عن سيارة علبة التروس بمزيد من التفاصيل.

السؤال الأول الذي يزن عقلك بلا شك هو ما هو صندوق التروس في السيارة؟ صندوق التروس هو مكون ميكانيكي يستخدم لتغيير السرعة (RPM) و زيادة عزم دوران المحرك، ويعمل أيضًا على نقل الطاقة المتولدة من المحرك إلى باقي أجهزة نقل الحركة،

صندوق التروس في السيارة أو صندوق نقل الحركة في السيارة هو مكون ميكانيكي يتكون من التروس والمحامل والأعمدة وما إلى ذلك، ويقع بين القابض وعمود الإدارة (عمود الكردان).

ولكن لماذا من الضروري أن يكون لديك سيارة ذات صندوق تروس؟ لتحقيق الاستقرار والحفاظ على سرعة المحرك، يحافظ صندوق التروس على سرعة المحرك في الظروف الخارجية وسرعة السيارة والحمول، لذا وباختصار يساعد صندوق التروس في جعل سيارتك تعمل بمعدل أعلى.


أجزاء صندوق تروس السرعات ووظائفها

أجزاء صندوق تروس السرعات

أجزاء صندوق تروس السرعات

فيما يلي أجزاء صندوق تروس السرعات ووظائفها:

الجزء

الوظيفة

العمود الرئيسي أو عمود الخرج

تم تحديد العمود الرئيسي حتى تتمكن التروس من التحرك

عمود التوزيع

عمود التوزيع لديه اتصال مباشر مع عمود القابض ويعمل على توزيع الدوران حسب السرعة المطلوبة

التروس

يقومون بنقل عزم الدوران والسرعة من عمود إلى آخر

عمود القابض

يتم إرسال الحركة المتولدة من المحرك إلى صندوق التروس باستخدام عمود القابض

عمود السرعة الخلفية والترس العكسي

يُثبت عليه ترس عكسي وذلك لعكس اتجاه الدوران في وضع السرعة الخلفية

عصا صندوق التروس

يستخدم السائق هذه العصا لتغيير لتغيير السرعات حسب الحاجة


الأسئلة الشائعة


أنواع صندوق التروس 

نظرًا لتكلفته المنخفضة، فإن صندوق الترس اليدوي هو نوع صندوق التروس الموجود في معظم السيارات على مستوى العالم.

يحتوي صندوق التروس على نسب تروس محدودة، مثل 6 سرعات كحد أقصى و1 للخلف، ويعتبر نقل التروس مهمة يدوية يقوم بها السائق عن طريق دفع أو سحب عصا صندوق السرعات بطريقة محددة مسبقًا، في صندوق التروس ذات ناقل الحركة اليدوي، يجب استخدام القابض.

أنواع صندوق التروس هي:

  • صندوق التروس لإنزلاقي.
  • صندوق التروس دائم التعشيق.
  • صندوق التروس التوافقي (المتزامن).
  • مجموعة التروس الفلكية
  • صندوق التروس الاتوماتيكي.


كيف يعمل صندوق التروس اليدوي؟

لفهم مبدأ عمل نظام التروس بشكل أفضل، علينا معرفة عزم الدوران والسرعة، عزم الدوران هو قوة دورانية يطورها المحرك، في حين أن معدل دوران المحرك سيسمى سرعته، يختلف القبعة والسرعة مع بعضهما البعض بشكل عكسي. فإذا زاد أحدهما، نقص الآخر، والعكس صحيح. 

يستفيد صندوق التروس من الميزة الميكانيكية من خلال التروس التي تزيد من عزم الدوران الناتج وتقلل عدد الدورات في الدقيقة. بعبارات بسيطة، يتم توصيل ترسين مختلفين بأعمدة الإدخال والإخراج ويتم تعشيقهما أيضًا مع بعضهما البعض.

يتم توصيل ترس أكبر بعمود الإخراج، بينما يحتوي عمود الإدخال على ترس أصغر، ويعتمد مبدأه على حركة هذين التروسين المتزاوجين.

يتميز الترس الأكبر لعمود الإخراج بحركة بطيئة مقارنة بالترس الأصغر لعمود الإدخال، تعطي الحركة البطيئة للترس الأكبر لعمود الإخراج ميزة ميكانيكية، هذه الميزة تنتج المزيد من عزم الدوران وتقلل من السرعة.


مميزات صندوق تغيير السرعات

  • يتمتع صندوق التروس بميزة ميكانيكية، وهي تستخدم هذه الميزة لزيادة عزم الدوران وتقليل السرعة، يتم الحصول على هذه الميزة من خلال الدوران البطيء لأعمدة الإخراج مقارنةً بأعمدة الإدخال.
  • لديه معدل نقل ثابت دون انقطاع ولديه استقرار عمل عالي مقارنة بأي بديل آخر، لأن التصميم يوفر طاقة مدخلات عالية، وهو ما يبدو مستحيلاً من أي ترتيبات تروس أخرى.
  • يمكن الحصول على السرعة المطلوبة عن طريق ضبط نسبة التروس في الصندوق.
  • يتكون من مجموعة متنوعة من التروس بمواصفاتها، يتمتع السائقون بالتحكم الكامل في الإجراء.
  • لديه معدل نقل كبير وقدرة تحمل عالية، لديه موثوقية عالية جدا والاستقرار.
  • يتكون صندوق التروس من هيكل معقد، تعمل جميع أجزاء صندوق تروس السرعات معًا بطريقة دقيقة وآمنة للغاية.
  • فهو سهل الصيانة وله تكاليف صيانة منخفضة بسبب انخفاض الخسائر الطفيلية، يتم استخدام الزيوت، وهي أرخص مقارنة بالسوائل الأخرى.
  • فهو خفيف الوزن للغاية وله كثافة طاقة عالية جدًا، يمكن زيادة الكفاءة بإضافة المزيد من التروس إليها، يعتمد ذلك على مقدار الوقت الذي تستغرقه الآلة لنقل الطاقة من عمود إلى آخر.
  • لديه عمر طويل مع تطبيقات عالية التحمل.

ما هي المواد المصنوعة منها صندوق التروس؟

يُصنع صندوق التروس بشكل أساسي باستخدام معادن مثل الألومنيوم والفولاذ المُشكل، المعروفة بقوتها ومتانتها ومقاومتها للحرارة.


ما هي مهام صندوق تروس السرعات؟

  •  توفير نسب السرعة المناسبة
  • زيادة عزم الدوران
  • توفير القدرة على التغيير والتكيف
  • إعطاء السرعة الخلفية

إن صندوق تروس السرعات يعد جزءًا حاسمًا في نظام نقل الحركة لأي سيارة، حيث يقوم بتوفير نسب السرعة المناسبة، زيادة عزم الدوران توفير القدرة على التغيير والتكيف، وزيادة عمر المحرك والأجزاء الأخرى، جميع هذه المهام تسهم في تحقيق تجربة قيادة سلسة وفعالة ومريحة للسائق وتعزز أداء السيارة بشكل عام.


الخاتمة: أجزاء صندوق التروس

يحتوي صندوق التروس على عدة تروس، تقوم هذه التروس بالعمل الجماعي وتغير عزم الدوران وسرعة أنواع الآلات المجهزة بها. تختلف التروس عن بعضها البعض في أشكال أسنانها ومبادئ عملها واستخداماتها، أثناء اختيار صندوق التروس تأكد من أن لديك المعرفة الكافية بصندوق التروس وأدوارها المحددة.

نأمل أن يكون هذا المقال مفيدا وممتعا لك، وأن يزيد من معرفتك بأحد أهم مكونات السيارة. شكرا لقراءتك، ولا تنسى أن تشاركنا رأيك وتعليقاتك وأي استفسار عن أجزاء صندوق تروس السرعات.


المصادر:

the engineers post

mech studies

موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-