أخر الاخبار

ماهي وظيفة القابض الهيدروليكي وكيف يعمل وما هي مكوناته - موترونيك

ماهي وظيفة القابض الهيدروليكي وكيف يعمل وما هي مكوناته 

القابض الهيدروليكي هو عبارة عن وصلة لنقل وفصل الحركة من المحرك إلي باقي أجهزة نقل الحركة، حيث أن القابض الهيدروليكي يركب بعد المحرك مباشرة ويعتبر القابض الهيدروليكي من أهم أجزاء السيارة الرئيسية والأساسية، وسوف يرصد لكم موقع "موترونيك" ماهي وظيفة القابض الهيدروليكي وكيف يعمل وما هي مكوناته.

ماهي وظيفة القابض الهيدروليكي وكيف يعمل وما هي مكوناته - موترونيك,القوابض الهيدروليكية,القابض الهايدرولي,النظام الهيدروليكي,عيوب النظام الهيدروليكي,كيف تعمل قوّة الهيدروليك,المضخة الهيدروليكية,الانظمة الهيدروليكية,علم الهيدروليك,الهيدروليك والنيوماتيك,الهيدروليك,المضخه الهيدروليكيه,تعريف الهيدروليك,الهيدروليك pdf,الهيدروليك في السيارات,المضخه الهيدروليكيه الهلالية,اساسيات الهيدروليك,فرامل اليد الهايدروليكيه,وظيفة الكارونة,القابض,القوابض الاحتكاكية,القابض مفرد القرص,وظيفة ماستر الدبرياج,القوابض متعددة الاقراص
ما هي وظيفة القابض الهيدروليكي 


ما هو القابض الهيدروليكي؟

القابض الهيدروليكي يشبه تماماً القابض الاحتكاكي الميكانيكي، حيث أنهما متشابهان من حيث الوظيفة، إلا أن القابض الهيدروليكي يختلف في التركيب عن القابض الميكانيكي.


ما هي وظيفة القابض الهيدروليكي

ما هي وظيفة القابض الهيدروليكي.. هذا النوع من القوابض له نفس وظيفة القوابض الاحتكاكية في نقل عزم المحرك الى بقية اجهزة نقل الحركة.

إلا أن طريقة نقل العزم تتم عن طريق الدفع الهيدروليكي لزيت مخصوص بدلاً من قرص احتكاك ويتم فصل الحركة ذاتياً عن طريق دواسة السرعة ( هبوط السرعة ) ووصلها بزيادة سرعة المحرك.


وظائف القابض الهيدروليكي محرك السيارة

يؤدي القابض بمختلف أنواعه في محرك السيارة الوظائف التالية:

  • نقل عزم الدوران والسرعة تدريجياً من المحرك إلى باقي أجهزة نقل الحركة بنعومة ويسر.
  • فصل الحركة والعزم من المحرك وباقي أجهزة نقل القدرة عند اللزوم ( ايقاف السيارة في بداية السير والمحرك يعمل او عند نهايتة، تغيير وضع السرعات في صندوق التروس من سرعة الى اخرى ).
  • يعمل علي حركة السيارة ببطء حسب متطلبات السير بالسماح بنزلاق القابض.
  • انزلاق ذاتي لفترة وجيزة عند زيادة التحميل على المحرك زيادة كبيرة تفوق المعدل ( الوقاية من الحمل الزائد).


كيف يعمل القابض الهيدروليكي؟

طريقة عمل القابض الهيدرليكي أولاً في حالة الفصل: 

حاله السرعة الخاملة، عندما يدور المحرك على السرعة الخاملة ( العادية ) مابين 500 – 800 لفة / دقيقة فإنه يدير الحافة وكذلك العضو الدوار للمضخة فيندفع الزيت من المضحة إلى التوربين نتيجة للقوة الطاردة المركزية.


حيث أن الدوران البطئ للزيت بين العضوين يعمل على تقليل سرعة وطاقة حركة الزيت المار داخل العصر المنقاد وبالتالي لاتكفى طاقة حركة الزيت الى نقل القوة اللازمة لتحريك السيارة وبذلك يدور المحرك ولكن تظل السيرة ثابتة.


في الحالة الثانية

عند زيادة سرعة المحرك تزداد القوة الطارية المركزية ويؤدي ذلك إلى زيادة طاقة حركة الزيت الخارج من المضخة.

وتتقل هذه الطاقة من المضخة ( يندفع الزيت ) الى الخارج ويصطدم بقوة بريش العضو الدوار (التوربين) للمضخة ويعمل على إدارته وتنتقل الحركة الى العمود المركب بالعضو الدوار ثم إلى صندوق السرعات وكلما زادت السرعة ينقص الانزلاق إلى حوالي 2 %.


مكونات القابض الهيدروليكي

يتركب القابض الهيدروليكي من عضوين متشابهين يجهز كل منهما بجويف حلقي وبهما ريش مسطحة ومرتبة ترتيباً قطرياً.

مكونات القابض الهيدروليكي,القوابض الهيدروليكية,الهيدروليك,القابض الهايدرولي,القابض,النظام الهيدروليكي,زيت الهيدروليك,اساسيات الهيدروليك,عيوب النظام الهيدروليكي,الهيدروليك والنيوماتيك,مكبس الهيدروليك,الانظمة الهيدروليكية,الهيدروليك في السيارات,علم الهيدروليك,الهيدروليك pdf,كيف تعمل قوّة الهيدروليك,تعريف الهيدروليك,دوائر الهيدروليك,عمرة بستم الهيدروليك,عمرة اسطوانة الهيدروليك,اصلاح اسطوانة الهيدروليك,القوابض الاحتكاكية,القابض مفرد القرص,القوابض متعددة الاقراص,هيدروليك
مكونات القابض الهيدروليكي 


أحدهما متصل بالحدافة وهو يدور معها باستمرار ويسمي بالعضو القائد (المضخة)، والآخر مركب علي عمود بواسطة مراود ويطلق عليه العضو المنقاد (التوربين).


مميزات وعيوب القابض الهيدروليكي 

أولاً: مميزات القابض الهيدروليكي 

  • تقليل الصدمة التي تحدث عند القيادة وبذلك ينتقل العزم بانتظام لوحدة نقل الحركة 
  • عمر القابض الهيدروليكي غير محدد.
  • دوران قليل الضوضاء والذبذبات
  • تكاد تكون الادارة خالية من الاحتكاك (لا يوجد احتكاك بين العضوين)


ثانياً: عيوب القابض الهيدروليكي

  • عمل القابض الهيدروليكي يتوقف على سرعة المحرك فهو ينقل العزم من صفر إلي 98 % من العزم المناح ولا يمكن اتاحة زيادة تحت ای ظرف.
  • الانزلاق الذي يحدث بين العضوين يسبب زيادة في استهلاك الوقود.
  • سخونة الزيت المستخدم تؤثر على الزوجة وبالتالي تقل كفائته.
  • فقد جزء من قدرة المحرك للوصول إلى سرعة التشغيل.
  • تعذر إدارة المحرك عند ضعف أو تلف البطارية


ماذا يعني القابض في السيارة؟ 

القابض يركب بين محرك السيارة وصندوق تروس السرعات(الفتيس).

حيث يقوم القابض بمختلف أنواعه بالسماح بتشغيل المحرك عندما تكون السيارة ساكنة، وكما يسهل عملية تغيير السرعات في صندوق التروس.


انواع القوابض المستخدمة على السيارات

تنقسم القوابض الى نوعين رئيسيين هما : 


1- قوابض تعمل بالقوة احتكاكية ومن انواعها : 

  1. قابض مفرد القرص
  2. قابض مزدوج القرص 
  3. قابض متعدد الاقراص 


2- قوابض ذاتية التشغيل من أنواعها

  1. قابض القوة الطاردة المركزية ( النابذ - النصف نابذ )
  2. القابض الكهرومغناطيسي
  3. القابض الهيدروليكي 


القوابض الاحتكاكية Friction Clutches 

القوابض الاحتكاكية Friction Clutches,القوابض الاحتكاكية,القوابض الهيدروليكية,الاحتكاك,زاوية الاحتكاك,القوابض متعددة الاقراص,معامل الاحتكاك,معامل الاحتكاك الاستاتيكي,القابض الهايدرولي,القابض,القابض مفرد القرص,كيف يعمل الجير العادي,نظرية آالات,الميكانيكي,اختبار الانقلاب,الميكانيك الهندسي,نظرية الآت,كل شيء عن الجير العادي والكلتش,الميكانيك الهندسي مرحلة اولى,تعديل السيارات,بريكات السيارات,اختبار الانزلاق,سيارتك مع عبدالحق,تصميم البريك,تصميم الكلتش,نظام توقف السيارات,clutch,cars
القوابض الاحتكاكية Friction Clutches 


تستخدم القوابض الاحتكاكية الميكانيكية في السيارات والمعدات التي يستخدم صناديق تروس يدوية التشغيل تعتمد فكرة عمل هذه القوايض على نقل قدرة المحرك إلى منظومة نقل القدرة بالسيارة أو المعدة من خلال الاحتكاك بين سطحين احتكاكيين.


من حيث طريقة العمل فيوجد قرصين أحدهما مركب على عمود المرفق للمحرك وبالتالي يعمل بصفة دائمة مع المحرك ويسمى بالقرص القائد Drive Disc و القرص الأخير متصل بمنظومة نقل القدرة ويعرف بالقرص المنقاد Driven Disc في حالة الفصل يكون القرصان غير متلامسان في حالة الوصل يكون القرصان متلامسان وبالتالى تنتقل القدرة من المحرك إلى باقي الأجراء.


الشروط الواجب توافرها في القابض

يجب أن يتوافر في القابض عدة شروط لكي يعمل بشكل سليم ومن هذه الشروط الآتي:

  • أن يكون ذا امان كافِ لنقل القوى.
  • أن يكون خالِ من الاهتزازات عند الوصل ( بداية السير ).
  • ان يكون مناسباً لسرعات السير العالية.
  • أن يكون مقاوماً للتاكل ( عمر التشغيل اطول ).
  • ان يكون سهل وسريع التشغيل.


ما هو الفرق بين محول العزم والقابض الهيدروليكي؟

  • عند السرعة البطيئة : يضاعف محول العزم عزم المضخة في حين ان القابض الهيدروليكي ينقله كما هو.
  • عند السرعات العالية : ينقل القابض الهيدروليكي العزم بجودة عالية في حين ان محول العزم تكون جودته أقل عند نفس السرعة حتى نقطة التعادل يتحول الى قابض هيدروليكي.
  • يحتوي محول العزم على عضو ثالث وهو العجلة الدليلية.
  • القابض الهيدروليكي أقل انتشاراً.



وبهذا لقد وصلنا إلي نهاية موضوع الذي كان يدور حول  ماهي وظيفة القابض الهيدروليكي وكيف يعمل وما هي مكوناته.

نتمني أن تكون هذه المعلومات مفيدة لكم ونأمل ان تكونو قد استفتم من هذا الشرح البسيط حول ماهي وظيفة القابض الهيدروليكي وكيف يعمل وما هي مكوناته.


موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-