أخر الاخبار

شرح أهم 30 جزء من أجزاء هيكل السيارة بالتفصيل والوظائف

 هل تريد معرفة أهم 30 جزء في هيكل السيارة بالتفصيل؟إذاً، فأنت في المكان المناسب! في هذا المقال، سنقدم لك شرحًا مفصلًا لأهم 30 جزء من هيكل السيارة التي تؤثر على كفاءتها وسلامتها.

أجزاء هيكل السيارة,مكونات هيكل السيارة,السيارة,هيكل السيارة,إصلاح هيكل السيارة,تجديد هيكل السيارة,اصلاح رقم هيكل السيارة,كيف اعرف رقم هيكل السيارة,مكان رقم هيكل السيارة هيونداي,طريقة حماية هيكل السيارة من الصدأ,سيارة هيكل توينز,هيكل,سيارة,اسفل السيارة,أعطال السيارة,عزل اسفل السيارة ضد المياة والصدأ,صدام السيارة,عازل اسفل السيارة,اجزاء السيارة,تصليح السيارة,كارتير السيارة,اجزاء هيكل السيارة
شرح أهم 30 جزء من أجزاء هيكل السيارة بالتفصيل


ما هو هيكل السيارة؟

هيكل السيارة هو أحد أهم أجزاء السيارة، هيكل السيارة يشير إلى الهيكل الرئيسي للسيارة الذي يشكل الإطار الأساسي للسيارة ويحمل المحرك والأجزاء الأخرى من السيارة ويوفر الدعم اللازم لها.


يتكون هيكل السيارة عادةً من إطار معدني يحمل هيكل السيارة الخارجي ويحمي المحرك والأجزاء الحيوية الأخرى من السيارة.


يمكن أن يتضمن هيكل السيارة أيضاً الأبواب والشبابيك وأنظمة التعليق وأنظمة الفرامل وغيرها من الأجزاء الهيكلية التي تؤثر على أداء السيارة وأمانها.


يمكن أن يختلف تصميم هيكل السيارة من سيارة إلى أخرى، وذلك يعتمد على الغرض الرئيسي للسيارة والفئة التي تنتمي إليها. فمثلاً، يختلف تصميم هيكل سيارة رياضية عن هيكل سيارة عائلية أو شاحنة. كما يختلف تصميم هيكل السيارة باختلاف العصر الزمني والتكنولوجيا المستخدمة في صناعته.


السيارات لديها ضوابط للقيادة، وقوف السيارات، راحة الركاب، ومجموعة متنوعة من الأجزاء. عندما تفتح غطاء محرك السيارة لأعلى أو ترى الجزء السفلي من سيارتك، فعادة ما تجد المحرك وناقل الحركة والمحاور وصندوق السرعات والتعليق وما إلى ذلك.


هذه هي الأجزاء الداخلية أو الميكانيكية للسيارة ولكن ماذا عن الأجزاء الخارجية؟ الآن عندما نصل إلى الأجزاء الخارجية للسيارة، لا يملك الكثير من الناس أي فكرة عن الأجزاء التي صنعت منها السيارة وما هو دورها.


لذلك، قدمنا ​​لك قائمة كاملة بأجزاء هيكل السيارة ووظائفها. لذلك دعونا نناقشهم واحدًا تلو الآخر.


أهم 30 جزء من أجزاء هيكل السيارة بالتفصيل

فيما يلي قائمة كاملة بأهم 30 جزء من أجزاء هيكل السيارة بالتفصيل:

  • غطاء المحرك (الكبوت)
  • المصد الأمامي
  • للمصد الخلفي
  • شبكة أمامية
  • واقي التصادم الأمامي
  • المصابيح الأمامية
  • مصابيح الضباب
  • أضواء الإشارة أو المؤشر
  • مساحات الزجاج
  • الردتير أو المشعاع
  • داعم أو حامل الردتير
  • لوحة الكبوت الأمامية
  • لوحة الربع أو الربع الخلفي
  • مصد الطين أو المصد الجانبي للسيارة
  • بطانة المصد
  • السقف
  • فتحة السقف
  • المرايات
  • أبواب السيارة
  •  مقبض الباب
  •  زجاج النافذة
  •  نافذة الربع
  •  شنطة السيارة
  •  اللوحات الطينية
  •  عجلات
  •  Hubcap
  •  لوحة القيادة
  •  لوحة الأرقام (النمرة)
  •  إضاءة خلفية
  •  هيكل الجسم

 هيكل جسم السيارة هو العمود الفقري. إنه جسم السيارة الذي يستقر في الهيكل ويتناسب مع المحرك والأنظمة الميكانيكية والكهربائية والمقاعد وما إلى ذلك. وهو مصمم لتحمل وزن وحمل جميع المكونات الموجودة في السيارة وحتى يتعامل مع وزن الركاب.


1- غطاء المحرك (الكبوت)

تعديل هيكل السيارة مخالفة,كيفية فحص هيكل السيارة,إصلاح هيكل السيارة,تجديد هيكل السيارة,الضوضاء في هيكل السيارة,كيف اعرف رقم هيكل السيارة,اصلاح رقم هيكل السيارة,أجزاء السيارات بالللغة الفرنسية,اجزاء السيارة بالتفصيل,مكان رقم هيكل السيارة هيونداي,تصليح هيكل سيارة,سيارة,اجزاء السيارة,تصليح هيكل سيارة ايبيزا,تعليم السياقة بالمغرب,بالفرنسية,السيارات,سيارة فرنسية,أعطال السيارة,قطع السيارة بالانجليزي,اجزاء السيارة بالعربية,العالمية لصيانة السيارات
شرح أهم 30 جزء من أجزاء هيكل السيارة بالتفصيل


يُعرف غطاء السيارة أيضًا باسم غطاء المحرك في بعض البلدان (الكبوت). هذا هو نوع الغطاء الرقيق الذي يتم تثبيته على محرك السيارات. إنه يشمل المحرك، البطارية، الردتير، مروحة التبريد، المولد، وغيرها الكثير.


يسمح غطاء المحرك بالوصول المباشر إلى حجرة المحرك لأغراض الصيانة والإصلاح. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحمي هذه الأجزاء أيضًا من أشعة الشمس المباشرة والغبار. يشيع استخدام المزلاج المخفي مع غطاء المحرك لتثبيته بإحكام عند إلقاء نظرة داخل سيارتك.


2- المصد الأمامي

اجزاء السيارة بالتفصيل,السيارة,اجزاء السيارة,اجزاء السيارة بالتفصيل للمبتدئين,إصلاح هيكل السيارة,تجديد هيكل السيارة,طريقة حماية هيكل السيارة من الصدأ,السيارات,محرك السيارة,العالمية لصيانة السيارات,اجزاء السيارة من الداخل,عالم السيارات,عزل اسفل السيارة ضد المياة والصدأ,الي عشاق السيارات فك محرك السيارة الجزء الاول,أعطال السيارة,ميكانيكا السيارات,سيارة,شرح السيارة بالكامل,علاج كلح السيارة,علاج الكلح فى السيارة,طلاء السيارة,اجزاء السيارة بالعربية
شرح أهم 30 جزء من أجزاء هيكل السيارة بالتفصيل


قد يبدو ممتص الصدمات وكأنه جزء إضافي ولكن الهيكل البسيط يلعب في الواقع دورًا مهمًا في سيارتك. بشكل عام، المصدات عبارة عن قضبان تحمي السيارة عند اصطدامها بشيء ما.


تتمثل وظيفة المصد الأمامي في حماية سيارتك في حالة حدوث تصادم مفاجئ. في هذه الحالة، تمتص معظم الصدمات أثناء الاصطدامات منخفضة السرعة لمنع حدوث أضرار جسيمة للسائق والركاب والركاب.


3- المصد الخلفي

اجزاء السيارة,السيارة,أجزاء السيارة ووظائفها بالصور,تركيب أجزاء محرك السيارة,اجزاء السيارة بالعربية,محرك السيارة,أجزاء السيارة بالكامل,شرح اجزاء السيارة,اجزاء السيارة من الداخل,اجزاء السيارة بالدارجة المغربية,أجزاء السيارة,تجميع محرك السيارة,العالمية لصيانة السيارات,تركيب أجزاء محرك السيارة installation of engine parts,اجزاء السيارة للمبتدئين,أجزاء السيارة السفلية,شرح أجزاء السيارة,أجزاء السيارة الخارجية
شرح أهم 30 جزء من أجزاء هيكل السيارة بالتفصيل


تم تصميم المصد الخلفي لمنع حدوث أضرار جسيمة عندما تصطدم، بجدار أثناء الانعطاف إلى الخلف. حيق يقلل أو يمنع الضرر المادي للجانبين الأمامي والخلفي للسيارات في حوادث السرعة المنخفضة.


عادة ما تمتص أجزاء جسم السيارة هذه الصدمات من حادث السيارة. يتكون المصد الخلفي بشكل أساسي من الفولاذ أو الألومنيوم أو المطاط أو البلاستيك وهو يحمي بشكل أساسي الجذع والشبكة والوقود والعادم وأنظمة التبريد.


4- شبكة أمامية

السيارة,سيارة,هيكل السيارة,السيارات,العالمية لصيانة السيارات,كيف اعرف رقم هيكل السيارة,اصلاح رقم هيكل السيارة,مكان رقم هيكل السيارة هيونداي,انواع السيارات,طريقة حماية هيكل السيارة من الصدأ,عبدالحق العالمية لصيانة السيارات,العالمية لصيانة السيارات عبدالحق,هيكل,عزل اسفل السيارة ضد المياة والصدأ,هندسة السيارات,كيفية القيادة,مساعد السيارة,اصلاح مساعد السيارة,هذه السيارة,مساعدات السيارة,مساعدين السيارة,اصلاح مساعدين السيارة,عازل اسفل السيارة
شرح أهم 30 جزء من أجزاء هيكل السيارة بالتفصيل


تغطي شبكة ممتص الصدمات الجزء الأمامي من السيارة وتسمح للمحرك بالحفاظ على البرودة. عندما تقود سيارتك، فإنها تمتص الهواء عبر الشبكة التي تعمل على توفير التهوية عبر حجرة المحرك.


في المقام الأول، يحمي المبرد ويسمح للهواء البارد بالدخول إلى مشعاع السيارة. بالإضافة إلى الموقع الأمامي، فهي موجودة أيضًا في العجلات الأمامية لتبريد الفرامل، أو على غطاء صندوق الخلفي في السيارات ذات المحرك الخلفي.


5- واقي التصادم الأمامي

شرح هيكل السيارة بالتفصيل

يتم تثبيت واقيات التصادم على الإطار الأمامي أو هيكل السيارة، حيث يظهر هذا في الغالب في سيارات الدفع الرباعي لحمايتها من التلف في حالة وقوع حادث. هذه هي أجزاء جسم السيارة الأساسية التي تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على حركة السيارة بعد الاصطدام.


وفي الغالب ما تكون مصنوعة من الفولاذ شديد التحمل ويمكن أن تحمي بشكل فعال الواجهة الأمامية للسيارة. علاوة على ذلك، يمنح تصميم هذا الملحق مظهرًا أنيقًا لسيارتك ويوفر أيضًا حماية حقيقية.


6- المصابيح الأمامية

اهم أجزاء هيكل السيارة بالتفصيل

يعلم معظمنا أن الوظيفة الأساسية للمصابيح الأمامية في السيارات هي إنارة الطريق وتسهيل القيادة الآمنة والخالية من التعب. ويوجد هناك نوعان من المصابيح الأمامية، الشعاع المنخفض، والشعاع العالي.


هذه المصابيح الأمامية متصلة بالواجهة الأمامية للسيارة. إنها تسمح للسائق برؤية الطريق في الظلام، بينما تشير أيضًا للسائقين الآخرين إلى وجود سيارة. هناك أنواع من المصابيح المستخدمة في السيارات ولكل منها وظيفتها الخاصة.


7- مصابيح الضباب

ما هي اجزاء هيكل السيارة بالتفصيل


الغرض من مصابيح الضباب هو السماح بالسطوع في المواقف التي تكون فيها الرؤية أقل من 100 متر. إنها تساعد على الإنارة تحت الضباب لرؤية سطح الطريق ومنع الحزم الإضافية من الضباب. يوجد نوعان رئيسيان من مصابيح الضباب المستخدمة في السيارات.


  • مصابيح الضباب الأمامية: العديد من مصابيح الضباب الأمامية تكون صفراء بشكل انتقائي لأنها تقوم بتصفية المكون الأزرق للضوء الأبيض، والذي يسبب أكبر قدر من اللمعان. ومع ذلك، ليست كل المصابيح الصفراء عبارة عن مصابيح ضباب وليست كل مصابيح ضباب صفراء.
  •  مصابيح الضباب الخلفية: هذه أكثر فائدة من مصابيح الضباب الأمامية. وهي عبارة عن ضوء أحمر ساطع (مشابه لضوء الفرامل) مضاء في حالة ضعف الرؤية لجعل السيارة أكثر تحديدًا لحركة المرور المنخفضة. وهي مفيدة عندما تقود بسرعة أبطأ بكثير من المعتاد وعندما تكون السيارة خلفك، يمكنها تنبيه السائقين الآخرين بالتوقف.


8- أضواء الإشارة أو المؤشر


أضواء الإشارة


تتوفر أضواء المؤشر باللون الأحمر والبرتقالي وبعضها أبيض اللون. يمكن أن تكون موجودة في الأمام والخلف وأحيانًا على الجانبين الأيسر والأيمن من السيارة. يتم استخدامها للإشارة إلى التغيير المطلوب في الاتجاه، سواء كان الاتجاه يسارًا أو يمينًا أو يخرج إلى حركة المرور.


تحتاج إلى استخدامها في الوقت المناسب لمنح السائقين الآخرين الوقت الكافي للرد والتكيف مع الإشارة الخاصة بك. بمجرد الانتهاء، تأكد من إيقاف تشغيل المؤشر وإلا فقد يؤدي ذلك إلى إرباك السائقين الآخرين.


9- مساحات الزجاج

مساحات الزجاج


تحتوي جميع السيارات تقريبًا، بما في ذلك السيارات والشاحنات والحافلات وما إلى ذلك، على شفرات مساحات وهي مهمة جدًا للحصول على رؤية واضحة للسائق. تُستخدم هذه لإزالة الثلج والماء والحطام من النافذة الأمامية للسيارة حتى يتمكن المشغل من رؤية ما أمامه.


إنها مفيدة جدًا أثناء الطقس الممطر، حيث تعمل قطرات الماء على الزجاج الأمامي باستمرار على حجب رؤية السائق مما قد يؤدي إلى وقوع حوادث كبيرة. إنها مصنوعة من المطاط القابل للتلف ويصبح أقل فعالية بمرور الوقت. لهذا السبب من المهم استبدالها كل 6-12 شهرًا.


10- الردتير أو المشعاع

ردتير السيارة - هيكل السيارة بالتفصيل

يوجد الردتير خلف الشبكة الأمامية لسيارتك مباشرة. يقع في وسط نظام تبريد السيارة الذي يراقب وينظم درجة حرارة المحرك ويمنع ارتفاع درجة حرارته.


والغرض منه هو الحفاظ على سائل تبريد المحرك عند المستوى المناسب. عندما يدور سائل التبريد في جميع أنحاء المحرك، فإنه يسخن وتبرد زعانف التبريد الموجودة داخل المبرد السائل أثناء مروره فوقها.


11- داعم أو حامل الردتير

داعم الردتير


يتم دعم ردتير السيارة وتركيبه بآلية تسمى داعم الردتير. هو إطار مصنوع من الفولاذ أو البلاستيك أو الألمنيوم الذي يحمي الرادياتير من التلف وذلك بتثبيته أسفل غطاء السيارة.


كما أنه يضم مجموعة المكثف ونظام مروحة التبريد بحيث لا تتضرر أثناء تشغيل السيارة.


12- لوحة الكبوت الأمامية

واقي الزجاج الأمامي


تعتبر هذه اللوحة جزءًا هامًا من هيكل السيارة، حيث تقوم بتغطية وحماية المحرك والأجزاء الداخلية الأخرى من العوامل الخارجية مثل الأتربة والحصى والماء والثلج والأمطار والرياح. وبذلك تساعد في الحفاظ على سلامة المحرك والحفاظ على أدائه الجيد.


كما أن لوحة الغطاء الأمامي تلعب دورًا هامًا في توجيه تدفق الهواء إلى محرك السيارة، حيث تحتوي على فتحات تهوية تسمح بتدفق الهواء النقي إلى المحرك وتحسين أدائه.


ويمكن أن تختلف تفاصيل تصميم لوحة الكابوت الأمامية من سيارة إلى أخرى، وذلك حسب نوعية السيارة وموديلها ومتطلبات تصميم المحرك والتهوية. ومن المهم الحفاظ على هذا الجزء من السيارة بحالة جيدة للحفاظ على سلامة وأداء المحرك وتجنب أي مشاكل أو أعطال.


13- لوحة الربع أو الربع الخلفي

العربية,هيكل توينز,هيكل,قناة العربية,هيكل وشاور,العربية مباشر,غيرنا لون عربيه هيكل,أعطال العربية,عربية هيكل توينز,العربية عطلانة,هيكل توينز العمليه,العراق,دهننا عربيه هيكل توينز,الربيع العربي,بدلنا العربية,أخبار العربية,اصابة هيكل توينز,العربية الجديدة,ملخص افلام اجنبى بالعربى,هيكل و احمد حسن,هيكل توينز فلوج,قناة العربية للأخبار,شاور و هيكل توينز,سيارة هيكل توينز,موتور العربية السيارة,حماية العربية الجديدة,تقييم اليوتيوبر العرب


لوحة الربع هي الجزء الجانبي من هيكل السيارة بين الباب الخلفي والمصباح الخلفي، وتعتبر جزءًا هامًا من بنية السيارة.


وتعمل لوحة الربع على تعزيز هيكل السيارة وحماية الركاب في حالة وقوع حادث. وتحتوي لوحة الربع على الأبواب الخلفية والمصابيح الخلفية والزجاج الخلفي والأجزاء الداخلية الأخرى.


 كما يمكن للوحة الربع أن تتضمن عدة مكونات أخرى مثل عجلات السيارة ومؤشرات الإشارة والمرايا الجانبية وغيرها من المكونات التي تجعل السيارة تعمل بشكل صحيح وآمن.


وبشكل عام، فإن لوحة الربع تساعد على توزيع الضغط الناجم عن الحوادث على جميع أجزاء السيارة بشكل متساوٍ، وتحمي الركاب من الأضرار الناتجة عن الحوادث. كما أنها تساعد على تحسين مقاومة السيارة للتآكل والصدمات والعوامل الجوية المختلفة، وتزيد من أمان الركاب والسائق في السيارة.


14- مصد الطين أو المصد الجانبي للسيارة

مصد الطين


يُطلق على مصد الطين أو "Mudguard" عادةً اسم Fender في صناعة السيارات، وهو جزء من هيكل السيارة موجود في الجزء العلوي من العجلة. ويتم تركيبه بشكل عام لحماية الإطار الخارجي للعجلة والمحور والسيارة من التلف الناجم عن الأتربة والحصى والصدمات.


ويختلف تصميم مصد الطين بين السيارات المختلفة، ويرتبط تصميمه بأسلوب وموديل السيارة وسبب استخدامها. فبعض السيارات تحتوي على مصدات ضيقة ومنخفضة لتحسين الأداء الديناميكي، في حين تحتوي السيارات العائلية على مصدات أكثر ضخامة لتوفير حماية أفضل للإطارات والمحور.


ويعتمد تصميم مصد الطين أيضًا على ظروف الطريق المحلية. في المناطق التي تشهد هطول أمطار كثيفة أو تراكماً كبيراً للثلوج، يكون تصميم مصد الطين مختلفًا لتوفير حماية أفضل للإطارات والسيارة.


ويجب الحفاظ على مصد الطين بحالة جيدة لضمان حماية السيارة وتجنب التلف والصدمات. وقد يتطلب تغيير مصد الطين إذا تعرض لأي ضرر أو تلف.


15- بطانة المصد

بطانة المصد


في كل نوع من السيارات، تحتوي كل عجلة على بطانة رفرف منفصلة. تتمثل وظيفة بطانات الرفارف في منع الأوساخ والطين والماء والسموم البيئية وغيرها من الشوائب من التسرب إلى حجرة المحرك مما يتسبب في أضرار جسيمة.


بالإضافة إلى ذلك، فهي تساعد أيضًا في حماية الأسلاك والمكونات الأخرى داخل العجلة جيدًا من التآكل. لا يُنصح بقيادة السيارة بدون بطانة الرفارف لأنها تعمل كحاجز عازل وحاجز بين محرك سيارتك وغطاء المحرك والردتير والمصابيح الأمامية والزجاج الأمامي.


16- السقف

السقف


السقف هو الجزء العلوي من السيارة الذي يكون فوق مقصورة الركاب، مما يحمي ركاب السيارة من أشعة الشمس والرياح والأمطار والعناصر الخارجية الأخرى.


عادة ما تكون أسقف السيارات مغطاة بطبقة علوية توفر العزل ضد الحرارة والضوضاء، كما تخفي الأسلاك والأجهزة للمكونات الكهربائية والهوائيات وغيرها من الملحقات.


17- فتحة السقف

فتحة السقف


توفر فتحة السقف للركاب رؤية واضحة للسماء، وتحافظ على تهوية السيارة، وتسمح بدخول ضوء الشمس، مما يخلق إحساسًا بالمساحة المفتوحة. هذا نوع من الألواح الموجودة على سطح السيارة والتي إما تنزلق أو يمكن سحبها للسماح بدخول الضوء.


هذه مكلفة للغاية حيث سيتعين عليك دفع المزيد مقابل جميع الآليات التي تشغل فتحة السقف. إنها أيضًا صيانة عالية لأن المطاط والزجاج والمحرك وجميع المكونات الأخرى تتطلب صيانة متكررة.


19- المرايات

هناك نوعان رئيسيان من المرايا المستخدمة في السيارات وهما مرايا الرؤية الجانبية ومرايا الرؤية الخلفية.


مراياة الرؤية الجانبية


توجد هذه المرايا على الجزء الخارجي من السيارات لمساعدة السائق على رؤية المناطق خلف السيارة وجانبها أو خارج الرؤية المحيطية للسائق.


كما أنه سينبه السائق بشأن الحوادث المحتملة التي قد تحدث من الخلف. ميزة كون المرايا الجانبية محدبة هي أنك تحصل على رؤية أوسع لكل جانب من جوانب السيارة مما يساعد على تقليل النقاط العمياء.


مراياة الرؤية الخلفية


إنها تخدم أغراضًا متعددة تساعد في الحفاظ على سلامتك كسائق. يمنحك تجربة قيادة تنبيه من خلال السماح لك بالرؤية خلف سيارتك دون إدارة رأسك. بالإضافة إلى ذلك، فهي مهمة بشكل خاص عندما تتحرك السيارة في وضع الرجوع للخلف.


20- أبواب السيارة

أبواب السيارة


الباب هو نوع من فتحات الدخول، وعادة ما يكون يتوقف على الجزء الخارجي من السيارة. في بعض الأحيان يتم توصيله بآليات أخرى مثل مسار للدخول إلى السيارة والخروج منها. هناك أنواع مختلفة من أبواب السيارات المتاحة والتي قد لا يكون معظم الناس على دراية بها.


غالبًا ما تشتمل الأبواب على نوافذ للرؤية من داخل السيارة ويمكن قفلها لتأمين السيارة. يتم تشغيلها يدويًا أو بمساعدة الطاقة التي توفرها السيارة. تستخدم الأبواب الكهربائية في سيارات الميني فان أو السيارات الفاخرة أو السيارات المعدلة.


21- زجاج الباب أو النافذة

زجاج السيارات


السبب الأساسي لاستخدام زجاج النوافذ في السيارات هو الرؤية. سواء في مقدمة السيارة أو جانبها أو خلفها، فإن الرؤية التي يديرها الزجاج مفيدة للغاية.


يسمح الزجاج للركاب برؤية وجهتهم ويسمح بدخول ضوء الشمس الطبيعي أو إضاءة الشوارع الاصطناعية إلى السيارة.

عادة ما يكون هناك نوعان من زجاج النوافذ المستخدم، زجاج مقوى بطبقة واحدة أو زجاج أمان مصفح.


22-  النافذة الصغيرة الثابتة أو نافذة الربع


هو نوع من النوافذ الجانبية التي توجد أمام زجاج الباب الأمامي أو بعد زجاج الباب الخلفي. في بعض الطرازات، يمكن وضع نافذة الربع الثابت في الزاوية من السيارة.


إنها توفر نظرة خاطفة سريعة على الطريق حول السيارة بحيث يمكن للسائق الانعطاف أو الإسراع أو ركن السيارة أو تغيير المسارات بأمان.


وغالبًا ما توجد هذه النوافذ في السيارات القديمة. هذه صغيرة مثلثة الشكل في الأمام ومنفصلة عن النافذة الرئيسية.


23- مقبض الباب

مقبض الباب


تساعد مقابض الأبواب السائق أو الركاب على دخول السيارة أو الخروج منها. تعتبر مقابض الأبواب أهم مكون لاحتوائها على أقفال للأبواب.


وعادة نستخدم مقبض الباب لفتح السيارة من الخارج أو الداخل. تتوفر أنواع مختلفة من مقابض الأبواب وفقًا لطراز السيارة.


24- شنطة السيارة

شنطة السيارة


غطاء صندوق الأغراض (المعروف أيضًا باسم الشنطة) للسيارة هو مكان التخزين الرئيسي أو حجرة الأمتعة التي توجد غالبًا في الجزء الخلفي من السيارة مثل السيدان أو الكوبيه أو المكشوفة.


صندوق السيارة هو أكثر من مجرد تخزين ويجب استخدامه للغرض الفعلي لنقل البضائع. إنها مساحة تخزين مهمة، لذا من الضروري تنظيفها بانتظام. ضع في اعتبارك أيضًا أنه إذا كنت تقوم بتحميل المزيد من الأغراض، فإن المحرك سيستهلك المزيد من الوقود.


25- حواجز الطين

حواجز الطين


حواجز الطين هي قطع بسيطة تركب على الإطارات الخلفية لأ سيارة أو شاحنة، وتستخدم لتقليل الرذاذ والطين والحصى الذي يتطاير من الإطارات أثناء القيادة. وتستخدم في الغالب في المركبات الثقيلة مثل الشاحنات والحافلات والمقطورات.


تساعد حواجز الطين على الحفاظ على نظافة السيارة والتقليل من الأضرار الناجمة عن الرذاذ المتطاير خلال القيادة على الطرق الوعرة والممطرة. كما يمكن أن تحمي حواجز الطين أيضًا السيارات التي تتبع الخلف من الحصى والحجارة التي يتطايرها الإطارات.


تتوفر حواجز الطين بأحجام وأشكال مختلفة، ويمكن شراءها من متاجر السيارات أو عبر الإنترنت. وتتم تركيبها عادةً باستخدام مسامير أو أشرطة لاصقة، ويمكن إزالتها أو تعديلها بسهولة إذا لزم الأمر. تتطلب السيارة التي لا تحتوي على اللوحات الطينية مزيدًا من الصيانة الدورية.


26- العجلات


العجلات هي الأجزاء الأساسية والأكثر أهمية في جسم السيارة والتي تم استخدامها دائمًا. هذه أشكال دائرية تولد حركة دورانية وهي مسؤولة عن تحريك السيارة من نقطة إلى أخرى.


والإطار هو الجزء المطاطي الذي يلتف حول العجلة ويمسك سطح الطريق. على الرغم من أن العجلات يمكن أن تدور بدون إطارات، إلا أن السيارة لا تذهب بعيدًا جدًا. بدونها، ستنزلق عجلات السيارة على الطريق بشكل أسرع دون أن تتحرك للأمام. في الوقت الحاضر، هناك أنواع مختلفة من الإطارات بسهولة في السوق.


27- Hubcap أو غطاء مركز العجلة

Hubcap أو غطاء مركز العجلة


كلمة "Hubcap" هي مصطلح يستخدم لوصف الغطاء الدائري المعدني أو البلاستيكي الذي يغطي مركز العجلة في السيارة.


إنه قرص مزخرف على عجلة سيارة يغطي الجزء المركزي من العجلة. تتمثل وظيفة غطاء المحور في تغطية محور العجلة ومثبتات العجلات لتقليل تجميع الأوساخ والرطوبة. كما أنه يعزز الهيكل العام للعجلة.


عند القيادة بدون غطاء المحور، فإن جميع أنواع الأوساخ والحطام تعلق في الإطارات، مما قد يؤدي إلى تآكل الإطارات وتلفها. من خلال وجود غطاء المحور، لا تلحق الجسيمات الغريبة الضرر بالعجلات وتوفر عمرًا أطول.


28- لوحة القيادة (تابلوه)

لوحة القيادة

لوحة القيادة هي لوحة التحكم في أي نوع من السيارات. يُعرف هذا أيضًا باسم لوحة العدادات. تقع داخل الكونسول المركزي للسيارة وعادة ما تكون مباشرة قبل محرك الأقراص.


تُظهر لوحة العدادات أدوات السائق وأدوات التحكم الخاصة بتشغيل السيارة. تحتوي على أدوات تحكم بسيطة (مثل عجلة القيادة) ومجموعة من الأجهزة لإظهار السرعة ومستوى الوقود وضغط الزيت. عادةً ما تتميز الأنواع الحديثة بالمعلومات والتحكم في المناخ وأنظمة الترفيه.


29- رقم اللوحة

رقم اللوحة


وفقًا لقانون السيارات الصادر عن الحكومة، من الضروري وجود لوحة أرقام على كل سيارة. تعكس لوحة الأرقام التفاصيل الدقيقة للسيارة وتتكون من أربعة عناصر مهمة.


كما أنه يعطي هوية فريدة للسيارة. في الوقت الحاضر، يُفضل أن تعرض جميع السيارات على الطريق التسجيل على الجانبين الأمامي والخلفي للسيارة.


30- المصابيح الخلفية


تراعي المصابيح الخلفية جانب السلامة في السيارة. تسمح هذه الأضواء برؤية سيارتك أثناء ظروف الرؤية المنخفضة وتنبيه السائقين الآخرين بأنك تبطئ سرعتك. في معظم السيارات، يكون ضوء الخلفي أحمر وضوء الفرامل أحمر أكثر سطوعًا.


تظل المصابيح الخلفية مضاءة عند تشغيل المصابيح الأمامية أو عند تشغيل فرامل الانتظار. بينما يضيء ضوء الفرامل فورًا عند الضغط على الفرامل. لذا فإن ضوء الفرامل والمصابيح الخلفية ليسا متماثلين.


هيكل السيارةمصنوع من

يتم تصنيع هيكل السيارة من مواد مختلفة، وتعتمد المواد المستخدمة على تصميم السيارة واستخدامها المقصود. ومن بين المواد الشائعة التي يتم استخدامها في صناعة هيكل السيارة:

  • الفولاذ
  • الألومنيوم
  • الألياف الزجاجية
  • الكربون فايبر 

وتستخدم أيضًا مواد أخرى مثل البلاستيك المقوى بالألياف الزجاجية والكربون، والتي تستخدم في صناعة هياكل السيارات الخفيفة والاقتصادية. وتختلف المواد المستخدمة في هياكل السيارات بناءً على المتطلبات الفنية والاقتصادية والتصميمية للسيارة.


ما هي أنواع هيكل السيارة

هناك عدة أنواع من هيكل السيارة، وفيما يلي بعض الأنواع الشائعة:

  • هيكل السيدان (Sedan Body): وهو النوع الأكثر شيوعًا ويتميز بأنه يحتوي على ثلاثة صناديق، وهي صندوق المحرك وصندوق الجذع وصندوق الركاب.
  • هيكل الهاتشباك (Hatchback Body): وهو نوع من السيارات يتميز بوجود صندوق خلفي واسع وباب خلفي يتيح للركاب الوصول إلى الصندوق الخلفي.
  • هيكل الكوبيه (Coupe Body): وهو النوع الذي يتميز بتصميمه الرياضي والأنيق، ويحتوي على بابين فقط وغالبًا يكون ذو مقاعد قليلة.
  • هيكل الـ SUV (Sport Utility Vehicle): وهو نوع من السيارات يحتوي على هيكل عالي ويتميز بقدرته على التحرك على الطرق الوعرة والصعبة.
  • هيكل الـ Crossover: وهو نوع من السيارات يجمع بين مزايا سيارات الدفع الرباعي وسيارات السيدان، ويتميز بتصميمه الأنيق والعملي.
  • هيكل الـ MPV (Multi-Purpose Vehicle): وهو نوع من السيارات المتعددة الاستخدامات، ويتميز بحجمه الكبير
  • ومقاعده العديدة وصندوقه الخلفي الواسع.
  • هيكل الـ Pickup Truck: وهو نوع من السيارات يتميز بوجود صندوق خلفي كبير يستخدم لنقل البضائع والأشياء الثقيلة.


الخاتمة: هيكل السيارة بالتفصيل

في الختام، السيارة مفيدة لراحتها. تعتبر أجزاء هيكل السيارة المذكورة أعلاه ضرورية جدًا لكل سيارة. بدون هذه الأجزاء، قد لا تعمل السيارة بشكل جيد على الطريق ويمكن أن يؤدي ذلك إلى أعطال كبيرة أو حوادث.


حتى الآن آمل أن أكون قد غطيت كل شيء عن "أجزاء هيكل السيارة بالتفصيل". إذا كنت لا تزال تعتقد أنني فاتني أي شيء أو لديك أي شكوك حول هذا الموضوع، فلا تتردد في الاتصال بنا أو طرح الأسئلة في التعليقات. إذا كنت تحب هذه المقالة، فيرجى مشاركتها مع أصدقائك.

موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-