أخر الاخبار

أكثر 7 مشاكل الردياتير شيوعًا وكيفية إصلاحها - موترونيك

أكثر 7 مشاكل الردياتير شيوعًا وكيفية إصلاحها

الردياتير في السيارة يعتبر قلب نظام التبريد في السيارة لأن الردياتير يمنع ارتفاع درجة الحرارة عن طريق تبريد السائل الذي يتدفق حول كتلة المحرك للتخلص حرارة المحرك، فعندما ترى دخانًا قادمًا من الردياتير ، فهذا مؤشر على أن الردياتير لم يكن قادرًا على القيام بهذه المهمة وأن السيارة ترتفع درجة حرارتها نتيجة لذلك، لهذا السبب من المهم معرفة بعض المشاكل الأكثر شيوعًا في الردياتير وكيفية تجنبها وكيفية إصلاحها للحفاظ على أداء سيارتك قدر الإمكان، في هذا الدليل سنرصد لكم أكثر 7 مشاكل الردياتير شيوعًا وكيفية إصلاحها.

مشاكل الردياتير,ما هي مشاكل الردياتير؟,غطاء الرديات,الرديتر,الريداتير,الردياتير,لحام الردياتير,اسباب نقص مياة الريداتير الرديتر,ردياتير السيارة,غطاء الرديتر ومشاكله,مياة الريداتير,غسيل الردياتير,مياة الردياتير,مية الريداتير,مروحة الردياتير,الردياتير مسدود,الردياتير مخروم,الردياتير بيسرب,غطاء الريداتير,ماء الردياتير ينقص,تلف غطاء الرديات,حل مشكلة ضغط الهواء في الرديتر,حل مشكلة نقص ماء الرديتر,ردياتير,تغيير ماء الردياتير,ماء الرديتر,اسباب تبخر ماء مياة الريداتير الرديتر
مشاكل الردياتير - ما هي مشاكل الردياتير؟


مشاكل الردياتير - ما هي مشاكل الردياتير 

إنه فصل الصيف ، والأشياء تزداد سخونة حقًا في الخارج وفي محرك سيارتك! تأكد من أن محرك سيارتك يظل باردًا في الحرارة عن طريق مراقبة العلامات التي تدل على أن الردياتير في طريقه للخراب.


الانتباه والوقاية يمكن أن يحميك من الإصلاحات الكبيرة والوقوع على جانب الطريق!


لذلك نحن هنا لمساعدتك في توضيح ما هي مشاكل الردياتير الأكثر شيوعاً التي إذا أكتشف إحداها علي إصلاحها علي الفور وذلك لضمان عدم تلف محرك سيارتك.


ما هي مشاكل الردياتير؟ - مشاكل الردياتير

قبل التعرف على مشاكل الردياتير الأكثر شيوعًا ، فإن معرفة الدور الذي يلعبه داخل سيارتك يعد شئً رائعًا للبدء.


الردياتير سيارتك هو قلب نظام التبريد الخاص بك ، في حين أن سائل التبريد ، والثرموستات ، ومضخة المياه ، والمروحة.. هي مكونات داعمة أساسية.


وظيفة الردياتير هي تبريد سائل التبريد داخل سيارتك.. هذا يساعد في الحفاظ على درجة حرارة مثالية للمحرك حتي يقوم بعمله علي أكمل وجه.


عندما تبدأ الحرارة داخل المحرك في الارتفاع ، يفتح منظم الحرارة وتدفع مضخة الماء السائل في جميع أنحاء الردياتير.


بمجرد وصول السائل إلى درجة الحرارة المثالية ، يتم إرساله مرة أخرى إلى المحرك لدوران المكونات وتبريدها.


بدون نظام تبريد وردياتير فعالين ، سيكون محركك في خطر دائم من ارتفاع درجة الحرارة.


فيما يلي بعض المشكلات التي قد تواجهها إذا كانت سيارتك بها مشكلات في الردياتير.


المشكلة الأولي هي: تراكم الصدأ تعد من أشهر مشاكل الردياتير

الردياتير ككل عرضة للصدأ وعلى الرغم من أن المبردات الحديثة تستخدم سقفًا بلاستيكيًا ، فإن الأجزاء الداخلية تتعرض باستمرار للرطوبة ويمكن أن تتراكم بها الصدأ.


يمكن أن يؤدي الصدأ إلى حدوث ثقوب وتسريبات ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وتقليل وظيفة الردياتير وإتلاف جميع المكونات التي يدعمها. 


في حين أن الردياتير الصدأ شائع ، فإن الأفراد الذين يعيشون في مناخات أكثر برودة وقسوة قد يتعرضون للصدأ من الخارج من الردياتير بسبب الطريق.


إصلاح المشكلة الأولي

تحقق من مستويات سائل التبريد ولون المبرد.. يشير سائل التبريد ذو المظهر البني إلى وجود صدأ مفرط في جميع أنحاء نظام التبريد ، مما يعني أنه يجب عليك شطف نظام التبريد في أسرع وقت ممكن.


لمنع تراكم الصدأ استخدم سائل تبريد عالي الجودة أو مضاد للتجمد متاح واخلطه بالماء المقطر.


يساعد شطف الردياتير مرة واحدة سنويًا أيضًا على منع تراكم الصدأ ويساعد أيضًا في الحفاظ على أداء الردياتير ونتظيم درجة حرارة المحرك.


المشكلة الثانية هي: ارتفاع درجة حرارة السيارة

ما هي مشاكل الردياتير؟,مشاكل الردياتير,اعراض تلف الردياتير,رادياتير السيارة
مشاكل الردياتير


نظرًا لأن الردياتير ومضخة المياه والثرموستات تعمل جميعها معًا للحفاظ على تشغيل نظام التبريد ، إذا فشل أحد المكونات ، فقد يؤدي ذلك إلى هلاك الآخرين.


لهذا السبب يمكن أن تؤدي جميع المشكلات المذكورة أعلاه إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة.


عندما يفشل الردياتير - من المرجح أن ترتفع درجة حرارة السيارة أو تعطل المروحة (المراوح) الكهربائية في سيارتك أو مشعاع المروحة ، فقد تلاحظ أن مقياس درجة الحرارة الخاص بك يزحف باستمرار فوق علامة الحرارة المرتفعة - خاصة في فصل الصيف.


قد ترى أيضًا البخار يتصاعد من أسفل غطاء المحرك.


عادةً ما تعمل السيارات في حدود  90 درجة مئوية إلى 105 درجة مئوية - إذا بدأت في زيادة سخونتها ، فقد يحدث تلف في جميع أنحاء المحرك.


اعلم أنه في الصيف من المحتمل أن تتخطى درجات الحرارة درجة الحرارة المرتفعة بسبب الطقس الأكثر دفئًا.


ومع ذلك يجب أخذ القراءات المتسقة من مقياس الحرارة الخاص بك كمؤشر على وجود مشكلة ما في المبرد.


فإذا لاحظت ارتفاع درجة الحرارة أو تعطل سيارتك على الطريق السريع ، فقم بتشغيل المخاطر الخاصة بك وابحث عن مكان آمن للتوقف.


توقف عن القيادة حتى يتم إصلاح المشكلة لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف مكونات المحرك بشكل دائم.


إن معرفة كيفية تبريد المحركات شديدة السخونة أمر بالغ الأهمية لحياة سيارتك.


إذا كنت تعاني من ارتفاع درجة الحرارة باستمرار ، فقد يكون ذلك بسبب تآكل الردياتير داخليًا بسبب الصدأ أو تراكم الرواسب الداخلية أو الحطام الذي يمنع سائل التبريد من الدوران بشكل صحيح داخل المحرك.


إصلاح المشكلة الثانية 

قم بمعالجة المشكلة على الفور حيث من المحتمل أن يكون إصلاح الردياتير أقل تكلفة من إصلاح الأجزاء الرئيسية الأخرى في المحرك التي ستتلف بسبب التبريد غير الفعال.


أولاً يمكنك فحص واستبدال سائل التبريد في المنزل ، ومعرفة ما إذا كان لهذا أي تأثير ، للتأكد من أنه ليس مجرد مشكلة في سائل التبريد المتسخ أو القديم.. إذا لم يكن لاستبدال سائل التبريد أي تأثير ، فاستشر ميكانيكيًا لفحص الردياتير.


المشكلة الثالثة هي: خراطيم الردياتير المتسربة

اعراض تلف الردياتير - مشاكل الردياتير
ما هي مشاكل الردياتير؟


السبب الأكثر شيوعًا للتسرب داخل نظام التبريد الخاص بك هو في الواقع من خراطيم الردياتير التي تربط الردياتير بالمحرك وتسمح لسائل التبريد بالتدفق بينها.


هذه مكونات تآكل، مما يعني أنها ستبدأ في التآكل بمرور الوقت ومع الأستعمال وستحتاج إلى استبدالها في الفترات الزمنية المناسبة.


تميل هذه إلى أن تصبح أكثر عرضة للفشل مع مرور الوقت أيضًا مع التآكل الممتد ، لذا تأكد من استبدالها عندما تبدأ في ملاحظة علامات التآكل والتلف لمنع التسربات والفشل المحتمل.


إصلاح المشكلة الثالثة

كما ذكرنا أعلاه السبب الأكثر شيوعًا لتسريبات الردياتير هو تسرب الخراطيم ، ولكن يمكن أن يكون لديك تسرب في الردياتير نفسه أيضًا ، مما قد يمثل مشكلة أكبر.


فالإصلاح هنا سيكون استبدال خراطيم الرادياتير بانتظام كجزء من الصيانة القياسية.


المشكلة الرابعة هي: ارتفاع درجة الحرارة عند الخمول

الردياتير أو المحرك المحموم هو النتيجة النموذجية لأي مشكلة في نظام التبريد في السيارة.


ومع ذلك إذا وجدت نفسك في موقف يرتفع فيه مقياس درجة الحرارة عندما تكون جالسًا في حركة المرور أو تتباطأ لأي سبب آخر ، فإن السبب الشائع هو مروحة الردياتير التالفة أو الاي يلاحقها الخراب.


جزء آخر من نظام التبريد الخاص بك خاصة إذا كان لديك سيارة حديثة ، هو مروحة كهربائية تسحب الهواء البارد إلى الردياتير للتأكد من بقائه باردًا أثناء تباطؤك أو إذا كنت تقود بسرعة منخفضة.


عندما تنكسر هذه المروحة ، يكون السخونة الزائدة عن العمل تأثيرًا شائعًا.


إصلاح المشكلة الرابعة

للأسف عادة ما يكون الاستبدال هو الحل المناسب و الوحيد لك.


المشكلة الخامسة هي: مضخة مياه سيئة أو ترموستات

السيارة,الرديتر,ردياتير السيارة,رديتر السيارة,رديتر,طريقة تنظيف رديتر السيارة,كيفية تنظيف رديتر السيارة,افضل طريقة تنظيف رديتر السيارة,تسييخ الرديتر,سعر رديتر السيارة,ترموستات السيارة,تبديل ريداتير السيارة,لحام رديتر السيارة,تغيير رديتر السيارة,تنظيف رديتر السيارة,مشاكل رديتر السيارة,صيانة رديتر السيارة,طريقه تنظيف ردياتير السياره,السيارات,رديتر دفاية السيارة,رديتر السيارة يعبي هواء,لديتر,تنظيف الرديتر,كيفية تغيير رديتر السيارة
ما هي مشاكل الردياتير؟


تذكر أن الردياتير الخاص بك هو مجرد جزء واحد من نظام التبريد المترابط ، ويجب أن تعمل جميع أجزاء هذا النظام بشكل صحيح للحفاظ على برودة المحرك حتي لا يُتلف.


إذا انخفض منظم الحرارة ، فلن يعرف النظام متى يتم إطلاق السائل في الردياتير ، وإذا فشلت مضخة الماء ، فلن يكون للنظام الضغط اللازم لتدوير سائل التبريد في جميع أنحاء المحرك.


فإذا حدث أي من هذه الأشياء ، فلن يعمل الردياتير كما هو مصمم وبالتالي سيتعرض محركك للخراب.


قد تعرض هاتان المشكلتان المبرد الخاص بك لخطر عدم أداء وظيفته بكفاءة - وبالتالي ، إلحاق الضرر بمحركك وأجزاء السيارة المهمة الأخرى.


إصلاح المشكلة الخامسة

الحل في الوحيد هذه المشكلة  في مثل هذه الحالات هو استبدال ترموستات أو مضخة الماء التالفة أو التي تعرضض للخراب.


المشكلة السادسة هي: تسريب الردياتير علي الأرض

تسريب الردياتير علي الأرض
أكثر 7 مشاكل الردياتير شيوعًا وكيفية إصلاحها


هل لاحظت بقعًا من سائل التبريد ذي الألوان الزاهية في المناطق التي توقفت فيها سيارتك طوال الليل؟ قد يكون هذا بسبب  التسريبات أو الشقوق في الردياتير.


قد تجد أيضًا أنك تضيف سائل تبريد إلى الردياتير بانتظام أكثر من المعتاد ، استجابةً لضوء سائل التبريد المنخفض.


حيث يمكن أن يتسبب زعانف التبريد في الردياتير في حدوث تلف بمرور الوقت ، خاصةً إذا أصبح الردياتير مسدودًا بسبب تراكم الصدأ الشديد الذي تكلمنا عنه في المشكلة الأولي.


يمكن أن يؤدي استخدام سائل التبريد منخفض الجودة أو ماء الصنبور ، بدلاً من الماء المقطر ، إلى إضافة ملوثات إلى سائل التبريد مما يزيد من فرص تراكم الصدأ.


قد يهمك أيضاً: ما هو أفضل ماء تبريد السيارة


يمكن أن يؤدي الفشل في التنظيف المنتظم للردياتير إلى زيادة الصدأ الأمر الذي يؤدي إلي إتلاف الردياتير.


إصلاح المشكلة السادسة

إذا لم تعالج أعطال نظام التبريد بسرعة ، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تلف في المحرك بسبب ارتفاع درجة الحرارة.


اصطحب سيارتك إلى ميكانيكي محترف ، الذي سيجري اختبار ضغط باستخدام صبغة ملونة لتحديد ما إذا كان الردياتير مكسورًا - مما قد يعني استبدال الردياتير.


المشكلة السابعة هي: تراكم الأوساخ

يجب أن يكون سائل التبريد في سيارتك عادةً أصفر أو أخضر أو ​​أحمر.


عندما يبلى الردياتير ، يتلوث السائل ويتحول إلى لون زيتي أو صدئ.. يتحول هذا بعد ذلك إلى حمأة والسائل لم يعد قادرًا على تبريد المحرك لأنه لن يتدفق بشكل صحيح وسيبقى في الردياتير.


فعندما يؤدي تراكم الرواسب المعدنية والحطام والزنك إلى انسداد الردياتير ، يصبح من الصعب توزيع سائل التبريد بشكل صحيح.


إذا تغير لون سائل التبريد - غالبًا ما يكون لونه زيتيًا صدئًا - فأنت بحاجة إلى مزيد من البحث لأن هذا قد يعني أنه لا يدور بشكل صحيح في محرك سيارتك.


غالبًا ما يكون فحص خزان فائض سائل التبريد أمرًا أساسيًا لفحص حالة سائل التبريد بسرعة.


بمرور الوقت عندما تحدث مشاكل في الردياتير ، يمكن أن يمنع ذلك سائل التبريد من الدوران بشكل فعال داخل المحرك ، مما يؤدي إلى تراكم الأوساخ داخل النظام. 


يمكن أن يكون أحد الأسباب هو مشكلة مبرد ناقل الحركة داخل الردياتير.


بمرور الوقت ، يتآكل الحاجز بين سائل ناقل الحركة والردياتير مسبباً التلوث.


إصلاح المشكلة السابعة

أولاً ، إذا لم تكن المشكلة سيئة للغاية ، يمكنك إجراء تدفق للردياتير للتخلص من سائل التبريد القديم لأن هذا قد يحل المشكلة.


إذا فشل ذلك في حل المشكلة ، فكن على دراية بإمكانية وجود العديد من الأسباب لتلوث سائل التبريد داخل محرك سيارتك.


بغض النظر عن السبب ، لن يساعد سائل التبريد المتدهور في تبديد حرارة المحرك.


اتصل بالميكانيكي الذي سيكون قادرًا على تقديم التشخيص المناسب وتقديم المشورة بشأن الإصلاح.


صيانة نظام التبريد: كيفية الحفاظ على النظام في أفضل حالة

مثل أي شيء آخر تحت غطاء المحرك ، لكي يعمل على النحو الأمثل ، يحتاج نظام التبريد لديك إلى صيانة دورية - بما في ذلك الفحوصات البسيطة والصيانة التي يمكنك إجراؤها في المنزل بنفسك.


نقدم لك هنا بعض النصائح العملية حول كيفية صيانة نظام التبريد لتقليل احتمالية حدوث أعطال قد تتعرض بسببها إلي إصلاحات كبيرة.


تحقق بانتظام من حالة سائل التبريد ومستواه

أسهل طريقة للحفاظ على نظام تبريد سيارتك هي التعود على فحص مستوى سائل التبريد بانتظام.


تنبع معظم مشاكل نظام التبريد من نقص أو ضعف جودة سائل التبريد.. لذا فإن فحص السائل على فترات منتظمة يسمح لك باكتشاف المشكلات قبل أن تصبح خطيرة.


اتبع هذه الخطوات لمعرفة كيفية إجراء فحوصات سريعة لسائل تبريد المحرك على سيارتك.


التحكم في المستوى

  • حدد موقع خزان سائل التبريد أسفل الغطاء بالمحرك - عادة ما تكون هذه زجاجة شبه شفافة مملوءة بسائل ذي ألوان زاهية (كالأخضر أو الأحمر أو الأصفر..).
  • حدد المستويات "القصوى" و "الدنيا" داخل الخزان وتأكد من أن مستوى السائل يقع بين هاتين العلامتين، يجب ملء الردياتير إلى أقصى حد. 
  • إذا لم يكن الأمر كذلك ، فأعد ملء السائل وافحص مستوى السائل يوميًا للتأكد من عدم وجود تسرب من الخراطيم أو من الردياتير أو من أحد الأجزاء الأخري بنظام التبريد.


فحص حالة السوائل

يعد فحص حالة سائل التبريد أكثر حساسية من التحقق من مستواه، يجب علي التأكد من أن محرك سيارتك بارد وقم بفك الخزان لرؤية السائل.

هل هو غائم أم مليء بالجسيمات؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد يتم ارتداؤه وتحتاج إلى استبداله.

إذا لم تكن مرتاحًا لفحص جودة سائل تبريد سيارتك بنفسك ، فيمكن لميكانيكي محترف القيام بذلك نيابة عنك.


ينزف دائرة التبريد

تعتمد أنظمة التبريد على إمداد سائل تبريد نظيف وعالي الأداء ، بمرور الوقت ، يمكن أن يصبح السائل مسدودًا بالجزيئات ، مما يؤدي إلى انخفاض الأداء ، وربما التآكل الداخلي للنظام.

لتجنب حدوث ذلك ، يوصى بتسييل دائرة التبريد بانتظام. 


يعني نزيف نظام التبريد إزالة سائل التبريد القديم واستبداله بآخر جديد. يمكنك أيضًا اغتنام الفرصة لتنظيف النظام بأكمله عن طريق تدوير المياه في الدائرة ، والتي ستزيل أي رواسب.


إذا كنت مرتاحًا للعمل تحت غطاء المحرك ، فإن نزيف نظام التبريد هو شيء يمكنك القيام به في المنزل.


اتبع هذه التعليمات لتسييل الدائرة مثل المحترفين:

  • تأكد من أن المحرك بارد. لا تحاول أبدًا إفراغ نظام التبريد عندما يكون المحرك ساخنًا ، فقد تحرق نفسك أو تتلف المحرك.
  • ابدأ بوضع السيارة على حوامل الرافعة سيسمح لك ذلك بالوصول إلى صمام خزان التمدد الموجود أسفل المحرك.
  • قم بفك صمام خزان التمدد لتحرير الضغط في الدائرة. ثم ضع حاوية أسفل صمام خزان التمدد لتجميع السائل المستخدم.
  • عندما تكون جاهزًا ، افتح صمام خزان التمدد وانتظر حتى يتم تصريف السائل القديم من الدائرة ، الأمر الذي قد يستغرق بضع دقائق. 
  • بمجرد تجفيف السائل تمامًا ، قم بتخزينه في مكان آمن ؛ سيتعين إعادة تدويرها عن طريق إنزالها في مرآب لتصليح السيارات.
  • استبدل صمام خزان التمدد قبل ملء نظام التبريد بالماء النظيف ، نوصي باستخدام المياه المنزوعة المعادن. 
  • ثم قم بتشغيل المحرك لبضع دقائق لتدوير الماء. ستعمل هذه العملية على تنظيف النظام الذي سيكون جاهزًا لاستقبال المبرد الجديد. عند الانتهاء ، أوقف تشغيل المحرك واتركه يبرد.
  • ثم اتبع الخطوات المذكورة أعلاه لنزيف الماء من نظام التبريد.
  • بعد استبدال صمام خزان التمدد مرة أخرى ، يمكنك إضافة المبرد الجديد. اتبع الإرشادات الموجودة على العلبة (قد تحتاج إلى تخفيفها إذا كانت مركزة) ، املأ الدائرة حتى علامة "max" على الخزان.. انظر إلي الصورة أدناه.

مشاكل الردياتير في السيارة


  • قم بتشغيل المحرك لمدة خمس دقائق بدون صمام خزان التمدد ؛ سيسمح هذا لأي فقاعات هواء بالهروب. إذا انخفض مستوى سائل التبريد بعد هذه العملية ، فقم بإعادة ملء الخزان إلى "الحد الأقصى" ثم قم بلف صمام خزان التمدد مرة أخرى. هذا كل شيء ، لقد انتهيت!


الخاتمة: أكثر 7 مشاكل الردياتير شيوعًا وكيفية إصلاحها 

الردياتير في السيارة هو قلب نظام التبريد مثل محرك سيارتك.


يمكن أن يمثل أي نوع من مشاكل الردياتير انتكاسة كبيرة لأن هذه أمور تحتاج إلى الاهتمام بها بسرعة.


إذا كان لا يزال غير واضح ما هي مشاكل الردياتير ، اطلب من ميكانيكي محترف فحص الردياتير وفحصه بحثًا عن التسريبات أو غيرها من البلى والتلف.


يمكن أن تشير تراكمات الصدأ أو الحمأة أيضًا إلى أن الردياتير بحاجة إلى خدمة أو شطف أكثر كثافة ، لذا تأكد من اتباع إجراءات الصيانة المناسبة لسيارتك سنويًا أو في المواعيد الموصي بها من قِبل الشركة الصانعة لمنع حدوث هذه التراكمات.


سيؤدي ذلك إلى إبقاء الردياتير يعمل بشكل صحيح وعلى مستوى عالٍ ، مما يجعل سيارتك تعمل بسلاسة أكبر لأطول فترة ممكنة.


وفي ختام مقالنا الذي تناولنا فيه ما هي مشاكل الردياتير  ووضحنا لكم 7 مشاكل الردياتير شيوعًا وكيفية إصلاحها وتطرقنا فيه إلى الأسباب التي تسبب هذه المشاكل كما قدمنا لكم إصلاح كل مشكلة من مشاكل الردياتير فنرجو أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد وهادف ، ونتمنى منكم نشر المقال على وسائل الاجتماعي ؛ لتعم الفائدة للجميع.


موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-