أخر الاخبار

أهم اعطال دورة التبريد بالماء في محرك السيارة وكيفية علاجها

أهم اعطال دورة التبريد بالماء في محرك السيارة  

اعطال نظام التبريد في محركات الاحتراق الداخلي هي واحدة من المشكلات التي يعاني منها العديد من سائقي السيارات وخاصةً خلال فصل الصيف في درجات الحرارة العالية، ولذلك سوف نقدم لكم أهم اعطال دورة التبريد بالماء في محرك السيارة.

أهم اعطال دورة التبريد بالماء في محرك السيارة,التبريد,اعطال,دورة تبريد محرك السيارة,تبريد,اعراض وجود هواء في دورة التبريد,دورة التبريد,فلش لدورة التبريد,ما هى دورة التبريد,صيانة دورة التبريد,هواء بدورة التبريد,اسس تنظيف دورة التبريد,ثيرموستات دورة التبريد,طريقة تنيف دورة التبريد,شرح مكونات دورة التبريد,خطوات تنظيف دورة التبريد,مياة التبريد,طريقة تغيير مياة دورة التبريد,دائرة التبريد البسيطة,اسهل طريقة لتنظيف دورة التبريد,دورة تبريد المحرك,دورة تبريد السيارة,شرح دائرة التبريد البسيطة
أهم اعطال دورة التبريد بالماء في محرك السيارة 


أهم اعطال دورة التبريد بالماء في محرك السيارة 

بالنسبة لأهم أهم اعطال دورة التبريد بالماء في محرك السيارة فهناك اعطال عديدة ولكن سوف نذكر لكم أهم اعطال دورة التبريد في المحرك وهي كلآتي:


من اعطال دورة التبريد في المحرك هي إنسداد قنوات مرور الماء بالمشع (الردياتير)أو بقميص التبريد

أسباب هذا العطل

  • تراكم الأكاسيد والأملاح داخل أنابيب الردياتير أو بقميص التبريد.
  • تراكم الأتربة أو بقايا الزيوت أو عوالق أخرى بالمشع.


كيفية العلاج

  1. تسليك أنابيب المشع واستخدام المركبات الكيماوية الموصي بها للتخلص من الأكاسيد والأملاح مع إضافة محلول مانع الصدأ لماء التبريد.
  2. تنظيف الممرات بالهواء المضغوط واستخدام الماء الساخن مع بعض المذيبات الموصى بها في تنظيف المشع.


أحد اعطال دورة التبريد في المحرك هي إرتفاع درجة حرارة مياه التبريد عن المعدل الطبيعي

أسباب هذا العطل

  • المضخة لا تعمل بسبب تلف بها
  • وجود عيب بالمنظم الحراري 
  • ارتخاء السير أو عيب به
  • عيب في المحرك الكهربي الذي يدير المروحة أو الترموستات الذي يتحكم في تشغيل المروحة أوتوماتيكيا


كيفية العلاج

  1. استبدال المضخة
  2. استبدال المنظم الحراري 
  3. اضبط شد السير أو غيره إذا لزم الأمر 
  4. ابحث عن العطل واصلحه في واستبدل التالف


من اعطال دورة التبريد في المحرك هي كثرة الحاجة إلي إضافة الماء بالمشع

أسباب هذا العطل

  • زيادة سخونة المحرك
  • تسرب المياه من الوصلات أو من المشع
  • تلف حشو مانع التسرب للماء

كيفيةالعلاج 

  1. البحث عن السبب الذي أدى إلى ارتفاع درجة الحرارة سواء في دورة التزييت أو في دورة الوقود
  2. إصلاح أماكن التسرب أو استبدال الوصلات التالفة 
  3. تغيير الحشو أو استبدال المضخة حسب وتصميمها 


هذه كانت أهم اعطال دورة التبريد بالماء في محرك السيارة هناكل أيضاً اعطال دورة التبريد في المحرك مثل: 


اختلاط الزيت مع الماء، السبب في رأس المحرك 

عند تلف رأس المحرك قد يؤدي ذلك الى اندفاع أو دخول الماء الى داخل خزان الزيت، وكذلك يؤدي الى اندفاع الزيت الى داخل جيوب الماء في المحرك حتى يصل الى الردياتير.


السبب في مبرد الزيت 

عند ظهور خلل أو عيب في مبرد الزيت  فإنه يؤدي الى إختلاط الزيت مع الماء أو العكس، وذلك سوف يسبب اعطال نظام التبريد بالمحرك.


ارتفاع ضغط خراطيم الردياتير

تلف التيرموستات، التيرموستات هو صمام الغرض منه هو التحكم في مرور المياه من المحرك إلى الردياتير وذلك عند درجة حرارة معينة.

حيث يظهر الخلل في هذا الصمام بسبب استخدام واستعمال مياه العادية من  (الصنبور) بدلاً من المياه الملونة الخاصة بالردياتير والموصي بها من قِبل الشركة الصانعة.


قد يؤدي إنسداد الردياتير (المشع) إلى ارتفاع الضغط بداخله وبالتالي ينتج عن ذلك إرتفاع ضغط أنابيب المياه في السيارة وإرتفاع درجة الحرارة.


السبب الثالث من ارتفاع ضغط خراطيم الردياتير هو تلف جوان المحرك فعند تلف جوان المحرك يتسرب الضغط من غرف الإحتراق الى قنوات المياه الموجودة في رأس المحرك.


وأيضاً يؤدي ارتفاع ضغط خراطيم الردياتير خروج ماء من الردياتير وأهم الأسباب التي قد تسبب هذا العطل هي خلل في غطاء الردياتير، و خلل أو إنسداد في الثيرموستات، وانسداد الردياتير.


هذه كانت أهم أهم اعطال دورة التبريد بالماء في محرك السيارة ولكي تتجنب هذه المشاكل يجب عليك عمل صيانة دورية لنظام التبريد للسيارة فهذا أمر في غاية الأهمية.


كيف تتم عملية تبريد المحرك

كيف تتم عملية تبريد المحرك,سائل تبريد المحرك,كيف تعمل منظومة تبريد المحرك فى السياره,تبريد,كيف يتم عمليه تبريد ال turbocharger shaft,تبريد المحرك,دورة تبريد المحرك,طريقة تبريد المحرك,ماء تبريد المحرك,اعطال دورة تبريد المحرك,هواء بدورة تبريد المحرك,كيفية تبريد محرك السياره,نوع سائل تبريد المحرك,اهمية تبريد التربو للمحرك,تبريد المحرك قبل إطفائ,افضل سائل تبريد المحرك,انواع سائل تبريد المحرك,سائل تبريد المحرك عبد الحق,هل يمكن تبريد التربو للمحرك,تبريد المحرك بعد مشوار طويل
كيف تتم عملية تبريد المحرك 


تنظامتم عملية تبريد المحرك عن طريق سريان سائل البريد حول الإسطوانات ومناطق الاحتكاك حيث يتم تصميم ممرات لسائل التبريد حول الأجزاء المطلوب تبريدها.


وتنتقل الحرارة من الأجزاء الساخنة إلى سائل التبريد الذي ينساب إلى الردياتير.

حيث يعمل الهواء الذي يسر من خلال المشع على حمل حرارة السائل والتخلص منها ثم يعود السائل مرة أخرى إلى الإنسياب حول الأسطوانات وقمصان التبريد في محرك السيارة، حيث تستمر هذه العملية طالما المحرك في حالة تشغيل.


مكونات دورة التبريد في السيارة

مكونات دورة التبريد في السيارة,دورة التبريد,مكونات دورة التبريد في السيارة,دورة تبريد السيارة,دورة التبريد في السيارة,شرح دورة التبريد في السيارة,اجزاء دورة التبريد في السيارة,دورة التبريد في محرك السيارة,صيانة دورة التبريد,سائل التبريد في السيارة,تبريد السيارة,تنظيف دورة مياه السيارة,شرح نظام التبريد في السيارة,اجزاء نظام التبريد في السيارة,مكونات دائرة التبريد,التبريد,نظام تبريد محرك السيارة,شرح دورة تبريد السيارة,دائرة التبريد,غسيل دورة تبريد السيارة,تنظيف دورةالتبريد في السيارة
مكونات دورة التبريد في السيارة 

  • سائل التبريد 
  • المشع (الردياتير)
  • غطاء المشع
  • خزان الفائض ( القربة)
  • ممرات المياه (قمصان التبريد)
  • الثرموستات
  • مضخة المياه 
  • مروحة التبريد
  • مبينات الحرارة ولمبات التحذير


خصائص سائل التبريد Coolant characteristics 

يستخدم الماء عادة كسائل تبريد في محركات ذات منظومات التبريد بالماء ولكن استخدام الماء فقط دون أي إضافات غير مناسب وذلك للأسباب التالية : 

1- درجة تجمد الماء عند صفر درجة مئوية وهي غير مناسبة في الأجواء الباردة 

2- درجة غليان الماء تكون عند 100 درجة مئوية وهذا غير مناسب للأجواء الحارة 

3- الماء العادي يسبب تكون بعض الرواسب لاحتواء على الأملاح المختلفة وبالتالى سوء التوصيل الحراري وارتفاع درجة حرارة المحرك لذلك يتم إضافة إضافات تعمل على تقليل درجة التجمد للماء.

وكذلك تزيد من درجة الغليان أحد أنواع هذه الإضافات يسمى (إيثيلين جلوكول Ethylene glycol) وهو شائع الاستخدام حيث يضاف إلى ماء التبريد بنسبة 50 %.


المشع ( الردياتير  Radiator ) 

المشع ( الردياتير  Radiator ),الردياتير,الريداتير,ردياتير,الرديتر,ردياتير السيارة,مياة الردياتير,لحام الردياتير,غطاء الردياتير,غسيل الردياتير,تنظيف الريداتير,اسباب نقص مياة الريداتير الرديتر,غسيل الرديتر,غسيل الريداتير,غطاء الريدياتير,موية الرديتر,تنظيف الرديتر,توقف تسرب الرادياتير,مياة الريداتير,صدأ الردياتير,سائل الردياتير,تأكل الردياتير,مية الريداتير,مروحة الردياتير,الردياتير مسدود,الردياتير مخروم,الردياتير بيسرب,الرديادتير,الرداتير,ماء الردياتير ينقص
المشع ( الردياتير  Radiator ) 


يعتبر الردياتير هو الجزء الرئيسي لنظام التبريد بالماء في محرك السيارة، وهو المكان الذي يتم فيه التخلص من حرارة سائل التبريد إلى الهواء الجوي. 

كما يعمل المشع كخزان للسائل المستخدم بالنظام، وغالباً ما يثبت المشع في مقدمة السيارة أمام المحرك في مواجهة الهواء الخارجي لكي تساعد في عملية التبريد.


كيف يعمل المشع في نظام التبريد في السيارة نظرية عمل المشع

يعمل المشع كمبادل حراري حيث تنتقل الحرارة من الجزء الساخن وهو سائل التبريد إلى الجزء البارد وهو الهواء، فأثناء تشغيل المحرك يسري سائل التبريد الساخن من المحرك إلى خزانات وأنابيب المشع المصنوعة من النحاس أو الألمونيوم وهي معادن سريعة التوصيل للحرارة.


حيث تنتقل الحرارة من السائل إلى الأنابيب وزعانف التبريد و منهـا تنتقل تلك الحرارة إلى الهواء المندفع عنـد مـروره خلال تلك الأنابيب والزعانف، حيث تنخفض درجة حرارة السائل قبل رجوعـه مـرة أخرى إلى المحرك للتخلص من كمية أخرى من الحرارة.


خزان الفائض ( القربة Overflow tank ) 

القربة في منظومة التبريد في محركات الاحتراق الداخلي تتصل بالمشع عن طريق أنبوب الفائض ويصنع الخـزان من البلاستيك الشفاف وبه علامات خارجية لتحديد مستوى السائل.

حيث أن نظام التبريد ذو نظام مغلق فإن عدم دخول الهواء للنظام يزيد من كفاءة التبريد.

هذا بالإضافة إلى أنه يساعد على عدم تكـون صـدأ ويقلل من عملية التأكل داخل النظام وكذلك من عملية زيادة تركيز الأملاح بسائل التبريد.

فعند سخونة المحرك يندفع سائل التبريد من المشع عبر أنبوب الفائض إلى خزان الفائض وعندما يبرد السائل يعود مرة أخرى إلى المشع.

ويمكن الكشف على مستوى سائل التبريد بملاحظة مستوى السائل بالقرية، كما يعوض النقص في مستوى السائل بإضافة السائل إلى القرية مباشرة.


مروحة التبربد 

مروحة التبريد,مروحة التبريد,مروحة التبريد فى السيارة لا تتوقف,مروحة السيارة,مراوح تبريد السيارة,مراوح تبريد السيارة لا تعمل,تركيب مروحة تبريد السيارة,مراوح التبريد,كيف تعمل مرواح التبريد في السيارة,اصلاح مروحة مراوح تبريد السيارة,مروحة تبريد السيارة,‏فتح مروحة bmw تبريد,اصلاح مروحة تبريد السيارة,حل مشكل مروحة تبريد السيارة,كيف نفحص مروحة تبريد السياره,كيفية تركيب مروحة تبريد السيارة,ريليه مروحة التبريد,مروحة تبريد,مروحة التبريد مكيف الهواء,مروحه التبريد لا تعمل
مروحة التبريد 


تستخدم مروحة في نظام التبريد في المحرك من اجل زيادة ودعم نظام التبريد في محرك السيارة.

وتدار المروحة بواسطة سير يستمد حركته من طنبورة عمود المرفق، وأيضاً يمكن إدارة المروحة كهربائياً.

ويتحكم في تشغيل مروحة التبريد هو منظم حراري كهربي يعمل علي تشغيلها.


مضخة المياه في منظومة التبريد ( Water pump )

تعمل مضخة المياه على ضخ سائل التبريد بالنظام عن طريق استخدام قوي الطرد المركزي وتركب بمقدمة المحرك وتعمل غالبا عن طريق سير يأخذ حركته عن طريق البكرة المثبتة على عمود المرفق.

وتقوم مضخة المياه بسحب الماء البارد من الردياتير وفعه إلي.داحل كتلة الإسطوانات بقوة حيث تزداد سرعة سريان الماء بزيادة سرعة دورانها والتي تعتمد علي سرعة المحرك.


وبذلك لقد انتهينا من موضوع اليوم الذي كان يدور حول أهم اعطال دورة التبريد بالماء في محرك السيارة، حيث أن اعطال دورة التبريد في المحرك هي أحد المشاكل التي يواجهها السائقين في الصيف.

وأيضاً تكلمنا عن مكونات دورة التبريد في السيارة، وكذلك ذكرنا لكم كيف تتم عملية تبريد المحرك، نأمل أن تكون هذه المعلومات مفيدة لكم.


موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-