أخر الاخبار

وش السلندر: كل ما تريد معرفته عن هذه القطعة المهمة

وش السلندر هو الجزء العلوي من المحرك، وهو مسؤول عن احتواء غرف الاحتراق ومنع تسرب ضغط الوقود والهواء، الجوان هو قطعة من المطاط أو المعدن توضع بين وش السلندر والرأس، وتعمل على منع تسرب سائل التبريد وزيت المحرك، في هذا المقال، سنتحدث عن وش السلندر وما هي وظائفه، وسنتعرف على أعراض تلف جوان وش السلندر.


وش السلندر في السيارة,أعراض بدايه تلف جوان وش السلندر,جوان وش السلندر,اعراض تلف جوان وش السلندر,اعراض تلف جوان وش السلندر,جوان وش سلندر,كل اعراض تلف جوان وش السلندر في السيارة,اعراض تلف جوان وش السلندر,تلف وش السلندر,اصلاح وش السلندر,تلف جوان وش السلندر,ما هو وش السلندر في السيارة,اعراض تلف وش السلندر,اعراض تلف جوان وش السلندر في السيارة,تلف جوان كيلاس في محرك السيارة,مسح وش السلندر,خرط وش السلندر,استعدال وش السلندر,اعراض تلف جوان وش السليندر,خراطة وش السلندر,حل وش السلندر للسيارة
وش السلندر: كل ما تريد معرفته عن هذه القطعة المهمة


ما هو وش السلندر في السيارة؟

تصنع الأسطوانات ورأس الأسطوانة ( وش السلندر ) إما من الحديد الزهر أو من مسبوكات المعادن الخفيفة.


وعادة ما يوجد حيز الإنضغاط برأس الأسطوانة لتسهيل التشغيل للأسطح الفعالة للأسطوانة.


يقصد بوش السلندر بالقطعة المسبوكة المنفصلة التى تثبت فى أعلي المحرك بواسطة مراود.


ويعتبر وش السلندر في السيارة من أهم أجزاء محرك السيارة لأنه يحمي الأجزاء المتحركة التي تركب أسفل وش السلندر.


ويصنع غطاء رأس المحرك من ألواح من الفولاذ أو من سبائك الألومنيوم ، ويوضع وجة من الفلين بين رأس المحرك والغطاء لمنع التسرب ينهما.


وظيفة وش السلندر في السيارة 

وظيفة وش السلندر في السيارة,ما هو وش السلندر في السيارة؟ وما هي أعراض بدايه تلف جوان وش السلندر هذا هو موضوع اليوم، كما سنقدم لكم نصائح مهمةعند إصلاح جوان وش السلندر.
وظيفة وش السلندر في السيارة 


وش السلندر له العديد من الوظائف في المحرك فإنه يحمي الأجزاء الداخلية المثبتة فيه من الغبار أو التلف كما يمنع تطاير الزيت.


وظائف وش السلندر في السيارة بالتحديد هي كلآتي:

  • يعمل وش السلندر في السيارة كغطاء للأسطوانات في أعلى المحرك 
  • تحتوى رأس الأسطوانات في العديد من المحركات على غرف الاحتراق لكل أسطوانة 
  • يحتوي وش السلندر على مجموعة من الصمامات ( في المحركات الحديثة )
  • تشتمل على فتحات دخول الشحنة إلى الأسطوانات وخروج العادم منها
  • يتم تركيب شمعات الاحتراق (البوجيهات) في رأس الأسطوانات ( شمعات الإشعال في محركات البنزين أو البخاخات في محركات الديزل).


مكونات وش السلندر في السيارة 

كما ذكرنا أعلاه أن وش السلندر في السيارة يتم تركيبه على جسم الاسطوانات أعلي المحرك ويوضع (جوان - مانع تسرب) بينهما وتربط بالبراغي باحكام ويحتوي وش السلندر على الآتي:

  1. غرف الاحتراق 
  2. عمود الكامات
  3. مجموعة الصمامات
  4. مجاري التبريد والتزيت
  5. فتحات شمعات الاشعال
  6. فتحات دخول المزيج
  7. فتحات الخروج للعادم


أعراض بدايه تلف جوان وش السلندر

فيما يلي أعراض بدايه تلف جوان وش السلندر :

  • عند تلف جوان وش السلندر يحدث تسريبات من الجوان (مياه-زيت)، ممكن ان الجوان يضرب من مجرى الزيت وده اللى بيعمل خليط وبيكون طبعا أثره واضحا جدا على القربة ومياه الردياتير، بيعمل لون بنى فاتح أو كما يقال طحينى.
  • نقص المياه بالسيارة بصورة واضحة حتى وانت واقف على (السلانسيه) مش لازم تتحرك بالعربية.
  • ارتفاع مؤشر الحرارة عن الطبيعى وذلك في المرحلة الأخيرة لتلف الجوان
  • المحرك يوجد به عطل على ما يدور بسبب عدم وجود كبس بالمحرك
  • عند بدايات تلف الجوان بتلاحظ عند السرعة ما بعد 100 كم ستلاحظ ارتفاع درجة الحرارة بدون سبب ولو حتى بعد تنظيف الردياتير.


ما هي عمرة وش السلندر

عمرة وش السلندر في محرك السيارة هي عبارة فك وش السلندر وعمل رودية للصبابات ( ضبط للصمام ولكن بكيفية معينه ) وتغيير جلد صباب ( أويل سيل الصمام ).


أعراض بدايه تلف جوان وش السلندر.. حيث يقوم جلد الصباب بمنع وصول الزيت للغرفة الاحتراق ولكن مع مرور الوقت يحدث به تأكل فلا يقوم بعمله ويتم استبداله بمعني أن جلد الصباب المتآكل يتسبب في قيام محرك السيارة بحرق زيت مع الخليط . ويتم ايضا تغيير جوان وش السلندر ( كاسكيت راس مكينه ).


ازاى اعرف ان العربية جابت وش سلندر 

ازاي اعرف ان العربية جابت جوان وش سلندر,أعراض بدايه تلف جوان وش السلندر
ازاي اعرف ان العربية جابت وش سلندر


ازاي اعرف ان العربية جابت وش سلندر.. فيما يلي أهم الأسباب التي تدل علي ان العربية جابت وش سلندر.

  • من خلال المشع في دورة التبريد بالماء في السيارة وبفحص على "الرياتير" ستجد المياه ملونة بلون الـ"طحينة"، وذلك نتيجة اختلاط الماء بالزيت وتشقق جوان وش السلندر.
  • عدم انتظام حرارة محرك السيارة.
  • عدم انتظام دورات المحرك "مبرجلة".
  • يتم فحص "غطاء الزيت ستجد الزيت ملونا بلون الـ"طحينة".
  • ستجد لون عادم السيارة متغيرا (لون أسود - أبيض رمادي مائل للزرقة)


حاشيات رأس الأسطوانة (الجوان) 

يوضع جوان مصنوع من الأسبستوس من النحاس أو الأسبستوس مع الحديد الصفيح بين سطح كتلة الأسطوانات المجلخ بدقة وبين رأس الأسطوانات (وش السلندر).


ويوضع بحيث يعمل علي إحكام ربطهما معاً ومنع التسرب من أي فتحة من الفتحات مثل فتحات مياه التبريد وفتحات مسامير الرباط، وعزل حيز الإنضغاط عن بعضهما البعض.


نصائح في غاية الأهمية يجب اتباعها ووضعها في الإعتبار عند إصلاح جوان وش السلندر:

  • بجب عند إصلاح جوان وش السلندر أن تكون السيارة باردة بقدر الإمكان، ويوصي أن تكون درجة الحرارة أقل من 30 درجة مئوية.
  • وبعد أن تأكدنا من لن المحرك تبلغ درجة حرارته أقل من 30 درجة مئوية يتم فك رأس الأسطوانة (وش السلندر) والذهاب به إلى مركز صيانة متخصص (الخراط) للقياس والتأكد من سلامة رأس الأسطوانة ثم عمل معاينه "لبلوكة المحرك"، للتأكد من سلامتها أيضاً وتنظيفها من أثار الجوان.
  • يجب عليك ملاحظة إذا كان هناك تلف أو اعوجاج فى وش السلندر وعند وجود اعوجاج أو تلف رأس الأسطوانة يجب تغييرها بواحدة أخري وذلك لعدم التأثير بعد ذلك على أداء المحرك وعمل المحرك علي أكمل وجه ولا يفضل بأى حال من الأحوال تركيب جوانين .
  • بعد إصلاح وش السلندر والتأكد من سلامته هو وكتلة الأسطوانات، يتم تنظيف كامل لدورة التبريد، والكشف على خزان المياه (الطلمبة)، وسلامة ثرموستات الكوعة، وثرموستات المروحة، ويجب مراجعة كل خراطيم دورة التبريد واتصالها بشكل جيد.
  • وعند فحص خراطيم المياه أذا وجد أحد الخراطيم وأى خرطوم يكون طرياً حين الضغط باليدين عليه يجب تغييره فوراً لأن مع إحكام الكبس بعد الجوان يجب أن يتحمل الخرطوم قوة الضغط القوية.
  • وبعد التأكد من عدم وجود تسريب وبعد التأكد من تركيب وش السلندر جيداً وبشكل سليم، يجب عدم الضغط على السيارة واستخدام السرعات العالية لمدة أسبوع أو 500 كيلو أيهما أقرب، حتى يتم تطبيع المكونات الجديدة وتوافقها مع بعضها البعض (يتأقلامُ).
  • وبعد مضى أسبوع أو 500 كيلو يجب أن تذهب مرة أخرى لاحكام ربطها بعد عملية التطبيع، وعمل كبس لدورة التبريد للتأكد من سلامتها ثم تغير البوجيهات، ويفضل تغيير الزيت والفلتر.  


الخاتمة: وش السلندر في السيارة

في هذا المقال، تعلمنا عن وظيفة وش السلندر في السيارة وكيف يعمل مع باقي أجزاء المحرك. كما تعرفنا على أهمية صيانة وش السلندر والتحقق من سلامته بشكل دوري.


وأخيرا، شاهدنا بعض أعراض ومشاكل وش السلندر. نأمل أن يكون هذا المقال مفيدا لك ويساعدك في الحفاظ على سيارتك بأفضل حال. شكرا لقراءتك.


موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-