أخر الاخبار

5 أسباب وراء صعوبة تشغيل محرك الديزل في الصباح

صعوبة تشغيل محرك الديزل في الصباح هي مشكلة شائعة تواجه الكثير من أصحاب السيارات التي تعمل بالديزل، خاصة في فصل الشتاء عندما يكون الجو باردًا، ولكن ما هي الأسباب وراء هذه المشكلة؟ في هذا المقال، سنقدم لك 5 أسباب رئيسية تؤدي إلى صعوبة تشغيل محرك الديزل في الصباح، اقرأ هذا المقال البسيط حتي النهاية واستفد من معلوماتنا المفيدة لكل سائق يمتلك سيارة تعمل بالديزل.

صعوبة تشغيل محرك الديزل في الصباح,سبب صعوبة تشغيل محرك الديزل في الصباح

5 أسباب وراء صعوبة تشغيل محرك الديزل في الصباح

صعوبة تشغيل محرك الديزل في الصباح

يتسبب الطقس البارد، وخاصة الطقس شديد البرودة، في إتلاف نظام إشعال محرك، هناك اعتقاد خاطئ بأن الديزل لا يحترق، لكنه في بل الديزل يحترق - وأحد الاختلافات الرئيسية بين الديزل والبنزين هو الطريقة التي يحترق بها الوقودان.

يتبخر البنزين بشكل أسرع بكثير من الديزل، وهذا يسبب التأثير الانفجاري عند اشتعاله، يحترق الديزل ببطء أكبر لأنه لا يحترق بسهولة مثل البنزين.

ويرجع ذلك إلى الاختلاف الرئيسي في طريقة عمل نظام الإشعال، لا تحتوي محركات الديزل على شمعات إشعال لإشعال الوقود، يتم إشعال الوقود في محرك الديزل عن طريق ضغط الهواء الموجود في الأسطوانة.

أثناء ضغط الوقود (الأكسجين وما إلى ذلك) ترتفع درجة حرارته، ثم يتم حقن الديزل في الغرفة، والذي يشتعل بعد ذلك، وكما يمكنك أن تتخيل، في يوم بارد، يتم إعاقة هذه العملية بسبب انخفاض درجات الحرارة داخل كتلة المحرك.

نظرًا لأن محركات الديزل تتطلب درجات حرارة أعلى بكثير لتشغيل الوقود، فقد كان تشغيلها دائمًا في الطقس البارد أصعب من السيارات التي تعمل بالبنزين.

هناك مبدأ أساسي أريد أن تعرفه (كصاحب سيارة تعمل بالديزل) عند تشغيل محرك الديزل الخاص بك، يتفاعل مكونان أساسيان لتوليد طاقة قابلة للاستخدام: الضغط، الذي ينتج الحرارة، والوقود، الذي يحترق عند التفاعل مع الحرارة.

نظرًا لوجود العديد من الأسباب المحتملة لعدم أو تأخر تشغيل محرك الديزل، سنكتفي اليوم بـ 5 أسباب شائعة وراء صعوبة تشغيل محرك الديزل في الصباح.

5 أسباب وراء صعوبة تشغيل محرك الديزل في الصباح

  • ضعف أو تلف شمعات التوهج
  • تسببت درجات الحرارة الباردة في زيادة سماكة الزيت
  • انسداد فلتر وقود الديزل
  • تدهور أو تراجع الديزل
  • عدم كفاية توصيل الوقود

مع تدهور الديزل، يتراكم الماء في خزان الوقود، وعند انخفاض درجات الحرارة، يتجمد الماء ويتحول إلى بلورات تسد الفلاتر وتمنع تدفق الديزل إلى المحرك.

عندما تنخفض درجات الحرارة أكثر، يتشكل مادة شمعية في الديزل تعيق عمل الفلاتر والأنابيب، وعندما تنخفض درجات الحرارة أكثر من ذلك إلى أقل من -15 درجة مئوية، يتجمد الديزل بشكل صلب تمامًا، وبالتالي يصبح من المستحيل تدفق الديزل أو بدء تشغيل المحرك.

الأسئلة الشائعة

لماذا يتأخر المحرك في التشغيل عندما يكون بارد؟

عندما يكون المحرك باردًا، هناك عدة عوامل تؤثر في تأخر تشغيله:

  • زيت المحرك البارد: زيت المحرك يكون أكثر لزوجة في درجات الحرارة المنخفضة، مما يجعله يتدفق بصعوبة في مكونات المحرك، هذا يؤدي إلى تأخر في توصيل الزيت إلى أجزاء المحرك الحركية، مما يجعل بدء تشغيل المحرك أكثر صعوبة.
  • تحتاج البطارية إلى طاقة أكثر: في درجات الحرارة المنخفضة، يكون لدى البطارية أداء أقل بسبب تقلص الكيمياء الكيميائية التي تحدث فيها، هذا يعني أن المحرك يحتاج إلى طاقة أكثر لبدء تشغيله، وقد يحتاج إلى مساعدة من نظام الشحن لإعادة شحن البطارية.
  • يحتاج الوقود إلى تبخر: في درجات الحرارة المنخفضة، يكون الوقود أكثر كثافة وأقل تبخرًا، هذا يجعل عملية الاشتعال أكثر صعوبة ويؤدي إلى تأخر في بدء تشغيل المحرك.
  • نظام الشحن والإشعال: قد يكون هناك مشاكل في أجزاء نظام الشحن والإشعال، مثل الشمعات أو الملفات الكهربائية، والتي يمكن أن تتسبب في تأخر في تشغيل المحرك عند درجات حرارة منخفضة.

من المهم أن يتم تشغيل المحرك ببطء ومن الأفضل تجنب تحميله بعمليات قوية في البداية، حتى يتمكن من الاحترار والتكيف مع درجات الحرارة المنخفضة.

كم تحتاج السيارة حتى تحمى في الشتاء؟

يُعتقد أن السيارة تحتاج من 5 إلى 15 دقيقة تقريبًا لتسخين بشكل صحيح في درجات حرارة الشتاء، أثناء فترة التسخين يجب السماح للمحرك وأجزاء السيارة الأخرى بالتكيف تدريجيًا مع درجات الحرارة الباردة.

ينصح بتشغيل المحرك ببطء وتجنب تحميله بعمليات قوية في البداية، قد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى درجة حرارة التشغيل المثلى، والتي عادةً ما تكون بين 80 و 90 درجة مئوية لمعظم السيارات.

تذكر أن هذه المدة قد تختلف قليلاً بناءً على ظروف الطقس ونوع السيارة وصيانته، لذلك يفضل الاطلاع على دليل المالك الخاص بالسيارة للحصول على توصيات تفصيلية بشأن وقت التسخين والتشغيل في درجات حرارة الشتاء.

كيف اعرف ان السيارة حمت؟

هناك عدة علامات تشير إلى أن السيارة قد سخنت وحمت بشكل كافٍ في الشتاء، إليك بعض العلامات التي يمكن أن تشير إلى ذلك:

  • عندما يصل مؤشر درجة الحرارة إلى وضع التشغيل العادي أو درجة حرارة التشغيل المثلى، فإن ذلك يشير إلى أن المحرك قد سخن بشكل كافٍ.
  • عندما تشغل نظام التدفئة في السيارة، يجب أن يخرج هواء دافئ من مخارج التهوية.
  • عندما تشعر بأن المحرك يعمل بسلاسة ويستجيب بشكل جيد للتسارع والتغييرات في السرعة، فذلك قد يشير إلى أنه قد سخن وحم.
  • إذا كانت البطارية قوية وقادرة على تشغيل السيارة بثبات، فهذا علامة إضافية على أن السيارة قد سخنت بشكل جيد.


الخاتمة: صعوبة تشغيل محرك الديزل في الصباح

استعرضنا معك 5 أسباب رئيسية تؤدي إلى صعوبة تشغيل محرك الديزل في الصباح، وهي: تكثف الماء في خزان الوقود نتيجة تدهور الوقود، وعدم كفاية توصيل الوقود، وضعف شمعات التوهج وانسداد فلتر وقود الديزل، وزيادة سماكة الزيت.

نأمل أن تكون قد استفدت من هذا المقال، لا تنسى أن تشغيل محرك الديزل في الصباح هو أمر بسيط ولكنه يتطلب بعض الاهتمام والعناية، صعوبة تشغيل محرك الديزل في الصباح ليست مشكلة لا حل لها، بل هي فرصة لتحسين أداء سيارتك وكفاءة الوقود والبيئة.

موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-