أخر الاخبار

كيف تحافظ على محرك الديزل.. دليل شامل

محرك الديزل هو قطعة فريدة من نوعها من المعدات، إنها ليست مثل السيارة النموذجية التي تعمل بالبنزين، لا محرك الديزل أكثر تعقيدًا من ذلك وهناك بعض الأشياء التي يجب عليك معرفتها قبل الذهاب في أي رحلة برية في سيارة بمحرك ديزل لقد لخصنا كل ما تحتاج لمعرفته حول كيف تحافظ على محرك الديزل لتقليل تكاليف الصيانة وإطالة عمر سيارتك، سنشارك أيضاً بعض المعلومات حول بعض النصائح للحفاظ على عمل محرك الديزل الخاص بك بسلاسة لأطول فترة ممكنة.

كيف تحافظ على محرك سيارتك لسنوات اكثر,كيف تحافظ على محرك السيارة,كيف تحافظ على محرك سيارتك,كيف احافظ على المحرك,محركات,كيف يعمل محرك الديزل,كيف تحافظ على السياره,كيف تحافظ على موتور السيارة,إذا كان لديك محرك صغير,كيف احافظ على سيارتي,محرك الديزل,كيف تنظف محرك السيارة من الداخل,نظرية محرك الديزل,لم يهتز محرك الديزل,محرك صغير,تسخين محرك السيارة الديزل,كورس محرك unity,كيف يحترق الديزل بدون بواجي,محرك السيارة,زيت المحرك,كيف احمي المحرك
كيف تحافظ على محرك الديزل


ما هي محركات الديزل؟ - كيف تحافظ على محرك الديزل

أولاً، دعنا نتحدث عن محركات الديزل نفسها. في حالة عدم معرفتك.. تعد محركات الديزل أنواعًا خاصة من محركات الاحتراق الداخلي - مما يعني أنها تعمل عن طريق حرق الوقود بداخلها - ولكن ما يجعلها مختلفة عن الأنواع الأخرى من المحركات هو أنها بدلاً من استخدام شمعات الإشعال أو التيار الكهربائي لإشعال خليط الوقود كما تفعل محركات البنزين عادة.. تستخدم محركات الديزل ضغطًا عاليًا لإشعال الخليط في أسطواناتها.


يأتي هذا الاختلاف مع مزايا وعيوب ولكن إذا كنت تعرف ما هي عليه، فيمكنك التأكد من أن محرك الديزل الخاص بك يظل في حالة جيدة لأطول فترة ممكنة.


ما الذي يجعلها مختلفة عن محركات البنزين؟

عادةً ما يكون لمحركات الديزل عزم دوران أكبر من المحركات التي تعمل بالبنزين، مما يعني أنها قادرة على إنتاج المزيد من الطاقة بسرعات منخفضة لأن وقود الديزل يحتوي على الكثير من الطاقة التي لا يتم استهلاكها حتى تحتاجها السيارة أو المعدات التي تعمل بقوتها.


هذا يعني أيضًا أن محركات الديزل ليست جيدة جدًا في إنتاج السرعة بسرعة كبيرة، لذلك عند تسريع محرك سيارتك أثناء تغيير التروس لمحاولة "مطابقة عدد الدورات في الدقيقة" قبل التغيير ، يكون هذا عادةً محاولة غير مثمرة مع محركات الديزل.


كيف تحافظ على محرك الديزل

فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على محرك الديزل الخاص بك في حالة جيدة:

  • تغيير الزيت الخاص بك
  • فحص مستويات السوائل المنتظمة
  • افحص فلتر الزيت
  • احصل على اختبار تشخيصي
  • استخدم الوقود المناسب
  • طرد الوقود القديم
  • أضف موازن قبل التخزين
  • مراقبة سائل التبريد الخاص بك
  • حافظ على نظافته
  • تغييرات فلتر الوقود
  • فلاتر هواء فعالة


1- تغيير الزيت الخاص بك بانتظام

إذا كان هناك أي شيء من شأنه أن يفسد محرك الديزل على الفور تقريبًا، فلن يغير الزيت. إذا لم يغير المالك زيته الوقت المناسب فعادة ما يعاني من الكثير من البلى في محركه.


محركات الديزل ليست من النوع الذي يعاني من انخفاض الزيت - في الواقع، إذا أضفت ربع جالون أو اثنين قبل موعد تغيير الزيت التالي، فلن يؤدي ذلك إلى إتلاف محرك سيارتك على الإطلاق.


ومع ذلك فإن إبقائه في المقدمة كل بضعة أشهر سيبقي كل شيء يسير بسلاسة لأطول فترة ممكنة


2- فحص مستويات السوائل المنتظمة

الشيء الآخر الذي يجب على مالكي الديزل فعله عند إجراء فحص فني هو فحص مستويات السوائل لديهم.


حيث يتضمن ذلك فحص مستوى سائل التبريد / مانع التجمد في الرادياتير إلى جانب التأكد من وجود ما يكفي من سائل التوجيه المعزز في النظام وما يكفي من سائل الفرامل لإيقاف السيارة عند الضرورة.


السبب في صعوبة بدء تشغيل محركات الديزل عندما تكون باردة هو وجود الكثير من الضغط المتضمن في النظام وإذا انخفض أي من هذه السوائل أو اختفى تمامًا، فستواجه بعض المشكلات في بدء تشغيل سيارتك.


3- افحص فلتر الزيت

للحفاظ على محرك الديزل الخاص بك يعمل بسلاسة قدر الإمكان.. تحتاج أيضًا إلى التأكد من أن فلتر الزيت نظيف وخالٍ من الحطام في جميع الأوقات.


إذا لم تفعل ذلك وبدأت الأمور في الانسداد فستفقد سيارتك أو شاحنتك الطاقة ولن تعمل في النهاية على الإطلاق ما لم يتم تنظيف كل شيء واستبداله بأجزاء جديدة.


على الرغم من أن المرشحات قد تبدو وكأنها مكونات صغيرة تعتني بنفسها بمجرد تثبيتها، إلا أنها بالتأكيد لا تحافظ على نظافتها أمرًا أساسيًا للحفاظ على محرك سيارتك في حالة عمل جيدة.


4- احصل على اختبار تشخيصي

تأكد من أنه عند إجراء أي إصلاحات ديزل لسيارتك أو معداتك، فإنها تأتي مع اختبارات التشخيص حتى يتمكن الفنيون من معرفة ما إذا كان هناك أي انسداد في المرشحات أو أجزاء أخرى من النظام.


إن قيام شخص ما بفحص كل هذه المكونات مرة واحدة سيضمن أنك لست مضطرًا إلى الاستمرار في الدفع مقابل المزيد من أعمال الصيانة للأشياء التي كان من الممكن معالجتها خلال زيارتك الأخيرة لورشة الإصلاح.


5- استخدم الوقود المناسب

من المؤكد أن استخدام وقود الديزل في سيارة تعمل بالبنزين، سعتمل.. لكنه لن يجعل محركك يعمل بشكل أفضل.


في الواقع سيؤدي ذلك عادةً إلى انسداد المرشحات وقد يؤدي إلى إتلاف المضخة في سيارتك أو شاحنتك.


تحتاج محركات الديزل إلى وقود الديزل للعمل بأقصى كفاءة؛ إذا لم يكن هناك مرشح يفصل بين نوعي الوقود، فسوف ينتهي بك الأمر مع بعض المشاكل الرئيسية التي يمكن أن تكلف الكثير من المال لإصلاحها. 


يعد استخدام الوقود المناسب أمرًا مهمًا بشكل خاص إذا كنت تمتلك سيارة تعمل بالديزل بها نظام انبعاث - فقد يتسبب استخدام نوع خاطئ من الوقود في إتلاف المحرك مما يؤدي إلى عدم قدرته على اجتياز الفحص.


6- طرد الوقود القديم

عندما تشتري سيارة أو شاحنة جديدة، فمن المحتمل أن يقوم التاجر بالتخلص من كل الوقود القديم المتبقي في خزانه قبل تسليمه حتى لا يكون هناك غاز سيئ في خزان الوقود عندما تجلس خلف عجلة القيادة لإجراء الاختبار قطع. تحتاج محركات الديزل إلى المعالجة باستخدام TLC أكثر من نظيراتها التي تعمل بالبنزين.


لذا تأكد من أن أي متجر يقوم بإجراء إصلاحات على أي جزء من سيارتك الديزل يطرد أي بقايا ديزل قديمة من المالكين السابقين بالإضافة إلى الوقود الجديد الذي اشتريته للتو.


7- أضف موازن الوقود قبل التخزين

قد يبدو هذا منطقيًا بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون الكثير عن محركات الديزل، لكن سيارات الديزل عرضة للمشاكل عندما تنخفض بوقود الديزل وكذلك عندما يكون لديها مرشح وقود مسدود.


إن الاحتفاظ بالديزل الطازج في خزان الوقود والتأكد من تغيير فلاتر الوقود بشكل متكرر سيحميها من الانسداد - ولكن لحماية نفسك حقًا من رؤية أي مشاكل طويلة الأجل مع سيارتك التي تعمل بالديزل، تأكد من إضافة عامل استقرار مرة واحدة الخزان ممتلئ قبل وضعه في التخزين لفترة من الوقت.


8- مراقبة سائل التبريد الخاص بك

يعتبر سائل تبريد محرك الديزل الخاص بك أحد أهم احتياجات الصيانة. يجب مراقبة سائل التبريد باستمرار لأنه سيصبح أكثر حمضية بمرور الوقت.


إذا سمح لها بالبقاء حمضيًا، فيمكن أن تتلف أجزاء أخرى في نظام تبريد السيارة مثل الردتير. خذ الوقت الكافي لفحص سائل التبريد وتنظيفه وفقًا لجدول زمني مناسب. يمكن أيضًا اختبار مستويات الحموضة لإعلامك بمكانك.


9- حافظ على نظافته

الحفاظ على نظافة محرك الديزل مهم جدًا للحفاظ عليه. أسهل طريقة لإتلاف مكونات الديزل هي السماح للأوساخ بالتواجد بحرية. 


سوف يتأثر الأداء عندما يتم التغاضي عن نظافة الديزل الخاص بك وسيتم تقصير عمر الطريق.


المجالات الثلاثة الأكثر أهمية للنظافة هي وقود الديزل النظيف، والزيت النظيف، والهواء النظيف.


10- تغييرات فلتر الوقود

يجب استبدال فلاتر الوقود وفقًا لجدول الصيانة الروتينية.. كل 10-15 ألف ميل تقريبًا. 


تحتوي معظم محركات الديزل الحديثة على مرشحين للوقود، أساسي وثانوي. يجب استبدال كلاهما في نفس الوقت للتنظيف الأمثل ، ويجب أن يتم ذلك على مسافة 15 ألف ميل تقريبًا.


11- فلاتر هواء فعالة

يجب فحص فلتر الهواء واستبداله حسب الحاجة. يمكن فحصها فعليًا دون إزالة مرشح الهواء، ثم إحضارها للاستبدال.


اعتمادًا على المناخ والبيئة التي تقود فيها السيارة، قد تحتاج فلاتر الهواء إلى المراقبة عن كثب. احم محركك عن طريق التأكد من أن مرشحات الهواء تظل نظيفة وفعالة.


المكونات الرئيسية لمحرك الديزل

كيف تحافظ علي محرك الديزل - المكونات الرئيسية لمحرك الديزل
كيف تحافظ علي محرك الديزل 


تشتهر محركات الديزل أيضًا بالصلابة والمتانة. على سبيل المثال، تحمل محركات الديزل لمرسيدس بنز الرقم القياسي العالمي لقطع 1.4 مليون كيلومتر دون استبدال المحرك الأصلي.


نظرًا لأنه يعطي عزم دوران أكبر لسحب الأشياء الثقيلة فإن أشهر شاحنات الخدمة الشاقة تستخدم محركات الديزل.


بدأ مصنعو السيارات أيضًا في طرح شاحنات خفيفة ومجهزة بمحرك ديزل.


  • إذن ما الذي يعطي محرك الديزل قوته؟

يتكون محرك الديزل من 3 أقسام تسمح له بالعمل بشكل صحيح: الأجزاء الهيكلية، والأجزاء الجارية، والنظام.

  • الأجزاء الهيكلية - توفر الأجزاء الهيكلية غلافًا واقيًا للأجزاء الجارية والوظائف للحفاظ على المكونات في مكانها.
  • الأجزاء الجارية - وظائف لتحويل قوة الاحتراق الناتجة في الأسطوانات إلى استمرار تشغيل المحرك.
  • النظام - يخلق الظروف اللازمة للتشغيل السليم لمحرك الديزل - يزود الهواء، ويزيل العادم، والشحن التوربيني ، ويزود بالوقود ويحقنه، والتشحيم والتبريد.


فيما يلي المكونات الستة الرئيسية لمحرك الديزل:

  1. كتلة المحرك - تتكون كتلة المحرك من الصفائح والمسبوكات التي يتم لحامها عموديًا وأفقيًا لزيادة القوة وتقديم المزيد من الدعم لبطانات أسطوانة المحرك وأعمدة الكرنك والرؤوس.
  2. الصفيحة القاعدية - وهي عبارة عن صفيحة معدنية تشكل الأساس الذي يبنى عليه محرك الديزل. يجب أن يكون تصميم لوحة القاعدة وبناؤها مستقرًا ومتينًا بدرجة كافية لتوفير الدعم للمحرك والعمود المرفقي.
  3. بطانات الأسطوانات - نوع من التجويف حيث يتحرك مكبس المحرك ذهابًا وإيابًا ويكون مصنوعًا من مادة قوية بما يكفي للتعامل مع الحرارة العالية والضغط الهائل.
  4. الصمامات - توجد هذه الصمامات على رأس الأسطوانة وهي مسؤولة عن الأداء السلس لمحرك الديزل. يقوم بذلك عن طريق تنظيم تدفق خليط الهواء / الوقود داخل الاسطوانة وعن طريق استنفاد الغاز خارج الاسطوانة.
  5. أدلة الصمامات - قطعة معدنية أسطوانية الشكل تنقل الحرارة من عملية الاحتراق عن طريق معالجتها خارج صمام العادم إلى رأس الأسطوانة.
  6. المكبس - يقوم مكون محرك الديزل هذا بضغط خليط الهواء / الوقود ثم يحول طاقة الوقود إلى طاقة ميكانيكية. ثم يتم نقل الطاقة إلى العمود المرفقي.


صيانة محرك الديزل

كيف تحافظ علي محرك الديزل - موترونيك
كيف تحافظ علي محرك الديزل


على الرغم من أن محركات الديزل لا تحتوي على موزعات أو شمعات إشعال، وبالتالي لا تتطلب عمليات ضبط الإشعال، إلا أنك لا تزال بحاجة إلى خدمة محرك ديزل منتظمة للصيانة والأداء الأمثل.


على سبيل المثال. يجب تغيير فلاتر الهواء والوقود والزيت، حتى مع وجود وقود الديزل الأنظف اليوم والذي لم يعد يتطلب منك تصريف المياه الزائدة من نظامه، لا تزال هناك مركبات تتطلب تفريغ فواصل المياه يدويًا.


إنها لفكرة جيدة دائمًا أن يتم التعامل مع احتياجات صيانة الديزل لسيارتك أو الدفع الرباعي أو الشاحنة بواسطة ميكانيكي محترف لأن لديهم معدات التشخيص وقطع الغيار والملحقات والخبرة اللازمة للقيام بما هو مطلوب لسيارتك المحددة.


ومع ذلك يمكنك القيام بدورك في ضمان بقاء سيارتك على الطريق في حالة عمل جيدة من خلال ما يلي:

قائمة مراجعة صيانة محرك الديزل المكون من 5 نقاط:

  • افحص سائل التبريد - المبرد عبارة عن مادة تختلط بالماء وتحمي سائل التبريد من السخونة الزائدة أو التجمد. إذا لم يتم استبدال المبرد، فقد يصبح حامضيًا ويمكن أن يؤدي إلى تآكل الرادياتير والمكونات الأخرى لنظام تبريد السيارة.
  • نظف المحرك بشكل متكرر - في حالة تراكم الأوساخ والغبار يمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف محرك الديزل وأجزاءه المكونة، وبالتالي التأثير على أداء السيارة.
  • قم بتغيير فلاتر الوقود الخاصة بك - تحتوي محركات الديزل على فلترين للوقود ويوصى باستبدال كلا مرشحي الوقود كل 16000 إلى 24000 كيلومتر.
  • استبدال فلاتر الهواء - يعتمد تكرار استبدال مرشحات الهواء في سيارتك على البيئة والمناخ في المناطق التي تقود فيها. سيساعد مرشح الهواء الجديد و / أو النظيف في الحفاظ على أداء محرك الديزل الخاص بك.
  • قم بتغيير الزيت حسب الحاجة - بشكل عام، يحتاج زيت محرك الديزل إلى التغيير كل 8000 كيلومتر. ومع ذلك، إذا تم دفع سيارتك بانتظام إلى سعتها.. فمن الأفضل تغيير الزيت بشكل متكرر


قائمة مراجعة خدمة محرك الديزل الأساسية:

  • استبدال فلتر الوقود - يجب أن يحتوي خط إمداد الوقود لمحرك الديزل على مرشح واحد على الأقل مثبت به. يمكن التخلص من الفلتر ويجب استبداله للتأكد من بقاء الوقود الذي يمر عبر النظام نظيفًا.
  • تصريف مصيدة المياه - مرشح الوقود الذي قد يحبس الماء من الوقود. يجب استنزاف هذا لمنع المحرك من التشغيل غير الصحيح.
  • نزيف نظام الوقود - عند تركيب فلتر وقود جديد، يمكن أن يدخل الهواء داخل نظام الوقود ويؤثر على أداء المحرك. النزيف هو إجراء يزيل الهواء بشكل فعال من نظام الوقود. حتى إذا كان المحرك مزودًا بآلية النزف الذاتي، فيجب أن يتم نزفه يدويًا لضمان إزالة الهواء بشكل كامل.
  • إعادة ضبط سرعة التباطؤ - إذا كان المحرك يعمل بسرعة كبيرة أو بطيئة جدًا، فستحتاج إلى إعادة ضبط سرعة التباطؤ. سيقوم ميكانيكي ديزل بضبط المسمار اللولبي لسرعة الخمول أعلى مضخة حاقن الوقود.
  • استبدل فلاتر الزيت والهواء - للحفاظ على عمل المحرك كآلة جيدة التزييت، ستحتاج مرشحات الزيت والهواء إلى الاستبدال بانتظام. يتم تنظيف أغلفة المرشح بواسطة ميكانيكي ديزل جيد قبل تركيب المرشحات الجديدة. أخيرًا ، يجب استخدام الدرجة الصحيحة من زيت الديزل لسيارتك.


محرك الديزل مقابل محرك البنزين

  • كفاءة أفضل في استهلاك الوقود - إذا دفعك محرك البنزين إلى 700 كيلومتر لكل خزان ممتلئ، فإن محرك الديزل سيوفر لك 1000 كيلومتر.
  • طاقة أكبر منخفضة لعدد الدورات في الدقيقة - توفر محركات الديزل طاقة هائلة عند دورات منخفضة في الدقيقة. ستبحر بسهولة على طريق سريع بسرعة 2000 دورة في الدقيقة أثناء سحب مقطورة ثقيلة.
  • أكثر متانة - محركات الديزل مصممة لتحمل الظروف القاسية وتميل إلى العمل لفترة أطول من محركات البنزين.


زيت محرك الديزل

ازاي تحافظ علي محرك الديزل
ازاي تحافظ علي محرك الديزل


يستخدم زيت الديزل في تزييت المحرك. على عكس محركات البنزين التي تميل إلى امتصاص القطران والرطوبة، تستقبل محركات الديزل المزيد من الكربون.


وبالتالي يحتوي زيت محرك الديزل على المزيد من المشتتات والمواد المضافة المضادة للتآكل من أجل تحمل الظروف القاسية.


هناك نوعان من زيوت محركات الديزل التي يمكنك وضعها في الاعتبار لسيارتك:

زيت عالي اللزوجة - يؤثر على إنتاج الحرارة في الأسطوانات والمحامل ومجموعات التروس.


يمكن أن تؤثر اللزوجة على معدل استهلاك الزيت ومستوى أداء المحرك تحت درجات حرارة مختلفة.


قبل شراء منتج زيتي عالي اللزوجة، اكتشف درجة اللزوجة الصحيحة من الشركة المصنعة الأصلية.


زيت صناعي - يخفض درجة حرارة غاز العادم أو EGT مما يسمح لمحرك الديزل بالعمل بأقصى كفاءة مع إنتاج حرارة أقل.


نظرًا لأن محرك الديزل يحرق الوقود عند درجة حرارة منخفضة مقارنة بالبنزين، فمن المهم الحفاظ على انخفاض EGT.


يمكن أن يكون اختيار أفضل زيت محرك ديزل لسيارتك أو 4WD أو الشاحنة تجربة شاقة. لتقليل التخمين ...


أفضل 5 ماركات موصى بها لزيت محركات الديزل:

  • زيت Castrol EDGE Euro Diesel 5W-40 5L - زيت محرك اصطناعي بالكامل يوفر أقصى حماية من التآكل والتمزق لمحركات الديزل. ثبت أنه يزيل رواسب المحرك التي يمكن أن تعيق الأداء.
  • Motul 007250 8100 X-Cess 5W- 40 - زيت اصطناعي 100٪ يعمل بشكل أفضل مع السيارات الحديثة ذات معدلات إزاحة عالية للمحرك ومزود بالمحولات الحفازة والديزل التوربيني ذو الحقن المباشر.
  • زيت شل Rotella 5 5001 9921-3PKT 6 5W-40 وصفت شل هذا الزيت بأنه "أفضل بنسبة 34٪ من الإصدارات السابقة". كما أنه اصطناعي بالكامل ويوفر أقصى حماية من درجات الحرارة العالية والمنخفضة.
  • Red line 21405 - يعمل هذا الزيت على تقليل التآكل في محرك سيارتك. إنه مثالي للشاحنات الخفيفة ومثالي للمركبات في المناخات الاستوائية.
  • Liqui-Moly Leichtlauf High Tech - نوع من الزيت منخفض الاحتكاك يساعد محرك سيارتك على العمل بشكل جيد على مدار العام. تجمع هذه العلامة التجارية لزيت محركات الديزل أنواعًا مختلفة من الزيوت الأساسية التي يمكن أن تقلل من استهلاك الزيت والوقود.


وقود ديزل

يتم تصنيع وقود الديزل اليوم لمنح السيارات الحديثة كفاءة أكبر، وتجربة قيادة أكثر ديناميكية، وأداء عالي المستوى.


على مر السنين، تطور وقود الديزل وتطور إلى أنواع مختلفة يمكنها تلبية احتياجات السيارات المختلفة ، والدفع الرباعي، والشاحنات.


هناك أنواع وقود الديزل المختلفة التي يمكنك أن تجدها في السوق.


  • الديزل البترولي - يُعرف أيضًا باسم الديزل الأحفوري، ويشيع استخدام هذا النوع من وقود الديزل في القطارات ومركبات
  • المزارع والمباني وشاحنات الشحن.
  • الديزل الصناعي - تم تطوير وقود الديزل الصناعي كخيار للوقود منخفض الكربون. لقد ثبت أنه يقلل محتوى الكبريت والمستوى العام للانبعاثات.
  • وقود الديزل الحيوي - وقود بديل آخر للديزل البترولي يتم إنتاجه من الزيوت النباتية وشحوم المطاعم المعاد تدويرها والدهون الحيوانية. تتمثل بعض المخاوف التي أثيرت بشأن وقود الديزل الحيوي في أنه يمكن أن يؤدي إلى تآكل أجزاء مكونات حقن الوقود، مما يؤدي إلى حدوث نوبات في المضخة ، وزيادة حدوث الانسدادات.
  • الدهون والزيوت المهدرجة - هذا النوع من وقود الديزل له خصائص مماثلة للديزل الصناعي. يتم إنتاجه عن طريق تحويل الدهون الثلاثية إلى ألكانات تساعد على تنقية وترطيب الوقود.


منظف ​​حاقن الديزل

تحتوي سيارتك التي تعمل بالديزل أو ذات الدفع الرباعي أو الشاحنة على حاقن يقوم برش الوقود في المحرك لإنتاج الاحتراق.


بمرور الوقت، تتراكم هذه الحاقنات الغبار والأوساخ والكربون والحطام مما يمنعهم من أداء وظيفتهم بفعالية.

  • إذا لم يتم تنظيف هذه الحقن، فلن يتلقى المحرك ما يكفي من الوقود.
  • بدون الاحتراق المناسب، لن يعمل المحرك بكفاءة ولن تعمل سيارتك بكفاءة، أو في الحالات القصوى، قد لا تعمل على الإطلاق.
  • تباطؤ ضعيف لأن محرك الديزل لا يحصل على وقود كافٍ. سوف يميل المحرك إلى الاهتزاز لأن الأسطوانة لن تشتعل بشكل صحيح.
  • مشاكل في التسارع حيث يواجه المحرك أخطاء متكررة.
  • يضيء تحذير "فحص المحرك" الموجود على لوحة القيادة.
  • تسريبات وقود ملحوظة.
  • ضعف الاقتصاد في استهلاك الوقود حيث يبدأ المحرك في طلب المزيد من الوقود لإنتاج الاحتراق.
  • كلما طالت مدة بقاء الملوثات، زاد احتمال حدوث تلف طويل المدى لمحرك الديزل ونظام الوقود الخاص به.


تم تصميم منظفات حاقن الوقود لإبعاد هذه الأنواع من الملوثات عن المحرك

فوائد منظف حاقن الديزل:

  • يشحم نظام الوقود والمحرك
  • يزيد من أعداد وقود السيتان
  • يعيد استجابة الخانق
  • يحسن بدء التشغيل على البارد
  • يزيل أخطاء المحرك
  • يزيل تلعثم المحرك
  • يمنع التآكل
  • يحسن قيم الانبعاث
  • يحيد مشاكل الوقود منخفض الكبريت


نصائح لصيانة سيارات الديزل:

  • استخدم وقودًا عالي الجودة للحفاظ على حاقن وقود الديزل في حالة جيدة.
  • يحتوي محرك الديزل على شاحن توربيني يزيد من كمية الطاقة التي يمكن أن يولدها. من أجل حماية الشاحن التوربيني ، قم بتشغيل السيارة على الوضع المحايد لمدة 20 ثانية قبل إيقاف تشغيل المحرك. دقيقتان إذا جئت من رحلة طويلة.
  • اطلب من الميكانيكي تشغيل تدفق محرك الديزل
  • اذهب بسهولة عند بدء تشغيل سيارتك. لا تقم بإخراجها من الممر أول شيء في الصباح.
  • يجب على الميكانيكي أيضًا فحص نظام عادم شاحنتك


نصائح لجعل محرك الديزل الخاص بك يدوم لفترة أطول 

يتميز محرك الديزل الذي يعمل بالاحتراق التلقائي بالكثير من الأشياء في تصميمه. ومع ذلك ، يمكن للسائقين ومديري الأسطول المساعدة في جعل محرك الديزل يعمل لفترة أطول. أهم النصائح تشمل :

  • اختيار الوقود المناسب. استخدم أفضل جودة يمكنك تحملها واملأ الخزان بدلاً من استخدام لترات قليلة فقط.
  • السماح للمحرك بالتبريد بعد كل رحلة. يساعد وضعها في الوضع الحيادي عندما تصل إلى نقطة توقف نهائية على إبقاء شاحن التوربو في أفضل حالاته.
  • الحفاظ على معدل دوران متوسط ​​في الدقيقة (RPM). منع تلف المحرك وحماية علبة التروس من الاهتزازات.
  • الحفاظ على فلاتر الديزل نظيفة.
  • إعطاء سيارتك مزيدًا من TLC في أشهر الشتاء للمساعدة في الحفاظ عليها في حالة مثالية.


لماذا تعتبر صيانة محرك الديزل مهمة؟

طريقة الحفاظ علي محرك الديزل
طريقة الحفاظ علي محرك الديزل


يعد تجنب تعطل المركبات غير المخطط له أمرًا بالغ الأهمية لنجاح الأسطول التجاري وإيرادات السائق. خاصة في خضم أزمة سلسلة التوريد لوباء COVID-19 ، يمكن للصيانة المناسبة للديزل أن تحدث فرقًا كبيرًا في التنقل في البيئة غير المؤكدة.


سيكون لمحرك الديزل الذي تتم صيانته بشكل غير صحيح عمرًا أقصر وفعالية أقل في استهلاك الوقود. اعتمادًا على نوع الطرق والظروف الجوية ، قد تتآكل أجزاء المحرك أيضًا بسرعة أكبر ، مما يعني مزيدًا من التوقف عن تلك السيارة.


تعد صيانة الديزل أيضًا أمرًا بالغ الأهمية لسلامة الطرق . تعتبر السيارة التي تعمل في ظروف غير آمنة خطرًا على سائقك وبضائعك وعملك. من خلال حل سلامة الأسطول ، يمكن للسائقين ومديري مخاطر الأسطول أن يمنعوا بشكل أفضل الحوادث غير المرغوب فيها مثل الاصطدامات والأعطال.


الخاتمة: كيف تحافظ علي محرك الديزل 

طورت مركبات الديزل أتباعًا مخلصين على مر السنين بسبب متانتها وقوتها ومزايا الاقتصاد في استهلاك الوقود.


ومع ذلك، من أجل تجنب المشاكل الباهظة في المستقبل، يجب جدولة محركات الديزل لخدمات الصيانة الدورية.


إذا حافظت على سيارتك في حالة جيدة، فسوف تقوم بتحسين قيمة إعادة البيع، وتقليل الأعطال، والاستمتاع بتكاليف صيانة أقل.


عزيزي القاري نتمنى أن نكون قد قدمنا لك توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كيف تحافظ على محرك الديزل ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.


موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-