أخر الاخبار

كيفية تنظيف نظام التبريد في سيارتك

يعد تنظيف نظام التبريد جزءًا ضروريًا من صيانة السيارة - وهو شيء يمكنك القيام به بنفسك في المنزل سيوضح لك دليلنا كيفية تنظيف نظام التبريد الخاص بك بأمان وكفاءة، مما يوفر لك الوقت والمال والضغط.

كيفية تنظيف نظام التبريد في سيارتك
كيفية تنظيف نظام التبريد في سيارتك


تنظيف نظام التبريد في السيارة

إذا وجدت نفسك عالقًا على جانب الطريق مع خروج دخان من غطاء المحرك، فأنت تعلم بالفعل مدى أهمية نظام التبريد لأداء سيارتك، يساعد نظام التبريد في السيارة، كما يوحي اسمه، على تنظيم درجة حرارة المحرك أثناء القيادة وتبريد محرك السيارة الذي يكون ساخن جداً.


ماذا يفعل نظام التبريد؟

يتكون نظام التبريد من ستة أجزاء - المحرك والرادياتير ومضخة المياه ومروحة (مراوح) التبريد والخراطيم والثرموستات.


وأثناء القيادة، يتم تحويل بعض الوقود المستخدم في عملية الاحتراق إلى حرارة.


حيث يتم نقل هذه الحرارة إلى المبرد أثناء دورانها عبر المحرك ثم يتم إطلاقها في الهواء من خلال مروحة الردتير.  


يلعب نظام المبرد ثلاثة أدوار تحافظ جميعها على أداء المحرك في أفضل حالاته: 

  • يزيل الحرارة الزائدة بحيث تظل درجة الحرارة داخل المحرك ثابتة.
  • إنه يرفع درجة حرارة المحرك بسرعة إلى مستوى التشغيل الصحيح.
  • يحافظ على درجة حرارة المحرك في نطاقه الأكثر كفاءة.


بدون نظام تبريد يعمل بشكل صحيح، فإن الحرارة الناتجة عن عملية الاحتراق ستدمر محركك بسرعة.


يحتوي سائل التبريد نفسه على خصائص تساعد في إزالة الصدأ والقشور من نظام التبريد.


كما أنه يحتوي على مواد مضافة تعمل على تزليق مضخة المياه مما يساعد على إطالة عمرها.


يمكن أن يتسبب عطل مضخة مياه المحرك في تلف شديد - إن لم يكن مميتًا - للمحرك، لذلك من الواضح لماذا يكون نظام التبريد العامل مفيدًا.


عندما يعمل نظام المبرد الخاص بك بشكل صحيح، سيعمل محرك سيارتك بأقصى أداء.


لماذا يعتبر تدفق سائل التبريد مهمًا؟

يتم خلط المبرد والماء معًا بنسب خاصة بسيارتك ويتم تحريكهما عبر الخراطيم بواسطة مضخة المياه.


بمرور الوقت، يمكن أن يتلوث هذا السائل بالحطام والغبار، مما يجعله أقل فاعلية في إزالة الحرارة وتنظيم درجة حرارة المحرك.


عندما يتحلل سائل التبريد، فإنه يفقد أيضًا خصائصه المضادة للتآكل ويصبح أكثر حمضية، مما قد يؤدي إلى تلف الخراطيم ومضخة المياه.


قد يكون استبدال خرطوم سائل التبريد أو مضخة المياه مكلفًا - لذا تأكد من اتباع الخطوات أدناه للتأكد من شطف نظام التبريد بشكل صحيح.


كيف تغسل نظام التبريد الخاص بك

لدى كل مصنّع سيارة توصيات محددة بشأن عدد المرات التي يجب أن يتم فيها شطف سائل التبريد، لكن القاعدة العامة هي كل 30000 ميل.


عند الاستعداد لغسل سائل التبريد بنفسك، تأكد من أن لديك كل ما تحتاجه قبل البدء، ثم اتبع الخطوات التالية:

  • اركن سيارتك في مكان آمن: تأكد من أنك في مكان ما حيث يمكنك العمل بأمان على سيارتك. يجب أن يكون المحرك باردًا، ويجب أن يكون الإشعال مطفأً، ويجب أن تعمل فرامل الانتظار. 
  • صفي الردتير: ضع وعاءً أسفل صمام الصرف الموجود أسفل الردتير. يجب أن يكون الوعاء قادرًا على استيعاب السوائل. افتح الصمام واسمح للسائل بالتصريف في الوعاء.
  • تخلص من سائل التبريد القديم بأمان: سائل التبريد لا يمكن تصريفه في البالوعة. قم بتخزين سائل التبريد في حاويات عليها ملصقات بأغطية محكمة حتى تتاح لك الفرصة للتخلص منه بأمان.
  • قم بتشغيل الماء في الردتير: افتح غطاء ضغط الردتير واملأ المبرد بالماء المقطر. ثم قم بتشغيل المحرك مع التحكم في السخان على ارتفاع لمدة 10 دقائق. راقب مقياس درجة حرارة سيارتك للتأكد من عدم ارتفاع درجة حرارة السيارة. إذا كانت سيارتك تحتوي على ضوء تحذير لدرجة الحرارة بدلاً من مقياس، فقم بإيقاف تشغيل المحرك بمجرد أن يضيء. اترك محرك سيارتك يبرد تمامًا. بمجرد أن يبرد المبرد بدرجة كافية للمس، قم بتصريف الماء المقطر وتخزينه في حاوية عليها ملصق للتخلص منها.
  • استبدل سائل التبريد: استخدم دليل المالك الخاص بك لتحديد الكمية المناسبة من سائل التبريد لنظام سيارتك وأيضاً ما هو أفضل سائل تبريد. يمكنك شراء سائل تبريد مُخفف مسبقًا أو مُركّز؛ إذا كنت تستخدم الأخير، قسّم الرقم المطلوب على اثنين واشتري هذا المبلغ. عادة ما تكون نسبة سائل التبريد إلى الماء 50/50 مناسبة لمعظم السيارات، ولكن تأكد من مراجعة الدليل أو المعلومات عبر الإنترنت لمعرفة المتطلبات المحددة لسيارتك. يمكن أن تضر النسبة الخاطئة لسائل التبريد إلى الماء بأداء المحرك. 
  • تفريق سائل التبريد: ركب غطاء الضغط وقم بتشغيل المحرك للمساعدة في تشتيت المبرد بالتساوي عبر النظام.
  • مراقبة مستويات النظام: بعد القيادة لبضعة أيام، تحقق من مستويات السائل في الخزان واملأه مرة أخرى إذا كان منخفضًا. إذا كان لا يزال منخفضًا عند التحقق مرة أخرى، خذ سيارتك للفحص لأنه قد يكون لديك تسرب.


الخاتمة: كيفية تنظيف نظام التبريد في سيارتك

اليوم وضحنا أهمية نظام التبريد في السيارة وما هي وظيفته في السيارة.


كما ذكرنا لكم كيفية تنظيف نظام التبريد في سيارتك للمحافظة علي كفاءة عمل النظام.  


عزيزي القاري نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كيفية تنظيف نظام التبريد في سيارتك ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.


موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-