أخر الاخبار

ما سبب رجة السيارة عند الوقوف على d مع تشغيل المكيف؟

رجة السيارة عند الوقوف على d مع تشغيل المكيف هي ظاهرة مزعجة تواجه العديد من سائقي السيارات، تتسبب هذه الرجة في اهتزاز السيارة بشكل ملحوظ، مما قد يسبب شعورًا بعدم الراحة للركاب، في هذا المقال، سنناقش سبب رجة السيارة عند الوقوف على d مع تشغيل المكيف؟ ونتعرف على بعض الحلول الممكنة.

اهتزاز السيارة على D وهي واقفة مع تشغيل المكيف,اهتزاز السيارة على d وهي واقفة مع تشغيل المكيف,ضعف عزم السيارة مع تشغيل المكيف,رجة فى السيارة مع تشغيل المكيف,السيارة تسخن مع تشغيل المكيف,تفتفة مع تشغيل المكيف,ضعف السيارة مع المكيف,رجة فى السيارة مع المكيف,اسباب ضعف السيارة مع المكيف,اهتزاز السيارة عند تشغيل المكيف,هل يضر تشغيل المحرك والمكيف لساعات والسيارة واقفة,اهتزاز المحرك عند تشغيل المكيف,تقطيع السيارة عند تشغيل المكيف,سبب رجة السيارة عند تشغيل المكيف,هزة مع تشغيل المكيف,أسباب إنطفاء محرك السيارة عند تشغيل المكيف,اهتزاز
ما سبب اهتزاز السيارة على D مع تشغيل المكيف؟


اهتزاز السيارة على D وهي واقفة مع تشغيل المكيف

في ليلة صيفية حارة، تقود سيارتك براحة وسعادة، وفجأة، تشعر باهتزاز قوي في السيارة، خاصةً عند وضعها على وضع d، هل تساءلت يومًا عن سبب حدوث ذلك؟، اهتزاز السيارة على d مع تشغيل المكيف مشكلة شائعة يمكن أن تسبب الكثير من القلق لأصحاب السيارات، إذا كنت تبحث عن إجابة على سؤال "سبب رجة السيارة عند الوقوف على d"، فتابع القراءة.


السبب الرئيسي وراء اهتزاز السيارة على D مع تشغيل المكيف

رجة السيارة عند الوقوف على d وهي واقفة مع تشغيل المكيف هو الثروتل وصمام IAC.

فبعض سائقي السيارات تهتز سيارتهم على وضعية d وهي واقفة مع تشغيل المكيف، أو ضعف في RPM وأيضاً يشعرون بأن المحرك سوف يتوقف عن العمل وخاصةً يشعرون بذلك عند تشغيل مكيف السيارة.


علاج مشكلة اهتزاز السيارة على d وهي واقفة مع تشغيل المكيف

بعد أن عرفنا سبب اهتزاز السيارة على d وهي واقفة مع تشغيل المكيف.. سوف نتطرق الآن إلي حل مشكلة اهتزاز السيارة على d وهي واقفة مع تشغيل المكيف.

كان سبب اهتزاز السيارة على d وهي واقفة مع تشغيل المكيف هو الثروتل وصمام IAC، فالحل هنا يجب عليك تنظيف صمام IAC  وحساس MAF إذا كنت ذو خبرة في هذا المجال.

أما إذا لم تعرف بهذا المجال فيجب عليك التوجه إلي مركز صيانة متخصص وهم يعرفون جيداً بهذا المجال وسوف يقومون بحل لك هذه المشكلة عن طريقة تنظيف صمام IAC  وحساس MAF وإضافة إلى تنظيف القطع المذكورة، و تنظيف مصفي الهواء.

هذه كانت أسباب اهتزاز السيارة على D وهي واقفة مع تشغيل المكيف ووضحنا كل شيء بالتفصيل، سوف نتعمق أكثر في شرح حساس iac وحساس maf وسنتعرف علي الوظيفة وأعراض التلف.

هل رجة السيارة خطيرة؟

رجة السيارة يمكن أن تكون مشكلة خطيرة في بعض الحالات، فعندما تشعر برجة شديدة أثناء قيادة السيارة يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة تحتاج إلى إصلاح فوري.

واحدة من أسباب الرجة الخطيرة هي وجود مشكلة في نظام التعليق أو العجلات، قد يكون هناك توازن خاطئ في العجلات أو تلف في إطارات السيارة، مما يؤدي إلى رجة شديدة أثناء القيادة.

علاوة على ذلك، قد تكون الرجة الخطيرة نتيجة لمشكلة في نظام الفرامل، إذا كانت الفرامل تعمل بشكل غير صحيح أو إذا كان هناك تآكل في الأقراص الفرامل، فقد تشعر برجة أثناء الاستخدام، في هذه الحالة يجب إصلاح الفرامل على الفور لضمان القدرة على التوقف بأمان.

قد يكون هناك أيضًا مشكلة في نظام الدفع أو نقل الحركة، مثل مشكلة في صندوق التروس أو المحور الخلفي، إذا كان هناك خلل في هذه الأجزاء، فقد يؤدي ذلك إلى رجة السيارة.

من المهم أن تتخذ الإجراءات اللازمة إذا شعرت بأي رجة غير طبيعية أثناء القيادة. يجب عليك التوجه إلى ورشة إصلاح معتمدة لتشخيص المشكلة وإصلاحها. إهمال رجة السيارة الخطيرة قد يؤدي إلى حوادث أو تلف أكبر في السيارة.

شرح حساس IAC 

هذا الصمام يرمز له بـ IAC وهو اختصار لـ Idle Air Control Valve. 

تتلخص وظيفة حساس IAC، في التحكم عن طريق الكمبيوتر في زيادة أو خفض سرعة الحركة داخل محرك السيارة، كما يعمل حساس IAC على تثبيت سرعة دوران محرك السيارة على الوضعية المنخفضة في حال توقف السيارة وأثناء دوران المحرك.

ومن وظائف حساس IAC أيضاً هي رفع سرعة عدد دورات المحرك  (RPM) عند ارتفاع الحمل على المحرك نتيجة تشغيل مكيف السيارة، وذلك لكي يستمر عمل المحرك أثناء السرعة الخاملة، ولا يحدث انخفاض في إمدادات الطاقة إلى الأجهزة الكهربائية المختلفة الموجودة في السيارة.

أعراض تلف حساس IAC

ومن مؤشرات تلف حساس IAC هي توقف تشغيل المحرك عن العمل عند توقف السيارة، مع ملاحظة أن هذه المشكلة قد تكون بسبب إتساخ الحساس وأنه يحتاج إلي التنظيف فقط، بالإضافة إلى ظهور تفتفة (تقطيع ) في المحرك أثناء القيادة.

من أهم أعراض عطل أو تلف هدا الصمام هي ظهور تذبدب في عداد الـ RPM بحيث تلاحظ صعوده وهبوطه بشكل مستمر.

من أعراض تلف حساس IAC هي توقف المحرك عن العمل عند توقيف السيارة على السرعة الخاملة ( Ralenti ) للمحرك.


شرح حساس MAF

حساس تدفق الهواء يرمز له بـ MAF وهو اختصار لـ Mass air flow sensor ويكون مكانه في السيارة خلف فلتر الهواء مباشرة.

وتكمن وظيفة حساس MAF في القيام بحساب كمية وحجم كثافة الهواء الداخل إلى المحرك، ويقوم كمبيوتر السيارة بناء على المعلومات التي تصله من هدا الحساس، بوزن وتعديل كمية الوقود المحقون من قبل البخاخات، وذلك حسب نسبة الهواء الداخل الى المحرك.

ولهذا الحساس دور مهم جداً في الحفاظ على أداء المحرك، فعند تلف هذا الحساس أو ظهور مشاكل به، تظهر مجموعة من الأعراض والعلامات على المحرك، ومن أهم المؤشرات التي تدل على تلف حساس الهواء في السيارة هي كالتالي:

  • حدوث رعشة أو رجة في محرك السيارة عند تشغيل المحرك وخصوصاً في السرعة الخاملة 
  • ملاحظة ضعف في عزم السيارة، وكما أشرنا فهذا الحساس يقوم بحساب كمية الهواء الداخل إلى المحرك، وإذا حدث خلل به لن يعرف كمبيوتر السيارة الكمية المناسبة لضخ الوقود مقارنة بكمية الهواء الموجودة داخل المحرك وبالتالي ستعاني من ضعف عزم السيارة.
  • عدم انتظام في اشارة عداد الـRPM من بين العلامات التي تدل أيضاً على تلف حساس الهواء في السيارة. 
  • قد يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود نتيجة عدم اتزان نسبة ضخ الوقود في المحرك، وبالتالي عدم احتراق كامل للوقود داخل محرك السيارة. 
  • وفي بعض السيارات عند تلف حساس الهواء محرك السيارة قد لايشتغل، وهذا الأمر لايقتصر على جميع شركات السيارات بل القليل منها فقط. 
  • إضاءة لمبة المحرك على لوحة القيادة عند تلف الحساس 

فأول شيء يجب فعله بعد ملاحظة الأعراض التي ذكرناها أعلاه قم بأخد السيارة وأفحصها بواسطة أجهزة تشخيص الأعطال وسيعطيك اسم القطعة التالفة في محرك سيارتك، حتى تتأكد من العطل لأن بعض هذه الأعراض تتشابه فيما بينها وخصوصاً عند تلف بعض القطع الأخرى في السيارة لهذا من الضروري الفحص بالكمبيوتر يعمل بطريقة دقيقة جداً.


وفي الختام نآمل أن تكون قد وجد ما تبحث عنه "سبب اهتزاز السيارة على d وهي واقفة مع تشغيل المكيف" فإن كنت وجد ما تبحث عنه بالفعل فنرجو مشاركة هذا الموضوع ليصل إلى أكبر عدد ممكن و يعلم بذلك الجميع كما أنت علمت به و شكراً لكم.


موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-