أخر الاخبار

مدة بقاء زيت المحرك في السيارة، وكيف تعرف أنه منتهي الصلاحية؟

مدة بقاء زيت المحرك في السيارة.. لا يخفى على أحد أن زيت المحرك يلعب دورًا أساسيًا في في عمل السيارة بشكل سليم، يحافظ على تزييت جميع الأجزاء المتحركة لمحركك وتشغيلها بسلاسة، ولكنه يساعد أيضًا في تبريد المحرك ومنع الصدأ والتآكل، ولكن ما هي مدة بقاء زيت المحرك في السيارة؟ لذلك دعونا نلقي نظرة فاحصة.

مدة بقاء زيت المحرك في السيارة,ما هي مدة بقاء زيت المحرك في السيارة,زيت المحرك,زيت السيارة,مدة بقاء زيت المحرك فى السيارة,تغيير زيت السيارة,مدة بقاء زيت المحرك في السيارة,زيت محرك السيارة,مدة صلاحية زيت المحرك,متى يتم تغيير زيت السيارة,اسباب احتراق الزيت فى محرك السيارة,تغيير زيت المحرك وفلتر الزيت,السيارة,تغيير زيت محرك السيارة,نقص زيت المحرك,زيت,تغيير زيت المحرك,زيوت المحرك,زيت محروق في السيارة,تغيير لزوجة زيت السيارة,متى تغير زيت المحرك,مدة تغيير زيت محرك السيارة,اضرار عدم تغيير زيت المحرك,تغيير نوع زيت المحرك
مدة بقاء زيت المحرك في السيارة، وكيف تعرف أنه منتهي الصلاحية؟


مدة صلاحية زيت المحرك

على الرغم من أن عمر صلاحية الزيت غير المستخدم يبلغ حوالي خمس سنوات، إلا أنه ليس من الأفضل استخدام الزيت الموجود في محرك السيارة لمدة ستة أشهر أو أكثر. 


بمرور الوقت، يفقد زيت المحرك لزوجته وقدرته على تزييت المحرك وحمايته وتنظيفه.


زيت المحرك ليس شيئًا يجب أن تغامر به.. لذلك ستناقش هذه المقالة ما هي مدة بقاء زيت المحرك في السيارة وسبب عدم استخدام زيت المحرك القديم وما يجب عليك فعله بدلاً من ذلك. بالإضافة إلى ذلك سوف نجيب على الأسئلة الشائعة الأخرى حول زيت المحرك، لذا تابع القراءة!


كم تبلغ مدة بقاء زيت المحرك في السيارة

سوف يسخن محرك سيارتك بسرعة ويتوقف بدون زيت المحرك.. وذلك لأن زيت المحرك يقوم بتزييت المحرك وتبريده عن طريق سحب الحرارة بعيدًا عن الأجزاء المتحركة.


مع مرور الوقت ينهار زيت المحرك ويفقد قدرته على القيام بذلك بشكل فعال.. يعتمد معدل تدهوره على عدة عوامل، مثل جودة الزيت ونوع المحرك وكيفية استخدامه.


على سبيل المثال، سوف يتحلل زيت المحرك المستخدم في محرك عالي الأداء بشكل أسرع من زيت المحرك المستخدم في المحرك القياسي.


وذلك لأن المحركات عالية الأداء تعمل في درجات حرارة أعلى، مما يؤدي إلى تدهور الزيت بسرعة أكبر.


باختصار، كقاعدة عامة، يوصي الخبراء بتغيير الزيت لمحركات البنزين كل 10000 إلى 15000 كم.


من ناحية أخرى، يجب تغيير زيت محركات الديزل كل 7000 كيلومتر تقريبًا.


يوصى دائمًا بتغيير الزيت مبكرًا عندما يكون:

  • القيادة على طرق وعرة وغير ممهدة.
  • العيش في طقس شديد البرودة.
  • قيادة السيارة بسرعة عالية كالمعتاد.
  • استخدام السيارة لنقل حمولات ثقيلة أو زائدة عن الحد.


هل يمكنني معرفة ما إذا كان زيت المحرك الخاص بي منتهي الصلاحية؟

قد تساعدك الخطوات التالية في تحديد ما إذا كان زيت المحرك الخاص بك منتهي الصلاحية أم لا:

  • تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية. إذا تجاوز التاريخ المحدد، ففكر في التخلص منه. أيضًا تخلص من الزيت إذا كان ثابتًا في المحرك لأكثر من خمس سنوات.
  • تحقق من لون الزيت. إذا كان واضحًا فهو لا يزال صالحًا للاستخدام. ومع ذلك قد تكون الضبابية مؤشرًا على أن الزيت الخاص بك قد تم تخفيفه.
  • استخدم مقياس العمق للتحقق من تناسق الزيت. إذا لاحظت أي انفصال، فقد حان الوقت لتغيير الزيت. إلى جانب ذلك، فإن الزيت السميك والمصلب لا يصلح للاستخدام على حد سواء.


أخيرًا، قد تعطيك سيارتك بعض العلامات التحذيرية. على سبيل المثال قد ترى بخارًا قادمًا من أنبوب العادم أو دق المحرك أو فحص ضوء المحرك أو انخفاض الاقتصاد في استهلاك الوقود.


هذه علامات على أن زيت المحرك الخاص بك قد يكون سيئًا، ويجب عليك تغييره في أسرع وقت ممكن.


إذا لم تكن متأكدًا من موعد تغيير الزيت الأخير، فمن المحتمل أن يكون الوقت قد حان لتغيير الزيت الجديد. اذهب إلي الميكانيكي لتغيير الزيت.


لماذا يفسد زيت المحرك في السيارة؟

عندما يتم تخزين زيت المحرك في الحاوية الأصلية الخاصة به في ظروف مثالية، فإنه يظل ثابتًا لفترة طويلة. بمجرد استخدامه في محرك سيارتك، يصبح عرضة لأنواع مختلفة من الملوثات.


يعد تكوين الزيت أحد العوامل الرئيسية التي تحدد المدة التي سيستمر فيها الزيت. معظم زيوت المحركات إما اصطناعية أو تقليدية. 


يحتوي الزيت الاصطناعي على مواد مضافة تجعله مقاومًا للأكسدة وتقلبات درجات الحرارة. هذه الحماية الإضافية تجعل الزيت الاصطناعي أكثر ثباتًا ودائمًا ويمنحه عمرًا أطول من الزيت التقليدي.


لا يزال من الممكن أن يتحلل زيت المحرك عندما لا تكون السيارة قيد الاستخدام. يمكن أن تتفاعل جزيئاته مع الأكسجين لتغيير لزوجته وتشكيل الحمأة أو الرواسب. 


يمكن أن تتسبب العوامل البيئية مثل الحرارة الشديدة أيضًا في حدوث انهيار حراري للزيت، ويمكن أن يتسبب الطقس البارد الجليدي في زيادة سماكته.


ماذا يحدث عندما لا تغير زيت سيارتك؟

اعتمادًا على عاداتك في القيادة والمكان الذي تعيش فيه، قد يكون تغيير زيت السيارة أمرًا صعبًا. ومع ذلك نظرًا لأن العديد من مشاكل المحرك ناتجة عن الزيت السيئ، فإن تغيير الزيت يعد أحد أهم الأشياء التي يجب القيام بها للحفاظ على كل من المحرك والسيارة في حالة جيدة.


عندما لا يتغير زيت سيارتك، ستستمر الأوساخ والجزيئات الضارة في التراكم بمرور الوقت.


يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الرواسب والحطام في الزيت إلى سد المسارات الرئيسية مثل الحقن والتسبب في تراكم الحمأة في المحرك.


يمكن أيضًا أن تتفاعل جزيئات الزيت القديم بحرية مع جزيئات الهواء وتزيد من مستوى اللزوجة والحمض. عندما تزداد حموضة زيت المحرك، يمكن أن يصدأ أو يتآكل بسهولة أي جزء من المحرك أو السطح الذي يتلامس معه.


تشغيل سيارتك على زيت طمي قديم يعني دوران أقل للزيت وتبديد أقل للحرارة في المحرك. يمكن أن يحدث الانهيار الحراري أيضًا بسهولة في الزيت القديم حيث يتم تسخينه فوق درجة حرارته المستقرة. نتيجة لذلك، يصبح المحرك لا يعمل بشكل طبيعي ويعمل بشكل أكثر سخونة وأقل كفاءة.


إذا استمر المحرك في العمل بهذه الطريقة، فسوف يتشوه ويتآكل في النهاية.


يمكن للزيت السميك والطيني أيضًا عزل الأجزاء الداخلية للمحرك، وهذا ليس شيئًا جيدًا لأن وظيفته هي سحب الحرارة وعدم الاحتفاظ بها. عدم استبدال هذا النوع من الزيت يمكن أن يقلل بشكل كبير من عمر المحرك. إن بدء تشغيل محرك معطل لن ينجح ببساطة.


لماذا يستمر الزيت الاصطناعي لفترة أطول؟

مدة صلاحية زيت المحرك


زيت المحرك الصناعي مصنوع من مواد كيميائية مصطنعة، تمنح هذه العملية زيت المحرك الاصطناعي العديد من المزايا مقارنة بزيت المحركات التقليدي.


من غير المرجح أن يتحلل زيت المحركات الصناعي ويستمر لفترة أطول من زيت المحركات التقليدي. إنها أيضًا أفضل في حماية محرك سيارتك ويمكنها تحمل درجات حرارة أعلى دون أن تتعطل.


كما أن زيت المحركات الاصطناعي أكثر مقاومة للحمأة وسيبقي محرك سيارتك نظيفًا لفترة أطول.


بشكل عام، يعتبر زيت المحركات الاصطناعي الخيار الأفضل لمعظم السائقين. إنه أغلى من زيت المحركات التقليدي، لكنه سيوفر لك المال على المدى الطويل حيث لن تضطر إلى تغييره كثيرًا.


هل يمكنني إضافة زيت جديد بدلاً من تغييره؟

يجب عليك فقط إضافة زيت جديد بدلاً من تغييره إذا كان مستوى الزيت أقل من الحد الأدنى.


في هذه الحالة يجب أن تضيف زيتًا كافيًا لتصل إلى هذا المستوى. يجب ألا تضيف زيتًا جديدًا فوق الزيت القديم أبدًا. سيؤدي ذلك إلى تخفيف الزيت فقط وجعله أقل فعالية.


لا تعد إضافة زيت جديد بديلاً عن تغيير الزيت. لا يزال يتعين عليك تغيير الزيت بانتظام، حتى إذا كان عليك إضافة زيت جديد بين التغييرات.


لماذا تعتبر تغييرات الزيت مهمة؟

بمرور الوقت ينهار الزيت الموجود في محرك سيارتك ويبدأ في جمع الأوساخ والحطام. يمكن أن يتسبب ذلك في تشغيل محرك سيارتك بشكل أقل كفاءة ويمكن أن يؤدي إلى تلف المحرك.


لهذا السبب من المهم تغيير الزيت بانتظام.. يعتمد عدد المرات التي تحتاج فيها إلى تغيير الزيت على عدة عوامل ، بما في ذلك نوع السيارة التي لديك ونوع الزيت الذي تستخدمه وعدد مرات قيادتك.


إذا كنت ترغب في تغيير الزيت، فقم بإحضار سيارتك إلى ميكانيكي، سيكونون قادرين على تقييم احتياجات سيارتك بشكل صحيح وتغيير الزيت بسرعة وكفاءة.


هل ما زلت بحاجة إلى تغيير الزيت إذا كنت لا تقود السيارة كثيرًا؟

الجواب نعم.. ما زلت بحاجة إلى تغيير زيتك حتى لو كنت لا تقود السيارة كثيرًا.

إليكم السبب:

حتى إذا كنت لا تقود سيارتك كثيرًا، فإن الزيت الموجود في محرك سيارتك سيتعطل بمرور الوقت.


يتم تسريع عملية الانهيار بفعل الحرارة والاحتكاك، وكلاهما موجود حتى عند إيقاف تشغيل المحرك.


لا يمكن للزيت القديم المتسخ أداء وظيفته أيضًا، مما يعني أنه لن يكون قادرًا على حماية محرك سيارتك أيضًا.


يمكن أن يؤدي ذلك إلى تآكل وتمزق سابق لأوانه في محرك سيارتك، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى تقصير العمر الافتراضي للمحرك.


لذا حتى إذا كنت لا تقود سيارتك كثيرًا، فلا يزال من المهم تغيير الزيت وفقًا للجدول الزمني الذي أوصت به الشركة المصنعة لسيارتك.


الخاتمة: مدة بقاء زيت المحرك في السيارة

سواء كنت تشتري الزيت التقليدي أو زيت المحركات الاصطناعية، فمن المؤكد أن تنتهي صلاحيتها عند نقطة معينة.


غالبًا ما يكون زيت المحرك منتهي الصلاحية حمضيًا جدًا ويمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة لأداء محرك السيارة.


لحسن الحظ يمكننا دائمًا استبدالها والحصول على زجاجة جديدة بسعر منخفض إلى حد ما. تذكر أن تتخلص منها بطريقة مسؤولة، وأنت على ما يرام.


إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله علي مدة بقاء زيت المحرك في السيارة، وكيف تعرف أنه منتهي الصلاحية؟، كما ذكرنا لكم في المقال، نرجو أن نكون أفدناكم بأفضل ما لدينا من معلومات انتظرونا دائما.


موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-