أخر الاخبار

سبب رجة في الدركسون بعد 100

رجة في الدركسون بعد 100 كم/ساعة ليست مجرد إزعاج بسيط، بل قد تشير إلى وجود عطل ما في أجزاء مهمة من السيارة، فقد تلاحظ أن الدركسون يهتز أو يرتج بشكل غير طبيعي، هذه الحالة تسمى رجة في الدركسون بعد 100 كم/ساعة، وهي مشكلة شائعة تواجه العديد من السائقين، لكن ما هي أسباب هذه المشكلة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

رجة في الدركسون بعد 100,مشكلة رجة في الدركسون
سبب رجة في الدركسون بعد 100


مشكلة رجة في الدركسون

لا يحب أي سائق اهتزاز أو رجة في الدركسون فهذه علامة أكيدة على وجود خلل ما في سيارتك، كما أنها تجعل القيادة مرهقة ومخيفة بشكل غير ضروري.

إذا كان الطريق مستوياً وما زالت سيارتك تهتز، فلا يمكن إلقاء اللوم إلا على السيارة نفسها، إن الانتظار لحل المشكلة من تلقاء نفسها لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمور، لذلك نوصي بشدة باتخاذ إجراء في أقرب وقت ممكن عند ملاحظة اهتزاز عجلة القيادة.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لـ رجة في الدركسون، وبعضها قد يفاجئك حتى، بناءً على كيفية اهتزاز سيارتك، فقد يوفر ذلك أدلة يمكن أن تساعد متخصص إصلاح السيارات في حل المشكلة.

بمجرد ملاحظة المشكلة، لاحظ متى تسوء الحالة، على سبيل المثال هل تزداد سوءًا عند السرعات العالية أو المنخفضة؟ هل تزداد سوءًا عند الضغط على المكابح؟ كل هذه المعلومات يمكن أن تساعد الميكانيكي في تحديد سبب رجة في الدركسون بعد 100.


ما هو سبب رجة في الدركسون بعد 100

هناك سببان رئيسيان لـ سبب رجة في الدركسون بعد 100:

  1. اعوجاج قرص فرامل العجلات الأمامية: تخيل قرصًا مثنيًا يدفع العجلة ويسحبها أثناء دورانها، تنتقل هذه القوة غير المتساوية عبر مكونات التوجيه، مما يتسبب في الاهتزاز الذي تشعر به في الدركسون، ولكن فقط عند الضغط على المكابح.
  2. عدم توازن العجلات الأمامية أو الإطارات (عادةً الإطارات): يشبه الأمر إطارًا به بقع مسطحة، حيث يتذبذب الإطار غير المتوازن أثناء دورانه، ينتقل هذا الاهتزاز إلى أعلى عبر نظام التوجيه، مما يتسبب في الشعور بالاهتزاز.

لماذا قد يحدث الاهتزاز فقط عند سرعات محددة؟ حتى الإطار غير المتوازن قليلاً قد لا يسبب أي مشاكل على الإطلاق عند جميع السرعات.

فكر في عدم التوازن على أنه قوة صغيرة تتسبب في اهتزاز الإطار، في سرعات معينة قد يتردد هذا الاهتزاز مع قوى أخرى تؤثر على الإطار، مما يعزز التأثير ويسبب الاهتزاز، يمكن أن تلغي هذه القوى الأخرى بعضها البعض عند سرعات مختلفة، مما يجعل الاهتزاز أقل وضوحًا.

بعبارة أبسط، الاهتزاز مثل نغمة معينة يتم عزفها على الإطار، وفقط عند سرعات معينة للسيارة تصبح قوية بما يكفي لتسبب مشكلة ملحوظة.


الأسئلة الشائعة

لماذا لا يدور الدركسون بسلاسة؟

إذا كان الدركسون الخاص بك لا يدور بسلاسة، فهذا يعني أن سائل التوجيه المعزز لديك منخفض أو أن هناك تسربًا في مكان ما في النظام.

افحص سائل التوجيه المعزز وأضف النوع الصحيح من السائل إذا لزم الأمر، يحتوي غطاء التوجيه المعزز على مقياس قياس متصل، لذا من السهل جدًا التحقق منه، بعد ذلك تحقق من المستوى مرة أخرى بعد بضعة أيام لمعرفة ما إذا كان مفقودًا مرة أخرى، مما يشير إلى وجود تسرب.


هل دودة الدركسون تسبب رجة؟

نعم يمكن أن تسبب دودة الدركسون رجة، دودة الدركسون هي جزء من نظام القيادة في السيارة وتعمل على تحويل حركة الدركسون إلى حركة دورانية لعجلات القيادة، إذا كانت دودة الدركسون تعاني من أي مشاكل مثل التآكل أو التلف، فقد يسبب ذلك اهتزازًا أو رجة.

عندما تكون دودة الدركسون غير مستقرة فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى حدوث رجة في الدركسون عند تحريكها، قد يكون هذا الاهتزاز واضحًا خاصة عند السرعات المنخفضة أو عند الدوران.

لحل هذه المشكلة، يجب فحص دودة الدركسون والتأكد من أنها في حالة جيدة، إذا تم تشخيص أي تلف أو اهتزاز غير طبيعي، قد يكون من الضروري استبدال دودة الدركسون بقطعة جديدة وموثوقة، أيضًا إذا تم ضبط دودة الدركسون بشكل غير صحيح، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى رجة.


ما الذي يجب فعله إذا كانت دودة الدركسون هي السبب في رجة عجلة القيادة؟

  • اصطحب سيارتك إلى ميكانيكي: إذا كنت تعتقد أن دودة الدركسون هي السبب في رجة عجلة القيادة، فمن المهم أن تأخذ سيارتك إلى ميكانيكي مُؤهل لتشخيص المشكلة وإصلاحها.
  • استبدال دودة الدركسون: إذا كانت دودة الدركسون تالفة أو متآكلة، فقد تحتاج إلى استبدالها.
  • ضبط دودة الدركسون: إذا لم تكن دودة الدركسون مُضبوطة بشكل صحيح، فقد يقوم الميكانيكي بضبطها.

ملاحظة:يُنصح دائمًا بأخذ سيارتك إلى ميكانيكي مُؤهل لتشخيص مشاكل نظام التوجيه وإصلاحها.


هل يجب أن أستمر في القيادة إذا كانت سيارتي تهتز؟

إذا كانت سيارتك تهتز، فقد يكون من الخطر قيادتها، لكن لا بأس بالذهاب إلى أقرب ورشة تصليح طالما كنت أكثر حذرًا، ولكن إذا كان الدركسون يهتز من جانب إلى آخر، فمن الأفضل عدم قيادة السيارة على الإطلاق حتى تعرف سبب ذلك.

يمكن أن يؤدي بعض الأسباب إلى تمايل الدركسون، وهو ما سيؤدي بالتأكيد إلى وقوع حادث.


الخاتمة: سبب رجة في الدركسون بعد 100

أوضحنا في هذا المقال الأسباب الرئيسية لرجة الدركسون بعد 100 كم/ساعة، وتنوعت هذه الأسباب بين مشاكل في الإطارات، ومكونات التعليق.

من المهم فحص السيارة واتخاذ الإجراءات اللازمة لحل المشكلة، قد يتطلب ذلك إصلاح أو استبدال القطع المتضررة، ومن خلال الاهتمام بصيانة السيارة ومراقبة العلامات المبكرة للمشاكل، يمكن لقائد السيارة تجنب حدوث رجة في الدركسون بعد قطع مسافة 100، لذلك يجب اتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على سلامة الدركسون وتجنب هذه المشكلة المزعجة.

سبب رجة في الدركسون بعد 100 يمكن حلها بالصيانة المنتظمة وإصلاح أي مشاكل في القطع المتأثرة.

موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-