أخر الاخبار

أهم 8 أسباب اهتزاز المحرك على السرعة الخاملة

سيارتك في وضع الخمول وليس من المفترض أن تتحرك، ومع ذلك، تشعر وكأنك على متن طائرة، وتعاني من بعض الاضطرابات الشديدة في منتصف العاصفة، تشعر بالاهتزاز والنشاط الصادر عن محرك سيارتك، ولكن ليس لديك أدنى فكرة عن مصدرها أو كيفية إيقافها، في منشور المدونة هذا  سنشرح أسباب اهتزاز المحرك على السرعة الخاملة وما يحدث، استمر في القراءه لتتعلم المزيد.


أسباب اهتزاز المحرك على السرعة الخاملة,اسباب اهتزاز المحرك على السرعة الخاملة.
أهم 8 أسباب اهتزاز المحرك على السرعة الخاملة


أسباب اهتزاز المحرك على السرعة الخاملة

إذا اهتزت سيارتك في وضع الخمول ولكن سلاسة أثناء القيادة ، فأنت تعلم كيف يمكن أن يكون الأمر محيرًا. قد تتساءل ما هو الخطأ في سيارتك وما إذا كان يجب عليك أخذها إلى الميكانيكي أم لا.


قبل أن تبدأ البحث في Google "لماذا يهتز محركي علي السرعة الخاملة؟"، هناك بعض العناصر المهمة التي يجب مراعاتها. اليوم، نحن هنا لتهدئة عقلك وإلقاء بعض الضوء على مشكلة أكثر شيوعًا مما قد تدركه.. جاهز لمعرفة المزيد؟ دعنا نتعمق!


سيارتك تهتز أثناء الخمول؟ لماذا هذا مهم

يجب أن تعمل سيارتك دائمًا بسلاسة قدر الإمكان، سواء كنت عند إشارة المرور أو تسير على الطريق السريع. ومع ذلك قد تجد أنه بمجرد إيقاف سيارتك والبدء في التباطؤ، لن يكون هناك شيء سوى الهدوء.


في معظم الحالات ستشعر بهذه الحركة أولاً في عجلة القيادة. ومع ذلك يمكن أن يؤثر ذلك بسرعة على بقية سيارتك إذا تركت دون رقابة.


إذا لاحظت اهتزاز محرك سيارتك في أي وقت فمن المهم إحضار سيارتك إلى ميكانيكي على الفور لإجراء تشخيص رسمي. 


أثناء انتظارك دعنا نلقي نظرة على بعض المشكلات التي يمكن أن تكون قيد التشغيل.


أسباب اهتزاز المحرك على السرعة الخاملة هي:

  •  ضعف التحكم في سرعة الخمول
  • فلتر الهواء المسدود
  • شمعات الإشعال المتسخة أو البالية
  • خلل في نظام سحب الوقود
  • حاقن الوقود غير النظيف 
  • استهلاك الوقود بشكل غير صحيح
  • حزام توقيت تالف
  • تلف مستشعر الأكسجين


1- ضعف التحكم في سرعة الخمول

تم تصميم معظم السيارات والشاحنات للتوقف عن العمل بمعدل 600 إلى 1000 دورة في الدقيقة (RPM). إن عدد الدورات في الدقيقة ضمن هذا النطاق كافٍ لمنع المحرك من التوقف.


كما أنه يخفف نبضات الطاقة من كل أسطوانة ويحافظ على تشغيل مكيف الهواء والمولد.


في معظم السيارات، يتم التحكم في سرعة دوران المحرك عن طريق جهاز يعرف باسم صمام التحكم في الهواء الخامل (IAC). بمرور الوقت، يمكن أن تتراكم رواسب الكربون داخل IAC، مما يضعف سيطرتها.


بالإضافة إلى IACs تشتمل بعض السيارات أيضًا على صمامات الخمول. ومع ذلك فقد استبدلت غالبية الطرازات الأحدث هذه الصمامات واختارت بدلاً من ذلك التحكم الإلكتروني الكامل في جسم دواسة الوقود.


إذا كانت سيارتك تحتوي على صمامات تباطؤ فيمكن بسهولة أن يتضيق خط التفريغ المرتبط بها أو يسدها أو يكون معيبًا بأي شكل آخر.

 

في هذه الحالة في أي وقت تقوم فيه بإدارة عجلة القيادة أثناء التباطؤ يمكن أن تفرط في تحميل المحرك من خلال عدم السماح لها بزيادة عدد الدورات في الدقيقة وفقًا لذلك.


النتائج؟ لن تكون سرعات التباطؤ لديك أقل من المعتاد فحسب بل ستشعر أيضًا بمزيد من الاهتزازات القادمة من المحرك. يمكن للميكانيكي المتمرس تنظيف جسم دواسة الوقود جنبًا إلى جنب مع IAC الخاص بك. 


يمكن للخبير أيضًا تنظيف أو إصلاح أو استبدال مفتاح التباطؤ أو خطوط التفريغ المتصلة.


2- فلتر الهواء المسدود

تعد فلاتر الهواء المسدودة أحد الأسباب الرئيسية لاهتزاز السيارة عند الخمول.. يحبس محرك السيارة جميع أنواع الملوثات أثناء سير السيارة علي الطريق طوال اليوم.


هذه الأجسام الغريبة ضارة للمحرك. بمرور الوقت يتم انسداد المرشحات بالغبار والأوساخ والجزيئات الأخرى التي تعيق تدفق الهواء المناسب اللازم لخليط الوقود للاحتراق.


حيث يؤدي هذا النقص في الهواء إلى تشغيل السيارة "الغنية" مما يؤدي إلى خمول خشن وزيادة في استهلاك الوقود. لذلك من الأفضل تغيير فلاتر الهواء بشكل منتظم أو إذا كان تنظيفها يخدم الغرض.


3- شمعات الإشعال المتسخة أو البالية

في كثير من الأحيان تهتز سيارتك عندما تكون في وضع الخمول لمجرد أنه حان الوقت لاستبدال شمعات الإشعال!عندما تكون متسخة أو تالفة، فإنها تفشل في إطلاق الشرارة بالطريقة الصحيحة.


إذا حدث هذا، فلن يتمكنوا من إشعال الوقود الموجود داخل كل من أسطوانات المكبس في الوقت المحدد. نتيجة لذلك يمكن أن يختل محركك.


يمكن للميكانيكي الخاص بك ببساطة تنظيف شمعات الإشعال الخاصة بك لحل المشكلة. ومع ذلك نظرًا لنقطة السعر المنخفضة، يختار العديد من السائقين استبدالهم بدلاً من ذلك.

 

تأكد دائمًا من تثبيت الأجهزة الجديدة ومعايرتها بشكل صحيح قبل القيادة بعيدًا.


4- خلل في نظام سحب الوقود

إذا كان محرك سيارتك يرتجف ويهتز، فقد يكون السبب في ذلك هو نظام استهلاك الوقود.


عندما تضع أميالاً من التآكل على سيارتك، يسهل على هذا النظام إظهار علامات تقدم العمر.


بالإضافة إلى أن تصبح متسخة، يمكن أن تتعطل تمامًا إذا أصبحت صماماتها مسدودة بالحطام والتراكم.


لا تستطيع الصمامات التي يتم إعاقتها أو عدم ضبطها بشكل صحيح توفير إمداد ثابت من الوقود النظيف للمحرك.


بدلاً من ذلك فإنها توفر إمدادًا غير متساوٍ مما قد يتسبب في اهتزاز محرك سيارتك أثناء الخمول.


أثناء فحص نظام استهلاك الوقود الخاص بك سيفحص الميكانيكي أيضًا مضخة الوقود لمعرفة ما إذا كانت هناك أية مشكلات قد تؤثر على راحتك أثناء التباطؤ.


5- حاقن الوقود غير النظيف 

من أهم أسباب اهتزاز المحرك على السرعة الخاملة هي اتساخ حاقنات الوقود، فإن حاقنات الوقود المتسخة هي أحد الأسباب الرئيسية.


اليوم تم تصميم السيارات لتكون فعالة في استهلاك الوقود قدر الإمكان. لقد حقق المصنعون ذلك من خلال حاقنات الوقود عالية الضغط المصممة لتوزيع الكمية المثلى من الوقود في أسطوانة المحرك في الوقت المناسب.


نظرًا لأن حاقنات الوقود تتعرض بانتظام لدرجات حرارة عالية جداً، فإن فوهاتها الصغيرة المعروفة أيضًا باسم pintles تميل إلى الانسداد بسبب الكربون في عملية الاحتراق بمرور الوقت.


وبالتالي فإن حاقنات الوقود المعوقة تصبح سيئة وتفشل في العمل بشكل صحيح، الأمر الذي يؤدي إلى احتراق غير ناجح.. نتيجة لذلك يحدث تباطؤ خشن وضعف الأداء.


6- استهلاك الوقود بشكل غير صحيح

عندما يفشل المحرك في الحصول على الوقود المناسب لكي يعمل بشكل صحيح، دون أن يتم ضبطه ومعايرته، ينتج المحرك عادةً اهتزازًا في الاحتجاج.


بسبب التعديلات غير الصحيحة يهتز المحرك عند الخمول لأنه لا يحصل على خليط الوقود والهواء الصحيح. الحل هو ضبط سرعة التباطؤ على المكربن ​​وتنظيف نظام استهلاك الوقود.


7- حزام توقيت تالف

هل تعلم أن سير التوقيت يضمن الأداء السليم للعديد من المكونات الأساسية للمحرك؟ إذا كانت هناك مشكلات في حزام التوقيت (سير الكاتينة)، فيمكن أن تتسبب أيضًا في اهتزاز المحرك بشكل غير طبيعي.


لذلك وكتفسير محتمل آخر تأكد من أن أحزمة الكابلات ليست مفكوكة أو تالفة أو تحتاج إلى استبدالها.


مع حزام التوقيت غير المناسب تبدأ المراوح والمكونات الأخرى التي يحركها الحزام أيضًا في التعطل مما ينتج عنه اهتزاز وأصوات خشخشة.


8- تلف مستشعر الأكسجين

يعد مستشعر الأكسجين جزءًا من نظام الانبعاثات لقياس كمية الأكسجين الموجودة في العادم. تتم ترجمة هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة للمساعدة في حساب النسبة المثالية للهواء والوقود من أجل عملية الاحتراق الأكثر كفاءة ونظافة.


بمرور الوقت يمكن أن يؤدي التعرض المستمر للحرارة أو رواسب الكربون أو العمر إلى فشل المستشعر. عندما يفشل مستشعر الأكسجين يتلقى كمبيوتر السيارة معلومات غير دقيقة وقد يتسبب في تشغيل المحرك بشكل ثري جدًا أو هزيل للغاية مما يؤدي إلى ظروف خمول قاسية.


الخاتمة: أهم 8 أسباب اهتزاز المحرك على السرعة الخاملة

ناقشنا أهم 8 أسباب اهتزاز المحرك على السرعة الخاملة، يجب أن تأخذ سيارتك إلى محترف للفحص والإصلاح عندما تواجه ضعفًا في التباطؤ أو الاهتزازات أو الاهتزازات.


في حال كان التلف شديدًا وتكلفة الإصلاح أكثر من قيمة سيارتك استبدل سيارتك بأخرى.


عزيزي القاري نتمنى أن نكون قد قدمنا لك توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص أسباب اهتزاز المحرك على السرعة الخاملة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.


موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-