أخر الاخبار

طريقة قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات والمنحدرات مجربة ومضمونة 100%

قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات تختلف في بعض الأمور عن قيادة السيارة اليدوية، فإن لم تقم بقيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات والمنحدرات من قبل؟ الأمر بسيط..  سنذكر طريقة قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات والمنحدرات مجربة ومضمونة 100%.


طريقة قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات,طريقة قيادة السيارة الأوتوماتيك,قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات,قيادة السيارة الاوتوماتيك,تعليم قيادة السيارات الأوتوماتيك للمبتدئين,طريقة قيادة السيارة الاوتوماتيك,تعليم قيادة السيارات,كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك,سيارة اوتوماتيك,قيادة السيارة,نصائح لقيادة السيارة الأوتوماتيك,كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيكية,كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك,كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك مع الصور,كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك فيديو,كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك للمبتدئين,تعليم قيادة السيارة الاوتوماتيك,ضعف عزم السيارة في المرتفعات
طريقة قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات والمنحدرات 

طريقة قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات والمنحدرات بطريقة مضمونة 100%

تعتبر قيادة  السيارة الأوتوماتيكية أسهل في القيادة من السيارات اليدوية، من خلال الأسطر القليلة القادمة سحأول أن أقدم لك أهم النقاط والطريقة الصحيحة لكيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات والمنحدرات. ما عليك سوى الاطلاع على النصائح التي سنذكرها.


طريقة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات والمنحدرات

تحتوي القيادة الأوتوماتيكية في المرتفعات والمنحدرات علي عدة أمور في غاية الأهمية يجب أن تكون علي دراية بها، حتي تسمح لك بالقيادة علي الطرق بطريقة السليمة الخالية من الخطورة.


ومن خلال الأسطر القليلة القادمة سوف نرصد لكم طريقة قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات والمنحدرات مجربة  مضمونة 100%.


أولاً: قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات 

أهم النصائح لكيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات بطربقة صحيحة ومضمونة وخالية من أي خطورة، وهذه النصائح هي:

1- عند قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات (أثناء الصعود - طلوع كوبري) يجب أن تكون عصا الفتيس علي وضع أو حرف (L2 أو الرقم 1)، وذلك لأن الوضع (D هو وضع القيادة الأوتوماتيكة بالسرعة الأمامية وسوف تتحول السيارة تلقائيًا عند الضغط علي دواسة البنزين إلى السرعة الثانية، ثم الثالثة وهكذا، وغالباً يكون عدد السرعات ثلاث سرعات أمامية أو أكثر، وبالتالي هذا الوضع غير مناسب في الصعود)، (بينما وضع L أو 2 هو وضع القيادة المنخفضة والعزم الأكبر، وذلك عند قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات ستحتاج حينها إلي عزم وليس سرعة).


"قد يهمك: أسباب ضعف عزم السيارة الأوتوماتيك"


ففي وضع L فإن محرك سيارتك سيستخدم فقط الترس الأول ولن يتم نقله تلقائياً - بغض النظر عن مدى الضغط على دواسة البنزين.


ينطبق نفس المفهوم السابق على (2 و 3 ) إذا وضعت ذراع أو عصا الفتيس في وضع 2، فسيستخدم المحرك ما يصل إلى الترس الثاني فقط. 


من ناحية أخرى سيتحول المحرك تلقائياً حتى الترس الثالث فقط إذا قمت بوضع ذراع التروس في وضع 3. 


وذلك عندما تحتاج إلى التعامل مع طرق شديدة الانحدار والمرتفعات وشاقة، فمن المثالي وضعها في L بحيث يتمتع محرك سيارتك بالقوة الكافية للقيادة عبر الطريق المرتفع، ويمكنك أيضاً ضبط الترس على 2 و 3 حسب الموقف.


2- عند قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات لا تحتاج إلي سرعة فلا تقم بالضغط علي دواسة البنزين، لأن عند الصعود بالسيارة فأنت بحاجة إلي عزم وقوة فلا تقم بزيادة السرعة.


3- عند امتلاكك سيارة أوتوماتيك ذات دفع خلفي وقمت بوقف السيارة علي مطلع فيجب عليك في هذه الضغط علي دواسة البنزين بهدوء وليس بالضغط علي الدواسة بسرعة (مرة واحدة)، حتي يمكنك التحكم بالسيارة.

اضغط على دواسة الوقود قليلاً، حيث يجب أن تشعر بسحب السيارة قليلاً.


4- ستحتاج إلى استخدام المزيد من دواسة السرعة (وليس زيادة مفرطة) للحفاظ على سرعة ثابتة.


5-إذا كانت سيارتك تتمتع بقوة كافية ويمكنها أن تأخذ طريقاً صعوداً بسهولة، فيمكنك تحويلها إلى 2 ثم إلى 3. 


وبهذه الطريقة، ستكون سيارتك أكثر كفاءة في استهلاك الوقود وسيكون محركها أقل ضغطاً. 


الشيء الذي يجب أن تتذكره هو أنه يجب عليك استخدام التروس المنخفضة (L و 2 و 3) عند القيادة في المرتفعات لأنها تمنح محرك سيارتك مزيدًا من القوة.


هذه كانت أهم النصائح حول طريقة قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات، الآن سوف نتطرق إلي شرح طريقة قيادة السيارة الأوتوماتيك في المنحدرات.


ثانياً: قيادة السيارة الأوتوماتيك في المنحدرات

قيادة السيارة الأوتوماتيك في المنحدرات,نصائح لقيادة السيارة الأوتوماتيك,تعليم قيادة السيارات الأوتوماتيك للمبتدئين,السياقة في المنحدر,سيارة ذات النقل الحركي الأوتوماتيكي,رخصة القيادة في المانيا,القيادة في المانيا,سياقة سيارة اوتوماتيك في الجزائر,سيارة اوتوماتيك,كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك,عالم القيادة والسيارت,قيادة السيارة,العلامات: نصائح في القيادة,تعليم قيادة السيارات الأوتوماتيك,قيادة سيارة اوتوماتيك,عادات في القيادة,كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك,كيفية قيادة سيارة اوتوماتيك
قيادة السيارة الأوتوماتيك في المنحدرات 


قيادة السيارة الأوتوماتيك في المنحدرات مثلها مثل قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات.


حيث ستحتاج إلي بعض النقاط المهمة عندما تقوم بقيادة السيارة الأوتوماتيك في المنحدرات وخاصة إذا كنت لم تقم بقيادة السيارة الأوتوماتيك في المنحدرات، وأهم النقاط لكيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك في المنحدرات هي:


1- عند قيادة السيارة الأوتوماتيك في المنحدرات (النزول) فالسيارة سوف تنزل وحدها وذلك بفعل الجاذبية الأرضية ففي هذه الحالة قم بتحريك عصا الفتيس علي (وضع N ).


لأن السيارة في الوضع N لا تنتقل القدرة خلال الفتيس وبالتالي لا تنتقل الحركة خلال أجزاء نقل الحركة في السيارة، ولكن في هذا الوضع تكون السيارة حرة الحركة، وبالتالي عند نزولك بالسيارة سوف تتحرك وحدها دون الضغط علي دواسة البنزين.


عند النزول من المنحدرات، ستلتقط السيارة سرعتها وسيستشعر ناقل الحركة سرعة الطريق الأعلى ويحاول التغيير إلى سرعة أعلى.

هذا ليس مفيداً، حيث يمكن للسائق تجاوز هذه المشكلة عن طريق تحديد وضع عصا الفتيس N.


2- القيادة على المنحدرات، للمساعدة في التحكم في سرعة السيارة، ولتوفير الاضطرار إلى الفرملة بشكل مفرط، عند قيادة السيارة الأوتوماتيك في المنحدرات يجب عليك تحديد أحد مواضع التروس المتخفضة إما L أو 1 أو 2 سيؤدي ذلك إلى إبقاء السيارة في السرعة المنخفضة والمناسبة عند النزول.


عند قيادة السيارة الأوتوماتيك في المنحدرات فننصحك بالانتقال إلى استخدام الوضع شبه اليدوي المذكور أعلاه، أو تغيير عصا الفتيس من السرعة للسرعة المنخفضة.


الأمر الذي سيسمح للمحرك بإبطاء سرعة سيارتك عند النزول على المنحدرات دون الضغط الشديد على دواسة الفرامل الخاصة بسيارتك.


3- استخدام الإشارات، على الرغم من أنها ليست جانباً تقنياً للقيادة، إلا أنها ضرورية لأسباب تتعلق بالسلامة.

عند القيادة صعوداً أو نزولاً، يجب عليك تشغيل إشارات الإشارة لتنبيه السائقين القادمين والسابقين بشأن الضرورة التنبيه. 


بعد الانتهاء من الصعود، يجب عليك إيقاف تشغيل الإشارات بحيث تشير إلى أن سيارتك في وضع القيادة العادي.


كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك بكفاءة

الآن بعد أن أصبحت دقيقًا في كيفية القيادة لسيارة الأوتوماتيك في المرتفعات والمحدرات، فإن الخطوة التالية هي أن تكون سائقاً ماهراً. 


ويمكن أن يكون القيام بذلك أمراً بسيطاً تحتاج فقط إلى معرفة عادات القيادة الماهرة، وللقيام بذلك تأكد من: 

  • خطط لمسارك لتجنب الازدحام المروري، اذهب للطرق التي عادة ما تكون خالية من الازدحام حتى لو كانت طويلة. 
  • فحص ضغط الإطارات، عندما تقود سيارتك بضغط إطار منخفض، سوف تزداد منطقة التلامس بين الإطار والطريق، ونتيجة لذلك يزداد الاحتكاك بين الإطار والطريق، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود وزيادة تآكل الإطار الأمر الذي يجعله يتلف ولا يُصلح للإستخدام.
  • قبل أن تفعل أي شيء، ننصحك بالتعرف على عصا الفتيس، والتعرف علي كل وضع من أوضاع هذه العصا، وذلك لإختيار الوضع المناسب حسب الطريق
  • الحفاظ على الوضع الصحيح على الطريق، واختيار الوضع المناسب لظروف القيادة المختلفة.
  • قم بتحريك عصا الفتيس علي وضع N عند التوقف عند الإشارات وغير ذلك، فإذا تركت في D ، فإن المحرك يستمر في وضع الخمول، ويستهلك وقوداً أكثر مما يستهلكه في الوضع الحياد N.


الاحتياطات اللازمة عند قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات والمتحدرات

عندما تنوي البدء في قيادة السيارة الأوتوماتيكية صعوداً وهبوطاً، فإن الاحتياطات التالية إلزامية للتأكد من السلامة وتقليل فرصة حدوث أي خطأ أو خطورة.


  • حزام الأمان اربط حزام المقعد وتأكد من أن القفل وتأكد بقفله بشكل صحيح.
  • الإشارات الخاصة بسيارتك كما ذكرنا سابقاً أنها مهمة جداً أثناء القيادة في المرتفعات والمنحدرات.
  • عند قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات يجب عليك فحص المرآة.
  • اضبط مقعد السائق بعناية وفقاً لطولك بحيث يمكنك النظر في المرآة الجانبية لتحديد الجوانب اليمنى اليسرى. ستجعلك أكثر كفاءة أثناء القيادة صعوداً أو هبوطاً.
  • وضع العصا المناسب، السيارات الأوتوماتيكية تتعرض للتلف كثيراً، لذا عليك إبقاء عصا الفتيس في الوضع الدقيق والمناسب الذي تطلبه السيارة، على سبيل المثال، إذا كنت على طريق مستقيم، يجب أن تبقيها في الوضع D (هو وضع القيادة الأمامية التلقائية وتكون ثلاث سرعات أو أكثر).
  • وفي حالة وقوف السيارة يجب أن تكون علي وضع N الحياد. عند القيادة السيارة الأوتوماتيك صعوداً أو هبوطاً يجب عليك اختيار وضع عصا الفتيس الصحيح والملائم وفقاً للتعليمات التي تم ذكرها أعلاه.
  • الفحص الميكانيكي وحالة تشغيل جيدة عندما تبدأ رحلتك إلى حيث ستواجه منحدرات ومرتفعات حادة للقيادة، ففي هذه الظروف، يجب أن تكون سيارتك جيدة ميكانيكياً ومحدثة وخالية من أي عيوب. 
  • يجب عليك التحقق من ضغط هواء الإطارات وحالة الفرامل وخزان الوقود وميزات الأمان في سيارتك. سيبقيك آمناً وسليماً وستصبح قيادتك خالية من أي خطر.


ممارسة قيادة السيارة الأوتوماتيك 

أخيراً، من الأفضل أن تتدرب قليلاً في مكان خاص بتعليم قيادة السيارة. 


القيادة بدقة على المنحدرات أو المرتفعات يعد تحدياً للقيادة أثناء قيادة سيارة أوتوماتيكية يمكن قيادة هذه السيارة على أسس وتعليمات معدة مسبقاً والتي يجب على السائق تكرارها في كل مرة عندما يبدأ القيادة. 


ولكن إذا كنت ستقود سيارتك في مكان ما في الجبال، فإن المبادئ الأساسية ستتغير يجب أن تكون على دراية بالموضوع حتى تتمكن من القيادة بأمان وكفاءة وسلامة وأمان. 


لذلك نوصيك بعدم المخاطرة حتى تصبح على دراية بقيادة سيارة أوتوماتيكية في المنحدرات أو المرتفعات.


قد تسأل نفسك، لماذا يتوفر الترس الأول والثاني للسائق للاختيار اليدوي في السيارة الأوتوماتيك، فهذا تلقائي في النهاية. 


في بعض الأحيان، سيحتاج سائق السيارة الأوتوماتيك إلى تجاوز النظام الأوتوماتيكي واختيار ترس منخفض، أي عند النزول أو الصعود. 


في مثل هذه الحالات السابقة، سيحاول ناقل الحركة الأوتوماتيكي التغيير إلى ترس أعلى، ولكن لأسباب تتعلق بالسلامة، من الأفضل القيادة على تلة شديدة الانحدار بسرعة منخفضة، ومن هنا جاء التجاوز اليدوي.


رموز ناقل الحركة الأوتوماتيكي

رموز ناقل الحركة الأوتوماتيكي,طريقة قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات,قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات والمنحدرات,قيادة السيارة الأوتوماتيك في المنحدرات,حروف ناقل الحركة الاوتوماتيك,حروف ناقل الحرك لأتوماتيكي,ناقل الحركة,سيارة ذات النقل الحركي الأوتوماتيكي,ناقل الحركة الأوتوماتيكي,زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي,اعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي,مشاكل ناقل الحركة الأوتوماتيكي,ناقل الحركة الأوتوماتيك,ناقل حركه اوتوماتيكي,ناقل الحركة الاوتوماتيكي,إزاى تستخدم ناقل الحركة الأوتوماتيكى,القير الاوتوماتيك,ناقل حركة أوتوماتيكي,ناقل الحركة ستيبترونيك,نصائح للحفاظ على ناقل حركة أوتوماتيكي,مشاكل ناقل الحركة اليدوي,زيت ناقل الحركة,الجير الأوتوماتيك,حروف ناقل الحركة
رموز ناقل الحركة الأوتوماتيكي


وضع الانتظار ( P ( Park 

وفي هذه الحالة يكون ناقل الحركة متوقف بحيث أن السيارة لا تستطيع أن تتحرك، ولا حتى يمكن دفعها باليد ومسموح ببدء إدارة المحرك في هذا الوضع ويستخدم هذا الوضع عن الوقوف لفترة من الزمن.


وضع الحركة للخلف ( R ( Reverse 

وهو وضع القيادة الخلفية أي تتحرك السيارة للخلف ويستخدم هذا الوضع عندما تكون السيارة متوقفة.


وضع الحياد ( N ( Neutral 

وفي هذا الوضع لا تنتقل القدرة خلال صندوق التروس أي لا تتحرك السيارة عند الضغط علي دواسة البنزين.


ولكن السيارة تكون حرة الحركة ومسموح ببدء إدارة المحرك في هذا الوضع، حيث يستخدم هذا الوضع عند النزول من علي منحدر ففي النزول تتحرك السيارة بفعل الجاذبية ولا تحتاج إلي الضغط علي دواسة البنزين.


وضع القيادة للأمام ( D ( Drive 

وهو وضع القيادة الأوتوماتيكية بالسرعة الأمامية، وهي غالباً تكون  ثلاث سرعات أمامية أو أكثر، ويقوم صندوق التروس في هذا الوضع بنقل السرعة من السرعة المنخفضة إلى السرعات الأعلى أوتوماتيكياً أو بالعكس تبعاً لسرعة السيارة على الطريق ووضع دواسة البنزين.

ويستخدم هذا الوضع عند القيادة علي طريقة مستقيم.


وضع التقيد بالسرعة المنخفضة ( L ( Low 

وفي هذا الوضع يكون صندوق التروس في حالة تخفيض للسرعة، أي أن مدى السرعة يكون هو السرعة الأولى أوالسرعة الثانية فقط.


ولكن لا يستطيع أن ينتقل إلى السرعة الثالثة أبداً ، ويتم إختيار هذا الوضع عن طريق السائق للحصول على عزم أكثر عند العجلات.

في حالة ما إذا كانت السيارة تجر شئ خلفها ، أو يختار هذا الوضع للاستفادة من التأثير الفرملي للمحرك في حالة الهبوط إلى أسفل على منحدر طويل أو السير علي المرتفعات.


وضع 1 في ناقل الحركة الاوتوماتيك 

يشير هذا الوضع إلي السرعة الأولى اليدوية بالسيارة، ويمكن استخدامها في حال الصعود.


وضع 2 أو S

يدل هذان الرمزان إلى Second Gear أو السرعة الثانية، ويمكن استخدمها في حال الرغبة في السير على سرعة بطيئة للغاية ولكنها اسرع قليلا من الرمز السابق.


وضع - , + D في ناقل الحركة الأتوماتيكي

حروف ناقل الحركة الأتوماتيكي,طريقة قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات,قيادة السيارة الأوتوماتيك في المنحدرات,قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات والمنحدرات
حروف ناقل الحركة الأتوماتيكي 


قد يتواجد بالقرب من حرف D رمزي (+ و –)، عندما يتم اختيار هذين الرمزين ستتمكن من اختيار السرعات السريعة (+) أو البطيئة (-).


الخاتمة: طريقة قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات والمنحدرات 

قبل أن تبدأ في قيادة السيارة الأوتوماتيك من الضروري أن تفهم التخطيط الأساسي ومكونات ناقل الحركة الأتوماتيكي.


على عكس ناقل الحركة اليدوي الذي يتكون من دواسة السرعة ( دواسة البنزين)  و دواسة الفرامل ودواسة القابض (دواسة الدبرياج).


فإن الدواسات الوحيدة الموجودة في السيارات الأوتوماتيكية هي دواسة البنزين، ودواسة الفرامل، لأن في السيارة الأوتوماتيك يتم نقل السرعات تلقائياً أي يتم نقل السرعات في الفتيس الأوتوماتيك عند زيادة السرعة.


وبهذا لقد انتهينا من من موضع اليوم والذي كان يشمل "قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات والمنحدرات".

نتمني أن نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات عن قيادة السيارة الأوتوماتيك في المرتفعات والمنحدرات.

شكراً لكم.

موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-