أخر الاخبار

أسباب ضعف عزم السيارة الديزل وكيفية علاجها

أسباب ضعف عزم السيارة الديزل وكيفية علاجها

أسباب ضعف عزم السيارة الديزل لا تختلف كثيرا عن أسباب ضعف عزم السيارة الأوتوماتيك  ، ورغم أن محرك الديزل يشتهر بالقوة والطاقة والعزم الكبير إلا أنه يتعرض لضعف العزم، وفيما يلي أهم وأشهر أسباب ضعف عزم السيارة الديزل.
اسباب ضعف عزم السيارة الديزل,أسباب ضعف عزم السيارة الديزل,ضعف عزم السياره,أسباب ضعف عزم السياره,ضعف عزم السيارة في المرتفعات,أسباب ضعف عزم السيارة هيونداي,سبب ضعف عزم السيارة كورولا,اسباب ضعف عزم السيارة يارس,اسباب ضعف عزم السيارة لكزس,اسباب ضعف عزم السيارة مع المكيف,أسباب ضعف سحب محرك السيارة,سبب ضعف عزم السيارة,ما سبب ضعف عزم السيارة,ضعف عزم السيارة,سبب ضعف عزم السيارة في الطلوع,اسباب ضعف عزم السيارة هيونداي,اسباب ضعف العزم فى السيارة,كيف تقوى عزم السيارة,أسباب قلة عزم السيارة
أسباب ضعف عزم السيارة الديزل 


أسباب ضعف عزم السيارة الديزل وكيفية علاجها

كما ذكرنا أعلاه أنه تشتهر محركات الديزل بقدراتها طويلة الأمد خلال الرحلات الطويلة، سواء كانت للمحركات الصناعية أو البحرية.

ولكن حتى محرك الديزل قد يواجه أحيانًا مشكلة في ضعف العزم أو قد تلاحظ اهتزاز محرك الديزل، قد تجد محرك الديزل الخاص بك يفقد الطاقة عندما يكون ساخنًا أو عندما يكون تحت الحمل، على سبيل المثال، إذا تعرض محرك الديزل الخاص بك لفقدان مفاجئ للطاقة أو العزم، فهناك العديد من الأشياء المختلفة التي يمكن أن تسبب المشكلة.


من أسباب ضعف عزم السيارة الديزل هو: 1- انسداد فلتر الوقود

يعمل مرشح الوقود في منظومة الديزل علي تنقية الوقود من الشوائب والأتربة والمياه العالقة به.

إذا كان فلتر الوقود مسدودًا ، فلن يكون قادرًا على تصفية الملوثات بشكل صحيح، مما يؤدي إلى فقد المحرك للطاقة والعزم في النهاية.


2- انسداد ماسورة العادم

نظام العادم ، المكون من المحول الحفاز وكاتم الصوت ، يقلل من كمية التلوث الناتج عن أبخرة العادم.

إذا كان الأنبوب مسدودًا ، فسيؤدي ذلك إلى ضعف قوة المحرك.


أحد أسباب ضعف عزم السيارة الديزل هو: 3- فلتر الهواء المتسخ

تستخدم المحركات مزيجًا من البنزين والهواء لتوليد الطاقة، حيث يمر الهواء الداخل من الخارج عبر مرشح لمنع الأوساخ والملوثات الأخرى، إذا لم يتم تنظيف فلتر الهواء أو استبداله منذ فترة، فسوف يمنع المحرك من توليد طاقة وعزم قوي كافية.


حلول لمحرك ديزل يفقد الطاقة وعزمه ضعيف


إذا كان محرك الديزل لديك يعاني من فقدان العزم فهناك بعض الحلول التي يمكنك تجربتها:

تغيير الزيت
يمكن أن يتحول الزيت إلى سائل إذا لم تتم صيانته بانتظام، مما يجعل تحريكه في محرك سيارتك أكثر صعوبة.

يمكن أن يؤدي هذا إلى انسدادات ومشاكل عامة في أنظمة السيارة، علاوة على ذلك سيحتاج محركك إلى مزيد من القوة لتحريك الزيت السميك خلاله.

يعد تغيير الزيت بانتظام أحد أسهل الطرق علي قوة وأداء محرك سيارتك


استخدام وقود عالي الجودة
استخدام وقود ذو رقم سيتان منخفض يكون أكثر عرضة للتلوث، وبالتالي ينتح عن ذلك ضعف في أداء محرك الديزل.


تنظيف  أو تغيير الفلاتر
نظرًا لأن مرشحات الوقود والهواء يمكن أن يكون لها تأثير كبير على كيفية تشغيل محرك سيارتك، تأكد من فحصها وخدمتها بانتظام لمنع التراكم والسدادات.

هذه أيضًا حالة يكون فيها استخدام مرشح عالي الجودة أمرًا يستحق الإهتمام.

والآن بعد أن تعرفنا علي أسباب ضعف عزم السيارة الديزل وذكرنا لكم كل التفاصيل عن ضعف عزم السيارة الديزل، سوف نتعرف الآن علي محرك الديزل بشكل عام.


محرك الديزل بالتفصيل

محرك الديزل بالتفصيل,محركات الديزل,محرك الديزل,كيف يعمل محرك الديزل,محركات,محرك,عيوب محركات الديزل,محرك ديزل,الديزل,مزايا وحسنات محركات الديزل,أجزاء ومكونات محركات الديزل,طريقة عمل محركات الديزل الحديثة,شرح محرك الديزل,نظرية محرك الديزل,لم يهتز محرك الديزل,محركات الديزل pdf,مشاكل محركات الديزل,أنواع محركات الديزل,الاحتراق فى محرك الديزل,أساسيات محركات الديزل,صيانة محركات الديزل pdf,محرك البنزين ضد محرك الديزل,أجزاء محرك الديزل بالتفصيل,مميزات وعيوب محركات الديزل
محرك الديزل بالتفصيل


محرك الديزل هو نوع من أنواع محركات الاحتراق الداخلي واللي بيعتمد في فكرة عمله على وقود الديزل أو السولار اللي بيشتعل داخل المحرك تحت ضغط ودرجة حرارة كبيرة بيولده المكبس.

وفي محرك الديزل لا يوجد شمعة إشعال لإحداث شرارة، بل يحترق الخليط ذاتياً بسبب إرتفاع درجة الحرارة والضغط في غرفة الأحتراق بالأسطوانة.


مَن هو مخترع محرك الديزل

من هو مخترع محرك الديزل
من هو مخترع محرك الديزل 


صاحب الإختراع العظيم هذا هو عالم فرنسي يسمي رودولف ديزل سنة 1896 وتم تسمية محرك ديزل نظراً لإسم صاحبه رودولف ديزل.


طريقة عمل محرك الديزل

تعتمد طربقة أو نظرية عمل محرك الديزل على أربع أشواط، مثل محرك البنزين.

1 - شوط السحب
وهو سحبالهواء أثناء فتح صمام السحب وفي نفس الوقت تحرك المكبس لأسفل وفي هذه الحالة يكون صمام العادم مغلق.

2- شوط الضغط
الغرض من هذا الشوط هو رفع ضغط الهواء وارتفاع درجة حرارته وذلك بتحرك المكبس من أسفل إلي أعلي ويكون صمام السحب مغلق وكذلك صمام العادم مغلق.

3- شوط الاشعال أو القدرة أو الفعال
وهذا الشوط هو الشوط الذي يستفاد منه المحرك،و قبل وصول المكبس إلي النقطة الميتة العلية (ن.م.ع) يحقن السولار داخل غرفة الأحتراق بالأسطوانة بواسطة الحاقن (الرشاش).
وأثناء غلق الصمامات ونتيجة لدرجة الحرارة العالية والضغط العالي يشتعل الخليط إشتعالاً ذاتياً بدون إستخدام شمعة إحتراق لإحداث الشراة كما في محرك البنزين.

4- شوط العادم
في هذا الشوط يتم طرد الغازات العادمة الناتجة من احتراق الخليط أو الشحنة، ويكون صمام السحب مغلق بينما يكون صمام العادم مفتوح ليتم طرد الغازات من خلاله.

أجزاء محرك الديزل - اسباب ضعف عزم السيارة الديزل 

أي محرك يتكون من أجزاء ثابتة وأجزاء متحركة بمعني أن كل جزء ثابت في المحرك بداخله جزء متحرك.

وعلي حسب تصميم المحرك ستجد محرك أجزائه كثيرة والعكس صحيح، وفي كل الأحوال يكون الغرض الأساسي من هذه المحركات هي إنتاج الطاقة الازمة لبدء تحريك السيارة.

الأجزاء الرئيسية لمحرك الديزل هي:

وش السلندر
ويكون بداخله الصمامات والرشاشات وعمود الكامات.

كتلة الاسطوانات ( البلوك)
وكما ذكرنا أعلاه أن كل جزء ثابت بداخله جزء متحرك والبلوك يكون ثابت، وبداخله المكبس وذراع التوصيل وعمود المرفق.

المكبس (البستم)
المكبس أو البستم هو الذي يحترق الخليط علي رأسه ويقوم بنقل الضغط الناتج عن الإحتراق إلي ذراع التوصيل ومن ثم إلي عمود المرفق.

ذراع التوصيل
يقوم ذراع التوصيل (pL) بوصل المكبس (البستم) بعمود المرفق.

عمود المرفق (الكرنك)
عمود المرفق يعتبر قلب المحرك لأنه يقوم بتحويل حركة المكبس الترددية إلي حركة دورانية تصل إلي باقي أجهزة نقل الحركة.

الكارتيرة الخاصة بالزيت
تركب أسفل المحرك وتعتبر خزان زيت للمحرك.

بادئ الحركة(المارش)
ويكون مسؤول عن بدء حركة المحرك.

هذه كانت أجزاء محرك الديزل الرئيسية.

وهنا لقد وصلنا إلي نهاية موضوع اليوم الذي كان يدور حول أهم وأشهر أسباب ضعف عزم السيارة الديزل كما تعرف علي طريقة عمل محرك الديزل وما هي مكوناته، نتمني الإستفادة لك من هذا الشهر البسيط.


موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-