أخر الاخبار

كيفية فحص مستوي زيت الفتيس الاتوماتيك - موترونيك

فحص واختبار مستوى الزيت في صندوق السرعات (الفتيس)

كيف تفحص زيت الفتيس؟ هذا هو موضوع اليوم سوف نشرح فحص واختبار مستوى الزيت في صندوق السرعات (الفتيس)، وسبب نقص الزيت لذلك تابع القراءة واستمتع. 


ما هو الفتيس (صندوق تروس السرعات)

الفتيس أو (صندوق تروس السرعات) يعتبر من الأجزاء الرئيسية في السيارة ويركب بعد القابض (الدبرياج).


زيت الفتيس الاوتوماتيك,زيت الفتيس,تغيير زيت الفتيس,الفتيس الاوتوماتيك,زيت الفتيس الاتوماتيك,تغير زيت الفتيس الاتوماتيك,كام لتر زيت الفتيس الاتوماتيك,زيت القير الاوتوماتيك,طريقة قياس زيت الفتيس الاتوماتيك,قياس مستوي زيت الفتيس الاتوماتيك,كيفية تغيير زيت الفتيس الاتوماتيك,طريقة تغيير زيت الفتيس الاتوماتيك,خطوات تغيير زيت الفتيس الاتوماتيك,مشاكل تغيير زيت الفتيس الاتوماتيك,متى يتم تغيير زيت الفتيس الاتوماتيك,قياس زيت الفتيس,قياس زيت الفتيس الاوتوماتيك


حيث يقوم بإعطاء عزوم وسرعات مختلفة حسب متطلبات الطريقة وقوم بفصل المحرك وهو في حالة دوران عن المحور الخلفي للسيارة، كما يمكن عن طريق الفتيس تحريك السيارة للخلف.


كيفية فحص زيت الفتيس الأوتوماتيك

  1. ضع المركبة في وضع أفقي ثم فك سداده فحص مستوى الزيت وهي في ذات الوقت سداده الملي في اغلب صناديق التروس وتراجع مستوى الزيت.
  2. يتم تزويد الزيت إذا وجد ناقصا بنفس نوع الزيت ( زيت نقل حركة ) حتى تصل إلى المستوى القياسي.
  3. يتم مراجعة هواية صندوق السرعة والتأكد من نظافتها للمحافظة على الضغط داخل الصندوق.
  4. يتم تغيير الزيوت كل 30 ألف كيلو متر او كل ٢٤ شهر أيهما أقرب.
  5. عند تغيير الزيت يصرف الزيت المستعمل عن طريق سدادة التفريغ ويجب أن يكون الزيت ساخنا أو دافنا على الأقل،حتى يمكن التخلص من أكبر قدر ممكن من القوالب والجزينا المتعة الموجودة بالزيت
  6. بعد تصريف الزيت المستعمل تغلق مدادة التصريف ويصب زيت الفسيل ويتم رفع احدى العجلات الخلفية ويدار المحرك وتعشق إحدى السرعات ويتم ذلك لمدة عدة دقائق حتى نضمن إتمام عملية الغسيل والتخلص من الرواسب الموجودة بالصندوق ومن لم يصرف زيت الغسيل.
  7. يصب الزيت الجديد حتى المستوى القياسي وتغلق سدادة العلم وتشد بالمعلم المطلوب ويجب الحرص على عدم زيادة الزيت حتى لا يزداد الضغط داخل الصندوق.

كيف اعرف أن زيت الفتيس ناقص سبب نقص مستوور الزيت بعد التزويد ويتم ذلك بمراجعة التسريب فيما يلي :


1- مانع تسرب العمود الابتدائي أو الغطاء الأمامي الصندوق السرعة ويتم ذلك بمراجعة زهرة القابض فإذا وجد بها أي تسرب فهذا يدل على تألف مانع تسرب الحمود الابتدائي أو الغطاء الأساسي الذي يحتاج إلى شد مساميره بالعزم المطلوب أو تغيير حاشيته ( جوانه ) وهذا لا يتم إلا بفك الصندوق من المركبة.


2-مانع تسرب العمود الثانوي إذا وجد زيت خارج من نهاية العمود الثانوي عند نهاية صندوق السرعة فهذا يدل على تلف مانع التسرب الذي يمكن أن يستبدل وصندوق السرعة بكتبه باله عبا 3-تراجع سدادة الملء وكذلك سدادة التصفية للتأكد من عدم وجود تسريب من كليهما وإذا وجد يتم شد السدادة بالعزم المفروض أو تغييرها إذا لزم.


4-يراجع الغطاء الخلفي وكذلك الغطاء السفلي لفحص التسريب فيهما واذا وجد شد المسامير بالعزم المفروض لمنع تسريب الزيت فإذا لم يمتنع التسريب يتم تغيير الجوان.


اعراض زيادة زيت الفتيس الاتوماتيك - علامات زيت الفتيس الأوتوماتيك

  • تكوين الرغوة في الزيت.
  • فقدان كمية من الزيت خلال فتحة التهوية.
  • حدوث انزلاق في ناقل الحركة.
  • وصول الزيت الى مجموعة القوابض واحزمة الفرامل.

اعراض نقص الزيت في الفتيس - كمية زيت الفتيس الاوتوماتيك

  • دفع الهواء إلى مضخة الزيت مما يتسبب في انخفاض الضغط الرئيسي والذي يؤدي الى انزلاق القوابض والفرامل.
  • ضعف التزييت وانهيار الاجزاء .
  • عدم وصول كمية الزيت الكافية للوصلة الهيدروليكية او محول. العزم مما يتسبب في عدم امكان نقل القدرة المفروضة.
  • لا تؤدى اجهزة المؤازرة عملها بطريقة صحيحة.
  • عدم التشغيل السليم لوحدات التحكم الهيدروليكي.
  • وجود اهتزازات واصوات غير طبيعية.

موترونيك
بواسطة : موترونيك
موترونيك هو وجهة مخصصة لكل ما يتعلق بالسيارات، نصائح الصيانة، مشاكل السيارات وحلها، المقارنات بين العديد من ماركات السيارات، والمزيد!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-